افضل جامعات الطب في العالم العربي

كتابة بدر العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر, 2018 3:53
افضل جامعات الطب في العالم العربي


افضل جامعات الطب في العالم العربي سنتعرف معاً على افضل جامعات الطب في العالم العربي وماهى افضل جامعة على الاطلاق فى مجال الطب وماهى اهم مواصفات الجامعة التى يجب الالتحاق بها.

أفضل كليات الطب في العالم العربي


تمكن المغرب من دخول التصنيف الخاص بكليات الطب في العالم العربي، الذي كشف عنه موقع “USNews” الأمريكي المختص في الشؤُون العلميَّة والأكاديميَّة، بجامعة واحدة، هي جامعة الطب بالرباط.
وكانت تونس الأفضل تصنيفا مغاربيا، بدخولها التصنِيف بجامعتين، جامعة المنستير وجامعة العاصمة تونس المنار، بينما فشلت كل من الجزائر وليبيا وموريتانيا في دخول التصنيف.
وتمكنت العديد من الدول الخليجية من احتلال مراتب عدة في هذا التصنيف، وذلك بفضل الميزانيات الضخمة التي تخصصها هذه الدول للبحث العلمي، إذ دخلت المملكة السعودية، مثلا، التصنيف بخمس جامعات.
وصنفت جامعة الملك سعُود كأفضلَ جامعة عربيَّة يمكنُ للطلبة أنْ يدرسُوا فيها الطب، متبوعة بالجامعة الأمريكيَّة في بيرُوت في المرتبة الثانية عربيا.

أرخص الدول لدراسة الطب


جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية:
وهي من أشهر الجامعات وأعرقها على الإطلاق في أميركا، وتأسست هذه الجامعة في عام 1636م، وهناك مدرسة طب هارفورد ملحقة في الجامعة وجزء منها، وهي من أشهر صروح تدريس الطب على الإطلاق، كما أنها ثالث أقدم كلية للطب على مستوى العالم، ويعمل فيها ما يقارب11ألف دكتور وبروفيسور.
وتكاليف الدراسة في هذه الكلية ما يقارب 45 ألف دولار لتدريس الطب سنويًا.
-جامعة كامبردج في بريطانيا: وهي من أعرق الجامعات في بريطانيا، ولكنها باهظة الثمن بالنسبة لباقي الجامعات في تدريس الطب، حيث يمكن أن تصل تكاليف دراسة الطب فيها إلى ما يقارب 58ألف دولار أميريكي.
-جامعة جونز هوبكينز في أميركا: وهي جامعة تدرس الطب بتكاليف معتدلة إلى حد ما، حيث تصل التكاليف فيها إلى ما يقارب 67ألف دولار شاملة السكن والمواصلات والمعيشة.
-جامعة ستنافورد: ولهذه الجامعة كلية طب كاملة خاصة بها، وتبلغ التكاليف فيها إلى ما يقارب 51ألف دولار أمريكي، وتعتبر معتدلة التكاليف بالنسبة للجامعات الأخرى.
-جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: وفيها كلية مخصصة للطب وتكاليفها مناسبة جدًا حيث إنها تصل إلى 31 ألف دولار.
-جامعة كالفورنيا في لوس أنجلوس: ويبلغ معدل تكاليف دراسة الطب فيها إلى ما يقارب 28ألف دولار، وهذا المبلغ مناسب جدًا بالتأكيد، ويطلق على هذه الجامعة اسمًا آخر وهو ديفيد جيفين.
-جامعة يال في أميركا: وفيها كلية طب خاصة وتبلغ مصاريف دراسة الطب ما يقارب 52ألف دولار.
-معهد كارولنسيكا في السويد: وهذا المعهد متخصص بتدريس كل مجالات الطب، ويصل معدل المصاريف السنوي ما يقارب21 ألف دولار.
-كلية لندن الجامعية: ويدرس فيها الطب وتصل تكاليف الدراسة إلى ما يقارب 46 ألف دولار أمريكي.
-كلية لندن الإمبراطورية في بريطانيا: ويوجد فيها كلية خاصة لتدريس الطب ويصل معدل مصاريفها ما يقارب 13 ألف دولار سنويًا.
-جامعة بانسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية: وتوجد فيها كلية خاصة لتدريس الطب، ولكن تكلفة الدراسة تصل إلى 52 ألف دولار في السنة، من دون احتساب أي إضافات أخرى؛ أي أنه عند إضافة السكن والكتب والمواصلات والمعيشة قد تصل التكاليف في السنة إلى 82ألف دولار.
-جامعة دبوك في الولايات المتحدة الأمريكية: وتصل تكلفة تدريس الطب فيها ما يقارب 53ألف دولار في العام الواحد

