اعراض امراض الكبد عند الاطفال

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2019 11:27 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 12:19
اعراض امراض الكبد عند الاطفال


اعراض امراض الكبد عند الاطفال ماهى اهم اعراض امراض الكبد عند الاطفال وهل لها اسباب محددة وكيف يتم التعامل مع هذا المرض خصوصاً فى الاطفال.

 ما هو مرض التهاب الكبد عند الأطفال ؟

مرض التهاب الكبد عند الأطفال هو إصابة كبد الطفل بالالتهاب أو بالإنتان بأحد الفيروسات الكبدية , و هي :أ , ب , سي , د و الفيروس إي , و في حالات نادرة جداً قد يكون التهاب الكبد عند الاطفال غير إنتاني كأن يكون بسبب الأدوية أو بسبب مناعي ذاتي. و يؤدي التهاب الكبد إلى أعراض قد تكون خفيفة أو شديدة مثل اليرقان و نقص الشهية و الغثيان و الإقياء.

التهاب الكبد لدى الأطفال وأعراضه

هو إصابة كبد الطفل بالالتهاب أو بأحد أنواع الفيروسات الكبدية مثل a، b، c، وقد يحدث الالتهاب نتيجة نقص المناعة لدى الطفل أو بسبب الأدوية، وتكون اعراضه خفيفة أو ثقيلة مثل ارتفاع درجات الحرارة، وفقدان الشهية وغيرها.
أغلب الأطفال عادة يصابون بفيروس a، وذلك نظرا لانتشار عدوى هذا الفيرس في الأماكن المغلقة خاصة في الصيف مثل حضانات الأطفال،وغيرها، ويعد أكثر الأطفال المصابين به في عمر من 3 إلى 5 سنوات.

أعراض التهاب الكبد لدى الاطفال

– فقدان الشهية والرغبة في الطعام، مع نزول للوزن.
–  تغير لون البول إلى اللون الغامق.
– ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
–  تغير بياض العيون إلى اللون الأصفر.
–  الإصابة بالإرهاق والخمول والكسل.
–  حدوث انتفاخ في منطقة البطن مع الإحساس بألم فيها، خاصة الجزء العلوي منها.
 تليف الكبد
تليف الكبد هو مرض كبدي تقدمي يحدث فيه ندوب فى نسيج الكبد، ومع تراكم الندوب، يقل دوران الدم فى الكبد ويصعب عمله، ما يتداخل مع وظائف الكبد، بما فى ذلك قدرته على معالجة العناصر الغذائية وتصفية السموم من الجسم، وقد يحتاج الشخص في الحالات القصوى، عندما يتوقف الكبد عن العمل وسيحتاج الطفل لعملية زرع كبد.
على الرغم من أن الكبد الصحي يتمتع بقدرة ملحوظة على إصلاح نفسه، وفقًا لموقع “childrenshospital” إلا أن مرض الكبد المزمن يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد.
في الأطفال الصغار جدًا، غالبًا ما يحدث تليف الكبد بسبب مشكلة في الكبد (الموروثة) الجينية مثل انسداد القناة الصفراوية، في الأطفال الأكبر سنًا، يمكن أن تؤدي أمراض مثل التهاب الكبد المناعي الذاتي إلى تليف الكبد.
تليف الكبد هو المرحلة الأكثر شدة من تندب الكبد، إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى مضاعفات خطيرة مثل:
فشل كلوي.
سوء التغذية.
مرض السكر.
سرطان الكبد.
الأطفال الذين يعانون من تليف الكدمات وينزفون بسهولة وهم أكثر عرضة للإصابة من الأطفال الآخرين.

 ما هي أسباب مرض التهاب الكبد عند الأطفال ؟

يمكن أن يكون الالتهاب الحاد في الكبد عند الأطفال ناجماً عن عدد كبير من الأسباب الخمجية و غير الخمجية : تشمل الفيروسات المنحازة للكبد و التي تسبب التهاب الكبد عند الأطفال Hepatropic بشكل رئيس كلاً من فيروس التهاب الكبد أ , ب , سي , د و الفيروس إي , و التهاب الكبد إي كان يعرف باسم التهاب الكبد دلتا .
و يعتبر التهاب الكبد A  أشيع سبب خمجي لليرقان عند الأطفال
و في حالات نادرة جداً قد يكون التهاب الكبد عند الاطفال غير إنتاني كأن يكون بسبب الأدوية أو بسبب مناعي ذاتي

ما هي طرق العدوى في مرض التهاب الكبد عند الأطفال ؟

تختلف طريقة العدوى في مرض التهاب الكبد عند الأطفال بحسب الفيروس المسبب لمرض التهاب الكبد :
تكون العدوى بفيروس التهاب الكبد أ Aو فيروس التهاب الكبد إي E عبر الطريق الفموي – البرازي (يطرح الشخص المصاب بالمرض الفيروس في البراز و من ثم يصل الفيروس إلى طعام أو ماء فيصبح ملوثاً بهذا الفيروس و من ثم تتم العدوى عند تناول الطعام أو الماء الملوث..)
تكون العدوى بفيروس التهاب الكبد ب B و فيروس التهاب الكبد سي C و فيروس التهاب الكبد د D عبر أحد الطرق التالية :
– الأغشية المخاطية : مثل الاتصال الجنسي
– سوائل الجسم الملوثة بأحد هذه الفيروسات : مثل نقل الدم
–  من الأم إلى الجنين
يتكون فيروس التهاب الكبد د D أو المستضد دلتا من RNA وحيد الطاق . و هو فيروس معيب defective لأنه يحتاج لوجود الخمج الفعال بفيروس التهاب الكبد ب B حتى يتكاثر
يمكن أن يستمر الخمج او الإنتان بفيروس التهاب الكبد ب B و فيروس التهاب الكبد سي C لسنوات عديدة بعد الخمجأو الإنتان الحاد . و تترافق حالة الحمل  carrier state هذه مع احتمال تطور كارسينوما أو سرطان الخلية الكبدية .
إن نسبة حدوث التهاب الكبد ب B في تناقص عند الأطفال بسبب التلقيح الروتيني ضد التهاب الكبد B في فترة الرضاعة .

أعراض وعلاج التهاب الكبد الوبائي لدى الأطفال

أعراضه
ارتفاع بسيط بدرجة الحرارة، مع الغثيان والقيء والشعور بآلام بالبطن لعدة أيام، ثم يبدأ لون البول في الاصفرار التدريجي، ويظهر اللون الأصفر ببياض العين، ويزداد تدريجيًا على مدى أسبوع أو عشرة أيام.
العلاج
خير علاج هو النظافة التامة في تحضير طعام الطفل، وغسل الخضراوات التي تؤكل دون طهي، وكذلك تعويد الطفل على عدم تناول أطعمة الباعة الجائلين، وإن التقط طفلك الفيروس فلابد من الراحة التامة، مع تناول السوائل، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تزيد من حدة الغثيان والقيء، وتجنب المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.
متى تسعفينه؟
أما إذا زادت حدة القيء فلا بد من اللجوء إلى المستشفى، حتى لا يصاب الطفل بالفشل الكبدي الحاد، ويحتاج الأمر هنا إلى زراعة كبد.. ومع ذلك فإنّ إصابة الطفل بالفيروس الكبدي (أ) كثيرًا ما تستجيب للعلاج التام إذا ما اتبع الأهل تعليمات الطبيب.



632 Views