اعراض امراض الانف والاذن والحنجرة

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2019 7:58 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 7:46
اعراض امراض الانف والاذن والحنجرة


اعراض امراض الانف والاذن والحنجرة سنقدمها اليكم بالتفصيل واهم طرق علاجها وطرق الوقاية من جميع امراضها .

الأَنْف

الأَنْف، هو عضو في جسم الإنسان والحيوانات التي تتنفس الهواء عبر تجويف رئوي، في مقابل الحيوانات التي تتنفس إما عن طريق الجلد أو عن طريق الخياشيم. بالإضافة إلى التنفس، فالأنف هو عضو الشم أيضاً ويحتوي الأنف على نهايات للأعصاب (أوردة وشرايين) تعمل على تدفئة الهواء ويحتوي الأنف أيضاً على الشعر لمنع دخول الأتربة والغبار، ويحتوي على السائل المخاطي وذلك لترطيب الجو.

أذن

الأذن هي عضو يستخدم من قبل الكائنات لاستشعار الصوت ضمن ما يعرف بحاسة السمع. يستخدم المصطلح إما للإشارة للعضو الخارجي الظاهر من الجهاز السمعي أو عن كامل الجهاز السمعي الداخلي المسؤول عن المعالجة الأولية للصوت. ليس لكل الحيوانات أذن في ذات الجزء من أجسامها.
والأُذُن هي العضو الحسي الذي يمكّننا من خلالها السمع، والذي هو أحد أهم الحواس، فنحن نتفاهم مع بعضنا عن طريق الكلام، وهذا يعتمد على السمع بشكل رئيسي. ويتعلم الأطفال الكلام عن طريق الاستماع إلى حديث الآخرين وتقليده. وإذا أُصيب الطفل بإعاقة في السمع، فهي غالباً ما تؤدي إلى صعوبة في الكلام. ومن فوائد السمع أنه يحذرنا من الأخطار كسماعنا صوت تحذير بوق السيارة أو صفارة القطار، وحتى أثناء النوم قد نسمع جهاز التحذير من الحريق، أو نباح كلب الحراسة، كذلك يمنحنا السمع المتعة عند الاستماع لتغريد الطيور، وأصوات الأمواج التي تتكسر على الشاطئ.

حنجرة

الحَنْجَرَة و جمعها حناجِرْ كما تُدعى باللغة الإنجليزيّة باسم the voice box أي صندوق الصوت، عُضوٌ يتواجد في أعناق (رقبة) رباعيات الأطراف، و يشترك في التنفس و إنتاج الأصوات، و يساهم كذلك في حماية الرُغامى من دخول الطعام إليها. تحتوي الحنجرة على الحبال الصوتيّة، و تقوم الحنْجرَة بالتلاعب في توتُّر هذه الحبال و بالتالي تواتر اهتزازاتها عند مرور الهواء، و هو أمر بالغ الأهمية في عمليّة التصويت. تُقع الحَنْجرة أسفل مكان انقسام البلعوم إلى رُغامى (قصبة هوائية) و مريء.

ما هي حساسية الأنف

حساسية الأنف من أكثر الأمراض شيوعا ويشكو منها 50% من المترددين على عيادات الأنف والأذن والحنجرة. أعداد المصابين بها في تزايد مستمر، وقد أجريت العديد من الأبحاث العلمية التي أجابت على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالحساسية، ولكنها لم تجب على كل الأسئلة حولها. وقبل التحدث عن الحساسية نلقي الضوء على الأنف ووظيفته.
فهو يتكون من مجريين للهواء يتوسطهما حاجز ، و يمر الهواء منه إلى الحلق والحنجرة ومن ثم إلى القصبة الهوائية فالرئتين . ويحتوي جداره الجانبي على عدة بروزات تدعى بقرنيات الأنف ، ويكسو الأنف والجيوب الأنفية غشاء مخاطي رطب ذو أهمية قصوى للحفاظ على الحالة الصحية ومن ثم الحفاظ على الإنسان ، ويتحكم الأنف في درجة حرارة ورطوبة الهواء الداخل إلى الجسم . كما يقوم هذا الغشاء بحماية الجسم من الجسيمات الغريبة التي تدخل الأنف وذلك بالتقاطها وتنظيف الأنف منها . وأغلب الناس يعانون من نوبة أو نوبتين بما يدعى الزكام ، وتستمر النوبة لأيام معدودة وتختفي بعدها ، وسبب الزكام فيروسات الزكام أو الأنفلونزا ولكن حساسية الأنف لها مسببات مختلفة تماما.
يحتوي الهواء على أجسام دقيقة عديدة تتطاير في الهواء ، ويدخل بعضها المجاري الهوائية ، وتشمل هذه الأجسام البكتيريا ، والفيروسات ، وذرات الغبار ، وطلع النبات ، وعناصر حيوانية مختلفة . ولدى جهاز المناعة البشرى القدرة على حماية الإنسان من كل ما يصيبه من عوامل خارجية. ومتى ما دخلت هذه الأجسام الغريبة الأنف فإن الجسم يتفاعل معها ويحيدها وكثير من الأجسام يتكون من بروتينات غير ضارة بالإنسان ولكن البعض من الناس يتفاعل مع هذه الأجسام الغريبة بحساسية مفرطة تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية علماً بأن نفس هذه الأجسام لا تؤدي إلى نفس النتيجة عند أناس آخرين وردة الفعل الشديدة هذه تسمى الحساسية وقد يكون لدى الفرد استعداد للإصابة بالحساسية وراثياً فليس من الغريب أن نجد عائلة بأكملها تعاني من أمراض الحساسية.

