اعشاب تحارب السرطان

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2019 11:14
اعشاب تحارب السرطان


اعشاب تحارب السرطان حيث ان السرطان من اخطر الامراض التى يواجهها البشر فهل يمكن علاج هذا المرض بالاعشاب او الوقاية منه سنتعرف على ذلك فى اعشاب تحارب السرطان.

عشب

تطلق كلمة العشب (بالإنجليزية: Herb) علمياً على أي نبات حولي، أو ثنائي الحول، أو معمر لا تكون بسوقه أنسجة خشبية كافية. يموت المجموع الخضري (وليس بالضرورة الجذور) في نهاية موسم نموه. وتستعمل اللفظة أيضًا لتدل على النباتات التي تستعمل في الطب،أو لإكساب الأطعمة والأشربة نكهة طبية أو لاستخراج العطور. العشب نبات له قيمة مطلوبة من حيث بعض النواحي مثل الخصائص الطبية أو الطعم أو الرائحة أو النكهة.

السرطان

السرطان
السرطان (بالإنجليزية: Cancer) هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية Aggressive (وهو النمو والانقسام الخلوي غير المحدود)، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو Invasion الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقلية.وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الانتقال أو النقلية. كما يمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.
اعشاب لمحاربة السرطان
الزنجبيل
منذ فترة طويلة والزنجبيل يعد علاجًا شعبيًا لعلاج نزلات البرد والإمساك لاحتوائه على مواد مضادة أكسدة تساعد في علاج تلك الأمراض والتخفيف من أعراضها المزعجة، ويمكن تناول الزنجبيل المطحون على هيئة توابل تضاف إلى الأطعمة المختلفة لتعطي لها مذاقًا رائعًا وفريدًا، كما يمكن تناول الزنجبيل طازجًا لتوفير الراحة للمعدة، ويساعد تناول الزنجبيل في الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وخاصة سرطان المعدة والقولون.
إكليل الجبل
يعتبر إكليل الجبل والمعروف باسم “روز ماري” من أعشاب البحر المتوسط  الخشبية وأحد أفضل المصادر الطبيعية للمواد المضادة لأكسدة، ويستخدم هذا العشب في العديد من الأطباق الإيطالية حيث يمكن إضافته للحساء والصلصات المختلفة، كما يساعد إكليل الجبل على إزالة السموم من الجسم وعلاج مشكلة عسر الهضم وفقدان الشهية، ويمكن الحماية من الإصابة بأمراض السرطان عن طريق تناول كوب من شاي إكليل الجبل يوميًا للحفاظ على سلامة الجسم وحمايته من الأخطار التي قد يتعرض لها.
الكركم
يعتبر الكركم أحد أفراد عائلة الزنجبيل العشبية والمشهور باسم الكاري والتي يستخدمها الطهاة المحترفون في تحضير الوجبات الغذائية في المطاعم الفاخرة لنكهته اللذيذة، وقد أثبت هذا المركب خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويحتمل أن تكون حماية ضد تطور مرض السرطان بما في ذلك القولون والبروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد.
الفلفل الحار
يعتبر الفلفل الحار من الأغذية التي تساعد في علاج بعض الآلام، فاكتشف الباحثين أن تناول الفلفل الحار يساعد على إفراز الجسم لمواد كيميائية تعمل على التخفيف من الشعور بالألم وتسكينها، وهذا لا يعني وضع الفلفل الحار على المناطق المصابة بآلام فهذا الأمر قد يزيد من شدة الألم وإنما استشارة طبيب متخصص لاستخدام أدوية وكريمات موضعية تحتوي على بعض العناصر المأخوذة من الفلفل الحار لتسكين الألم، وللحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية يمكنك أن تقومي بتناول الوجبات التي تحتوي على كمية مناسبة من الفلفل الأحمر ولا تفرطي في الكمية المضافة للوجبات وذلك للتأثيرات السلبية للفلفل الأحمر على صحة الجسم.
النعناع
استخدم النعناع منذ آلاف السنين كوسيلة للتخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي حيث يقوم بتخفيف الغازات وعلاج عسر الهضم والمغص والإسهال وتحسين تدفق الصفراء، كما يعمل النعناع على حماية الجسم من السرطان، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من الشاي المضاف له النعناع يوميًا أو تناول كوب من مشروب النعناع الساخن، وأثبتت دراسات علمية أن النعناع يساعد على التخفيف من مشكلة قروح الفم المؤلمة التي يمكن أن تحدث من العلاج الكيميائي والإشعاعي.

