افضل انواع الشاي السيلاني

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2018 9:25 - آخر تحديث : 24 سبتمبر, 2021 3:41
افضل انواع الشاي السيلاني


افضل انواع الشاي السيلاني سنتعرف فى هذه المقاله على افضل انواع الشاى السيلانى الذى يعتبر من اهم انواع الشاى وافخرها كما سنتعرف على اهم فوائده للصحة.
الشاي ، من أكثر المشروبات الساخنة شعبية وانتشارا في العالم ، ويتوفر بعدة أشكال ومذاقات مختلفة ، وتعود أصول الشاي إلى بلاد الصين التي تعد أول من زرع واستخدم الشاي في العالم ، وهناك عدة أنواع من الشاي مثل الشاي الأخضر والأسود والالونج والأبيض والشاي المعطر . وظهرت الكثير من العلامات التجارية للشاي في السوق ، وأصبحت الشركات تتنافس فيما بينها لتقديم أجود أنواع الشاي وأفخرها .

سيريلانكا موطن الشاي السيلاني

يعتبر موطن الشاي السيلاني هو سيريلانكا، وهي جزيرة صغيرة في المحيط الهندي، وقد تمّ إطلاق اسم سيلان على الشاي من قبل المستعمرين البريطانيين، كونه يشير إلى المنطقة الجغرافية التي ينمو فيها وهي سيلان كاميليا سينيسيس، ولا يطلق هذا الاسم على نوعٍ معينٍ من الشاي، حيث يطلق على الشاي الأسود والأخضر الذي يتمّ إنتاجه في ذات المنطقة، ويساهم هذا الشاي في تعزيز الصحة ومنع المرض، كما تمّ الترويج لهذا الشاي عالمياً لعقود، كونه اعتبر مرادفاً للجودة العالية لأكثر من مئة سنة، ولهذا الشاي فائدة اقتصادية كبيرة، كونه يغطي كامل فاتورة استيراد دولة سيريلانكا للأغذية، بالإضافة إلى تغطيته حوالي 65% من تصدير الدولة للصادرات الزراعية، ويساهم بحوالي 2% من إجمالي الناتج المحلي للبلد، كما يستخدم من قبل 10% من السكان في الصناعة، لذا يعتبر الشاي السيلاني مهماً جداً لدولة سيريلانكا كونه يساهم في إجمالي دخلٍ سنوي بمقدار 1.5 مليار دولار.

الشاي السيلاني

أفخر الأنواع
أفخر أنواع الشاي السيرلانكي يستورد خصيصاً لشركة الولد التجارية، ويسوق تحت اسم شاي (الولد)، (العروسة)، و(تيمارا)، ومثل باقي منتجات شركة الولد التجارية؛ فإن عملية إنتاج الشاي تمر بمراحل ونظام دقيق للجودة لضمان إرضاء وتلبية رغبات وأذواق المستهلك؛ فالشاي السيلاني يتميز بنكهته الممتعة، واللون الذهبي والعبير الطبيعي المبهج.
طرق التحضير
يمكنك تحضير فنجان من الشاي السيلاني الأحمر والأخضر باتباع الخطوات الآتية: استخدم ماء نقي، واحرص على أن يكون خاليا من الشوائب حتى لا يتغير طعم الشاي. سخن الماء لدرجة الغليان؛ فالماء الفاتر لا يظهر نكهة الشاي المعروفة، ضع ملعقة صغيرة من الشاي لكل فنجان شاي، ويفضل تغطية فنجان الشاي بغطاء خاص، (عادة تباع في بلدان الشاي كسيلان والصين فناجين بغطاء للشاي)، مع إضافة السكر إذا أحببت ذلك. وأخيرا اترك الشاي في الماء لمدة 3 دقائق قبل شربه، وتمتع بنكهة عالية المذاق.
أنواع فاخرة
يعد أفخر أنواع الشاي السيلاني المستخرج من ساق ورقة الشاي، ويسمى الشاي الفضي، أما النوع الثاني فيعرف برمز (ذ.د.ئ) وعادة يقدم مع الحليب، يليه النوع الذي يعرف ب(.د.) ويقدم من دون نكهات، أما النوع الثالث فيعرف بلونه الغامق وهذا الذي يستخدم في إنتاج شاي الأكياس.

