افضل انواع الجبن الأبيض في السعودية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:06
افضل انواع الجبن الأبيض في السعودية


افضل انواع الجبن الأبيض في السعودية، وصناعة الجبن في المملكة العربية السعودية، المزيد عن الجبن، ومن هي أفضل أنواع الجبن في السعودية؟، وأفضل أنواع الجبن صحيا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

افضل انواع الجبن الأبيض في السعودية

1. جبنة جودة

يحتوي هذا النوع من الجبن على العديد من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان، بسبب احتوائها على الفيتامينات المختلفة والمعادن، وهي من أفضل أنواع الجبن في السعودية والتي يتم تصنيعها في هولندا، ويعود تسميتها إلى مكان تصنيعها، حيث انها تصنع في مدينة جودة، الموجودة في هولندا.
2. الجبن السويسري

يتم تصنيع هذا الجبن بالاعتماد على لبن الأبقار، ويتم الحصول عليها من أماكن تصنيعه وهي سويسرا أو أمريكا الشمالية، ويعتبر هذا الجبن من الأنواع التي تحتوي على كميات قليلة من الملح، فهو يميل أكثر إلى الحموضة، ويتميز بوجود الفتحات به، وهو من أفضل أنواع الجبن في السعودية و المنتشر بصورة كبيرة.
3. جبن البارميزان

يحتوي هذا النوع من الجبن على عناصر الكالسيوم والصوديوم، وهي ذات انتشار واسع في الوطن العربي خاصة في السعودية وفي مصر، حيث يتم استخدامها مع العديد من الأطعمة المشهورة في الوطن العربي، وهي ذات مذاق مالح جدا، وتتميز بقسوتها، والجدير بالذكر أن هذا النوع يتم تصنيعه من لبن الأبقار في أشهر مدن العالم وهي إيطاليا.
4. جبنة روكفورت

تتميز هذه الجبنة باحتوائها على أنواع مفيدة من العفن والذي يعطي اللون الأخضر في أماكن متفرقة من الجبنة، والموطن الأصلي لها هي سويسرا، ولكن يتم تصنيعها في العديد من البلدان الأخرى حول العالم، وهي أحد منتجات ألبان الماعز.
5. جبنة الموتزاريلا

هذا النوع من الأنواع الإيطالية وهي أحد أفضل أنواع الجبن في السعودية وفي الوطن العربي بصفة عامة، يتم تصنيعها من ألبان الأبقار والجاموس، والذي يحدد لون الجبنة فقد تكون بيضاء أو صفراء اللون، والجدير بالذكر أن هذه الجبنة تعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بسبب ما تحتويه من فيتامينات وعناصر مفيدة للجسم، تحجم من تضاعف الخلايا الخبيثة.
كما تساهم جبنة الموتزاريلا في بناء العظام والحفاظ عليها بسبب احتوائها على ما يقارب 50% من الكالسيوم كمكون أساسي، وهي في معظم الأحيان تباع مبشورة ليتم استخدامها مباشرة على الأطعمة المختلفة.
6. جبنة شيدر

تعتبر جبنة الشيدر من أنواع الجبن الطرية التي يكون لونها بين الأبيض والبرتقالي نظراً لأنها تصنع من لبن الأبقار، والجدير بالذكر أن من الممكن أن يتغير لونها في بعض الحالات وذلك عند تعتيقها لفترات زمنية طويلة قد تصل إلى 5 سنوات، وتحتوي هذه الجبنة على العديد من الفيتامينات والعناصر مثل الكالسيوم والصوديوم والزنك، وكذلك بعض الفيتامينات التي لها القدرة على التحكم في نضارة البشرة لدى الأفراد وخاصة النساء.
7. جبنة البري

تحتوي هذه الجبنة على مقدار ضئيل من الدهون، والعديد من العناصر كما أنها غنية بالبروتين، ويتم تصنيع هذه الجبنة في فرنسا من لبن الأبقار، وهي تتميز بأن لها ملمس طري سهل الفرد.

صناعة الجبن في المملكة العربية السعودية

شهدت صناعة الجنب في السعودية نموا بلغ 6.7 في المائة في سنة 2014، ويعزى ذلك بالأساس إلى النمو في تركيز الشركات على تسويق أصناف الجبن الطبيعية، والتي تحظى بسمعة جيدة كمنتجات صحية، حيث إن الأطفال هم الفئة التي تستهدفها الشركات، لاسيما الجبن في السندويشات التي يحملها الأطفال إلى المدرسة كوجبات خفيفة، وأيضًا في الإفطار بدلا من الخيارات الأخرى غير الصحية مثل الحلويات والشوكولاتة ورقائق البطاطس.

المزيد عن الجبن

يعد الجبن من أهم الوجبات الغذائية لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان، ويتم تصنيع الجبن من ألبان الحيوانات مثل البقر والماعز والأغنام، ويختلف نوع الجبن باختلاف مصدر اللبن، يعتبر الجبن من المنتجات الغنية بالكالسيوم والبروتينات والدهون المفيدة للجسم كما أنه يحتوي على الكبريت والحديد.

من هي أفضل أنواع الجبن في السعودية؟

تعتبر شركة المراعي من أفضل الشركات المتواجدة في السعودية الخاصة بمنتجات الألبان والجبن، فقد حافظت المراعي على ريادة قوية في الجبن في عام 2019، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها تلبي مختلف الأذواق والمتطلبات وتحظى برضا المستهلكين.

أفضل أنواع الجبن صحيا

1. الجبن القريش

يتصدر قائمة الجبن الصحي بسبب محتواه العالي من البروتين، فنصف كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على 14 جرام من البروتين وأيضا به أعلى نسبة من الكازين بالنسبة لمصل اللبن وهما نوعين من البروتين موجودان في الجبن.
2. جبن كوارك

هو نوع جبن هولندي قابل للدهن متوفر في الأسواق الأوروبية ، وهو يشتهر بمحتواه العالي من البروتين ومحتواه المنخفض من اللاكتوز.
3. جبن الريكوتا

يعد أحد أنواع الجبن الإيطالي التقليدي ويسمى “جبن مصل اللبن” لأنه يصنع من مصل اللبن المتبقي من عملية صنع الجبن هي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم بالمقارنة بأي نوع جبن أخر.
4. الجبن السويسري

يعتبر أحد أكثر أنواع الجبن شعبية، وهو جبن مخمر وينتج من عملية التخمير تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو سبب الثقوب الموجودة في قوالب الجبن وتحتوي الأجبان المخمرة على بكتريا البروبيوتيك والتي تتميز بفوائدها للمعدة وعملية الهضم.
5. جبن فيتا

تحتوي على كمية قليلة من اللاكتوز فهي مناسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل اللاكتوز، كما أنها تعتبر خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن جبنة منخفضة الدهون.
6. جبن باراميجانو ريجيانو

يحتوي على كنز من المواد الغذائية كما أنه يحتوي على مواد تساعد في تقليل ضغط الدم ويحسن الصحة ، كما أنه غني بالكالسيوم لذلك يساعد في منع ترقق العظام.
7. الجبن الشيدر

يتوفر في عدة نكهات وألوان متنوعة ، كما أنها منخفضة اللاكتوز جدًا بشكل طبيعي ، وبها كمية لا بأس بها من الكالسيوم.



789 Views