اعشاب تذيب دهون الكبد

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 8:14
اعشاب تذيب دهون الكبد


اعشاب تذيب دهون الكبد دائما ما يبحث عنها مرضى الكبد وذلك لما لهذه الدهون من خطورة على صحة الكبد بالنسبة للشخص المريض وكذلك الشخص السليم ونتعرض معا أهم الأعشاب التي تذيب دهون الكبد.

اعشاب تذيب دهون الكبد

يوجد أنواع كثيرة من الأعشاب تخلص الجسم والكبد من الدهون الزائدة ومن أبرزها ما يلي:
1-البقدونس: وهو من الأعشاب الجيدة، وهو مدر طبيعي للبول، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ويساعد على إزالة السموم من الكبد والكلى، ويجعلك تتحكم في شهيتك، ويحد من الرغبة الشديدة في تناول السكريات.
2-الكمون :هو من التوابل التي لها قدرة في مضاعفة قدرة الجسم على إذابة الدهون المختزنة، ويساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتحسين عملية الهضم وتحسين الدورة الدموية.
3-الشمر: لأعشاب الشمر قدرات كبيرة في إدرار البول، فهو يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائد، وتحسين مستويات الطاقة؛ من خلال تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة، وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون ومنها إلى إذابة دهون الكبد.

أعشاب أخرى تذيب دهون الكبد

1-الهندباء: تعمل الهندباء كأداةٍ منشطةٍ للكبد، وبالتالي يُمكن استخدامها لعلاج أمراض الكبد الدهنية، كما أنّ الهندباء معروفة بتأثيرها المضاد للروماتيزم، والمضاد للسكري، والمضاد للالتهابات، فهي تُساعد على إزالة السموم، واستقلاب الدهون المتراكمة في الكبد، وتعزيز وظيفة الكبد، حيثُ كشفت التجارب المخبرية أنَّ مُستخلصات زهرة الهندباء كانت قادرة على منع أكسدة الدهون، كما وجدت دراسة نُشرت أنَّ مستخلص نبات الهندباء يُساعد على الوقاية والعلاج مِن مرض الكبد الدهني غير الكحول
2- الخردل: يطحن الخردل وينخل ثم يعبأ في كبسولات 5 ملغم ، يؤخذ منه كبسوله بعد كل وجبه ، وإذا لم تتوفر الكبسولات بامكان الشخص ان ينزع نوىالتمره ويعبأ مكانها الخردل امطحون ويتناول ثلاث تمرات محشوه من الخردل المطحون.

مذيبات دهون الكبد

1- الليمون الحامض (مزيل للكولسترول، مزيل للسمية، مدر بولي، مولد للحرارة):بحق نستطيع أن نسميه مستشفى الليمون حيث إنه غني بقشره، وبذره، وشحمه وعصيره، يعتبر أكبر مذيب للدهون، يجعلها سائلة لكي يتخلص منها الجسم بسهولة، مضاد للتأكسد، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ، يساعد في عمليات الايض، منشط للمرارة والكبد منقيه من سمومه، يعتبر مدرا بوليا، ويحتوي على فيتامين B6 وبوتاسيوم، وكالسيوم، ومغنيسيوم وفولات. وكما انه مفيد من مشكلة لزوجة وتزنخ الحيوانات المنوية، كما أنه يعتبر معالجا نوعا ما لبعض الأمراض الجلدية الخفيفة، وعصيره مخلوطا مع زيت الزيتون يعتبر مذيبا قويا لحصى الكلى على الريق وقبل النوم.
2-خل التفاح (مزيل لدهون الكبد، مزيل للكولسترول، منشط):نستطيع أن نقول: إن خل التفاح مذيب جيد للدهون ويساعدك للتخلص من الوزن الزائد وفي الوقت نفسه ينشط عمليات الايض في الجسم، وحيث يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا وإزالة المواد السامة، كم تعمل البيتا كاروتين الموجودة في خل التفاح على تخليص الجسم من الجذور الحرة والتي تعمل بدورها على تدمير الدهون، البروتين، وحتى الحمض النووي، كيفية تناوله: إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين في اليوم.
3– الهليون (مدر بولي، مزيل للسموم): يعمل على محاربة احتباس الماء بالجسم لغناه بالبوتاسيوم وفقره بالصوديوم ويحتوي على حمض أميني (يدخل في تسريع عمليات الايض ما يمنع ويذوب الدهون) مشتق من اسمه هيلونين يساعد على الوقاية من التعب، يحتوي على مادة إنولين تعمل على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة، كما يعتبر مصدرا جيدا لمادة الغلوتاثيون حيث يقضي على الشوارد الحرة، كما يحتوي على فيتامين A.C كيفية تناوله: يُطبخ على البخار، أو بتناول نصف كوب من عصيره أسبوعيا.

أسباب تكون دهون الكبد

1-نقص فى عمليات أكسدة الأحماض الدهنية.
2-نقص فى تخليق البروتين الذى يحمل الليبيدات خارج الكبد لتحويلها إلى “تراى جليسريدات” تخزن فى أماكن مختلفة من الجسم.
3-زيادرة اندفاع الأحماض الدهنية إلى الكبد.
4-زيادة تخليق الأحماض الدهنية بالكبد.
5-يحدث ترسيب الدهون بالكبد عادة عند الأشخاص المصابين بالسمنة والبول السكري ومدمني الخمور.
6-الإصابة بأمراض القلب لفترة طويلة.
7-التهابات الكبد فيروسية: مثل فيروس الكبد سي.
8- التهاب الكبد المناعي: مثل التهاب الكبد المناعي للسيدات.
9- أمراض عمليات الأيض.

أعراض دهون الكبد

1-خسارة الوزن بشكل ملحوظ.التوتر والقلق.
2-تضخم الكبد
3-الشعور بالتعب والأرهاق
4-آلام البطن.فقدان الش
5-.التهاب الكبد

طرق علاج دهون الكبد

1- فقدان الوزن من خلال التغذية والتمارين الرياضية المناسبة ( يجب أن يكون فقدان الوزن حوالي 5 إلى 10٪ من وزن الجسم لتقليل الإصابة بإلتهاب الكبد )
2- السيطرة على نسبة السكر في الدم.
3- تجنب المشروبات الكحولية.
4-تقليل تناول الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء والعديد من المنتجات الحيوانية الأخرى.
وتجنب الدهون غير المشبعة الموجودة في العديد من الأطعمة المصنعة.
5- استبدل اللحوم الحمراء بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الصويا والدجاج والديك الرومي والأسماك.
6- تجنب المشروبات المحلاة والعصائر والمشروبات الغازية.
7- زيادة النشاط البدني .
8-تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالأطعمة النباتية ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.
9-تقليل تناول الكربوهيدرات ، مثل الحلويات والأرز الأبيض والخبز الأبيض
10-تجنب الكحول.
11-فى حالة مرضى السكرى ينصح بتناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية مع الأنسولين أو أدوية خفض نسبة السكر في الدم لتحسين مستوى السكر بالدم وخفض مستويات الدهو



1019 Views