افضل ماركات الشاي :-

1. شاي ليبتون Lipton Tea : من أفضل العلامات التجارية المشهورة للشاي عالميا ، وهي ملك لشركة ينيليفر ، وصنع هذا الشاي لأول مرة في عام 1871 في اسكتلندا ، وهناك عدة أنواع من شاي لبتون بمختلف النكهات مثل الشاي الأخضر والشاي بالفواكه والشاي بنعناع .
2. شاي ربيع Rabea Tea : يعتبر من العلامات التجارية المفضلة لدى الكثيرين ، أنتجته شركة أحمدمحمد صالح باعشن وشركاه ، من أفضل أنواعه شاي الحبيبات ، ويليه شاي الأكياس ، وتقدم أكياس الشاي منه في عبوات قابلة لإعادة التغليف المصنعة من أحدث التكنولوجيا في مجال تصنيع الشاي ، وهناك أنواع أخرى مميزة من هذا الشاي مثل الشاي ذو الأوراق الكاملة ، والشاي المميز ، والشاي الأخضر بالإضافة إلى النكهات المختلفة بالفواكه والأعشاب .
3. شاي محمود Mahmood Tea : تنتجه شركة التونقيا Altunkaya التركية ، تم إنتاجه لأول مرة في عام 1996 ، يصنع من أجود أنواع الشاي السيلاني ، ويتوفر بعدة نكهات ، شاي بالهيل وشاي ورق ، وشاي بالحبيبات وشاي بالفواكه مثل الكرز والليمون والعنب والتفاح والبرتقال .
4. شاي تويننغز Twinings Tea : شاي إنجليزي ، أنتج لأول مرة في عام 1706 من قبل شركة تويينجز وشركاه ، وهو من أقدم العلامات التجارية للشاي في إنجلترا ، يوجد منه عدة أنواع مثل الشاي الأسود والأخضر .
5. شاي الوزة Alwazah Tea : علامة تجارية معروفة منذ سنوات طويلة ، وهو شاي سيلاني ، وله شعبية كبيرة جدا في منطقة الخليج العربي وخاصة السعودية ، بدأ إنتاجه في منطقة الخليج العربي سنة 1961 ، يتميز بجودة عالية حيث أنه يستخرج من أجود مزارع السيلان الأصلية .
6. شاي أبو جبل : شاي سيلاني أصلي بنسبة 100% يستخرج من مزارع سيلان المشهورة بالشاي الفاخر والذهبي ، أوراقه طويلة ومبرومة تضفي نكهة ومذاقا مميزا لمحبي الشاي بالإضافة إلى أنه خالي من الأصباغ .
7. شاي الكبوس Al Kbous Tea : شاي يمني الأصل ، تنتجه مجموعة الكبوس للتجارة والصناعة والاستثمار ، مصنوع من أجود أنواع الشاي اليمني ، أنتج لأول مرة في عام 1940 ، وتم تصديره لأول مرة في منطقة الخليج العربي في عام 2000 .
8. شاي أحمد Ahmad Tea : شاي إنجليزي ، أنتج لأول مرة في عام 1986 ، يصنع من أجود أنواع الشاي السيلاني والكيني ، ويناسب جميع الأذواق ، يوجد منه عدة أنواع .

الفوائد الصحية للشاي السيلاني

خفض ضغط الدم والكوليسترول
يعتبر الشاي الأخضر فعّالاً في زيادة يقظة الدماغ، كما يساهم في خفض نسبة ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، بالإضافة إلى منع ارتفاع ضغط الدم الانتصابي في الجسم، والحدّ من نمو الخلايا الناجمة عن الفيروسات المختلفة.
معالجة التهابات المفاصل
يعتبر الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، التي تساهم في منع التهابات المفاصل وتقلل من شدة هذه الالتهابات، وذلك حسب دراسة الأكاديمية الوطنية للعلوم عام 1999م.
محاربة السرطان
يعتبر الشاي الأخضر من المواد الجيدة لمنع السرطان، كونه يمتلك مواد ومضادات للأكسدة تساهم في بطء نمو الخلايا السرطانية، وتشير معظم الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يعزز وقف ومنع الالتهابات التي تسبب إتلاف جذور الخلايا في الجسم، وبالتالي يساهم الشاي في تقليل حجم وعدد الأورام السرطانية،كما يعتبر الشاي مهماً في محاربة سرطان القولون، حيث يسبب موتاً للخلايا السرطانية، ويمنع انتشارها وتشكيلها وإعادة نموها، بالإضافة إلى قدرته على تقليل تلف الخلايا، وتحسين الاتصال بين الخلايا، وتنظيم دورة نموها، كما يعزز حماية الخلايا المضادة للأكسدة



765 Views