اغرب البحيرات في العالم

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2019 10:14 - آخر تحديث : 6 ديسمبر, 2021 1:58
اغرب البحيرات في العالم


اغرب البحيرات في العالم سنقدم لكم متابعينا الكرام فى هذا المقال الشيق اغرب البحيرات في العالم ومعلومات هامة لم تعرفوها من قبل عن البحيرات .

البحيرة

هي أيّ جسم مائي كبير نسبياً راكد أو يتحرك ببطء، ويشغل تجويف ذو مساحة معقولة على سطح الأرض. والبحيرة من زاوية جغرافية تعني غطاء مائي متسع قد يكون سمك مياهها كبيراً أو ضحلاً، ولا تسير مياهها إلا بكيفيات خاصة أو بحسب انحدار جانب منها وقد يكون صرف مياهها صناعياً عن طريق القنوات أو طبيعياً إضافة إلى الانحدار، التسرب، أو التبخر أو هي أحواض مائية داخلية محدودة المساحة محاطة باليابس من جميع الجهات، ساعد على تكوينها وجود القيعان العميقة المكونة من صخور صماء. وتشكل جزءاً من المياه السطحية غير الجارية في نظام الدورة المائية، والبحيرات نوعان مالحة وعذبة.

اغرب بحيرات العالم


بحيرة القناديل الذهبية


تقع هذه البحيرة في جزيرة بالاو ، و يبلغ عمقها حوالي 30 متر تحت سطح البحر ، و تمتاز هذه البحيرة باحتوائها على ملايين ، من القناديل الذهبية ، التي تتنقل بين ضفتيها كل يوم ، مما يوفر منظر رائع يشبه نجوم السماء .
بحيرة الغليان


و هذه البحيرة تقع في منطقة الدومينيكا ، و هي ثاني أسخن بحيرة في العالم ، حيث تبلغ درجة حرارة البحيرة ، حوالي 85 درجة مئوية ، و هذه الدرجة الحرارية هي درجة حرارة الأطراف فقط ، أما قلب البحيرة فلم يتمكن أحد من حساب درجات الحرارة بها ، و تمتاز هذه البحيرة بالغيوم الكثيفة ، التي تغطيها و التي تتكون من بخرا الماء المتصاعد منها .
بحيرة مانيكوغان


و هذه البحيرة تقع في  كندا ، و تبدو على شكل خاتم ، و يصل عمق هذه البحيرة حوالي 350 متر ، تحت سطح البحر و يرجع بعض علماء الجيولوجيا السر ، في تكوين هذه البحيرة لارتطام أحد المذنبات بكوكب الأرض .
بحيرة ابراهام


تقع هذه البحيرة في كندا ، و هي إحدى البحيرات الصناعية ، و قد تم تشكيلها في عام 1972 ، و من أجمل ما يميز هذه البحيرة فقاعات الميثان المتجمدة ، التي تتواجد تحت سطحها ، و التي تنتج عن تحلل الأجسام العضوية الموجودة في قاع البحيرة .
بحيرة الأسفلت


و تقع في مدينة ترينيداد و تضم البحيرة ملايين الأطنان ، من سائل الاسفلت ، حيث تعد من أكبر حقول الاسفلت في العالم ، و يصل عمقها إلى ما يقرب من 70 متر ، و هي من أفضل أماكن الجذب السياحي عالميا .
بحيرة بالخاش


و تقع هذه البحيرة في كزاخستان ، و هي ثاني أكبر بحيرة في العالم ، و من أهم ما يميزها انقسامها لنصفين ، النصف الأول يحتوي على مياه مالحة ، و الآخر يحتوي على مياه عذبة .
بحيرة هيليير


و تقع هذه البحيرة في استراليا ، و من أهم ما يميزها لونها الوردي ، حتى أن حاولت الأحتفاظ بقنينة مياة منها فسوف تجد ، أنها لونها الوردي لن يتغير ، و يرجع بعض علماء الجيلوجيا السر في هذا اللون ، إلى وجود نوع من الفطريات يعيش بها ، و يصل عمق هذه البحيرة إلى حوالي 600 متر .
بحيرة نونغ هارن


و تقع هذه البحيرة في تايلاند و يعرفها البعض ببحيرة الورود ، و ذلك لأنها تتحول إلى حديقة ، من زهور اللوتس في شهر أكتوبر من كل عام ، و يصل عمق هذه البحيرة إلى 1.9 متر .
بحيرة نايوس


و تقع هذه البحيرة في دولة الكاميرون ، و عند النظر للمكان لأول مرة تشعر بمدى مسالمة المكان ، في حين أنه من أخطر بقاع الأرض ، حيث أن هذه البحيرة تنفجر أحيانا ليخرج منها غاز قاتل ، مثلما حدث في عام 1986 ، حيث كانت سبب في مقتل ما يتعدى 1700 شخص .
بحيرة ناترون


و تقع هذه البحيرة في تنزانيا ، و تصل درجة حرارة المياة بها إلى 140 درجة مئوية ، حتى أن لونها يميل للحمرة ، و هي قادرة على تحويل الحيوانات التي تلامسها ، إلى حجارة في بعض الأوقات.

