افضل انواع حبوب منع الحمل للرضاعه

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2018 2:02 - آخر تحديث : 8 سبتمبر, 2021 11:14
افضل انواع حبوب منع الحمل للرضاعه


افضل انواع حبوب منع الحمل للرضاعه سنتعرف من خلال بعض المعلومات الهامة والنصائح البسيطة على انواع حبوب منع الحمل للنساء اثناء الرضاعة.
إحدى وسائل منع الحمل حبوب منع الحمل الهرمونية، وهي طريقة فعالة للغاية لتحديد النسل عندما تؤخذ بشكل صحيح، وهناك نوعان من حبوب منع الحمل، نوع يحتوي على كل من هرمون الاستروجين والبروجستين، والنوع الآخر الذي يعرف بـ”حبوب منع الحمل الصغيرة”، يحتوي على هرمون البروجستين فقط.

ممَ تتكون هذه الحبوب؟

تنقسم تلك الحبوب إلى نوعين نوع أحادي ونوع مركب، يتكون الأول من هرمون البروجيسترون أو هرمون والثاني من هرموني البروجستيرون والأستروجين.
والفكرة الرئيسية تعتمد على أن زيادة هذين الهرمونين إلى نسبة معينة على الدوام يجعل الجسم كما لو كان في حالة رضاعة أو حمل وبالتالي لا يحدث حمل جديد إذ تصبح البويضات الناتجة ضعيفة لا تصلح للحمل.
تعتمد تلك الطريقة على تناول المرأة يوميًا للحبوب دون نسيان، وإن حدث ونسيت تناولها لأكثر من 12 ساعة، تزيد نسبة حدوث الحمل غير المرغوب.
وقد يحدث وتتناولها من هي غير متزوجة لتأخير موعد الدورة الشهرية أحيانًا لصيام رمضان أو لموعد الحج والعمرة، لكن يجب عدم الإسراف في ذلك لغير المتزوجة خوفًا من التأثير على المبايض.
يختلف تأثير كل نوع من النوعين، إذ يُعد النوع الأحادي مناسبًا للأم المرضع ولا يؤثر على الرضاعة الطبيعية، بينما يُعد النوع المركب الأكثر أمانًا وفعالية ولا يؤثر على نسبة الحديد في الدم ولا نسبة الخصوبة بعد التوقف عن تناولها، لذا يصبح هو المناسب للمرأة غير المتزوجة، وينصح بها للأم المرضع فور توقفها عن الرضاعة.

حبوب منع الحمل الأنسب للمرضعات

الحبوب المصغرة:
الحبوب المصغرة هي تلك الحبوب، التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط، وهي خيار ممتاز للمرضعات.
بالنسبة للغالبية العظمى من الأمهات، هذه الحبوب لا تؤثر بصورة سلبية على إفراز الحليب، وذلك عند بدء أخذها في الأسبوع السادس أو الثامن من الولادة، ومع تناولها أيضًا بكميات مضبوطة تبعًا لنصيحة الطبيب.
ينصح كذلك بتجربة هذه الحبوب لشهر أو أكثر قبل الشك في تأثيرها على إفراز الحليب –لو كنتِ تشكين بالأمر- ولو حدث وشعرتِ بأنها بالفعل تؤثر عليكِ بصورة سلبية، يمكنكِ استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل مناسبة للرضاعة
حبوب منع الحمل الأفضل خلال فترة الرضاعة
حبوب بلا هرمون الأستروجين
يقول المختصون إن أفضل حبوب منع الحمل التي تناسب المرأة المرضعة هي الحبوب التي لا تحتوي على الأستروجين، لأن التي تحتوي على هذا الهرمون قد تضع المرأة بعد الحمل والولادة وخلال الرضاعة أمام خطر تجلط الدم.
في جميع الأحوال، يقول الأطباء النسائيون إن الأهم هو أن لا تتخلي عن وسائل منع الحمل خلال الرضاعة الطبيعية، لأن هذه الأخيرة ليست مانعاً أكيداً وكاملاً للحمل كما يعتقد البعض.
أما بالنسبة للنساء اللواتي يعانين مشاكل حين يتناولن حبوب منع الحمل من الجيل الثالث، فيمكنهنّ أن يلجأن إلى نوع آخر من الجيل الثاني، كـ”الميكروفال”. يعمل هذا النوع بشكل مضادّ للإباضة، ويتواءم مع جسدك عبر عاملين مثبتين، يساهمان في منع الحمل عبر العمل على الهورمونات، وتغيير خصائص مخاط عنق الرحم، بشكل يمنع اختراق الحيوانات المنوية نحو الرحم والالتحام بالبويضة.
ولكن بالعودة إلى حبوب منع الحمل من الجيل الثالث، يجب أن تعرفي أنها تمنحك حماية فورية بعد تناولها وأنها تدوم 12 ساعة بعدها.

