اعراض روماتيزم الاعصاب

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 14 يونيو, 2019 12:47
اعراض روماتيزم الاعصاب


اعراض روماتيزم الاعصاب نستعرض معكم من خلال السطور التالية كل ماتودون معرفته عن اعراض روماتيزم الاعصاب وماهي اهم اسبابة وطرق علاجه.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مُزمِن يُمكِن أن يُؤثِّر على ما هو أكثر من المفاصل. فقد يُدمِّر هذا المرض مجموعة واسعة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد، والعينان، والرئتان، والقلب، والأوعية الدموية.
ويَحدُث اضطراب التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يُعَدُّ من أمراض المناعة الذاتية، عندما يُهاجِم الجهاز المناعي أنسجة جسمكَ بالخطأ.
وخلافًا للتآكُل والاهتراء من جرَّاء هشاشة العظام، يُؤَثِّر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة مفاصلكَ، مُسبِّبًا تورُّمًا مُؤلِمًا، ويُمكِن أن يُؤدِّي في نهاية المطاف إلى تآكُل العظام وتشوُّه المفاصل.
الالتهاب المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي هو ما يُمكِن أن يُتلِف أجزاءً أخرى من الجسم كذلك. بينما حسَّنت أنواع جديدة من الأدوية كثيرًا من خيارات العلاج، لا يزال يُسبِّب التهاب المفاصل الروماتويدي الحادُّ الإعاقة الجسدية.

روماتيزم الاعصاب:

هو احد امراض المناعة الذاتية، وهو عبارة عن التهاب مزمن يؤثر على المفاصل، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في تلف مجموعة كبيرة من أنظمة الجسم، ويسبب الكثير من المشاكل في الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية.
يحدث اضطراب في المناعة الذاتية، ويسبب روماتيزم الاعصاب عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم، ويؤثر على بطانة المفاصل مما يؤدي إلى تورم المفاصل والشعور بالألم، وقد يسبب في مراحل متقدمة إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.
ويمكن أن يتسبب في تلف أجزاء أخرى من الجسم ، وقد حسنت خيارات العلاج والادوية الحديثة بشكل كبير، إلا أن روماتيزم الاعصاب يمكن أن يسبب إعاقات جسدية.

أعراض روماتيزم الأعصاب

تتعدد الأعراض الناتجة أو المدللة على إصابة الجسم بروماتيزم الأعصاب وذلك نتيجة انتشار الأعصاب في معظم أنحاء الجسم، وبالتالي تأثر أعضاء ومناطق عديدة بهذا المرض، ولعل أبرز أعراض الإصابة به ما يلي:
– شعور المريض بالإرهاق الشديد والتعب والإعياء دون ممارسة أية جهود مضنية يترتب عليها فتور وكسل وعدم القدرة على ممارسة أمور ومهام حياته اليومية.
– يتعرض المريض في أحيان عديدة للإصابة بفقر الدم كنتيجة مباشرة لروماتيزم الأعصاب، ويترتب عليه انخفاض كبير في وزن الجسم الذي يصاحبه فقدان في الشهية.
– يعاني مريض روماتيزم الأعصاب من الآلام الحادة والمبرحة في العظام والمفاصل التي تتعرض للتورم بمرور الوقت وتصبح معها الحركة متعبة ومؤلمة بالقدر الذي يتحاشى المريض معها ممارسة حياته الطبيعية.
– تلتهب الأعصاب بشدة وينتج عنها ارتفاع شديد في درجات حرارة الجسم وكذا الشعور بالإعياء والحمى المستمرة التي تطول لعدة أيام وتتكرر بشكل دوري.
– في مراحل متقدمة من المرض يتعرض المريض لاحمرار المفاصل وعدم قدرتها على الحركة حيث تحدث حالة من تصلب المفاصل لا سيما مفاصل الكتفين والركبتين والقدمين واليدين وأصابع كلتيهما كذلك، ويكون المريض في أسوأ حالاته خاصة في الصباح الباكر بعد فترة نوم طويلة أو بعد فترة طويلة من الراحة والاسترخاء.
– لا تقتصر أعراض روماتيزم الأعصاب على المفاصل فحسب، بل تنتقل كذلك لتشمل بشرة الجسم وأعضاءه المختلفة كالعينين والرئتين والقلب والكلى وبعض الغدد اللعابية ونخاع العظام والأوعية الدموية وبعض الأنسجة العصبية.