علاج السرطان بالاعشاب

• الجينسينج ، نبات يعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الخلايا السرطانية .
• خليط زيت الزيتون وماء زمزم وكمية مناسبة من العسل الصافي والعكبر بمقدار 100 غرام و 50 غرام من مطحون الحبة السوداء ، مع قراءة الرقية الشرعية على الخليط ويتم تناوله يوميا ً .
• زيت الزيتون ،يتم دهن المكان المصاب بالسرطان بزيت الزيتون، أما عن سرطان الدم فنقوم بدهن العمود الفقري.
• الحلبة ، لها مفعول كبير في علاج السرطان وذلك لاحتوائها على هرمونات تؤثر في الخلايا السرطانية .
• التين , يحتوي التين على بعض المركبات المفيدة في تقليص الخلايا السرطانية من جسم الإنسان.
• الثوم والبصل ، يحتويان على مركبات تمنع مسببات التسرطن من الإنتشار في جسم المصاب وتساعدان على خروجه.
• أظهرت التجارب أن بول ولبن الناقه مفيد في علاج السرطان.
• سم النحل مفيد في علاج السرطان لاحتوائه على مركبات تقضي على الخلايا السرطانية

 أفضل الأعشاب التي تحارب السرطان

1.الأعشاب البحرية: هناك العديد من أنواع الأعشاب البحرية ولأكثر شيوعًا منها كيلب وكومبو ونوري وهي أكثر الأنواع التي لها خصائص فعالة في الوقاية من الخلايا السرطانية لأنها مصدر غني باليود وهي مادة يفتقدها نظامنا الغذائي بشكل كبير خاصة عند مصابي سرطان الثدي والمبيض
وتحتوي الأعشاب البحرية على الكالسيوم والبوتاسيوم والكثير من المعادن الأخرى التي تكون داخل الخلايا بيئة قلوية تصعب من خلاها وجود بيئة خصبة للخلايا السرطانية
2. عش الغراب الطبي: يوجد العديد من أنواع عش الغراب ولكن عش الغراب الطبي الذي نتحدث عنه هنا هو من نوعي ريشي و تشاجا حيث أنهم يحتوون على جزيئات حيوية نشطة بما في ذلك مكونات مضادة لتكون الأورام وهذه المركبات عبارة عن تركيبة مذهلة من سكريات بيلوجية وقلويات وتوكوفيرول وفينول ومركبات الفلافونويد الكاروتينات، الفولات، والانزيمات حمض الاسكوربيك، والأحماض العضوية
وتشير الدراسات إلى أن استهلاك عش الغراب الطبي بانتظام على المدى الطويل يمنع انتشار السرطان من خلال رفع مستوى المركبات المضدة للأكسدة في الجسم فيقوي المناعة ضد الخلايا السرطانية
3. الألوفيرا: توضع الدراسات أن الألوفيرا لها خصائص تقوي المناعة ومضادة للأورام حيث أنها تدمر الخلايا السرطانية كما وجدت الأبحاث أن الألوفيرا في الجسم تقوم بتكوين حمض النيتريك والذي يملك خصائص مضادة للأورام
4. الزنجبيل: هناك العديد من الدراسات التي تم إجرؤها لمدة 7 سنوات على قدرة الزنجبيل على علاج السرطان. وُجد أن تناول الزنجبيل بانتظام يوميًا يقي من السرطان بنسبة 60%
يحتوي الزنجبيل على إنزيم alliinase والذي يكون داخل الجسم مركبات مضادة للسرطان بعد 15 دقيقة من تناول الزنجبيل لذلك من المفضل أن يتم وضع الزنجبيل ضمن الطعام الذي نتناوله أو تناول شاي النجبيل بانتظام كل يوم
5. الكركم: تمت العديد من الدراسات المكثفة على قدرة الكركم في محاربة السرطان وقد وُجد أن هناك 10 عوامل في الكركم تجعله أحد لأعشاب الكثر فعالية في محاربة السرطان والتخلص من ضرر DNA ومحاربة الحمى واعادة توزيع الخلايا بشكل صحيح
6. الكزبرة: الكزبرة من المكونات الطبية الهامة في صناعة الأدوية كما أنها من المكونات المفيدة التي توضع على السلطات وفي أغراض كثيرة أثناء الطبخ ومن الخبر الجيد أن هذه العشبة الخضراء تقي من تكون الأورام داخل الجسم لأنه يحتوي على زيوت طبيعية تمنع من وصول الأغذية للخلايا السرطانية مما يساهم في موت الخلايا السرطانية

