اعراض التهاب المراره الخفيف

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2019 9:29 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 12:53
اعراض التهاب المراره الخفيف


اعراض التهاب المراره الخفيف فى هذا الموضوع سنقدم لكم اهم اعراض التهاب المراره الخفيف وماهى افضل طرق العلاج الطبيعية وطرق الوقاية.

التهاب المرارة

التهاب المرارة (بالإنجليزية: Cholecystitis) هو التهاب الحويصلة الصفراوية.يؤدي التهاب المرارة إلى ألم البطن الأيمن العلوي وأعراض أخرى كالحرارة والقيئ .قد يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات عديدة مثل ثقب المرارة أو موت الخلايا في جهاز المرارة. يمكن أن يكون التهاب المرارة حاد أو مزمن,وغالبا ما يصيب كبار السن. يحتاج التهاب المرارة إلى العلاج الفوري بالسوائل وتهدئة الالتهاب بالإضافة إلى المعالجة الجراحية في بعض الأحيان.

كيف يحدث التهاب المرارة

بغض النظر عن سبب التهاب المرارة, فإن الإلتهاب هو نتيجة لانسداد في المرارة يؤدي إلى وقف جريان الصفراء. غالبا ما يكون هذا الانسداد حصوة في المرارة,لكن توجد اسباب اخرى: نتيجة الانسداد تحدث عدة امور: اولا تنفتخ المراره وتبدأ بالالتهاب مما يزيد انتفاخها. تفرز المراره مواد تهيج الالتهاب وتزيده. بسبب الانسداد والالتهاب ,يضعف نسيج المراره مما يجعل الجراثيم الموجوده في المراره والامعاء طبيعيا إلى استغلال الفرصه للتكاثر في المراره ,وبدورها تؤدي إلى التهاب اخر ,غالبا تكون الجراثيم من فئات غرام سلبي . نتيجه جميع هذه التغيرات يحصل التهاب المراره والذي يؤدي للاعراض .

ما هي اسباب التهاب المرارة ؟

– تعرض القناة الصفراوية إلى الانسداد قد يكون من أخطر العوامل التي تؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية.
– الالتهابات الحادة في عضو البنكرياس وفقا لما أظهرته الدراسات العلمية أنه عامل قوي في خطر الإصابة بالالتهابات في المرارة.
– التهابات المرارة العدوائية التي تصيب الأطفال بسبب قلة مقاومة الجسم على مقاومة هذه البكتيريا والفيروسات.
– الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي عامل قوي يسبب الإصابة بالالتهابات في المرارة.

أعراض التهاب المرارة البسيط

تعتمد أعراض التهاب المرارة على عوامل عدّة، منها عمر المريض وجنسه ونظامه الغذائيّ ومعدل الأيض لديه وبيئة عمله بالإضافة إلى تاريخ الأمراض في عائلته، ومن أعراض التهاب المرارة البسيط ما يأتي:
– الشعور بالألم في الربع العلوي الأيمن، وهي من أبرز أعراض التهاب المرارة البسيط، وبشكلٍ عام يأتي الألم بشكلٍ مفاجئ وخاصةً بعد تناول وجبة طعام دسمة غنية بالدهون، يبدأ الشعور بالألم فوق زر البطن ولكن يستقر في النهاية تحت القفص الصدري على الجانب الأيمن حيث تقع المرارة، ومع مرور الوقت سوف تزداد حدة الألم، وخاصة عند الحركة وعند أخذ نفس عميق.
– الشعور بالغثيان والرغبة في التقيّؤ، إلى جانب انخفاض الشهية.
– اصفرار البشرة والعينين وبدايات إشارات ظهور أعراض مرض اليرقان.
– تشكّل لغازات البطن وحدوث اضطرابات هضمية مختلفة.
– الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

اسباب واعراض التهاب المرارة وكيفية علاجها:

