اعراض مرض السكر الخفيف

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2019 8:39 - آخر تحديث : 25 يناير, 2022 12:08
اعراض مرض السكر الخفيف


اعراض مرض السكر الخفيف اليكم زوارنا معلومات شاملة حول اهم اعراض مرض السكر الخفيف وماهى افضل طرق الوقاية وكيفية علاجه.

اعراض مرض السكر الخفيف

يعد مرض السكر او السكري من أكثر الأمراض إنتشاراً في جميع أنحاء العالم. فنسبة المصابين بالمرض هي حوالي 4 % من سكان الأرض
و يعد مرض السكري من الأمراض النادرة لدى الطفال. و تزداد نسبة الإصابة به في بداية سن البلوغ و في هذه الحالة يًسمى بسكري الأطفال أو سكري المراهقين . و لكن يقل إحتمال الإصابة به قبل و بعد سن الثلاثين، ثم يظهر مرة أخرى بعد سن الأربعين و يطلق عليه اسم سكري متوسطي العمر .
مرض السكر يتميز بمستويات عالية من (الجلوكوز) في الدم، ويحدث عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو أن الخلايا ليست قادرة على الاستجابة بشكل صحيح إلى الأنسولين المنتج.
وأعراض مرض السكري غالبا ما تكون غير واضحة وخفية، لذلك نادراً ما يتم الانتباه إليها من قبل المصابين بمرض السكر وهذا ينطبق بالاخص على مرض السكري من “النوع “2.
اما اعراض مرض السكري من “النوع 1″، عادة ما تحدث وتتطور بسرعة وخلال أيام قليلة.

أنواع مرض السكري وأسبابها

مرض السكري من النوع الأول
وهو مرض ذاتي المناعة حيث تهاجم يقوم جهاز المناعة بإطلاق أجسام تهاجم خلايا بيتا المسؤول عن انتاج الإنسولين بالنكرياس ويعمل على تدميرها ، مما يؤدي لإنتاج كميات قليلة جدا من الإنسولين أو عدم انتاجها نهائيا ، وهو ما يستدعي تعاطي الإنسولين مدى الحياة وبشكل يومي ، لم يتوصل الطب الحديث حتى الآن لأسباب تخليق الأجسام المضادة ومهاجمتها لخلايا بيتا ، ولكن يرجح الأطباء أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الأول هي : المناعة الذاتية ، الوراثة ، العوامل البيئية ، أو الإصابة ببعض أنواع الفيروسات ، يبدأ هذا النوع في سن الطفولة والشباب فيما قد يظهر أيضا في أي مرحلة عمرية .
تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول عادة خلال فترة زمنية قصيرة بالرغم من أن تدمير خلايا بيتا قد يحدث قبل ظهور أعراض المرض بعدة سنوات ، ويمكن تلخيص الأعراض بالشعور بالعطش الشديد ، كثرة التبول ، الجوع المستمر ، خسارة الوزن ، تشوش الرؤية ، التعب والإرهاق الشديد ، يجب على المريض الالتزام بالعلاج والنظام الغذائي الصحي عند اكتشاف المرض تجنبا للمضاعفات والتي قد تصل للغيبوبة والوفاة فيما يعرف بظاهرة الحماض الكيتوني السكري
مرض السكري من النوع الثاني
وهو من أكثر أنواع السكري انتشارا إذ تبلغ نسبة الإصابة بالمرض 90-95 % من عدد مرضى السكري بكافة أنواعه ، يرتبط هذا النوع بتقدم العمر ، السمنة الزائدة ، الوراثة والتاريخ العائلي الطبي مع مرض السكري ، الخمول البدني ، الانتماء العرقي ، ينتج المرض بالرغم من انتاج الجسم كمية كافية من الإنسولين ولكن الجسم لا يستطيع الإستفادة منه بشكل فعال ولأسباب غير معروفة وهو ما يعرف بماقومة الإنسولين ، تنخفض بعد عدة سنوات الكميات المنتجة من الإنسولين مما يؤدي لتراكم الجلوكوز في الدم حيث لا يقدر الجسم على الحصول على الطاقة الذاتية منه بشكل فعال مما يجعله بنفس الوضع الصحي لمريض السكري من النوع الأول
تبدأ الأعراض بمرض السكري من النوع الثاني وتتطور تدريجيا حيث لا تظهر فجأة مثلما يحدث بسكري النوع الأول ، ويبدأ المريض بالشعور بالتعب ، الغثيان ، العطش بشكل ملحوظ ، كثرة التبول ، انخفاض الوزن ، توش الرؤية ، الالتهابات المتكررة ، بطء الشفاء من الجروح ، مع ملاحظة عدم ظهور أي أعراض على بعض المرضى .

