اعراض الحمى عند الكبار

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2019 10:50
اعراض الحمى عند الكبار


اعراض الحمى عند الكبار سنتعرف فى هذا الموضوع على اهم اعراض الحمى عند الكبار وماهى افضل طرق علاج الحمى عند الكبار وكيفية الوقاية منها.

ارتفاع حرارة الجسم

تترواح درجة حرارة الجسم الطبيعية ما بين 36 و 38 درجة مئوية. ولدى معظم الاشخاص، تكون درجة حرارة الجسم التي تقاس في الصباح اقل بنصف درجة مئوية من درجة حرارة الجسم التي تقاس في ساعات المساء. يتم تحديد درجة حرارة الجسم باستخدام ناظم الحرارة (thermostat) الموجود في الدماغ، والمواد الكيميائية المنطلقة من خلايا الدم البيضاء لدى حدوث الالتهاب، إذ تتغير درجة الحرارة التي حددها ناظم الحرارة.
ان الالية الرئيسية التي تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الجسم هي زيادة عمل العضلات، وفي الشكل الحاد من الحمى تظهر هنالك قشعريرة برد حقيقية. لا يؤدي الارتفاع البسيط في درجة الحرارة الى أي ضرر، ويدعي بعض الباحثين انها تشمل الية الدفاع عن الجسم من الاصابة بالعدوى. بالاضافة الى ذلك، قد يؤدي الارتفاع الملحوظ في درجة حرارة الجسم، او الارتفاع الأقل حدة، لدى الاشخاص الذين يعانون من مرض قلبي او مرض رئوي الى حدوث ضرر، إذ تزيد من وتيرة عملية الأيض في الجسم. وينصح بخفض درجة حرارة الجسم عندما يؤدي ارتفاعها الى حدوث الم او ضرر.

 أسباب الحمى

– العدوى الفيروسية ، مثل نزلات البرد والانفلونزا ، والالتهابات البكتيرية ، مثل التهاب المسالك البولية أو الإلتهاب الرئوي ، وحمى التيفويد  وحمى المستنقعات.
اهم اسباب الحمى
يصاب المريض بالحمّى نتيجة قيام الدماغ بإرسال أوامر إلى منطقة تحت المهاد (بالإنجليزية: Hypothalamus) تحثها على رفع درجة حرارة الجسم نتيجة لعدّة أسباب وعوامل، ويمكن أن نذكر بعضاً منها على النحو الآتي:
– الإصابة بالعدوى، مثل عدوى الإنفلونزا، أو الرشح، أو الالتهاب الرئويّ.
– الحصول على بعض أنواع المطاعيم؛ مثل مطعوم الخُنَاق أو الديفتيريا (بالإنجليزية: Diphthera)، ومطعوم الكزاز (بالإنجليزية: Tetanus)، خصوصاً لدى الأطفال.
– بروز الأسنان عند الأطفال الرضّع.
– الإصابة ببعض الأمراض الالتهابيّة مثل؛ الإصابة بالالتهاب المفصلي الروماتويدي (بالإنجليزية:Rheumatoid arthritis)، أو داء كرون (بالإنجليزية: Crohn’s disease).
– تشكّل خثرات الدم.
– حروق الشمس الشديدة.
– التسمّم الغذائي.
–  تناول أنواع معيّنة من الأدوية، مثل؛ المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotic).
–  الإصابة بالجفاف.
– الإصابة بمرض السُحار السِيليسِيّ (بالإنجليزية: Silicosis)؛ وهو أحد أمراض الرئة الناتجة عن التعرّض لغبار السيليكا لفترات طويلة.
– تناول أدوية الأمفيتامين (بالإنجليزية: Amphetamine).

