اعراض القولون العصبي الحاد

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2019 8:18
اعراض القولون العصبي الحاد


اعراض القولون العصبي الحاد سوف نقدم لكم فى هذا الموضوع كل مايخص اعراض القولون العصبي الحاد وماهى افضل طرق علاجه من خلال السطور التالية.

القولون العصبي

ما هي اعراض القولون العصبي الشديد بالتفصيل اسبابه وعلاجه؟ تختلف من شخص إلى آخر تبعا للعديد من الأسباب، فبالرغم من  أن القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشاراً، إلا أنه الأقل وضوحاً من حيث الأعراض التي يسببها.
وحتى وقت قريب كان الاعتقاد بأن القولون العصبي أحد أعراض التوتر النفسي وليس مرضاً قائماً بذاته، ولكن مع انتشاره مؤخرا صُنّف القولون العصبي ضمن الأمراض الباطنية أي التي تسبب أعراض نفسية وجسدية، إليكم أبرز أعراض القولون العصبي الشديد.
 

اعراض القولون العصبى

تختلف علامات وأعراض القولون العصبى من شخص لآخر، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل ما يلي:
* ألم في البطن، مع الشعور بالتشنج أو الانتفاخ الذى قد يعيق جزئيًا تمرير حركة الأمعاء.
* الغازات المستمرة، تغيير الهضم فى القولون العصبي يؤدى إلى المزيد من إنتاج الغاز فى القناة الهضمية، الذى يمكن أن يسبب الانتفاخ.
* الإسهال وهو واحد من ثلاثة أنواع رئيسية من الاضطراب، حيث  يؤثر على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبى.
* الإمساك، حيث إن الإمساك السائد هو نوع أكثر شيوعًا، ما يؤثر على ما يقرب من 50٪ من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبى.
* القلق والاكتئاب، فيرتبط القولون العصبى بالقلق والاكتئاب وصعوبات فى النوم.
* تغيرات فى حركة الأمعاء، فقد يمكن أن يسبب القولون العصبى تراكم المخاط فى البراز.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

بالرغم من عدم معرفة العلماء للأسباب القطعية وراء الإصابة بالقولون العصبي، إلّا أنّهم يتوقعون بعضاً من هذه المسببات، مثل: اضطراب التوازن البكتيري في القناة الهضمية، أو اختلال الاتصال العصبي بين كل من الجهاز العصبي والهضمي. وتجدر الإشارة إلى وجود بعض العوامل التي يمكن أن تحفّز ظهور أعراض القولون العصبي على المصابين أو تزيدها شدة، ومنها ما يلي:
– تناول بعض أنواع الأطعمة: مثل: المشروبات المحتوية على الكافيين أو المحليّات الصناعية، ومنتجات الألبان، وبعض أنواع الفواكة والخضراوات كالبروكلي.
– الإجهاد والتوتر: ارتفاع مستويات القلق والتوتر من الممكن أن يجعل المصابين أكثر حساسية للمثيرات في الجهاز الهضمي.
– اضطراب الهرمونات: فهنالك بعض الدراسات والأبحاث التي تشير إلى أنّ الإستروجين قد يؤثر في وظائف معينة تتعلق بالجهاز الهضمي.
بعض العوامل التي تؤثر علي الإصابة بالقولون العصبي مثل :
الطعام :
يلاحظ الكثير من الأفراد أن أعراض القولون العصبي تزداد عند تناول أطعمة معينة مثل الشيكولاتة و الحليب و التي يمكن أن تسبب الإسهال أو الإمساك . و تسبب المشروبات الغازية و بعض الخضروات و الفواكه تؤدي إلي الإنتفاخ و عدم الراحة عند الأفراد .
و إذا واجهت تشنجات و نفخ بعد تناول منتجات الألبان و المواد الغذائية التي تحتوي علي الكافين أو العلكة الخالية من السكر قد لا تكون تعاني من القولون العصبي و يكون جسمك غير قادر علي تحمل السكر الموجود في منتجات الألبان و الكافين و العلكة .
الإجهاد :
تزاد أعراض القولون العصبي مع زيادة الإجهاد و ممارسة الأنشطة التي تضر بصحة الجسم . مثل حدوث تغير في روتينك اليومي .
الهرمونات :
لأن المرأة هي أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي ، يعتقد الباحثون أن التغيرات الهرمونية تعلب دور في ذلك . و تزداد هذه الأعراض عند الكثير من النساء أثناء فترة الطمث .
أعراض مرض القولون
القولون عبارة عن أنبوبة طويلة . تمتص ثلاثة مكاييل من الماء يومياً بالإضافة إلي المواد الغذائية و طرد البراز
ألم في البطن :
تحدث أنواع مختلفة من أمراض القولون ألم في البطن بما فيها سرطان القولون ، و إمساك و إسهاك و إنسدادات و مرض كرون . و ألم البطن قد يكون مؤلم و حاد و يحدث علي فترات متقطعة أو مستمرة و يرافقها حدوث إنتفاخات في المعدة . و تجعل الأكياس التي تتكون في القولون ملتهبة . و غالباً ما يكون الألم في الجانب الأيسر من البطن و حدوث غثيان و قئ . و يمكن أن يسبب مرض كرون و الإنسدادات نقص في التغذية و توقف النضج الجنسي .
حدوث تغيرات :
تسبب معظم أمراض القولون تغيرات في العادات حركة الأمعاء الطبيعية . فقد يصبح البراز أكثر مرونة عن المعتاد أو إمساك . و عموماً تسبب الإلتهابات المعوية الإسهال . و عند الإصابة بسرطان القولون يكون هناك نزيف في البراز . و في إلتهاب القولون التقرحي قد يكون النزف أشد مما يؤدي إلي حدوث فقر دم . و في مرض القولون العصبي و سرطان القولون بأن الأمعاء لا تهدأ إطلاقاً .
الأعراض العامة :
تشترك بعض من أمراض القولون مثل السرطان أو الإنسدادات أو داء كرون في أعراض معينة مثل فقدان الوزن و التعب و غالباً ما يعاني الأفراد من الحمي عند الإصابة بسرطان القولون أو القولون التقرحي .
و يسبب داء كرون و القولون التقرحي إلتهابات حادة في الجهاز الهضمي و ضعف في المناعة . و يمكن أن يسبب مرض القولون العصبي إلتهابات في المفاصل و  مشاكل في العين و الجلد

