افضل انواع السمك للشوي

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 3:52
افضل انواع السمك للشوي


افضل انواع السمك للشوي سمك للشوي على الفحم أفضل أنواع السمك للشوي في مصر وسوف نتحدث عن فوائد السمك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

افضل انواع السمك للشوي

1- سمك البياح

يعد هذا السمك من أكثر أنواع الأسماك المستحب شويها، لأنها تحمل قيمة غذائية عالية وهو من الأسماك التي تتغذى على الرخويات والطحالب وقد يصل طوله إلى 60 سم. من أفضل الطرق التي يتم بها طهي سمك البياح هي الشوي، يمكن إعداده استيك مشوي أو كفتة سمك مشوي.
2-الزبيدي

هذا النوع من الأسماك ذات قيمة اقتصادية عالية ويتميز بطعمه الرائع ويتكاثر في فصل الربيع ويتميز باللون الفضي وذو شكل مضغوط من الجانبين وطوله 60 سم.
3-العندق

هذا النوع من الأسماك المفضلة للشوي وهو من الأسماك التي تتغذى على الفقاريات ويوجد في المناطق المرجانية وهو من الأسماك التي ليس لها زعانف وتتواجد بشكل خاص في فصل الصيف والربيع.
4-العنفوز

هذا النوع من الأسماك يعيش في المناطق الدافئة بشكل خاص ويتميز بطعمه اللذيذ وهو يوجد في المحيط الهندي والخليج العربي، يقدم هذا النوع من الأسماك مشوي فقط وطوله يصل إلى 50 سم. هذا السمك يتميز باللون الأزرق الممزوج مع اللون الأبيض ويتغذى على المرجان الإسفنجي والمحار والقنفذ.
5-القين أو الببغاء

هذا النوع من الأسماك يمكن أن يقدم مشوي وهو ذو طعم رائع، قد انتشر في الفترة الأخيرة، هو يكثر بشكل خاص في فصل الشتاء.
6- سمك موسى

وهو نوع ذا نكهة خفيفة يميل طعمه قليلًا للمذاق الحلو، وهو من الأسماك التي تُحافظ على تماسكها عند طهيها، وعند نضجه يتحول إلى المظهر المقشَّر، لذا فإنه يؤكل باستخدام شوكة الطعام.
7- سمك الهلبوت

يشتهر الهلبوت بطعمه الحلو والمرغوب لدى الجميع، عدا عن قوامه المتماسك ورقائق لحمه الكبيرة والسميكة، كما إنّه من الأسماك التي يمنع طهيها لوقت طويل منعًا لجفافه؛ ويعود السبب لاحتواءه على نسبة منخفضة من الدهون.

سمك للشوي على الفحم

1- تقليل كمية الدهون المتناولة حيث يحتوي على نسبة من الدهون غير المشبعة.
2 – السمك المشوي خالى من كميات الدهون الضارة التي تضاف أثناء قلي السمك فالسمك المقلي يرفع من مخزون الدهون الضارة في الجسم.
3 – تحسين أداء الدورة الدموية في الجسم بما يسهم في زيادة معدلات حرق الدهون .
4- السمك المشوي يخفف كثيرا من الشعور بالاكتئاب حيث يعد السمك المشوي وجبة غنية جدا بالأوميجا 3 التي تقلل من الشعور بالاكتئاب، كما تعمل على فرز هرمون السعادة في المخ الذي يقلل من القلق والتوتر بشكل كبير.
5-يحمي السمك المشوي من الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة التي تتعلق بالقلب من أمراض تصلب الشرايين ومشاكل القلب، فقد أكدت الدراسات على أن السمك المشوي يزيد من نسبة الكوليسترول المفيد في الدم ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار به وينصح الأطباء مرضى القلب والشرايين بضرورة تناول ثلاثة وجبات من السمك في الأسبوع.
6-إمداد الجسم بالطاقة التي تعينه على أداء نشاطاته اليومية .
7- بفضل الأحماض الدهنية المتواجدة في السمك المشوي فهو يعمل على المحافظة على خلايا الجسم من الأمراض الخبيثة والتي من بينها السرطان، فهو يعمل على تثبيط عمل الخلايا السرطانية خاصة سرطان الثدي والقولون.
8-كما أن السمك المشوي أفضل بكثير على الصحة والجسم من السمك المقلي خاصة لمن يتبع الحمية الغذائية فلا يساهم في رفع الوزن فهو خالي من الزيوت المشبعة التي ترفع من وزن الجسم بشكل سريع مثل ما يحدث في السمك المقلي.
9- إمداد الجسم بالطاقة والحيوية .
10- المساعدة على إنقاص الوزن بسرعة .

أفضل أنواع السمك للشوي في مصر

1-سمك القاروص

يُعد أحد أشهى الأسماك في مصر، والذي يتميز بكبر حجمه، حيث يبلغ طول سمك القاروص البالغ ما بين 56 سم وحتى المتر الواحد، وقد يصل وزنه إلى ما يقارب من 15 كجم، ولذلك يُقبل عليه الكثيرين فهو يتمتع بمذاق شهي وغني، ويُعد صيد سمك القاروص أحد الحرف الرئيسية التي يعتمد عليها العديد من المصريين كمصدر للرزق، حيث تشتهر العديد من المطاعم داخل مصر وخاصةً في المحافظات الساحلية بطرق طهي سمك القاروص المختلفة والمميزة، ويعيش سمك القاروص في المياه قليلة الملوحة أو المياه العذبة، ويختلف شكله بإختلاف موطن صيده.
2-السمك البلطي

يعتبر السمك البلطي أكثر أنواع السمك إنتشاراً في مصر، ويعتمد عليه الكثيرين كغذاء أساسي وذلك لسهولة إصطياده من المياه العذبة وخاصةً مياه نهر النيل، بالإضافة لإمكانية تعايشه وتكيفه المذهلة مع نوعية البيئة والغذاء، كما يتكاثر في فترات قريبة حيث تضع الأنثى بيوضها في عمر الأربعة أشهر، ولذلك من السهل تربية أسماك البلطي في المزارع والبحيرات، ويتميز بمذاق شهي يفضله العديد من الأشخاص، ويمكن إعداده بوصفات مختلفة ومتتوعة، وإضافة العديد من النكهات لتحصل على وصفة مميزة ومذاق فريد مع كل وصفة.

فوائد السمك

1-تعزيز صحة الدماغ
يحتوي السمك على نسبة عالية من “أوميجا 3″، الأمر الذي يساعد بتعزيز صحة الدماغ، بحسب تقرير لمنظمة الصحية العالمية لـEPA، كما يقلل من فرص الوفاة نتيجة الإصابة بالسكتة الدماغية، ويقلل أيضا من فرص التعرض لسكتات دماغية غير مميتة.
2-التقليل من مشاكل الربو
يحتوي السمك على “أوميجا 3” بالإضافة للأحماض الدهنية، والتي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات، فإن تناول السمك مرتين فقط في الأسبوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من التهاب الرئة لدى الأطفال المصابين بالربو.
3-الوقاية من ألزهايمر
تناول السمك مرة أو مرتين في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والاكتئاب ومرض ألزهايمر والحالات المرضية المزمنة الأخرى، بحسب دراسة نشرتها كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد.



488 Views