طرق علاج الحمى عند الكبار

– تناول الأدوية الخافضة لدرجة الحرارة تحت الاستشارة الطبية، فتساهم هذه الأدوية حسب مفعولها وقوة المادة الدوائية الموجودة فيها على خفض درجة حرارة الجسم لتصل إلى المستويات الطبيعية.
– استخدام كمادات الماء الفاترة في خفض درجة الحرارة، فتوضع على الجبين ويرطب الجسم بالماء ويغسل الشعر أيضاً، فكلها تساعد الجسم على امتصاص البرودة الموجودة في المياه لخفض الحرارة الداخلية للخلايا، كما أن الجسم مع ارتفاع درجة الحرارة يفقد الكثير من السوائل من خلال عملية التبخر عن سطح الجلد فيصاب بالجفاف ولكن عند المحافظة على ترطيبه فذلك يساعد على خفض الحرارة، ويمكن الاستحمام تحت الدوش أو في البانيو فذلك يضمن وصول الماء إلى جميع أجزاء الجسم وخاصةً منطقة الرأس.
– الإكثار من تناول السوائل والمشروبات الدافئة لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم أثناء رفع درة حرارة الجسم، وعند فقدان المصاب القدرة على شرب السوائل فيمكن اللجوء إلى مص مكعبٍ من الثلج.
– تناول حساء الدجاج فهو يساعد على تزيد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للاستمرار في مقاومة مسبب المرض والقضاء عليه، وهذا يؤدي إلى خفض درجة حرارة الجسم.
– التخفيف من الملابس التي تغطي المصاب أو الأغطية التي توضع فوقه فزيادتها تؤدي إلى زيادة ارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم.
– الحصول على حصةٍ جيدة من الخضار والفواكه بشكلها الصلب أو شرب عصيرها لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن.
– شرب بعض الأنواع من الأعشاب مثل شاي الزيزفون الذي يساعد على التعرق ومن ثم زيادة الانخفاض على درجة الحرارة، أو شرب شاي الأعشاب الذي يحتوي على الكاموميل والزعتر حيث يعدان من الأعشاب التي تكافح الفيروسات والجراثيم المسببة للمرض.
– إبقاء جو الغرفة معتدلاً بعيداً عن الارتفاع والتبريد، فذلك يساعد المصاب على خفض حرارته بشكلٍ أسرع، والابتعاد عن أماكن التيارات الهوائية التي قد تزيد الأمر سوءً.
 اعراض الحمى
يشعر مريض الحمى، ببعض الأعراض، مثل :
– ارتفاع شديد فى درجة الحرارة، فتكون درجة الحرارة أكثر من 37 درجة مئوبة.
– ضيق التنفس.
– الشعور بالدوخة والزغللة.
– التعرق الغزير.
-الشعور بالتعب.
– قشعريرة.
– التهاب فى الحلق.
– جفاف الفم.
تحذيرات لمرضى الحمى
يحذر الطبيب بجامعة الأزهر من إعطاء الأسبرين للأطفال ممكن هم أقل من 12 عاما؛ حتى لا يصابون بمتلازمة «راي» التي تسبب تليفا في الكبد والمخ ويؤدي للوفاه، مع أخذ مضاد حيوي مناسب، مع عمل كمادات مياه باردة تحت الإبط وبين الفخدين لتقليل درجة الحرارة، ويوجد الكثير من المضادات الحيوية لا تعمل في درجة حراره أكثر من 40 درجة مئوية.
كما ينصح «أبو غزالة» بعدم تناول الأدوية للحالات البسيطة إن كانت الحمى بسبب الإنفلونزا، حيث ينصح بعدم العطس في وجه أحد وعدم استخدام أدوات الطعام الخاصة بشخص آخر.

حالات يستلزم فيه الذهاب للطبيب

ينصح الطبيب بجامعة الأزهر محمد أبو غزالة هذه الحالات بالعرض على الطبيب في أسرع وقت:
–  حدوث حمى مصاحبة لتصلب الرقبة.
–  حدوث صداع شديد.
–  حدوث تغير في الحالة الإدراكية.
–  ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 40 مئوية.
–  استمرت الحمى لأكثر من أربعة أيام.
–  إذا كانت في الأطفال أو كبار السن أو ممن يعانون من مرض في القلب.
علاج الحمى
– في معظم الحالات تزول الحمى من تلقاء نفسها دون أي علاج.
– يجب علاج السبب الذي أدى لارتفاع الحرارة بأخذ الأدوية المضادة للالتهاب.
– تناول بعض الأدوية مثل البارستيمول او الأسبرين أو الديبرون، وتُؤخذ هذه الأدوية عادة دون وصفة طبية.
– وضع كمادات ماء بارد على الجسم وخصوصاً على الجبهة، وتخفيف الملابس خصوصاً للأطفال.
– الخلود للراحة التامة وعدم إجهاد الجسم حتى زوال الحمى بشكل تام.
– أخذ حمام ماء بارد أو فاتر للتخفيف من ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– تناول بعض الأعشاب الطبية الطبيعية على شكل منقوع مثل النعناع والزنجبيل والليمون والعسل.
– الإكثار من شرب الماء والسوائل المفيدة بشكل عام، وتجنب تناول الأطعمة الدسم والحارة لأنها تزيد من حدة العطش.



606 Views