افضل انواع الطيور

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:09
افضل انواع الطيور


أفضل أنواع الطيور، حيث تعد الطيور من أجمل المخلوقات على الأرض، وهناك العديد من أشكال الطيور وأنواعها، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أفضل أنواع الطيور.

أفضل أنواع الطيور

1. ببغاء بوركي

هي طيور هادئة عمومًا، ونشيطة باعتدال، وتفضل مساحة واسعة لتتمكن من الطيران على الأقل لبضع ساعات في اليوم، وغالبًا ما ترتبط هذه الطّيور ارتباطًا وثيقًا مع القائمين على رعايتها، ويتراوح طول ببغاء بوركي بين 18 و22 سم، ويتميّز بريشه البنّيّ، وبطنه الورديّ، وأردافه الزّرقاء، ومنقاره البنّيّ المصفرّ، وللذّكور تيجان زرقاء، بينما تيجان الإناث بيضاء.
2. الكوكتيل

وهو يعتبر من الطيور المنزلية المحببة، لأن صوت تغريده نادرًا ما يكون مرتفعا ومزعجا، ويتمتع طائر الكوكتيل بحيويته، وقدرته على تعلم التصفير مذهلة، ويمكن لهذه الطيور التكيف بسهولة مع معظم الحالات المعيشية، وتميل إلى التعامل جيدًا مع الطيور الأخرى، ويتراوح طول طائر الكوكتيل بين 30.5 إلى 33 سم، ويتميز بجسمه الرمادي، ووجهه ورأسه الأصفر، وخديه البرتقاليين، وذيله الطويل، ونادرًا ما يكون لونه بنيا بدرجة القرفة.
3. طائر الحب

طائر الحب أو الببغاء الأزرق يحب الدردشة طوال اليوم، وقد يكون مزعجًا أحيانًا، وهو نشيط نسبيا طوال الوقت، ولا يتطلب قفصا كبيرا مثل الببغاوات الأخرى، ولكنه يجب أن يكون طويلًا، لأنه يُحب القفز والطيران داخله، ويحب اللعب يوميا خارج القفص، يتراوح طول طائر الحب بين 16 و20 سم، ويتميز ببطنه الأخضر، وظهره الأسود والأصفر، ورأسه الأصفر، وذيله الأزرق الداكن.
4. الشرشور

يعتبر عصفور الشرشور عمومًا طائرا أليفا جدا، نظرا لحجمه الصغير وطبيعته المرحة، بالإضافة إلى ذلك، صوت تغريده مرتفع جدا، ويبقى يغرد طوال اليوم، ويتطلب قفصا كبيرا نسبيا، لأنه يحب مساحة جيدة لأنشطته اليومية، ويبلغ طول طائر الشرشور 10 سم، ويتميز بحلقات بالأبيض والأسود على ريشه، وبقع برتقالية على خديه، ومنقار الذكور يكون أحمرا مائلا للبرتقالي، بينما يكون عند الإناث أبهت قليلا، ويكون جسمه رماديا.
5. ببغاء بينوس

هو ببغاء أكبر من باقي الطيور، ويعرف برأسه الأزرق، وأجنحته البرونزي، ومعروف بطبيعته الهادئة، ويميل إلى البساطة واللطافة، وليس لديهم ميل لقضم شيء، ولكنهم يحتاجون أقفاصا كبيرة لاستيعاب حجمهم، وكذلك مساحة للعب خارج القفص، ويتراوح طول ببغاء بينوس بين 20 و22 سم، ويتميز برأسه ورقبته الزرقاء، وجسمه الأخضر، وببقع سوداء على الأذنين، وجنبه السفلي من جهتة الذيل أحمر، ومنقاره أسود مع جانبين حمراوين.
6. الببغاء السنغالي

يتصف الببغاء السنغالي بالهدوء عموما، أكثر من الكثير غيره من أنواع الببغاوات المزعجة، وصعبة المزاج، ويرتبط هذا الببغاء في الغالب بشخص واحد فقط، وتزدهر في التفاعل اليومي مع أسرِهم، ويتطلب قفصا متوسط الحجم، ولكنه يحب قدر الإمكان أن يكون خارج القفص للتمرين واللعب، ويصل طول الببغاء السنغالي إلى حوالي 25 سم، ويتميز برأسه الرمادي وأجنحته وصدره الأخضر، ورقعة على بطنه على شكل الرقم سبعة يميل لونها بين الأحمر والأصفر.