نصائح لعلاج القولون العصبي

– اذا كنت تعانى من اضطراب القولون العصبي فعليك بتناول وجبات غذائية صحية متوازنة على ان تتكون من خمس الى ستة وجبات يوميا و ان ينتهى المريض من الطعام قبل ان يشعر بالشبع .
– على المريض ان يبتعد تماما عن اى اطعمة تحتوى على نسب مرتفعة من الدهون او التوابل و البهارات .
–  على مريض القولون ان يحرص بشكل مستمر على تناول كميات كبيرة من المياه حيث ان تناول المياه بكميات كبيرة يساعد على تجنب حدوث الامساك .
– عليك الحرص بشكل مستمر على ممارسة التمرينات الرياضية حيث ان ممارسة التمارين الرياضية يساعد على شد عضلات البطن مما يعود بالفوائد على المريض .
-على مريض القولون العصبي ان يبتعد تماما عن المثيرات العصبية و الضغط النفسية لان القولون العصبي يتهيج بشدة فور التعرض الى ضغوط نفسية .
-يجب على مريض القولون ايضا ان يحاول الابتعاد تماما عن تناول بعض قشور الخضراوات مثل قشور التفاح و الطماطم و الخيار .
– تجنب ايضا ممارسة العادة السرية لما تسببه من شعور بالتوتر و الضغط النفسي .

العلاج المنزلي للقولون العصبي

المقصود هنا القيام بتغييرات سواء في النظام الغذائي أو العادات اليومية، والتي من شأنها أن تحفز الإصابة بشكل أكثر حدة، ومن أهم هذه التغييرات:
–  تجنب الأطعمة التي تزيد من الإصابة سوءًا
–  التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية
–  تناول الكثير من السوائل
–  ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم
–  الحصول على قسط كاف من النوم يوميًا
–  محاولة تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات
– في بعض الأحيان قد يكون مفيدًا تجنب أطعمة الجلوتين.
استشارة أخصائي تغذية من شأنه أن يساعدك في وضع برنامج غذائي مناسب وملائم لحالتك الصحية.

علاج القولون العصبي بالأدوية

في أحيان أخرى، من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تهدف لعلاج أعراض القولون العصبي، ومن بينها:
– مكملات الألياف الغذائية
– الأدوية الملينة
– أدوية مضادة ومعالجة للإسهال
–  مسكنات الألم.
بالطبع يعتمد اختيار الطبيب للأدوية على حالتك الصحية والأعراض المرافقة لإصابتك بالقولون العصبي.



581 Views