حقائق مغلوطة عن مرض السكري

يتداول العامة من المرضى الكثير من المعلومات والحقائق الخاطئة عن الأمراض نتيجة لفقر الثقافة والتوعية الصحية لديهم ، مما يؤدي لتضررهم في أحيان كثيرة وتأخر حالات السكري ، والإصابة بمضاعفاته ، ومن هذا المنطلق اصدرت الجمعية البريطانية لمرض السكري قائمة بهذه المعلومات الخاطئة التي يمكن أن تعتبر خرافات تتداول بين المرضى يجب تصحيحها لزيادة الوعي الصحي للمصابين بالسكري .
مرض السكري من النوع الثاني هو نوع خفيف من المرض : وهو خطأ شائع لدى البعض وليس له محل من الصحة تماما ، بل أن جميع أنواع مرض السكري قد تشكل خطورة في حال عدم ضبط مستوياته في الدم .
– يمنع مرضى السكري من تناول السكر : وهو ما ينفيه الأطباء ، ولا ينصح باتباع نظام غذائي خالي من السكر تماما ، بل يكون نظام صحي متوازن ، قليل السكر والملح والدهون ، مع امكانية بعض الأغذية المحببة للمريض والتي تحتوي على السكر ولكن بنسبة محددة .
– يجب على مرضى السكري تناول الطعام الخاص بهم فقط : وهي مأكولات جاهزة مثل الحلويات والسكريات والأغذية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية تباع في القسم الخاص بمرضى السكري ، وليس هناك هيئة طبية عالمية توصي بذلك ، ولكنها تنصح دائما بتناول المأكولات الطبيعية الطازجة والمتوازنه صحيا .
– ينتهي مرض السكري بالمريض بالعمى : قد يعد العمى أحد مضاعفات السكري ، والتي تعد سببا رئيسيا له في بريطانيا ، لكن ليس من الضروري اصابة جميع المرضى بالعمى في نهاية حياتهم ، بل يمكن تقليل المضاعفات المترتبة على المرض مثل تلف العين بالسيطرة على مستويات الجلوكوز والدهون في الدم ، ممارسة الرياضة ، تفادي السمنة ، التوقف عن التدخين .
– يفضل عدم قيادة مرضى السكري للسيارات : وهو أمرخاطئ يتعلق بمضاعفات مرض السكري وتأثيرها على العيون وضعف النظر ، في حين إذا كانت مستويات المرض تحت السيطرة فلا ضرر على العيون وليس هناك خطرا محقق من قيادة السيارات .
– لا يستطيع مريض السكري ممارسة الرياضة : على العكس تماما ينصح مريض السكري بممارسة التمرين الرياضية للتقليل من مضاعفات المرض مثل أمراض القلب والشرايين ، والجلطات الدماغية .
– مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بمرض البرد والزكام : هي معلومة خاطئة ، فهم ليسوا أكثر عرضة من غيرهم للمرض ، ويمكنهم تعاطي لقاح الانفلونزا ، لتجنب الاصابة التي يمكن أن تؤدي لارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ، وارتفاع الحمض الكيتوني في مرضى السكري من النوع الأول .

كيف أعرف ان عندي السكر

مرض السكري مرض خطير ذو مضاعفات خطيرة، قد تصل للموت المبكر، وبمرور فترة زمنية  قد يؤدي لأضرار كبيرة بأعضاء الجسم، خاصة بالأعصاب، والأوعية الدموية :
الأعراض العامة لمرضي السكري :
1- كثرة التبول بأوقات متقاربة بين المرة والأخري.
2-  شعور مريض السكر بالعطش الدائم.
3- الشعور الدائم بالجوع الشديد.
5- انخفاض تدريجي بوزن المريض لأسباب غير معروفة.
6- الشعور بالتعب الشديد عند القيام بأي مجهود خفيف.
7- حدوث تشوش بالرؤية، وضعف عام بالنظر.
8- الإصابة بالتهابات عديدة بالجسم : إلتهابات بالمثانة البولية، الجلد، اللثة.
9- يصيب مريض السكري ببطء شديد في شفاء الجروح، وإلتاءمها.
الأعراض التي تحدث لمرضي النوع الأول
لا يوجد علاج شافي لمرضي النوع الأول، يكتفي المريض بالتحكم في مستوي السكر في الدم والحفاظ علي نسبته، عن طريق جرعات الأنسولين التي تؤخذ بديل للأنسولين الطبيعي داخل جسمه، ومن أهم الأعراض التي تحدث:
– الشعور الدائم بالعطش.
– التبول اللاإرادي عند الأطفال.
– فقدان الوزن والنحافة ملحوظ.
– تكرار عملية التبول.
– الإحساس الدائم بالجوع الشديد
– التعرض لبعض الالتهابات المهبلية والفطريات.
– عدم التمكن من وضوح الرؤية.
– الإحساس بالتعب والضعف.
– ظهور التقلبات في المزاج باستمرار.

