اعشاب تهدي القولون

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 9:30 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:39
اعشاب تهدي القولون


اعشاب تهدي القولون يتم البحث عنها دائما بسبب الأعراض الشديدة والمؤلمة التي يتعرض لها أصحاب القولون العصبي ما بين الانتفاخ وعسر الهضم والحموضة وغيرها ،وبالرجوع للطب البديل وجد أنواع مختلفة من الأعشاب للحد من أعراض القولون سنتعرف عليها معًا.

اعشاب تهدي القولون

1- اليانسون: يساهم في تخفيف الآلام الناتجة عن القولون العصبي ويقوم بتهدئته والحد من أعراضه ومضاعفاته حيث أن يخلص اليانسون القولون من الفضلات والجراثيم المتكونة بداخل القولون كأحد نواتج الهضم. مشروب اليانسون يخلص القولون من المخاط الزائد في البول كما يحارب التوتر والقلق والمشاكل النفسية والاضطرابات العصبية الزائدة ويساعد على تقليل حدوث الإمساك وعسر الهضم. يحتوي اليانسون على خصائص قوية مضادة للانتفاخ الناتج عن عمليات الهضم وهو طارد للغازات. حضري عزيزتي مشروب اليانسون بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء المغلي مع تحليته بالعسل وتناوليه يوميًا في الصباح الباكر.
2-البابونج: أشهر الأعشاب الطبيعية التي تقوم بمعالجة القولون العصبي بشكل سحري وفعال.، والبابونج له فوائد عديدة لعلاج آلام وتشنجات القولون العصبي كما يحارب التهابات الأمعاء وتقلصات المعدة ويقضي على الإمساك وعسر الهضم. لإزالة آثار الإمساك والانتفاخ الذي يسبب القولون العصبي إحرصي على تناول مشروب البابونج يوميًا. ضعي ثلاث ملاعق من أزهار البابونج المجففة في كوب من الماء المغلي وأضيفي إليه ملعقة من عصير الليمون واتركيه يهدأ قليلا ثم قومي بتصفيته وتناوليه وبعدها ستشعرين بالراحة.
3-النعناع: أوراقه ذات رائحة عطرية قوية ولها خصائص مفيدة لحل مشكلة المغص والآلم كما أنها تعالج أمراض القولون العصبي ، بالإضافة لذلك أوراق النعناع تحد من آلام القولون وتخفف الانتفاخ. تقوم هذه الأوراق العطرية السحرية بإسترخاء أنسجة القولون كما تطرد أي ميكروب أو فضلات تتراكم على جداره. النعناع أيضًا يقوم بالتخلص من الفضلات وطرد الغازات. يحد النعناع من آلام تقلصات الامعاء وتشنجات المعدة. تناولي مشروب النعناع عن طريق غليه في كوب من الماء وتحليته بالعسل، أو يمكنك تناوله على هيئة أقراص.
4- الحلبة: حيث تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولو

أعشاب أخرى لعلاج القولون

1-الشمر: تتقضي تمامًا على الآلام المصاحبة للقولون العصبي فهي تحمل الكثير من الخصائص الصحية التي تعالج انتفاخات البطن وتقوم بطرد الغازات ، وتساعد بذور الشمر كذلك في إدرار البول كما تقلل من تشنجات عضلات الأمعاء داخل الجهاز الهضمي. بذور الشمر تحد من الشعور بالمغص والألم الناتج من القولون العصبي وهي ايضًا مضادة للميكروبات والبكتريا ومطهرة للأمعاء. ضعي ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي المحلى بالعسل ثم أتركيه مُغطى 10 دقائق وتناوليه مع كل وحبة خلال اليوم .
2-الزنجبيل: تصدر القوائم العلاحية الخاصة بالأعشاب الطبيعية فهو مطهر للحهاز الهضمي ويحد من آلام الأمعاء ويقوم بإسترخاء العضلات المعوبة وتشنجات المعدة،والزنجبيل طعمه حار و يحتوي على عدة مركبات نشطة ولاذعة منها مركبات الجنجيرول التي تمنع الإمساك وتسهل عمليات الهضم وتقوم بتحسين حركة الأمعاء وتساعد في أداء وظيفة القولون الهضمية. يمكنكِ تناول مشروب الزنجبيل مرتين في اليوم مرة عند الصباح الباكر ومرة قبل النوم. إغلي مقدار كوب من الماء وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو الزنجبيل المبشور واتركيه حتى الغليان ثم أضيفي إليه ملعقة من العسل وتناوليه يوميًا.
3- الميرمية: عشبة ذات رائحة نفاذة قوية طيبة. لها العديد من الفوائد الصحية التى تتعلق بالحماية من سرطان القولون وعلاج إلتهاب القولون العصبى ﻷنها تعمل على التخلص من الغازات واﻹنتفاخات المصاحبة له لعملها كمضاد قوى لتقلصات القولون واﻷمعاء. وتستعمل الميرمية إما كمشروب أو أن تضاف إلى الشاى أو إستخدامها فى إعداد الطعام.
4-بذور الكتان: – تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى

أسباب اضطرابات المعدة

1-اضطراب النوم وتتسبب قلة النوم أو كثرته أيضا في إصابة القولون بالتهيج. فطبيعة مرض القولون العصبي مرتبطة أيضا بالجانب النفسي، فكلما كان الشخص يشعر بالارتياح والهدوء كلما تحسنت حالته. لذا فإن الانتظام في النوم وأخذ قسط كاف ليلا يقلل بشدة من حدة نوبات القولون. كما يجب الانتباه لانتظام الوجبات لأن عدم الانتظام يؤدي لحدوث سوء هضم وتراكم الغازات في البطن
2-مضغ العلكة: بالرغم من أن مضغ العلكة «اللبان» يساعد أحيانا في تحسين الهضم إلا أن الدكتورة باتريشيا ريموند، من كلية الطب في ولاية ويست فرجينيا، قالت في الموقع الأمريكي «هيلث» إن تناول العلكة الخالية من السكر بكثرة يتسبب في إصابة القولون بالتهيج ولا يساعد في الهضم. فمادة السوربيتول الموجودة في أنواع العلكة الخالية من السكر تتسبب في اضطرابات المعدة وعدم الشعور بالراحة.
3-العقاقير: من أكثر الأشياء التي تم ربطها بالتهاب القولون هي العقاقير، حيث يتسبب الإفراط في تناولها في إصابة القولون بالتهيج والإلتهابات الشديدة بالمعدة خاصة عقاقير علاج آلام العظام. وتعتبر تلك الآلام نتيجة تناول عقاقير مثل الأسبرين والأدفيل وأليف وغيرها من المسكنات لذا يفضل البحث عن بدائل أخرى بعد استشارة الطبيب.
4-الألبان: تؤدي الألبان إلى إصابة القولون بالتهاب شديد لمن يعانون عدم تحمل اللاكتوز (المعروفة بحساسية الألبان)، فتناول الزبادي والجبن ومنتجات الألبان بنسب كبيرة، وخاصة في وجبة العشاء يؤثر على الكثير من مرضى القولون ويؤدى إلى إثارته.
5-الفاكهة والخضروات: ربما تتعجب عندما تعرف أن تناول الفاكهة أو الخضروات قد يضر بمعدتك، في الحقيقة فإن ما يحتوى منها على الأحماض فقط هو المضر. فالطماطم مثلا ومنتجاتها تحتوى على نسبة من الحمضيات التي تؤثر على المعدة وتتسبب في تهيج القولون. وأيضا هناك بعض المأكولات التي تلعب دورا في تهيج القولون مثل الشوكولاتة والتوابل والدهون والبقول والملفوف والمشروبات الغازية والكحول.

علاج اضطرابات المعدة

1-الأدوية التي تمنع إنتاج حمض المعدة.
2-تناول مضادات الحموضة التي تحييد حمض المعدة.
3-المضادات الحيوية الأدوية لقتل البكتيريا في الجهاز الهضمي .



468 Views