أسباب الإصابة بروماتيزم الأعصاب

إلى وقتنا الحالي لم يتوصل الطب بعد إلى سبب محدد وواضح للإصابة بروماتيزم الأعصاب، ولكن المعلوم للطب هو أن مرض روماتيزم الأعصاب يحدث حينما يهاجم الجهاز المناعي الجسم عن طريق الخطأ ويصيب الأنسجة والغشاء الزليلي ويؤثر سلبًا على بطانة الأغشية التي تحيط بالمفاصل تحديدًا، وهذا الالتهاب ينتج عنه تكثيف الغشاء الزليلي وإحداث أضرار حادة وتدمير كبير للغضروف والعظام داخل المفاصل المختلفة، وكذلك يؤثر على الأوتار والأربطة التي تتحكم في المفصل فتضعفه وقد يتآكل وبالتالي يفقد المفصل وضعه وحركته الطبيعية، وقد أجمع العلماء على أن هذا المرض ليس وراثيًا وأن الجينات البشرية ليست ناقلة لهذا المرض، ولكن احتملوا أن تكون العوامل البيئية المحيطة بالمريض هي المسبب الأول لذلك خاصة مع الوجود في بيئة تنتشر فيها العدوى ببعض الفيروسات والبكتيريا.
ورغم أن الطب لم يتعرف بعد على سبب واضح لذلك، إلا أنه أكد وجود بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بروماتيزم الأعصاب؛ حيث توصلوا إلى أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة به عن الرجال، وأن الإصابة به قد تحدث في أي عمر وليست مرتبطة بسن معين ولكن الأكثر انتشارًا للإصابة به هو ابتداءً من الأربعين وحتى الستين عامًا، كما أجمعوا على أن التدخين أحد أبرز العوامل المؤثرة على الإصابة بهذا المرض، كما لوحظ أن التعرض لملوثات محيطة يزيد من خطر الإصابة بروماتيزم الأعصاب؛ حيث أثبتت الدراسات تعرض عدد من عمال الطوارئ المعرضين للغبار والتلوث بشكل مستمر لهذا المرض، وكذلك من يتواجدون كثيرًا في مناطق تُسْتَخْدَم فيها المواد الكيميائية الخطيرة بقدر كبير، كما أن الأشخاص المصابون بأمراض السمنة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض روماتيزم الأعصاب.

تشخيص ألم العضلات الروماتزمي

يتم تشخيص مرض ألم العضلات الروماتزمي وِفْق أعراض المرض المميزة وعن طريق نتائج فحوصات المريض. لا توجد فحوصات دم أو فحوصات تصويرية لتشخيص ألم العضلات الروماتزمي.
على الرغم من أن فحوصات الدم لدى هؤلاء المرضى تظهر وجود عملية التهابية (سرعة تنقّل الكريات الحمر -ESR، ارتفاع نسبة البروتين التفاعلي – CRP، فقر الدم الطفيف وغيرها)، إلا أنّ هذه المؤشرات ليست خاصة بألم العضلات الروماتزمي، ولا يمكنها المساعدة في التمييز بين ألم العضلات الروماتزمي والأمراض الالتهابية الأخرى.
فحص فائق الصوت (Ultrasound) لمنطقة الكتفين قد يظهر في بعض الأحيان التهاب الجراب، ولكن حتى هذا المؤشر ليس خاصا أيضا.
ينبغي فحص مؤشرات وجود التهاب الشرايين في منطقة الأصداغ لدى كل المصابين بألم العضلات الروماتزمي. في حال الاشتباه بتداخل الالتهاب في هذه الشرايين يجب إجراء خزعة (Biopsy) من الشرايين الصدغية و تشخيص الالتهاب.

