اعشاب تساعد على النوم

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2020 1:17 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:24
اعشاب تساعد على النوم


اعشاب تساعد على النوم وتمنح الجسم الراحة والاسترخاء اليكم اهم الاعشاب الطبيعية التي تساعدك على النوم.

النوم

هو حالة طبيعية من الاسترخاء عند الكائنات الحية، وتقل خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في المحيط، ولا يمكن اعتبار النوم فقدانًا للوعي، بل تغيرًا لحالة الوعي ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الرئيسية للنوم إلا أن هناك اعتقادًا شائعًا أن النوم ظاهرة طبيعية لإعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى في الكائنات الحية.

اعشاب تساعد على النوم

1- البابونج
يفضل تناول مغلي البابونج قبل النوم للحصول على ليلة نوم هانئة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن البابونج يساعد بالفعل على النوم.
كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مغلي البابونج بانتظام قبل النوم من قبل الأمهات، ساعدهن بشكل كبير على النوم وعلى تخفيف أعراض الاكتئاب وعلى الاسترخاء.
2- البنفسج
البنفسج هو نبات بزهور بنفسجية جميلة تتميز برائحتها الرائعة وفوائدها الصحية والجمالية العديدة، وليس عليك تناول البنفسج للحصول على فوائده بشأن النوم.
إن مجرد استنشاق رائحة زيت البنفسج العطري لمدة 30 دقيقة قبل النوم يساعد بفعالية على النوم وعلى تحسين جودته والتخلص من الأرق.
3- جذور الناردين (نبتة الهر)
تعتبر نبتة الهر أحد النباتات الطبية ذات الفوائد العلاجية الكثيرة والعديدة، ولها تأثير مخدر ومهدئ رائع، ما يجعلها تدخل ضمن قائمتنا من أعشاب تساعد على النوم.
وغالباً ما يتم دمج مغلي نبتة الهر مع مغلي البابونج، وهو مزيج يساعد على تهدئة الأعصاب والخلايا العصبية في الدماغ، ما يقلل من الأرق ويساعد على النوم.
من الممكن الاستفادة من نبتة الهر إما عبر تناول مكملات خاصة تحتوي على خلاصة هذه النبتة أو عبر شرب مغلي هذه النبتة.
4- عشبة القديس جون (حشيشة القلب)
بما أن الاكتئاب يعتبر أحد أسباب الأرق والعجز عن النوم كما يجب، فإن عشبة حشيشة القلب تساعد بشكل كبير على النوم بسبب قدرتها على تحسين المزاج ومنع الاكتئاب.
من الجدير بالذكر أن علاقة الأرق بالاكتئاب وطيدة، فكل منهما قد يؤدي للاخر، لذا فإن استعمال عشبة حشيشة القلب يعتبر مفيداً جداً لمكافحة كليهما.

أعشاب تساعد فى النوم العميق

1-اليانسون: يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب الطبية التي تساعد في منح الراحة للجسم. شرب كوب من اليانسون المغلي يومياً في المساء يساعد في النوم بشكل أسرع. وتجدر الإشارة الى أنّ إضافة
2- البابونج: يعمل البابونج على إراحة الجهاز التنفسي ويحدّ من الشعور بالاكتئاب وبالتالي يعتبر شراب البابونج من أفضل أنواع المشروبات الليلية التي تقضي على الأرق وتساعد في النوم.
3- اللافندر: يعمل اللافندر على إراحة الجهاز العصبي ويكافح ارتفاع هرمونات التوتر في الجسم. ينصح الخبراء بوضع ملعقة من شاي اللافندر في كوب من المياه المغلية وشربه
قبل النوم، ما يساعد في الحصول على النوم العميق.
4- شاي الناردين: يحتوي شاي الناردين على مادة مشابهة لتأثير مادة الأدينوسين في الجسم التي تساعد في النوم. والطريقة الفضلى للحصول على هذه الفائدة من شاي الناردين، يجب نقع أوراق الناردين في المياه الباردة لساعات طويلة ومن ثم غلي هذه المياه وتناولها كشراب ليلي.
5- الكرافس: الإكثار من تناول الكرافس في فترة الليل يساعد في الحصول على ساعات هادئة من النوم تماماً كتناول حبة من الأدوية المنوّمة. يمكن إضافة الكرافس الى السلطة أو الشوربة في وجبة العشاء أو تناوله نيئاً مع صلصة الجبنة كوجبة ليلية خفيفة للحصول على الراحة الليلية.

مشروبات تساعد على النوم ليلا والتخلص من الارق

الفانيلا: يقلل من التوتر ويعمل على التخلص من الأرق فتناوله مع كوب حليب قبل النوم يؤدي للحصول على نوم هادئ.
الحليب: يحتوي الحليب على التريبتوفان الأميني والسيروتونين اللذين يساهمان في تهدئة واسترخاء الأعصاب ويقلل من حدة القلق والأرق فشرب كوب منه ليلا قبل النوم يؤدي لنوم هادئ.
كاكاو: يعمل الكاكاو على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة والاسترخاء ويحسن الحالة المزاجية فشرب كوب من الكاكاو قبل النوم يحسن القدرة على النوم.

أعشاب تساعد على النوم لكبار السن

يعتبر الشعور بالأرق لكبار السن من أكثر الأشياء تسبب الضرر عليهما لانه يمكن الأمراض من دخولها إلى الجسم وهذا يتسبب في العديد من المشاكل فيما بعد،
ولكن هناك العديد من الطرق التي يتم عن طريقها علاج الارق عند كبار السن والقدرة على النوم حتى يستفيد الجسم بالراحة اللازمة والاسترخاء.
ومن الأعشاب التي يمكن استخدامها وتناولها حتى يتم القدرة على النوم  يجب تناول مايلي:
اليانسون وهو يحتوي على مواد مضادة للاكسدة فهو يعالج العديد من الأمراض ومنها الارق والاكتئاب كما أنه من الأعشاب القوية والقادرة على التخلص من اضطرابات النوم.
كما يستخدم ايضا شاي البابونج واللافندر وشاي الناردين والكرفس وعشب المرامية والزنجبيل.



525 Views