كيف تعرف ان لديك مرض السكر بشكل مبكر

التبول المفرط او المتكرر
واحدة من أولى اعراض داء السكري نوع 1 ونوع 2 هو التبول المتكرر مع كمية كبيرة غير عادية من البول.
عندما يكون لديك مرض السكر فالسكر الزائد (الجلوكوز) يتراكم في الدم مما يدفع الكلى على العمل بجد لتصفية واستيعاب الجلوكوز الاضافي.
الشعور المستمر بالعطش
العطش الشديد هو واحد من أعراض السكري الملحوظة الأولى فنظرا لكثرة التبول يصاب الجسم بالجفاف، ويجعلك تشعر بالعطش الشديد.
إذا كنت تشرب المشروبات السكرية مثل العصير والصودا لإرواء هذا العطش، فالمزيد من السكر يدخل الجسم مما يؤدي إلى مزيد من العطش.
إذا كان السبب وراء العطش المتكرر هو ارتفاع مستويات السكر في الدم، الشرب لا يرضي العطش.  إذا كانت هذه هي الحال استشر طبيبك.
بطء التئام الجروح
من اعراض داء السكر ان الجروح والخدوش تلتئم ببطء في الشخص المصاب بمرض السكر فارتفاع نسبة السكر في الدم يصلب الشرايين، مما يجعل الأوعية الدموية أضيق من المعتاد. هذا يسبب نقصا في تدفق الدم والأوكسجين إلى منطقة الجرحى، وبالتالي أخذ مزيد من الوقت للشفاء.
وبالإضافة إلى ذلك، ارتفاع نسبة السكر في الدم له تأثير مباشر على وظائف خلايا الدم الحمراء التي تحمل المواد المغذية إلى الأنسجة مما يبطئ من التئام الجروح.
وبصرف النظر عن بطء التئام، يمكن أن الجرح تتطور إلى قرحة أو يصاب. وبالتالي، الجروح، مهما كانت صغيرة، قد تكون من علامات مرض السكر وتتطلب مراقبة دقيقة.
تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك قريبا إذا كانت جروحك لا تلتئم.
فقدان الوزن غير المبرر
في حين ان السمنة هي عامل خطر لمرض السكر خسران الكيلوغرامات دون أن تحاول حتى هو علامة على مرض السكر فقدان الوزن في مثل هذه الحالات يحدث بشكل رئيسي بسبب فقدان المياه الزائدة في الجسم بسبب كثرة التبول والجسم غير قادر على امتصاص السعرات الحرارية من السكر في الدم.
وبالإضافة إلى ذلك، عدم كفاية الأنسولين يجبر الجسم على تكسير البروتين من العضلات كمصدر بديل للوقود، مما تسبب في انخفاض في وزن الجسم.
في كل من النوع 1 والنوع 2 من داء السكري، فقدان الوزن هو من أولى أعراض مرض السكر
الإحساس بالوخز والخدر
الشعور بالوخز ممكن ان يكون سببه مرض السكري المبكر
وخز الأحاسيس وكذلك تنميل في اليدين والأصابع والساقين والقدمين من الاعراض التي تدل على مرض السكر ارتفاع مستويات السكر في الدم تقيد تدفق الدم السليم إلى الحدود القصوى، والذي بدوره يضر الألياف العصبية.
إذا لم يتم التحكم بارتفاع مستويات السكر في الوقت المناسب، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية، والذي يرجع إلى ضعف الدورة الدموية، أو اعتلال الأعصاب المحيطية السكري، بسبب تلف الأعصاب.
احصل على فحص من قبل الطبيب إذا كنت تعاني من وخز وفقدان الإحساس في اليدين والقدمين، وكذلك ألم حارق في ذراعيك، واليدين والساقين والقدمين.
الضبابية والرؤية المشوشة
إذا أصبحت رؤيتك ضبابية وكنت تواجه صعوبة في التركيز وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة فذلك يمكن أن يكون من اعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم.
ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تغيرات في مستويات السوائل في الجسم. وهذا بدوره يسبب انتفاخ العدسات في عينيك مما يؤثر على قدرتك على التركيز. عندما يعود مستوى السكر في الدم إلى وضعه الطبيعي، تحل هذه المشكلة
ومع ذلك، إذا تركت الحالة دون تشخيص، بعد ظهور اولى اعراض مرض السكر يمكن أن يسبب مرض السكر تشكل أوعية دموية جديدة في شبكية العين، مما يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة العين مثل إعتام عدسة العين، والمياه الزرقاء واعتلال الشبكية.
وعلى الرغم من ان ضبابية الرؤية قد تكون من اعراض مرض السكر الا ان هناك بعض الأسباب الشائعة الأخرى هي الزرق، وجفاف العين، قصر النظر، وانخفاض ضغط الدم، والتهاب العين وحتى نوع من إصابة العين. من المهم أنه إذا كان لديك أي مشاكل في الرؤية تقييمها من قبل طبيب مختص.



845 Views