أسباب التهاب المرارة:
– حصى المرارة يعد المسبب الرئيسي .
– ورم في المرارة .
– بعض الحالات قد تترافق مع وجود التهاب في مكان اخر في الجسم و خاصة التهاب الجهاز الهضمي (كإلتهاب الكبد ) ، أو التهاب الأوعية الدموية.
أعراض إلتهاب المرارة:
– الغثيان أو القيء.
– ضعف في الجانب الأيمن للبطن (الم عند تحسس أعلي المرارة و شعور بتورمها).
– الحمى.
– الألم الذي يزداد سوءا خلال اخذ نفس عميق.
– الألم لأكثر من 6 ساعات، و خاصة بعد الوجبات.
– كبار السن قد لا يعانون من حمى أو ألم, و تكون الأعراض فقط ضعف في الجانب الأيمن للبطن.
طرق علاج التهاب المرارة:
– إراحة الأمعاء, عن طريق الأكل الخفيف الخالي من الدهون.
– زيادة كميات السوائل المتناولة يوميا.
– المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الوريد.
– العلاج الرئيسي لالتهاب المرارة الحاد هو عملية جراحية لاستئصال المرارة.
تشخيص التهاب المرارة البسيط
يُمكن أن تشبه أعراض التهاب المرارة البسيط أعراضَ العديد من الأمراض الأخرى، لذلك بعد أن يأخذ الطبيب التاريخ المرضي للمريض، ويُحدّد التشخيص التفريقيّ بناءً على الأعراض التي يحدّثه عنها المريض، حيث يقوم الطبيب بإجراء العديد من الفحوصات التشخيصية والتحاليل الطبية للتأكّد من صواب التشخيص التفريقيّ لكي يتسنّى له بدء خطّة العلاج بشكل سليم، ومن هذه الفحوصات والتحاليل الطبية ما يأتي:
– الموجات فوق الصوتية: يعتمد التشخيص في المرحلة الأولى على التصوير بالموجات فوق الصوتية، والذي يُظهر مكان الالتهاب وسببه، وتُظهِر الصور أيضًا مكان حصوات المرارة وحجمها ومدى ضرورة التدخّل الجراحي لإزالتها في حال لم تنفع الوسائل العلاجية الاعتياديّة القائمة على حقن السوائل والتكسير بالليزر.
– التصوير بالأشعة المقطعية: إنّ التصوير بالأشعة المقطعية للبطن يُظهر مدى تقدّم الالتهاب وحالته ودرجة خطورته وقابليته للعلاج.
– تحليل الدم الشامل: تُمكّن فحوصات الدم الأطباء من معرفة مستويات خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم، وبالتالي تحديد درجة تقدم الالتهاب وتحديد العلاج المناسب له.
– التصوير باستخدام الصبغات: استخدام نوع من أنواع الصبغات ذات الطبيعة الحمضية التي تسمح للطبيب بالتقاط صورًا للمرارة والكبد والبنكرياس وغيرها من الأعضاء الداخلية.
العلاج
بكل تأكيد ان العلاج الأمثل لهذة الحالة هو استئصال المرارة باستخدام المنظار وقد يضطر الجرّاح إلى تحويل مسار العملية إلى عملية مفتوحة. بعض من الحالات يتطلب استخدام المضادات الحيوية قبل الجراحة لتغطية الالتهاب.
وفي حالات أٌخَرى حيث الالتهاب أشد أو كون المريض لا يتحمل التخدير يضطر الطبيب المعالج لوضع أنبوب عبر الجلد لتحويل مسار العصارة الصفراوية حتى تستقر حالة المريض ومن ثم تحويلة للجراحة.
التعايش مع التهاب المرارة
يجب على المريض أخذ التدابير و الاحتياطات التالية للتعايش مع التهاب المرارة:
– تجنب تناول الغذاء الغني بالدهون
– تناول غذاء صحي و متوازن و الإكثار من الخضار و الفواكه يومياً
– مراجعة الطبيب بشكل دوري
– ممارسة التمارين الرياضية باستمرار
– تجنب التدخين و استهلاك المشروبات الكحولية
– شرب كمية كافية من الماء يومياً ، ما يعادل 6-8 أكواب
–  النوم لمدة كافية
–  التغذية المتوازنة لمنع مرض الانيميا من خلال تناول مواد الغذائية الغنية بفيتامينB12 وفيتامينc
المضاعفات
-مضاعفات الالتهاب :
حدوث انفجار في المرارة أو تكون التهاب صاعد في القناة المرارية.
-مضاعفات الإستئصال :
التهابات بكتيرية في مكان الجرح أو حدوث نزف أو تسرب العصارة الصفراوية داخل الغشاء البريتوني.



680 Views