أفضل أنواع الطيور الأليفة

1. طائر الروزيلا
هو طائر من فصيلة الببغاوات، يمتاز بهدوئه وألوانه الجميلة، بسبب ذلك عليه إقبال كبير في بعض الدول.
2. الحمام أبو فوطة
يعرف أيضا بحمام الجاكوبين، ويمكننا القول بأنه واحد من أجمل أنواع الحمام، كما أنه يوجد بألوان مختلفة، كلما كان اللون نادرا يكون السعر أغلى.
3. الحمام الرقاص
يعرف أيضا بحمام الطاووس، وهو بالنسبة لنا أجمل أنواع الحمام، وخاصة بألوانه النادرة التي تزيده جمال.
4. الطاووس
قد يتفق الكل على أن الطاووس هو أفضل الطيور أو حتى أجمل المخلوقات، كما أنه الآن يتوفر على الكثير من الطفرات اللونية ومن أشهرها اللون الابيض.
5. ببغاء المكاو الأحمر
المكاو الأحمر بالنسبة لنا هو أجمل أنواع طيور الببغاء بدون منازع، بسبب حجمه وألوانه الجميلة ونشاطه المرح.

أفضل أنواع الطيور المغردة

1. طائر العندليب
العندليب من أفضل انواع الطيور المغردة و تتمتع بشكلها الجذاب والملفت للأنظار ويتميز بجمال وعذوبة تغريداته وهو دائما يقوم بالتصفير لجذب الأنثى إليه، وأكثر ما يميزه هو صوته العالي الذي يسمع لمسافات طويلة وهو من الطيور الاجتماعية والتي تحب الحركة والمرح وتعيش في جماعات وتتغذى على الحبوب.
2. طائر الحسون
الحسون من الطيور المغردة التي يحب الناس اقتنائها و تربيتها في المنازل، وهي تتواجد في جميع أنحاء العالم ومن الطيور الذكية والمرحة والنشيطة، ومن أهم ما يميز هذا النوع من الطيور أنها طيور أحادية التزاوج تكتفي بشريك واحد فقط، ويتميز بألوانه الزاهية والمبهجة مما يعطيه مظهرا مختلفا و مميزا عن غيره من الطيور.
3. طائر الدج
الدج هو أحد أنواع الطيور الصغيرة والمغردة، ومن أنواع الطيور المهاجرة وتعيش في أغلب مناطق وأنحاء العالم، وتتمتع بجمال تغريداتها وحسن صوتها، وتتغذى على الحبوب والبذور وتعيش في جماعات وأسراب.
4. طائر العقعق الأسود
العقعق الأسود أحد أنواع الطيور المغردة والتي تستطيع تقليد ومحاكاة الآخرين، ويتميز بلونه الأسود مع وجود علامات زرقاء على الأجنحة، ودائما ما يبني عشه في المناطق المنخفضة والقريبة من الأرض، ويتمتع بجمال وعذوبة تغريداته الملفتة للأنظار، ويتغذى على الحبوب والبذور.
5. طائر البلبل
البلبل هو أحد أشهر أنواع الطيور المغردة والتي تتمتع بصوت عذب وجمال جذاب، ويعتبر من الطيور الصغيرة في الحجم والأنيقة ويتميز الذكر بكبر حجمه قليلا وصوته العالي عن الأنثى، وهو قادر على التغريد والمحاكاة للآخرين، وهو من الطيور النشيطة والاجتماعية، ويعيش في أسراب وجماعات ويتغذى على البذور.

أفضل أنواع الطيور للتجارة

1. ببغاء الكوكاتو
يبلغ طول هذه الطيور حوالي 46 سنتيمترًا، كذلك يتراوح وزنه بين 0.5 و0.8 كيلوغرام. ويغلب على ريشه اللون الأبيض بشكل أساسي، بينما يكون أصفرًا شاحبًا في مناطق الأجنجة والذيل، أما منقاره فهو أسود اللون.
2. طيور الحمام
يتراوح طولها بين 28 و33 سنتيمترًا، كذلك يتراوح وزنها بين 0.16 0.25 كيلوغرام، ويغلب على جسمها اللون الأبيض الباهت وكذلك البني، كما تتميز بعيون سوداء ومنقار صغير أسود.
3. الببغاء
يتراوح طوله بين 10 و12 سنتيمترًا، أما وزنه فيقدر بحوالي 0.03 كيلوغرام، كما أنه يتميز برأس وجسم أخضر مع لون أزرق على الظهر وخلف العينين.
4. ببغاء البادجي
يتراوح طوله بين 15 و20 سنتيمترًا، كذلك يقدر وزنه بحوالي 0.03 كيلوغرام، وتتميز أكثر أنواعه بتنوع ألوانها، فنجد في نفس الببغاء عدة ألوان تتضمن الأصفر والأسود والأخضر والأبيض والأزرق والرمادي.
5. ببغاء المكاو
يبلغ طوله حوالي المتر تقريبًا أو أكثر بقليل، كذلك يتراوح وزنه بين 1.3 و1.6 كيلوغرام، ويغلب على ريشه اللون الأزرق بشكل أساسي، مع بعض البقع الصفراء حول العين والمنقار. ويكون منقاره بلون أسود داكن.



272 Views