اعشاب للتخلص من حصوات المرارة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 6:56 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:38
اعشاب للتخلص من حصوات المرارة


اعشاب للتخلص من حصوات المرارة سوف نتحدث في هذا المقال عن الاعشاب التي تخلصك من حصوات المرارة وماهي اسباب تكون الحصوات وماهي مضاعفات حصوات المرارة

اعشاب للتخلص من حصوات المرارة

الميرمية

لهذا النبات أثر قوي في تخفيف التهاب المرارة وتقليص حصى المرارة وتخفيف الألم المرافق لها.
يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الميرمية الطازجة أو المجففة إلى أي نوع من أنواع الشاي (الأخضر أو الأحمر) أو مع الزهورات، كما يمكن إضافتها طازجة إلى السلطات والوجبات والخضار.
ولتحضير شاي الميرمية يمكن إضافة ملعقة من الميرمية المجففة أو الطازجة إلى كأس من الماء المغلي وتترك بعد تغطيتها مدة 5 دقائق ثم يُشرب منها مرتين في اليوم.
يمكن إضافة العسل للتخلص من طعم المرار الذي تشعر به.
الكركم

يُعدّ الكركم نوعًا من أنواع التوابل، الذي يحتوي على مادة الكركومين التي تتميز بامتلاكها خصائص مضادة للالتهابات، ويفيد الكركم في تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية، ويفيد في إفراغ المرارة، ويُستفاد من الكركم من خلال إضافته إلى الطعام، أو إعداد شاي الكركم وشربه، أو من المكملات الغذائية المحتوية على الكركم، لكن تجب استشارة الطبيب عند أخذ المكمّلات الغذائية.
بذور الكتان

تساعد تلك البذور على تفتيت حصوات المرارة، لذا يجب على المرضى الاستمرار في تناول تلك البذور لحين الشعور بالراحة، والشفاء.
الشعير

الألياف الموجودة بالشعير تساعد على تقليل تكوين حصوات المرارة، ويعد الشعير من المواد الغذائية الغنية بالألياف، ويفضل شربه يوميا.
الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مشروبات تهدئ آلام المرارة وتذيب حصواتها؛ لاحتوائه على الكافيين الذي يساعد على تدفق السائل المراري بشكل طبيعي والتقليل من كمية الكوليسترول في هذا السائل.
البابونج

البابونج من الأعشاب التي تتميز بفعالية متميزة في علاج بعض الأمراض، ومنها التهاب المرارة، ويمكن تناوله مغليًا للتخفيف من حدة آلام البطن التي يشعر بها المريض.

أعراض حصى المرارة


-عسر هضم وحرق في المعدة انتفاخات في المعدة وخروج الكثير من الغازات. الشعور بالقيء والغثيان. الشعور بالألم في الجزء العلوي من الجهة اليمنى من البطن.
-عند تناول وجبة مشبعة بالدهون يشعر الشخص بالألم الشديد بعد 30د من تناول الطعام. قد ينتقل الألم من الجهة اليمنى إلى الكتف الأيمن والظهر.
-قد يعاني الشخص بنوبة كل يوم أو أسبوع أو شهر أو حتى سنة.
-إذا كانت الحصى بحجم كبير ولم يتم معالجتها قد تتسبب فيما بعد بسرطان المرارة.

أعراض حصى المرارة


-انتفاخات في المعدة وخروج الكثير من الغازات.
-الشعور بالقيء والغثيان.
-عسر هضم وحرق في المعدة
الشعور بالألم في الجزء العلوي من الجهة اليمنى من البطن.
-قد ينتقل الألم من الجهة اليمنى إلى الكتف الأيمن والظهر.
-قد يعاني الشخص بنوبة كل يوم أو أسبوع أو شهر أو حتى سنة.
-إذا كانت الحصى بحجم كبير ولم يتم معالجتها قد تتسبب فيما بعد بسرطان المرارة.
-عند تناول وجبة مشبعة بالدهون يشعر الشخص بالألم الشديد بعد 30د من تناول الطعام

أسباب حصوة المرارة


احتواء العصارة الصفراوية على نسبة عالية من البيليروبين
البيليروبين؛ وهي مادة كيميائية ناتجة من تكسر خلايا الدم الحمراء، ويوجد العديد من المشكلات التي تجعل الكبد ينتج كمية أكبر من البيليروبين مثل؛ تشمع الكبد والتهاب الكبد، وهذه الكمية الزائدة تتراكم في المرارة مكونة حصوات.
احتواء العصارة الصفراوية على نسبة عالية من الكوليسترول
ففي الوضع الطبيعي تحتوي العصارة الصفراوية على كمية كافية من المواد الكيميائية التي تذيب الكوليسترول الذي ينتجه الكبد، ولكن عندما يقوم الكبد بإنتاج كميات من الكوليسترول أكبر من الذي تستطيع العصارة الصفراوية إذابتها، تتجمع داخل بلورات مكونة حصوات داخل المرارة.
عدم تفريغ المرارة بطريقة صحيحة
إذا لم تتفرغ المرارة كاملة؛ فإن ّالعصارة الصفراوية تصبح أكثر تركيزًا، ممّا يؤدي إلى تكون الحصوات.

مضاعفات حصوة المرارة


-يمكن التمييز بين هذا الالتهاب والمغص الصفراوي، وهو الألم الذي يحدث بسبب وجود حصوة في المرارة، من حيث أنّ هذا الأخير أقلّ حدّة من التهاب المرارة، كما لا يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة.
-التهاب في مجرى الصفراء، الذي يحدث عند انسداد هذا المجرى، ومن ثم إصابته بالبكتيريا من الأمعاء الدقيقة، وتُعدّ هذه الحالة خطيرة وتتطلب علاجًا فوريًا، ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، واليرقان، وألم في البطن.
-التهاب البنكرياس، هو اضطراب خطير يحدث أحيانًا عند الأشخاص الذين يعانون من حصى في المرارة؛ ذلك بسبب انسداد مجرى البنكرياس، وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم العديد من الحصوات الصغيرة، ويحدث ذلك عندما تعرقل هذه الحصى القناة المؤدية إلى البنكرياس، ويعاني الشخص المصاب بهذا الالتهاب من ألم شديد في البطن ينتقل إلى الظهر، واستفراغ والشعور بغثيان، إضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة.
-التهاب المرارة، تحدث معظم حالات التهاب المرارة بسبب وجود حصوة فيها، أو في القناة الكيسية، وسببها تناول وجبة كبيرة، أو وجبة غنية بالأطعمة الدسمة، ويعاني الشخص المصاب بهذا المرض من ألم حاد مفاجئ في الجزء العلوي من البطن، ويستمر عادةً لأكثر من اثنتي عشرة ساعة، كما يصاحِب هذه الحالة الاستفراغ، والغثيان، وارتفاع درجة الحرارة.
-ويتطلّب النوع الحاد منه دخول المستشفى بشكل عاجل، كما يحتاج إلى الرعاية الداعمة التي تزيل الحصوة المسببة للمشكلة. سرطان المرارة، تزيد الإصابة بحصى المرارة من خطر الإصابة بهذا السرطان، لكنّ هذا النوع من السرطان نادر الحدوث، ومعظم المصابين بهذه الحصى لا يصابون مطلقًا بهذا السرطان، وعادةً ما يُوصَى بالإزالة الجراحية لها للأشخاص الذين لديهم مضاعفات ناتجة من حصى في المرارة.



791 Views