أسباب  الاصابة بروماتيزم الاعصاب:

– يحدث روماتيزم الاعصاب عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الغشاء الزليلي، وبطانة الأغشية التي تحيط بالمفاصل، ويؤدي الالتهاب الناتج إلى تكثيف الغشاء الزليلي، مما يؤدي إلى تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل، والأوتار والأربطة التي تمسك المفاصل معا تضعفه فيفقد المفصل شكله الطبيعي.
– لا يعرف الأطباء بسبب للإصابة بهذا المرض، فالعنصر الجيني لا يتسبب في الاصابة بروماتيزم الاعصاب، لذلك يمكن أن تتسبب العوامل البيئية مثل العدوى ببعض الفيروسات والبكتيريا في أن تتسبب في المرض.
– وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بروماتيزم الاعصاب، حيث أن النساء يكون أكثر عرضة من الرجال للإصابة بروماتيزم الاعصاب، وقد يحدث في أي عمر ولكنه يزيد بداية من سن 40 حتى 60، ويزيد خطر الاصابة بالمرض إذا كان احد افراد العائلة مصاب بالمرض، ويرتبط التدخين بزيادة شدة المرض.
– يتسبب التعرض للتلوث في زيادة خطر الإصابة بروماتيزم الاعصاب، ويتعرض عمال الطوارئ المعرضون للغبار بشكل مستمر ومن يستخدم  المواد الكيمائية الخطيرة، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة معرضون لخطر الإصابة .
عوامل الخطر
تتضمَّن العوامل التي قد تَزيد من خطر إصابتكَ بالتهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي:
– جنسك. النساء أكثر عرضةً من الرجال للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
– العمر. يَحدُث الالتهاب المِفصلي الروماتويدي في أي عمر، لكنه شائع بدايةً من منتصف العمر.
– تاريخ العائلة. يَزداد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي إذا كان أحد أفراد عائلتكَ مصابًا به.
– التدخين. يَزيد تدخين السجائر من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، خاصةً إذا كنتَ مستعدًّا وراثيًّا للإصابة بالمرض. يبدو أيضًا أن للتدخين علاقة بزيادة شدة المرض.
– التعرُّض البيئي. على الرَّغم من الفَهْم الضعيف، قد يَزيد التعرُّض لبعض المواد، مثل الأسبستوس والسيليكا من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. يُعَدُّ عُمَّال الطوارئ المعرضون للتراب الناتج من انهيار مركز التجارة العالمي أكثر عرضةً للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
-السِّمنة. يبدو أن الناس – خاصةً النساء في عمر 55 أو أصغر – ذوي الوزن الزائد أو السمنة أكثرُ عرضةً لخطر الإصابة بالالتهاب المِفصلي الروماتويدي.
المضاعفات
التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من خطر إصابتك بالتالي:
– هشاشة العظام. يمكن أن يزيد التهاب المفاصل الروماتويدي نفسه، بالإضافة إلى بعض الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، من خطر الإصابة بهشاشة العظام — وهي حالة تُضعف العظام وتجعلها أكثر عرضة للكسر.
– العقد الروماتويدية. هذه النتوءات الصلبة من النسيج تتشكل غالبًا حول نقاط الضغط مثل المِرفَقين. وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تتشكل هذه العقيدات في أي مكان في الجسم، بما في ذلك الرئتان.
– جفاف العينين والفم. يكون المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة شوغرن، وهو اضطراب يقلل من مقدار الرطوبة في عينيك وفمك.
– حالات العدوى. يمكن للالتهاب المفاصل الروماتويدي نفسه والعديد من الأدوية المستخدمة لمكافحته إضعاف الجهاز المناعي؛ مما يؤدي إلى زيادة حالات العدوى.
– تركيب جسمي غير طبيعي. غالبًا ما تكون نسبة الدهون إلى الكتلة العضلية أعلى في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وحتى في الأشخاص من ذوي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (BMI).
– متلازمة النفق الرسغي. إذا أصاب التهاب المفاصل الروماتويدي الرسغين، فقد يضغط الالتهاب على العصب المسؤول عن وظائف يديك وأصابعك.
– مشكلات في القلب. التهاب المفاصل الروماتويدي يمكنه زيادة خطورة الشرايين المتصلبة والمسدودة بما في ذلك التهاب الكيس المحيط بقلبك.
– أمراض الرئة. الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة لخطر الالتهاب والندوب في أنسجة الرئتين مما قد يؤدي إلى ظهور ضيق تدريجي في التنفس.
– اللمفومة. يزيد التهاب المفاصل الروماتويدي من خطر الإصابة باللمفومة، وهي مجموعة من سرطانات الدم التي تتطور في الجهاز اللمفاوي.