كيف تعالج حساسية الأنف

ويرتكز علاج الحساسية الأنفية على شيئين:
– الابتعاد عن العناصر المسببة له
– والعلاج الدوائي.
الابتعاد عن العناصر المسببة للحساسية ، ويعنى هذا التحكم في المحيط الخارجي الذي يعيش فيه المريض وذلك بالقيام بالآتي:
– بالنسبة لطلع النبات والذي يكثر عادة في موسم الربيع وبداية الصيف ، وينصح في مثل هذه الأوقات بقفل النوافذ بإحكام في المنزل والسيارة ، والابتعاد عن الحدائق والبساتين واستعمال بخاخ الأنف المسمى بالصوديوم كروموجلايكيت ، وذلك لمدة ستة أسابيع قبل بداية موسم الربيع.
– بالنسبة للحيوانات يبتعد المصاب عن الحيوانات التي تسبب له الحساسية مثل القطط ، والخيل والطيور.
– بالنسبة لعثة ذرة الغبار: وهي أجسام ميكروسكوبية دقيقة حية تتغذى على خلايا الجلد التي يلفظها الجسم ، وعندما تجف فضلات هذه العثة وتتطاير فى الهواء يستنشقها المصاب فتظهر أعراض الحساسية عليـه. وتعيش هذه العـثة على أغطيـة الوسائد والسرر والبسط والستائر والأثاث المنجد. وللأسف لا يمكن القضاء عليها ولكن يمكن التقليل من وجودها باتباع الأتي:
–  تغطية الوسائد بأنسجة لا تحـتفظ بالغبار
–  عدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش أو استعمال البطانيات المصنوعة من الصوف.
–  يجب غسل أغطية الوسائد والسرر مرة على الأقل أسبوعيا
–  تنظيف الأرضية والسجـاد بصفة منتظمة وبالمكنسة الكهربية ، على ألا يقوم بذلك المصاب نفسه
–  تنظيف قطع الأثاث بقماشة مبتلة
– التقليل قدر الإمكان من الأثاث الموجود في غرفة نوم المصاب والاستعاضة بالستائر المعدنية بدلا عن الستائر العادية
– الاحتفاظ بالملابس في دولاب مقفل
– عدم السماح بدخول الحيوانات لغرفة المصاب
–  تخفيض درجة رطوبة المنزل إلى اقل من 20% ودرجة الحرارة إلى أدنى حد محتمل.

