افضل الكتب الثقافية

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 10 أغسطس, 2018 12:48 - آخر تحديث : 15 يوليو, 2021 1:17
افضل الكتب الثقافية


افضل الكتب الثقافية وافضل الكتب في العالم واجمل الكتب العربية في هذه السطور التالية.

القراءة بحر واسع لمعرفة الجديد في جميع المجالات ، وقد يختلف محبي القراءة في أذواقهم وأنواع الكتب التي يقبلون على قراءتها ، ولكن المهم الهدف والنتيجة المرجوة من القراءة ، حيث أن القراءة بحر ثري بأنواع العلوم ، والثقافات المختلفة في جميع نواحي الحياة ، ومن الصعب أن يحصل الإنسان على شهادات في جميع العلوم ، ولكن من السهل والمتاح أن يعرف بعض المبادئ البسيطة في كل مجال ، إذ من الممكن قراءة بعض الكتب العلمية لاكتشاف علوم الكيمياء ، والأحياء ، والفيزياء ، وقراءة كتب الأدب والشعر ، بالإضافة للكتب الثقافية الأخرى ، مما يجعل الإنسان شخصا ملما بكل أنواع العلوم ، وذو خلفية ثقافية تمكنه من فهم الحياة من حوله ومواكبة كل جديد في العالم بخلفية مستنيرة ، لذا نقترح اليوم لك عزيزي القارئ قائمة بأفضل الكتب الثقافية التي يمكن أن تضيف لرصيدك الثقافي الكثير والكثير ، والتي تقدم مقدمات بسيطة في مجالات ثقافية مختلفة .

مفهوم الثقافة

الثقافة في أبسط تعريفاتها، هي كل المعارف والمعلومات والعقائد والأفكار والفنون التي يكتسبها الشخص، والبعض يقول إنها مجموع العقائد والقيم التي يقبلها مجتمع بعينه وتميزه عن غيره من المجتمعات، وتعمل على الترابط بين أفراد ذلك المجتمع، فيبدوا متماسكًا ومميزًا وقادرًا على الدفاع عن نفسه ضد ما يسمى بالقوة الناعمة.
والثقافة أيضًا من خصائص الفكر البشري، فليس هناك ثقافة بين مُجتمع الحيوانات، وعلى قدر قوة النسيج الثقافي لمجتمع أو دولة ما، على قدر ما تستطيع أن تفرض نفسها وبقوة على مجتمعات أخرى، فمثلًا بعض الدول قديمًا قامت بغزو دول أخرى، وخرجت منها دون أن تغير فيها شيء.

فوائد الثقافة

الثقافة لها العديد من الفوائد على مستويين، المستوى الفردي والمستوى الاجتماعي، فعلى المستوى الفردي، ترتقي بالإنسان لأعلى الدرجات وتثقل مواهبه بشكل مستمر، من خلال الفنون المختلفة، وبالطبع تملأ المساحة الشاسعة من الفراغ الموجود لدى الكثير من الشباب، وبالطبع تجعل من الأشخاص أكثر اجتماعية ومودة، فكما قلنا الثقافة نشاط إنساني.
أما على مستوى المجتمعات، فهي تجعل من مجتمعات بسيطة جدًا من الناحية المادية والاقتصادية والعلمية أيضًا مجتمعات كبيرة، وهذا واضح في الجوائز التي تحصل عليها دول مثل جنوب أفريقيا والصومال، في كل من الفنون المختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي والسينما، وبذلك تضع تلك الدول لها مكانًا على الخريطة العالمية.

الكتاب الورقي في مقابل الكتاب الإلكتروني

قديمًا بصراحة كان للثقافة وزنها، وكان ليس هناك لاهثون للحصول على المزيد منها، لأن الطريق للوصول للثقافة كان صعبًا للغاية، فلكي تكون مثقفًا في الستينات كان عليك أن تعاقر ألم ومشقة كبيرة جدًا لسنوات طويلة كي تصل، حتى أن الجاحظ مات في مكتبته من إثر سقوط رف من الكتب عليه.
أما حديثًا فالبعض ظن خطئًا أن التقدم التكنولوجي سيفيد المثقفين، وسيسرع من إنتاج مثقفين جدد، ولكن الحقيقة غير ذلك، فتلك الوسائل الحديثة ألغت الصعوبة في البحث، وجزئت المعرفة إلى حد كبير، فعندما تدخل على الفيس تأخذ معلومة عن الطبخ ومعلومة في السياسة وأخرى في الفن، وتخرج وأنت مشتت تمامًا.
فأصبحنا للأسف ننتج أشخاص، من أرباع وأنصاف المثقفين، يملئون الشاشات ليخرجوا علينا محض وجهات نظرهم التي لاتهمنا في شيء، ولا تعبر عنا، وأحيانًا يخطئ أحدهم في كتابة اسمه أو نطق كلمة بالإنجليزية، ليُثبت لنا مدى تواضع ثقافته، لأنه للأسف أخذها من على الإنترنت بشكل مكثف وسريع للغاية وغير مرتب.