حبوب منع الحمل

وسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط، مثل الحبوب الصغيرة
تقترح دراسة جديدة أن الجمع بين حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين ويتم تناولها عبر الفم لا تؤثر على إنتاج اللبن. ومع ذلك، فهناك حاجة للمزيد من الأبحاث بشأن هذا الموضوع. ولمنع أي تأثير محتمل على إنتاج اللبن، يوصي بعض الخبراء بمنع الجمع بين وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية إن أمكن ذلك. بخلاف ذلك، انتظري حتى ضمان ثبات الرضاعة الطبيعية، أي من حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع، قبل استخدام ذلك النوع من حبوب منع الحمل.
وضعي في اعتبارك أن الجمع بين حبوب منع الحمل يزيد من خطورة الإصابة بجلطات دموية بعد وقت قصير من الولادة. ولكن بالنسبة للنساء الأصحاء، فلا بأس ببدء استخدام حبوب منع الحمل المركبة مع أنواع أخرى من محددات النسل الهرمونية المجمعة بعد ستة أسابيع من الولادة.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل :

حبوب ياسمين :
• تعتبر حبوب ياسمين هي من اشهر الانواع كما تعتبر حبوب باسمين هي من ثنائية الهرمون. هذا وتتميز حبوب ياسمين بانها من أفضل الأنواع حيث ان الهرمون الذي تحتوي عليه هو أقرب للطبيعي جدا كما ان آثاره الجانبية خفيفة نوعا ما عن غيره من الحبوب الأخرى.
• هذا وتحتوي حبوب ياسمين على 21 حبة حيث يتم البدء في تناولها منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية ولمدة 21 يوم ثم تقوم المرأة بالتوقف عن استخدامها لمدة اسبوع بحيث تنزل الدورة خلال هذا الأسبوع. هذا وبدءا من اليوم السابع لوقف الحبوب يجب ان يتم البدء في تناول أول حبة في الشريط الجديد.
• هذا وعلى الرغم من ان حبوب ياسمين من افضل الانواع الا ان لها عدد من الآثار الجانبية ومنها زيادة الوزن واحتباس السوائل والشعور بالخمول والشعور بآلام بالثدي. اما عن فوائد حبوب ياسمين فهي تعمل على علاج حب الشباب وتخفيف التوتر العصبي قبل موعد الدورة الشهرية وتخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وتخفيف تدفق الدم.
حبوب جينيرا :
• وتعتبر حبوب جينيرا كذلك من الاكثر انتشارا من بين حبوب منع الحمل كما تعتبر حبوب جينيرا هي نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون. هذا ويتم البدء في تناول حبوب جينيرا في اليوم الخامس من الدورة الشهرية حيث يتم تناولها لمدة 21 يوما في نفس الموعد ثم تترك لمدة ثلاثة أيام لحين نزول الدورة الشهرية ثم يتم تناولها مرة أخرى من اليوم السابع من تركها.
• هذا وتعتبر حبوب جينيرا من انواع حبوب منع الحمل المناسبة للجميع ولكن تختلف أعراضها من امرأة إلى امرأة أخرى. هذا ومن الاعراض الشائعة اضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة الوزن أو انخفاضه واحتباس السوائل وصداع واضطرابات نفسية ومزاجية وانخفاض الرغبة الجنسية وآلام بالثدي. اما عن فوائد هذه الحبوب فهي الوقاية من سرطان الرحم والمبايض وعلاج حب الشباب وعلاج أكياس المبايض.
حبوب مارفيلون :
• وتعتبر حبوب مارفيلون هي نوع من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون حيث تعمل هذه الحبوب على منع نضوج البويضة مما يؤدي الي منع حدوث التبويض. هذا ويجب تناول حبوب مارفيلون خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية ويحتوي الشريط على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوم ثم يجب ايقافه لمدة أسبوع ثم يتم تناول الشريط الجديد منه مع بداية الدورة الجديدة.
• اما عن الاثار الجانبية لحبوب مارفيلون فهي الشعور بالغثيان والقيء والصداع النصفي وتضخم الثدي واضطرابات في الوزن واحتباس السوائل واضطرابات نفسية ومزاجية وانخفاض الرغبة الجنسية. أما عن فوائد حبوب مارفيلون فهي تعتبر نفس الفوائد التي تتميز بها حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون
حبوب ديان 35 :
• وتعتبر حبوب ديان هي نوع من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون حيث تحتوي حبوب ديان على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوما. ويتم البدء في تناول حبوب ديان 35 من اليوم الأول من الدورة الشهرية ثم يتم إيقافه لمدة أسبوع ثم البدء في الشريط الجديد.
• هذا ويوجد بعض الاثار الجانبية الخاصة بحبوب ديان 35 مثلها مثل غيرها من حبوب منع الحمل وهي القيء والغثيان وتضخم حجم الثدي واحتباس السوائل بالجسم والشعور بنوبات من الصداع واضطرابات في الوزن واكتئاب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض في الرغبة الجنسية. اما عن فوائدها فهي تستخدم لعلاج متلازمة تكيس المبايض وعلاج حب الشباب وتنظيم الدورة الشهرية
حبوب سيرازيت :
• اما عن حبوب سيرازيت فهي نوع من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون حيث انها تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه في تكوينه الهرمون الطبيعي. هذا ويتم تناول هذه الحبوب بشكل متواصل ولا تنقطع مثل غيرها من الحبوب الأخرى.
• اما عن الأعراض الجانبية لحبوب سيرازيت فهي بسيطة وليست مقلقة ومن الاثار الجانبية هي حدوث بعض التغيرات في الحيض وأيضا بعض التغيرات في المزاج وتغيرات في الرغبة الجنسية وزيادة الوزن وحب الشباب. هذا وتختلف هذه الاثار الجانبية من امرأة إلى أخرى وحسب طبيعة كل جسم.



1540 Views