التهاب الحلق

يُعد التهاب الحلق ألمًا، أو خشونة أو تهيجًا في الحلق والذي غالباً ما يتفاقم عند البلع. السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب الحلق (التهاب البلعوم) هو عدوى فيروسية، مثل البرد أو الإنفلونزا. يشفى التهاب الحلق الناجم عن الإصابة بفيروس من تلقاء نفسه.
يُعد التهاب الحلق الناجم عن الإصابة (بعدوى عقدية)، نوعًا أقل شيوعًا من التهاب الحلق الناجم عن الإصابة ببكتيريا، والذي يتطلب تلقي العلاج بالمضادات الحيوية لمنع حدوث مضاعفات. وهناك أسباب أخرى أقل شيوعًا للإصابة بالتهاب الحلق والتي قد تتطلب تلقي علاج أكثر تعقيدًا.
الأعراض
قد تتفاوت أعراض التهاب الحلق وفقًا للسبب. قد تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:
– الألم أو إحساس بالخشونة في الحلق
–  الألم الذي يزداد سوءًا عند البلع أو التحدث
–  صعوبة البلع
–  تقرحات الغدد وتورمها في الرقبة أو الفك
–  تورم اللوزتين واحمرارهما
–  بقعًا بيضاء أو صديدًا على اللوزتين
–  صوتًا أجش أو مكتومًا
قد تؤدي حالات العدوى الشائعة التي تسبب التهاب الحلق إلى علامات وأعراض أخرى، بما في ذلك:
–  الحمى
–  سعال
–  أنف مرتشحة
–  عَطْس
–  آلام الجسم
–  الصداع
–  الغثيان أو القيء
متى تزور الطبيب
اصطحب طفلك إلى الطبيب إذا لم ينتهِ التهاب الحلق لدى طفلك مع أول مشروب في الصباح، وذلك وفقًا لما توصي به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.
ينبغي الحصول على الرعاية الفورية إذا كان الطفل يعاني علامات شديدة مثل:
– صعوبة في التنفس
– صعوبة البلع
–  سيلان غير طبيعي للعاب، والذي قد يشير إلى عدم القدرة على البلع
إذا كنت شخصًا بالغًا، يُرجى الرجوع إلى الطبيب إذا كنت تعاني التهاب الحلق وأيًا من المشكلات التالية المرتبطة به، وذلك وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة:
–  شدة التهاب الحلق أو استمراره لأكثر من أسبوع
–  صعوبة البلع
–  صعوبة في التنفس
–  صعوبة في فتح فمك
–  ألم في المفصل
–  ألم في الأذن
–  طفح جلدي
–  حمى بدرجة أعلى من 101 فهرنهايت (38.3 درجة مئوية)
–  الدم في اللعاب أو البلغم
–  تكرر حدوث التهاب الحلق
–   وجود كتلة في الرقبة
–  جشة في الصوت مستمرة لأكثر من أسبوعين
التهاب الاذن قد يصاب الإنسان بالتهاب الأذن (بالإنجليزية: Otitis) في أي عمر كان، إلا أنّ الأطفال يعتبرون أكثر عرضة للإصابة به، وذلك يرجع إلى كون قناة استاكيوس عندهم أقصر وأكثر أفقية، كما تزداد فرصة الإصابة بالتهاب الأذن لدى المدخنين والأشخاص المعرّضين للتدخين السلبي، إضافة إلى المرضى الذين يعانون من الحساسية الموسمية (بالإنجليزية: Seasonal allergies)، وكذلك المصابين بنزلات البرد، أو بعدوى الجهاز التنفسي العلوي (بالإنجليزية: Upper respiratory infection)، وفي الحقيقة يجب على البالغين عند إصابتهم بالتهاب الأذن، الانتباه للأعراض بشكلٍ أكبر، بالإضافة إلى زيارة الطبيب، فقد يكون ذلك دلالة على الإصابة بمشاكل صحية أكثر خطورة، على العكس من الأطفال، فغالباً ما يصابون بحالات بسيطة من التهاب الأذن، وسرعان ما يتماثلون إلى الشفاء.

علاج التهاب الأذن

يختلف علاج التهاب الأذن باختلاف نوع الالتهاب، وذلك على النحو الآتي:
– علاج التهاب الأذن الخارجية: يلزم اتباع العديد من الطرق لعلاج هذا النوع من الالتهاب، ففي حال المعاناة من التهاب بسيط أو متوسط الشدة في الأذن الخارجية، يجب بداية تنظيفها بشكلٍ جيد، ويتضمن ذلك إزالة الفضلات والمخلفات الموجودة في الأذن، ويمنع إرواؤها بالماء، ومن ثم استخدام المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotics) الموضعية، ومركبات الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroids)، مثل: الهيدروكورتيزون الموضعي (بالإنجليزية: Topical hydrocortisone) للتخفيف من الالتهاب، كما قد يتم اللجوء لاستخدام حمض الأسيتيك (بالإنجليزية: Acetic acid) في الحالات البسيطة لتغيير مستوى حموضة القناة السمعية، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحالات المتوسطة من التهاب الأذن الخارجية تحتاج إلى استخدام مضادات حيوية على شكل محلول أو معلق، مثل: سيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin)، أو أوفلوكساسين (بالإنجليزية: Ofloxacin)، أما الحالات الشديدة أو حالات المعاناة من التهاب الأنسجة الخلوية (بالإنجليزية: Cellulitis) الذي قد يتعدى قناة الأذن، فيلزم حينها استعمال المضادات الحيوية الجهازية، مثل: سيفالكسين (بالإنجليزية: Cephalexin)، أو سيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin)، إضافة إلى مسكنات الألم، مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: NSAID) أو الأدوية الأفيونية الفموية (بالإنجليزية: Oral opioid).
– علاج التهاب الأذن الوسطى: يوصي الأطباء بالانتظار والترقب دون اللجوء إلى استخدام المضادات الحيوية، إذ يشعر معظم المرضى بالتحسّن خلال الأيام الاولى من الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، كما أنّ معظم الالتهابات تزول دون علاج خلال أسبوع إلى أسبوعين، وفي الحقيقة ينصح الأطباء بوضع كمادات الماء الساخن على الأذن المصابة لتخفيف الألم، إضافة إلى استخدام الأدوية المسكنة للألم، مثل: دواء الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، ودواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، مع توخي الحذر عند إعطاء دواء الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) للأطفال والمراهقين، أما استخدام المضادات الحيوية، فيبقى مقتصراً على بعض الحالات التي يحددها الطبيب، كأن يقل عمر الطفل المصاب عن ستة أشهر، ومن أبرز المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهاب الأذن الوسطى هو الأموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin).
– علاج التهاب الأذن الداخلية: يبدأ علاج هذا النوع بمراقبة سير المرض، لمعرفة مدى إمكانية تحسّنه وحده دون اللجوء إلى المضادات الحيوية، إذ يحدث ذلك في قرابة 80% من الحالات، ويبقى العلاج مقتصراً على تخفيف الأعراض، فقد يصرف الأطباء الأدوية المضادة للغثيان (بالإنجليزية: Anti-nausea)، أو المضادة للفيروسات (بالإنجليزية: Antiviral)، أو مركبات الستيرويد (بالإنجليزية: Steroids)