أفضل الكتب الثقافية :

1. العبقرية : تساؤلات كثيرة يطرحها الكتاب عن العبقرية ، هل العبقرية صفة يولد بها الإنسان ، أم صفة يكتسبها بالخبرات اليومية ، وما الفرق بين الموهبة والعبقرية ، كل هذه التساؤلات يجيب عنها الكتاب ، ويسرد لنا نماذج كثيرة للعباقرة على مر العصور ، كما يشرح الكتاب العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية العبقرية ، لذا فهو كتاب هام لتنمية العقل والشخصية .
2. الثورة العلمية : يقوم هذا الكتاب بتقييم الفترة الهامة فحياة البشرية ، وهي في القرنين السادس عشر ، والسابع عشر ، والتي تعد فترة الثورة العلمية في العالم ، حيث يوضح التغييرات التي حدثت في العالم في شتى نواحي الحياة ، والأفكار التي كانت تسود العالم في تلك الحقبة ، والتي كان الإسنان فيها يرتبك بالسحر ، والنجوم ، ويقوم الكتاب بذكر الأسماء الشهيرة التي ساهمت بقيام هذه الثورة العلمية ، مع توضيح صور تطور الأساس المهني للعلم الحديث .
3. معنى الحياة : سؤال حير الكثير من الناس منذ بدء الخليقة ، العلماء والمثقفين ، بل الأشخاص العاديين ، وهل لهذا السؤال اجابة ، يعرض الكاتب تيري إيجلتون معاني متعددة لهذا السؤال ، وقد يشكك الكثيرون في هذه المعاني ، وقد يصدقها البعض هذه رؤية الكاتب لتلك المعاني التي يتضمنها كتابه ، وسواء التصديق أو التشكيك هذه حرية شخصية لكل قارئ تبعا لفهمه وعقلانيته لهذه الأفكار .
4. الفاشية : يعرض هذا الكتاب أحد أهم الظواهر في العصر الحديث ، والتي يقصد بها ظهور الحكومات الفاشية ، ودورها في جذب الناس لها سواء من طبقة المثقفين ، أو من عامة الشعب ، كما يشرح الكتاب كيف تحدث الفتن ، وكيف تستخدم أحدث تقنيات التكنولوجيا لإشعالها ، ويعمل الكاتب على تتبع هذه الظاهرة ، ومعرفة أصولها وأسبابها ، ويقوم بسرد نماذج خاصة بها ، بالإضافة لتوضيح مصير ظاهرة الفاشية برؤية الكاتب الخاصة .
5. الإرهاب : حديث الساعة منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، وأحداث كثيرة متعددة شهدها العالم مثل غزو العراق ، وأفغانستان ، لذا يعرض الكتاب نماذج تاريخية للإرهاب في العالم ، ويناقش أصولها ، وكيف بدأت ، والمبدأ الفلسفي لهذه الظاهرة ، كما يقدم نماذج مختلفة للإرهاب الثوري ، والقومي ، والديني ، وفي النهاية يناقش الكاتب استراتيجية مكافحة الإرهاب ، والمخاطر التي تنتج عنها .
6. عصر النهضة : كان الخط الفاصل لتحول العالم من الظلام للنور في الشرق والغرب ، إذ أنه العصر الذي تغير ف ي إدراك البشرية للعالم المحيط به بكل ما به من علوم وثقافات أنارت حياته فيما بعد ، ويسرد الكتاب أسباب حدوث هذه النهضة العالمية ، كما يشرح التطورات التكنولوجية والفلسفية ، والعلمية ، والدينية التي نتجت عنها .
7. الابتكار : يفسر كثير من المتخصصين المعنى الحقيقي للابتكار بانه الأفكار المطبقة بنجاح ، ويقوم الكاتب بشرح مصادر الابتكار ، والعوامل التي يغير بها عالمنا بشمل مستمر ، وكيفية العمل على تحقيق هذا الابتكار في شتى نواحي الحياة ، ومن هنا يبدأ الكتاب في طرح مجموعة من النماذج لعباقرة ومبتكرين من أجل التعلم والاستفادة من خبراتهم مثل جوسايا ووججورد ، وتوماس آديسون وغيرهم .
8. الفيلم الوثائقي : يبدأ الكتاب في سرد الطرق المختلفة لتاريخ الفيلم الوثائقي ، إذ يقدم نظرة عامة على القضايا الأساسية لصناعة الأفلام الوثائقية مثل تعريفاتها المختلفة ، والغرض من هذه النوعية من الأفلام ، وأساليب تقديمها ، ومؤسسيها ، وأنواعها ، والكتاب يسرد قائمة طويلة لمائة فيلم وثائقي تفيد كل متخصصي هذه النوعية من الأفلام ، كما تجذب الهواة أيضا بشكل كبيرة