علاج روماتيزم الأعصاب بالأعشاب

رصد الطب الحديث أكثر من 120 نوعًا من الروماتيزم من أشهرها الروماتيزم الالتهابي الذي يحدث نتيجة إصابة الجهاز المناعي أو التعرض لالتهابات ميكروبية، والروماتيزم غير الالتهابي والذي يحدث نتيجة السكون أو الحركة في وضعيات غير مريحة ونتيجة التهابات العضلات والأوتار والمفاصل وغيرها، وهذه الأنواع كلها تختلف من حيث شدتها والقدرة على علاجها، ولكن توصل الأطباء إلى أن هناك مجموعة من الأعشاب تتسم بصلاحياتها الشديدة للغاية في التخفيف من آلام الروماتيزم وتخفيف حدة تطوره ومضاعفاته بشكل أو بآخر، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

خليط الزنجبيل والكركم

يعرف الزنجبيل باحتوائه على مادة الزنجيبين وهي المادة المعروفة طبيًا بخواصها المسكنة للآلام والتي تخفف كثيرًا من تشنجات العضلات، كما أن الزنجبيل يحتوي على مادتي الجنجرول والشاجول وهما اللتان تتميزان بقدرتهما الفائقة على علاج التهاب المفاصل، أما الكركم فهو من المضادات القوية للالتهابات، ولذلك نجد أن خليط الزنجبيل والكركم يساهم كثيرًا جدًا في علاج روماتيزم الأعصاب، وينصح في سبيل ذلك بخلط كميات متساوية من الكركم والزنجبيل ووضعها في كمية مناسبة من الماء ثم غليها على النار، وبعدها يُشْرَب من الخليط مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.
عشب القريص
ويعتبر القريص أحد أهم النباتات التي أثبتت فعاليتها في تخفيف حدة الروماتيزم بأنواعه المختلفة، ويسهم كثيرًا في تسكين الآلام وتضميد الالتهابات والحد من تأثيراتها المزعجة على الجسم.
عشب البردقوش
يعتبر البردقوش من الأعشاب المسكنة لآلام المفاصل والعضلات، ولذلك يستخدم شرابه كثيرًا في علاج الروماتيزم والتخفيف من حدته، ولذلك يُنْصَح الأطباء دومًا بإحضار مجموعة من أوراق البردقوش وغليها في إناء ماء على النار، وبعدها يتم الحرص على تناوله بشكل دوري ثلاث مرات يوميًا والاستمرار في هذه الجرعات لمدة أسبوع على الأقل للقضاء بشكل كبير على آلام العظام والمفاصل.
مما سبق نستنتج أن آلام روماتيزم الأعصاب من الأمراض المزمنة التي من الصعب الاستشفاء منها بشكل كامل طوال العمر، ولكن الطب توصل لبدائل عديدة ما بين كيميائية وطبيعية لتخفيف حدة آلامه والقضاء على الالتهابات التي يحدثها في الجسم والعظام والمفاصل، مع الحرص التام على الابتعاد عن مسببات هذه الحالة كالتدخين والتلوث، وفي السياق ذاته لا يجب إهمال تناول أطعمة الحديد وغيرها من العناصر المنشطة والمقوية لجهاز المناعة مع تناول الأعشاب المساعدة على تخفيف حدة التهابات المفاصل وتسكين الآلام.



581 Views