أنواع البحيرات

-البحيرات التكوينية وهي التي تشغل القجولت والانهدامات الناشئة بالتكسير أو ما يعرف بالتصدع في الطبقات الصخرية أو ارتفاع جزء من قاع البحر نتيجة لبروز الحواف وحصر ارتفاع جزء من قاع البحر الذي انفصل عنه مثل بحيرة نيكاراغو التي كانت عبارة عن خليج من المحيط الهادي وتتشكل أيضاً جراء عدم الانتظام في حركات الرفع ومن ثم تتجمع في هذه الأحواض بعد ارتفاعها وتتشكل أيضاً بفعل الحركة الانقلابية العكسية لأنظمة التعريف المائي بسبب حركات الرفع التي تصيب أجزاء القشرة الأرضية والذي يؤدي إلى عكس أنظمة الجريان المائي وبالتالي تشكل البحيرات مثل بحيرة كيوجا في أوغندا وتتشكل البحيرات التكوينية بفعل حركات النهوض الرئيسية وتمثل البحيرات المرافقة للحافت الصدعية من البحيرات التكوينية حيث تهد أهمها على الأطراف.
-البحيرات الجليدية تحتل المناطق التي تعرضت للحت الجليدي خلال العصر الجليدي وتعرف بالحيرات التسيركية من خلال الجليديات القارية التي غطت كندا وشمال الولايات المتحدة وفنلندا وأجزاء من السويد أثناء حركتها حفراً مقعرة تحولت إلى انخفاضات ذات قاع كتيم في الصخور القاعدية وعندما امتلئت هذه الحفر بالماء تشكلت عشرات الألوف من البحيرات ذات الشواطئ الصخرية وتوجد بكثرة في شمال شرق ولاية مينسوتا الأمريكية والأجزاء المجاورة من كندا.
-البحيرات البركانية تشغل قمم البراكين وفوهاتها الخامدة منها أو سفوح الجبال البركانية في الشعاب المقطوعة على مستواها العرضي باللافا السائلة من الفوهة وتنتشر البحيرات البركانية من مختلف النماذج في أيسلندا وفي مقاطعة إيفل في ألمانيا وفي فلكرين في إيطاليا وتنتشر هذه البحيرات في معظم أرجاء أندونيسيا وإلى الشمال من الفلبين واليابان وتتواجد في معظم أرجاء وسط إفريقيا ونيوزيلاندا وأجزاء من أستراليا وفي الولايات الأمريكية الشمالية الغربية ومن الأمثلة عليها بحيرة كراتر بوتي في ولاية كاليفورنيا وبحيرة سودا في ولاية نيفادا الأممريكية وبحيرة روتومهانا في شمال أيسلندا وبحيرة كيفو في وسط أفريقيا.
البحيرات الكارستية تقع في الأعماق وقد تكون قريبة من السطح منشئة ما يعرف بالمجاري الباطنية السفلية.
-البحيرات الانحلالية تتشكل عندما تتسرب المياه ضمن الشقوق في الصخور القابلة للانحلال بالماء مثل بحيرات الدولين المتشكلة في المنخفضات الدائرية البسيطة وهناك بحيرات الأوفالا المتشكلة عند اندماج بحيرات الدولين بالإضافة إلى البحيرات المتشكلة بفعل الماء الحامضي لدى تفاعله مع الرواسب المحتوية على هيدروكسيد الألمنيوم والحديد وتظهر هذه البحيرات في السهول الشاطئية في جنوب كارولينا الأمريكية.
-البحيرات الشاطئية وتشكل بفعل عدة عوامل أهمها عملية الترسيب المستمرة للتيارات البحرية الطويلة حيث ترتفع رواسبها فوق مستوى سطح الماء مشكلة الألسنة الرملية أو الرسوبية في فتحة الخليج وعندما تغلق هذه الألسنة فتحات الخلجان تسمى حواجز أرسابية وتدعى البحيرة المتشكلة باسم ساحلية ومن الأمثلة عليها البحيرات المتشكلة على طول الساحل الغربي لفرنسا وعلى طول البحر المتوسط لا سيما سواحل شبه جزيرة البلقان وعلى معظم السواحل الجنوبية لأستراليا وفي أجزاء من السواحل الجنوبية لأفريقيا وتتشكل البحيرات الساحلية أيضاً بوجود لسانين يصلان الجزيرة بالبر المفابل ويعرف اللسان باسم تومبولو ومن أشهر الأمثلة عليها بحيرة أوربيتديلو على الساحل الإيطالي المطل على البحر القيراني وبحيرة غار الملح بتونس.



743 Views