 علاج الأنف والأذن والحنجرة بالأعشاب :

1 – عسل النحل وعصير البصل :
سوف نبدأ بعرض لأهم الوصفات الطبيعية لعلاج آلام الأذن، حيث من الممكن أن يتم تقطيع بصلة متوسطة الحجم أو بشرها إلي أن تنزل ما بها من عصارة ومن ثم يتم إضافة معلقة من العسل النحل لعصير البصل ويتم مزجهم بشكل جيد ومن ثم يتم التقطير من هذه الوصفة بمعدل أربعة نقط في الأذن التي يشعر فيها الفرد بالآلم.
2- وصفة البابونج :
لو انتقلنا للحديث عن آلام الحنجرة، سوف نجد أن هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعتمد علي الأعشاب الخضراء كوسيلة لعلاج آلام الحنجرة أو التهاب الحلق، حيث ينصح الخبراء العاملين بمجال العشاب الخضراء أنه من الممكن أن يتم غلي كمية من زهور عشب البابونج، ومن ثم قيام الفرد الذي يعاني من الآلم أن يستنشق من جانبه البخار الذي يخرج من هذا الغليان حيث يكون له تأثير إيجابي للغاية علي التخفيف من آلام الحنجرة.
3 – وصفة النعناع الجاف :
أما في ما يخص آلام الأنف أو ما يعرف بآلام الزكام، أو حالات البرد والجيوب الأنفية، فهناك العديد من الطرق، حيث من الممكن أن يقوم الفرد المصاب بأن يقوم بوضع كمية من النعناع الجاف في إناء علي النار مباشرة ويستنشق البخار المتصاعد منها، وهنا يمكن أن يضع كمية النعناع بشكل مباشر علي النار أو في إناء به بعض من الماء.

وصفة حبة البركة وزيت الزيتون :

ومن ناحية أخرى هناك وصفة طبيعية ممتازة تعتمد علي حبة البركة، حيث يتم طحنها بشكل جيد ومن ثم القيام بمزجها بالقليل من زيت الزيتون ومن ثم القيام بالتقطير ببعض النقاط من هذه الوصفة في الأنف، حيث يؤكد المتخصصين في مجال الأعشاب الطبيعية أنها لها تأثير قوي وفعال في القضاء علي حالات الزكام والبرد وكذلك حالات الجيوب الأنفية.

أعراض التهاب الأنف والأذن والحنجرة :

لا شك أن آلام الأنف والأذن والحنجرة لها العديد من الأعراض التي تشير إلي وجود بعض الالتهابات في داخل تلك الأعضاء الهامة من جسم الإنسان، ولعل من أهم تلك الأعراض أن يشعر الفرد المصاب بوجود حالة من الانسداد في العضو ذاته وعدم القدرة علي القيام بدوره أو وظيفته علي أكمل وجه، حيث نجد الفرد يشعر بأن أنفه لا يستطيع أن يشم بها كما أنها تفرز من جانبها الكثير من الإفرازات المختلفة الألوان منها الأصفر ومنها الأخضر.
أما عن الحنجرة فإن الفرد يصبح يعاني من حالة عدم القدرة علي تناول الطعام أو شرب السوائل وصعوبة في المضغ وفي البلع، وإذا انتقلنا للحديث عن الأذن فإننا نجد أن من أهم أعراضها هي إحساس الفرد بوجود حالة من التشويش بها.



680 Views