اعراض القولون العصبي عند النساء

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 8 أبريل, 2019 9:31
اعراض القولون العصبي عند النساء


اعراض القولون العصبي عند النساء سنتعرف فى هذا الموضوع الرائع على اهم اعراض القولون العصبي عند النساء وماهى اهم اسباب الاصابة بالقولون العصبي.

القولون العصبي والنساء

يصيب القولون العصبي فئة كبيرة من السيدات في حالة وجود بعض المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي عندما يحدث خللًا يؤثر على القولون ويحد من وظيفته. القولون هو الأمعاء الغليظة والجزء المتصل بالأمعاء الدقيقة ثم المستقيم ثم فتحة الشرج. أثبتت الكثير من الدراسات الأمريكية أنه لا يوجد اسباب محدة للإصابة بالقولون العصبي حتى الآن وإنما هناك بعض العوامل الرئيسية تسبب الإصابة به. الشعور الدام بالتوتر النفسي والقلق والإضطرابات العصبية الزائدة وحدوث بعض المشاكل في الجهاز العصبي  يؤثر على وظيفة القولون ويسبب بعض الأعراض المزمنة. هناك أيضًا بعض الأطعمة الغذائية والوجبات  الحادة مثل الغذاء الحار والذي يضر القولون بنسبة كبيرة عندنا كنساء. عند الإصابة بمرض القولون العصبي البعض منا يشعر ببعض الأعراض المزعجة في الجسم.

اسباب القولون العصبي عند النساء

•    طبيعة الحياة السريعة وعدم انتظام الوجبات.
•    قلة النوم او عدم انتظام النوم والارق.
•    تناول الاكل بسرعة وعدم مضغ الطعام جيدا.
•    تناول الاطعمة الجاهزة والغنية بالدسم الحيواني واللحوم.
•    تناول السكريات والخبز الابيض الخالي من الالياف الغذائية.

مضاعفات القولون العصبي عند النساء

قد تؤدّي معاناة النساء من القولون العصبي إلى زيادة خطر إصابتهنّ ببعض المشاكل والاضطرابات الضحية، حيث يُمكن ذِكر بعض منها على النحو الآتي:
– زيادة خطر تعرُّض المرأة للإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي؛ والذي يُمكن تعريفه على أنّه أحد الاضطراب النسائيّة التي تتمثّل بنمو نسيج من بطانة الرحم في منطقة أخرى غير الرحم كالمبايض، والقولون، والأعضاء الأخرى، فيتسبّب ذلك بالألم وفي بعض الحالات قد يؤدّي إلى العقم.
– زيادة احتمالية خضوع المرأة لعمليّة استئصال الرحم (بالإنجليزية: Hysterectomy).
–  زيادة خطر الإصابة بالإلحاح البولي (بالإنجليزية: Urinary urgency).
–  زيادة خطر الإصابة بتدلي أعضاء الحوض (بالإنجليزية: Pelvic organ prolapse).
–  صعوبة الاسترخاء أثناء الجماع،ممّا يؤدّي إلى الشعور بالألم وعدم الراحة، وقد يترافق ذلك مع ضعف الرغبة الجنسيّة.
– الشعور بالاكتئاب والعُزلة.

أعراض القولون الهضمي

هناك تشابهاً كبيراً بين أعراض القولون الهضمي والقولون العصبي مما يؤدي إلى خطأ في التشخيص في كثيرٍ من الأحيان، ولكن تبقى بعض الأعراض مرافقةً للقولون الهضمي لأن القولون العصبي لا يسبب أي تغيير بتشريج القولون على خلاف القولون الهضمي الذي يؤدي إلى التهاب الجدار الداخلي، ومن أعراض القولون الهضمي عند النساء:
– فقدان الرغبة في تناول الطعام مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن ويظهر ذلك بشكل كبيرٍ حيث قد يكون المصاب معروفاً بتناوله للكثير من الطعام.
– ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– كثرة التعرق، وجفاف الحلق صعوبة الكلام.
– الشعور بالغثيان في بعض الأحيان.
– الشعور بالخمول والكسل والتعب بسبب فقدان القولون لقدرته على امتصاص الغذاء وبالتالي عدم القدرة على إنتاج الطاقة اللازمة للنشاط.
– الشعور ببعض النخزات في القلب أحياناً، مع الشعور بالاختناق وضيق في الصدر.
– الإصابة بالبواسير بسبب الإمساك الشديد.
– الإصابة بالصداع النصفي.
– الشعور بآلامٍ مختلفةٍ في الجسم مثل أسفل الظهر والكتف والرأس.
–  الإصابة بالإسهال والإمساك.
– الإصابة بعسر الهضم وانتفاخ البطن بشكلٍ غير طبيعي بالإضافة إلى تشكل الغازات.

الاعراض المتشابهة للقولون العصبي:

•    انتفاخ البطن والمعاناة من الغازات.
•    تطبل البطن والغثيان والاحساس بامتلاء المعدة حتى بعد وقت طويل من تناول الطعام.
•    الامساك او الاسهال او حتى تناوب الامساك والاسهال.
•    تسارع في دقات القلب.
•    الشعور ب ضيق التنفس.
اما الاعراض الخاصة بالنساء، فهي تتركز بشكل اساسي في زيادة الام البطن خلال فترة الدورة الشهرية بسبب الاحتقان، وهناك احيانا اعراض مفاجئة خلال شهرين والتي تنتج عن اصابة بالمبيض عند النساء بعد سن الاربعين قد يتم الخلط وبينها وبين اعراض تشنج القولون.
أساليب علاجية
هناك العديد من الأساليب العلاجية لمرضى القولون من النساء. فهناك علاج بالأدوية وهذا حسب استشارة الطبيب في حالة الأعراض شديدة الألم.
هناك أيضًا أساليب العلاج النفسي الذي يؤدي إلى التخلص من التوتر والقلق والانفعالات العصبية. حيث ثبت أن الحد من الشعور بالإكتئاب والقلق الزائد يخلصك عزيزتي من آلام القولون العصبي. يتم ذلك من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعدكِ على ذلك. ومن أشهرها أزهار البابونج وأعشاب الزنجبيل وأوراق النعناع واليانسون وجميع المشروبات المهدئة للأعصاب. كذلك يمكنكِ العلاج عن طريق تناول الغذاء الصحي والمفيد للجهاز الهضمي والذي يمنع حدوث الإمساك والإسهال وعسر الهضم والحد من الحموضة والقرحة.
الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة توجد في الخضروات كالسبانخ والبروكلي والقرع والخيار والطماطم والبقدونس والكسبرة والشبت وغيرها. كما توجد الألياف كذلك في الفواكه مثل الموز والتوت والتفاح والبرقوق والفراولة والبطيخ بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على الاحماض غير المشبعة مثل بذور الكتان وزيت السمسم.



894 Views