5 كتب لمحبي المطالعة المبتدئين

1. A l’ouest Rien de Nouveau – لا جديد على الجبهة الغربية

لصاحبه إريك ماريا ريمارك، وهو يحكي قصة جندي ألماني خطفته الحرب العالمية الأولى من كراسي الدراسة إلى جبهة الحرب. كتاب يصف ظروف الجنود في الحرب العالمية الأولى بطريقة رائعة ويبسط الحياة والمشاعر التي تسكن كل واحد فينا، ننصح أي شخص بقراءته. هو واحد من الكتب التي ستؤثر فيكم بطريقة كبيرة وستغير نظرتكم للعيش.
الجدير بالذكر أنه منع في ألمانيا النازية مع اقتراب اندلاع الحرب العالمية الثانية بحجة أنه ينقص من عزيمة الجنود ويقدم صورة مغلوطة عن ظروف الحرب، كما هاجر كاتبه إلى سويسرا ثم استقر بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية خوفا من براثن النظام النازي.
2. L’homme qui voulait être heureux – الرجل الذي أراد أن يكون سعيدا

لصاحبه لورنت جونيل، وهو يحكي قصة رجل يقضي عطلته في بالي، وأيام قبل تاريخ عودته قرر أن يزور معالجا شهيرا سمع أنه عالج رئيس وزراء اليابان في يوم ما رغم أن بطل الكتاب لم يكن يعاني من أي مشكل.
الكتاب يأخذنا في رؤية جديدة كلية للحياة ويتحدث كيف أن الحياة نسبية في كل شيء وأننا نحن من نتحكم فيها، فإن أردنا الأبيض أسود أصبح كذلك والعكس صحيح.
كهدية في حفلة عيد ميلاد صديق لن تجد أفضل من هذا الكتاب.
3. Les hommes viennent de Mars et les femmes de Vénus – الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

من أكثر الكتب مبيعا في السنوات الأخيرة، كما أن محتواه جسدته فرقة مسرحية في قطعة فنية واسعة الانتشار. لا ننصح به المبتدئين، لكن ننصح به كل شخص مقبل على الزواج بل ونظن أن على جميع العرسان قراءته قبل الدخول في القفص الذهبي.
يحكي عن الاختلاف بين الرجل والمرأة والمشاكل التي نجدها في جل العلاقات الخاصة بنا والمحيطة بذواتنا، لا يعطي حلولا بقدر ما يعطي شرحا، لأن الاختلاف بين الجنسين لاحل له وهذا هو محور الكتاب.
4. Prenez le temps d’e-penser

من اليوتوب إلى المكتبة؟ نعم هذا ممكن وهو ما أثبته اليوتوبر الفرنسي بروس بنعمران. كتاب يبسط فيه العلوم بطريقة ممتعة ويجيب فيه عن العديد من الأسئلة التي تراودنا بشكل يومي ولا نستطيع الإجابة عليها: لماذا السماء زرقاء اللون؟ لما يتغير لون مياه المحيط؟ ما السر في إطفاء أنوار الطائرة قبل النزول؟…
5. La prisonnière – السجينة

لصاحبته مليكة أوفقير، ابنة الجنرال الراحل أوفقير. تحكي فيه عن اختطاف لطيف لها من أحضان والدتها عندما كانت طفلة ورحلتها إلى غرف القصر الملكي في عهد الملك الراحل محمد الخامس، ثم الحسن الثاني والتغيير الذي طرأ في حياتها بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها والدها وعن ما عانته هي وأسرتها في سجون المغرب السرية وكيفية هربهم من هذه الأخيرة في قصة جديرة بأفلام هولييود السنمائية.
الآن لاحجة لكم للجلوس بأيد فارغة دون كتاب يملأها، ونتمنى أن نكون قد حفزنا أحدكم ليبدأ في مغامرة المطالعة لأنها مغامرة لن يندم عليها



989 Views