أفضل كليات الطب فى مصر


1- كلية طب قصر العينى جامعة القاهرة
واحدة من أفضل الكليات المشهود لها بالريادة إقليميًا ودوليًا فى التعليم والبحث العلمى، من خلال تخصصات وبرامج أكاديمية متفردة تلبى احتياجات المجتمع، وتساهم فى التنمية المستدامة.
وتعتبر كلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة منارة العلم والشفاء فى مصر والشرق والأوسط معترفا بها وبكفاءة خريجيها على الساحة الدولية.
ويعتبر قصر العينى أول مدرسة طبية عربية أنشئت بمصر فى عهد محمد على باشا، حيث أنشئت أول مدرسة قومية للطب فى مصر، وألحقت بالمستشفى العسكرى فى “أبو زعبل”، وكان الفضل فى ذلك إلى أنطوان كلوت (كلوت بك) الطبيب الفرنسى المشهور، الذى كان يشغل فى ذلك الوقت منصب كبير أطباء وجراحى الجيش المصرى 1827.
2- كلية طب عين شمس
أنشئت مستشفى الدمرداش عام 1928 بتبرع من السيد عبدالرحيم الدمرداش باشا، وأنشئت كلية الطب جامعة عين شمس عام 1947 وكانت تسمى كلية طب الدمرداش وكانت تابعة لجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، ثم ضمت إلى جامعة عين شمس عام 1950 لتكون ثالث كلية طب فى مصر بعد طب القاهرة وطب الإسكندرية، وألحق بها مستشفى تعليمى هو مستشفى الدمرداش ويضم معظم أقسام الجراحة.
3- كلية طب الإسكندرية
كلية الطب بجامعة الإسكندرية تم إنشاؤها فى عهد الملك فاروق الأول وبدأ التدريس بها فى عام 1942.
كان إنشاء الكلية تحت تعاون أساتذة الطب كالدكتور على باشا إبرهيم أستاذ الجراحة والدكتور محمود محفوظ بك طبيب الرمد، واستطاعوا إنشاء جامعة جديدة بالإسكندرية وبالرغم من اندلاع الحرب العالمية الثانية إلا أن جهودهم كللت بالنجاح وصدر المرسوم الملكى بإنشاء جامعة الأسكندرية فى الثانى من أغسطس سنة 1942، وسميت جامعة فاروق الأول
4- كلية طب أسيوط
كلية طب جامعة أسيوط هى كلية طب مصرية مقرها مدينة أسيوط، أنشئت سنة 1960، لتكون رابع كلية طب مصرية من حيث ترتيب الإنشاء بعد كليات طب قصر العينى (أنشئت سنة 1827) وكلية طب الإسكندرية (بدأت الدراسة بها سنة 1943) وكلية طب عين شمس (أنشئت سنة 1947)، وقبل عامين من إنشاء كلية طب المنصورة.
تمنح الكلية درجات البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه فى التخصصات الطبية المختلفة، كما تستضيف أطباء من عدة دول عربية وإفريقية للحصول على زمالات ومنح تدريبية.
وتلتزم كلية الطب جامعة أسيوط بتخريج أطباء أكفاء قادرين على الممارسة الطبية الجيدة والتعلم الطبى المستمر والمنافسة محلياً وإقليمياً.
5- كلية طب المنصورة
تعتبر كلية الطب النواة الأولى لجامعة المنصورة فقد أنشئت فى عام 1962 بقرار جمهورى رقم 1647 كفرع لكلية الطب، جامعة القاهرة حيث بدأت الدراسة بالكلية فى نفس العام ثم أنشئت جامعة شرق الدلتا بالقانون رقم 49 لسنة 1972 وتم تعديل المسمى إلى جامعة المنصورة عام 1973. وقد احتفلت الكلية هذا العام بالعيد الماسى لها.
تضم الكلية 33 قسما علميا، 10 أقسام أكاديمية تدرس العلوم الطبية الأساسية، و23 قسما إكلينيكيا تدرس العلوم الطبية الإكلينيكية.
6- طب جامعة 6 أكتوبر
جامعة 6 أكتوبر أول وأكبر جامعة خاصة فى مصر، أُنشئت بقرار جمهورى، وهى عضو فى اتحاد الجامعات العربية والإفريقية، عام 1996.
تلتزم كلية الطب جامعة 6 أكتوبر بتخريج أطباء وفقاً للمعايير الأكاديمية القومية المرجعية فى إطار من الأخلاقيات المهنية والتطوير المستمر وتلتزم بتشجيع البحوث العلمية وتلبية احتياجات المجتمع المحلى الصحية.
7- جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا
جامعة العلوم والتكنولوجيا هى جزء من مدينة علمية متكاملة تهدف إلى إحداث تحول حقيقى فى مصر عن طريق التأثير فى المجتمع بالتركيز على قضايا أساسية كالأمراض المتوطنة، الهندسة الوراثية، الرعاية الصحية، الهندسة البيئية، معالجة المياه، والطاقة المتجددة.
تتبع جامعة العلوم والتكنولوجيا إستراتيجية لتحقيق هذه الأهداف وهى توفير بيئة علمية متكاملة يتم من خلالها إعداد طلاب يتمتعون بفهم عميق للعلوم الأساسية، كما يتمتعون فى الوقت نفسه بتفكير نقدى ابتكارى، وذلك لاستحداث حلول جديدة وغير تقليدية للمشاكل الأكثر تأثيراً فى المجتمع.



1416 Views