أغذية تمنع انتشار الخلايا السرطانية بجسم المريض

1. حمض اليورسوليك
يتوفر هذا الحمض في الأوريجانو، والريحان، وقشر التفاح، والتوت البري، تقوم هذه المواد الغذائية على إجبار الخلايا على الانتحار والتدمير الذاتي المبرمج حيث يحدث تدمير للحمض النووي فلا يتضاعف، فتقوم الخلايا السرطانية بتدمير نفسها، وبالتالي الحد من تضاعفها وانتشارها.
إضافة هذه المواد الغذائية لنظامك الغذائي تمنع انتشار سرطان البنكرياس، والقولون، والثدي، والجلد، وعنق الرحم والرئتين.
2. فيتامين د
GcMAF هو عبارة عن بروتين يحارب السرطان ويمنع انتشار الخلايا السرطانية ويعكس التأثير السلبي للسرطان، وبناء على ذلك فإن فيتامين د هو مكون أساسي ومهم في تكوين وإنتاج هذا البروتين.
لذلك تم اعتماد استهلاك (فيتامين د) لتثبيط نمو وتطور الورم بما فيها انتشاره إلى الخلايا الأخرى خاصة في سرطان الجلد، والثدي، والبروستاتا والقولون.
يمكنك زيادة مستوى (فيتامين د) في الجسم عن طريق التعرض لأشعة الشمس بجانب استهلاك الأطعمة الغنية بـ(فيتامين د) كالبيض، وسمك السلمون، والألبان المخمرة والفطر (المشروم).
3. الكركمين
الكركمين هي المادة الفعالة الموجودة في الكركم، وتعتبر مصدرا جيدا جدا لعلاج الالتهابات المزمنة والحفاظ على صحة المناعة بالإضافة إلى تحفيز موت الخلايا السرطانية ومنع نموها.
الكركمين يمنع تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها في العديد من أنواع السرطانات منها سرطان المبيضين، والكلية، والثدي، والبنكرياس، والرحم، والرئتين، والدم، والقولون، والمثانة، والدماغ، والكبد والغدد الليمفاوية.
أضف الكركم إلى الحساء والبهارات والتوابل، والطبيخ، وشاي الأعشاب، وزيت وحليب جوز الهند.
4. EGCG (Epigallocatechin gallate)
هو مركب متعدد الفينولات (polyphenols) يتوفر بتركيز عال في الشاي الأخضر؛ وعن طريق شرب الشاي الأخضر، فإن هذه المادة الفعالة الموجودة فيه تمنع نمو الخلايا السرطانية في العديد من الأنسجة منها سرطان المثانة، والبروستاتا، والكبد، وتجويف الفم، والأمعاء، والرئتين، والبنكرياس.
والدراسات الحديثة وجدت أن المركب EGCG يرتبط بمستقبل بروتين يسمى 67LR؛ حيث يلعب الأخير دوراً في النشاط السرطاني.
يقوم EGCG بربط نفسه بهذا البروتين ويمنع انتشار وتفشي الخلايا السرطانية عن طريق تثبيط تكون أوعية دموية جديدة تغذي الخلايا السرطانية وتدعم نموها وانتشارها؛ وبالنهاية كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا يعتبر مثاليا جدا للصحة.

أعشاب ممنوعة على مرضى السرطان

1- كستناء الحصان أو كستنة الهند
يعطل مفعول مضادات الحموضة والقرح المستخدمة لتخفيف بعض الأعراض الجانبية لعلاج السرطان
2 – عشبة القديس يوحنا
تُستخدم لعلاج الاكتئاب وهي مرتبطة ببعض أنواع العلاج الكيميائي مثل الكابيستابين الفموي، تزيد سمية هذه الأنواع بشدة.
3 – الجنسنج
يعالج الإرهاق، ويعيق العلاج الهرموني للقضاء على السرطان.
4- زيت زهرة الأخدرية أو الربيع
يستخدم لتنظيم النظام الهرموني، ويتفاعل مع علاج الصرع.
5- منتجات الأعشاب المسكنة
قد تتفاعل مع العلاج المنوم ومضادات القلق.
6- منتجات أعشاب إنقاص الوزن
يجب تفاديها أثناء العلاج الكيميائي تجنبا لمخاطرة تنشيط الأعراض المناوئة الخطيرة وتعطيل تأثير هذه العقاقير وعقاقير أخرى مستخدمة في نفس الوقت.



627 Views