اعشاب لغازات البطن

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 9:01
اعشاب لغازات البطن


اعشاب لغازات البطن التي يعاني منها بعض الأشخاص نتيجة لأمراض معينة متعلقة بالجهاز والهضمي وهي محرجة للغاية وتسبب انتفاخ غير مستحب سنتعرف على طرق علاجها بواسطة الاعشاب.

اعشاب لغازات البطن

1- الكراوية:تعتبر الكراوية واحدة من أفضل العلاجات للغازات وعسر الهضم، بسبب وجود مادة الثيمول (Thymol) فيها :من أجل تحضير هذا الشاي، عليك غلي بذورها مع الماء من ثم تصفيتها وإضافة القليل من الملح الأسود والليمون والعسل في حال رغبت بذلك.
2- البابونج:يستخدم البابونج في الطب البديل من أجل علاج العديد من المشاكل الهضمية المختلفة، بما فيها النفخة والغازاتوفي دراسات علمية استهدفت الحيوانات، وجد أن للبابونج أثر إيجابي في التقليل من خطر الإصابة بجرثومة المعدة، والتي تترافق مع أعراض مزعجة بما فيها النفخة والغازات. مع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى الدراسات البشرية لتأكيد دور البابونج في هذا المجال.
3- الشمر: استخدمت بذور الشمر منذ القدم في الكثير من العلاجات البديلة، بما فيها تلك التي تخص الجهاز الهضمي ،يساعد تناول شاي الشمر في علاج مشكلة الإمساك والتي بدورها تقلل من الانتفاخ،كما وجدت بعض الدراسات العلمية أن مستخلص السمر يساعد في الحماية من الإصابة بتقرحات المعدة، وبالتالي من انتفاخها.
4-النعناع:لشاي النعناع له تأثيرات مهدئة على الأمعاء ويساعد أيضاً في تقليل إجهاد المعدة.،تشير بعض الدراسات العلمية التي أجريت على الحيوانات إلى أن المركبات النباتية (الفلافونويد) الموجودة في النعناع قد تمنع نشاط الخلايا البدينة، وهي نوع من أنواع خلايا الجهاز المناعي التي تتواجد في الأمعاء، وقد تلعب دورًا في التخفيف من الانتفاخ.

أعشاب متنوعة أخرى لغازات البطن

1- الزنجبيل:أغلب الأشخاص يقومون باستخدام الزنجبيل كعلاج لمشكلة الغازات، حيث أنه يعمل على التقليل من تقلصات الأمعاء ويمتص السموم في الجهاز الهضمي ويعزز إفراز عصارته بما في ذلك الصفراء واللعاب. بهذا الصدد وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة (European Review for Medical and Pharmacological Studies) أن الزنجبيل يساعد في تسريع عملية الهضم وبالتالي التخلص من الطعام الموجود في المعدة، الأمر الذي ينتج عنه خروج الغازات من الجسم بشكل أسرع مما يخلصك من الإصابة بالنفخة أيضًا.
2.جذور حشيشة الملاك: تصنف هذه العشبة من ضمن عائلة الكرفس، ومن الممكن الحصول على الشاي وإضافة بعضًا من الليمون لتحسين طعمه،هذه العشبة تعمل على تحفيز إنتاج عصارة المعدة من أجل تحسين عملية الهضم، كما وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الخلايا والحيوانات أن العشبة لها دور في التخفيف من الإصابة بالإمساك وبالتالي المساهمة في علاج الانتفاخ ،ملاحظةيفضل ألا تقوم النساء الحوامل والمرضعات بتناول هذه العشبة لعدم وجود معلومات كافية حول مأمونيتها.
3- البقدونس: إن كنت تعاني من الإصابة بالانتفاخ أو الغازات المزعجة، فقد يساعدك تناول كوب منش شاي بذور البقدونس في التخلص منها.،تساعد بذور البقدونس في علاج النفخة والغازات، فهي غنية بمضادات الأكسدة، كما تعمل على زيادة إدرار البول للتخلص من المشاكل الهضمية المختلفة.

أسباب غازات البطن

1-اللخبطة فى الأكل: من المعروف أن البقوليات تسبب زيادة الغازات، كما أن الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط، يمكن أن تسبب ملء البطن والانتفاخ، إضافة إلى المحليات الصناعية ولذلك فإن أفضل نصيحة هى الاستماع إلى الجسم ومراعاة نوع الطعام الجيد وما هو الغذاء السيئ له، ثم التعرف على المنتجات التى يجب التخلص منها، واستبعادها من النظام الغذائى اليومى لتجنب الغاز
2- الاستهلاك المفرط للألياف الغذائية:يحتاج عمل الجهاز الهضمى بشكل صحيح إلى تناول طعام صحى غنى بالألياف، ولكن إذا ارتفع مستوى الاستهلاك أكثر من الموصى به فإنه يمكن أن يسبب الانتفاخ، لذلك يجب إضافة الألياف الغذائية بكمية معتدلة فى القائمة اليومية.
3-مشاكل صحية خطيرة:الانتفاخ والغازات الزائدة يمكن أن تشير إلى أنك قد تواجه مشاكل صحية خطيرة، مثل متلازمة القولون العصبى، أو مرض كرون والإسهال، وآلام المعدة، والبراز غير طبيعى أو فقدان الوزن غير قابل للتفسير، ومن ثم يجب استشارة أمراض الجهاز الهضمى.
4- حساسية الحليب:الغازات الزائدة هى واحدة من الدلائل على أن الجسم فى حالة حساسية من اللاكتوز أو التعصب الجلوتين، وبالتحديد، فإن معظم الناس يفتقرون إلى إنزيم ضرورى لهضم منتجات الألبان، والبعض الآخر لا يدركون تماما أن لديهم حساسية.. وعلاوة على ذلك فإن القدرة على هضم اللاكتوز تتناقص مع الشيخوخة.
5- قلة البكتيريا النافعة بالأمعاء:يجب أكل الأطعمة التى يكون لها تأثير إيجابى على البكتيريا النافعة التى توجد فى الأمعاء، مثل البريبايوتكس وعلى سبيل المثال، الفجل، الكراث، والبروبيوتيك والملفوف الحامض.
6-تناول الأكل بسرعة جدا: إذا كنت تمضغ العلكة، وتأكل بسرعة كبيرة وتدخن فى هذه الحالة تجعل الهواء يدخل إلى الجهاز الهضمى، لذلك فإن تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً يحد من إنتاج الغاز الزائد.

أطعمة يجب تجنبها تزيد الغازات

جميع أنواع الأطعمة التي سيتم ذكرها كثرة تناولها يزيد من تكون الغازات وتشبب انتفاخات في البطن يفضل عدم الإكثار منها وهي على النحو التالي:

1-البيض.
2-المشروبات الغازية، عصير الفاكهة، البيرة والنبيذ الأحمر.
3-الخضروات، مثل الأرضي شوكي، الهيليوم، البروكولي، ملفوف البروكسيل، الملفوف، القرنبيط، الخيار، الفلفل الأخضر، البصل، البازيلاء، الفجل، البطاطا غير المطبوخة.
4-الفاصوليا وأنواع أخرى من البقوليات.
5-الحليب ومنتجاته، وخاصة لدى الأشخاص ذوي الحساسية لمادة اللاكتوز، السكر الرئيسي في الحليب.
6-المأكولات المغلّفة التي تحتوي على اللاكتوز، مثل الخبز، الحبوب وصلصات السلطة.
7-المأكولات الدهنية والمأكولات المقلية.
8-السكر وبدائله.
9-الفواكه، مثل : المشمش، الموز، الشمام، الخوخ، الإجاص، الزبيب والتفاح غير المطبوخ.
10-القمح ونخالة القمح.



321 Views