اعراض التهاب المرارة اللاحصوي

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2019 10:24 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 12:24
اعراض التهاب المرارة اللاحصوي


اعراض التهاب المرارة اللاحصوي فى هذه المقالة نقدم اهم اعراض التهاب المرارة اللاحصوي وماهى اهم الاسباب لهذا المرض وكيفية الوقاية منه .

المرارة

المرارة عبارة عن كيس يبلغ طوله نحو 10 سم يوجد على السطح السفلي للكبد في الجزء العلوى الأيمن من البطن، يحتوى هذا الكيس على الصفراء، وتتمثل وظيفة المرارة في تركيز عصارة المرارة التي يفرزها الكبد، بواسطة امتصاص الماء والصوديوم، وتتقلص المرارة عند الأكل فينتقل سائل الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة، وهناك يساعد سائل الصفراء على تحليل الطعام المهضوم، وتساعد الصفراء على تكسير الدهون من الطعام في الأمعاء، كما أن المرارة تسلم الصفراء في الأمعاء الدقيقة، وهو ما يسمح للفيتامينات والمواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون أن يتم امتصاصها بسهولة أكبر في مجرى الدم.

أعراض المرارة الملتهبة

تتشابه أعراض التهاب المرارة في معظم حالاتها، إلا أن حدة الألم تختلف باختلاف الأسباب التي أدت إلى حدوث الالتهاب، فيما يلي سنستعرض أعراض التهاب المرارة الخفيف والحاد الحصوي واللاحصوي.

أعراض التهاب المرارة الخفيف

عادة ما يصعب معرفة وجود التهاب للمرارة عندما يكون الألم خفيف وفي بداياته وربما لا يشعر بأية أعراض تدل على إصابته بالتهاب المرارة، فأعراض التهاب المرارة الخفيف يشبه بشكل كبير أعراض أمراض أخرى مثل القولون، حيث يشعر المريض بعسر الهضم مما يؤدي إلى شعوره بالانتفاخ، ومن الممكن أن يشعر بالرغبة في التقيؤ والغثيان، وعندما يأخذ نفس عميق سيشعر بالألم خاصة بعد الانتهاء من تناول الطعام، وفي بعض الأحيان يشعر بالمريض بآلام بسيطة في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

ما أعراض التهاب المرارة؟

    أعراض التهاب المرارة البسيط
– تتنوع أعراض التهاب المرارة لكنها عادة ما تكون ما بين الشعور بألم في جانب البطن، وقد ينتشر للظهر. كثيرًا ما يشعر الشخص بالغثيان أو القيء، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم وصولًأ للحمى مع أعراض أخرى.
– أعراض التهاب المرارة اللاحصوي
– قد تظنين أن عدم وجود حصوة في المرارة شيء جيد، وهو أحيانًا كذلك طالما لم تظهر أعراض مؤذية، فالحصوات في الغالب هي سبب الانسداد ثم الالتهاب.
– أعراض التهاب المرارة الحادت
– تظهر الأعراض بشكل كبير وحاد وتشمل:
– ألم شديد في الجانب الأيمن العلوي من البطن.
–  الألم ينتشر إلى الظهر أو الكتف الأيمن.
–  الإحساس بالغثيان.
–  القيء.
–  الحمى.
–  الإصابة بالرعشة.
–  الحكة.
–  لون البراز يكون فاتحًا، وقوامه لين.
–  الإصابة بالصفراء، ويظهر ذلك في لون الجلد أو بياض العينين.
–  الأعراض تظهر غالبًا بعد تناول وجبة كبيرة دسمة.
التهاب المرارة اللاحصوي
التهاب المرارة اللاحصوي هو نوع أقل شيوعًا من التهاب المرارة، ولكنه أكثر خطورة عادًة من التهاب المرارة الحاد، ويتطور عادة كمضاعفات لمرض خطير أو عدوى أو إصابة تدمر المرارة.
يمكن أن يكون سبب التهاب المرارة اللاحصوي بسبب تلف عرضي في المرارة أثناء جراحة كبرى، أو إصابات خطيرة أو حروق، أو تسمم الدم، أو سوء التغذية الحاد أو الإيدز.
التهاب المرارة الحصوي
التهاب المرارة الحصوي هو النوع الأكثر شيوعًا لالتهاب المرارة، والذي يكون عادة أقل خطورة من التهاب المرارة اللاحصوي، وهو يمثل حوالي 95 ٪ من جميع الحالات.
يحدث التهاب المرارة الحصوي عندما يتم سد الفتحة الرئيسية إلى المرارة المسماة القناة الكيسية عن طريق الحصوات الصفراوية، ويؤدي انسداد القناة الكيسيّة إلى تراكم الصفراء في المرارة، مما يزيد الضغط داخلها ويؤدي إلى التهابها، وفي حوالي واحد من كل خمس حالات تصاب المرارة الملتهبة أيضًا بالبكتيريا.
التهاب المرارة اللاحصوي
ينشأ التهاب المرارة عن مصادر ومسببات مختلفة، ويصنف أسباب التهاب المرارة الحاد إلي فئتين هما، ” التهاب المرارة الحصوي والتهاب المرارة اللاحصوي “.
يعتبر التهاب المرارة اللاحصوي،  هو الأقل شيوعًا من التهاب المرارة، لكنه أكثر خطورة من التهاب المرارة الحاد، وغالبا ما يتطور كمضاعفات لمرض خطير أو عدوى أو بسبب تدمر المرارة.
ويمكن أن يكون سبب التهاب المرارة اللاحصوي نتيجة تلف عرضي في المرارة أثناء إجراء جراحة كبرى، أو التعرض لإصابات خطيرة، أو نتيجة تسمم الدم، أو سوء التغذية الحاد أو مرض نقص المناعة (الإيدز).

الأعراض الناتجة من التهاب المرارة اللاحصوي

لا تختلف أعراض التهاب المرارة اللاحصوي، عن أعراض التهاب المرارة الحصوي، ومن أهم أعراض التهاب المرارة الحاد ما يلي
1 – الشعور بألم حاد مفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من البطن، سرعان ما ينتشر هذا الألم نحو الكتف الأيمن، ويشعر المريض بآلام مبرحة في الجزء المصاب من بطنه.
2- تزيد آلام المريض إذا تنفس بعمق، حيث أن التنفس بعمق يمكن أن يجعل الألم أسوأ.
3- لا يختفى ألم التهاب المرارة خلال بضع ساعات بل يكون مستمرا.
4- يشعر بعض المرضي بحمى، تعرق، فقدان الشهية، قيء وغثيان، اصفرار الجلد وبياض العين، انتفاخ في البطن.
5- يشعر المريض بالألم بعد أكل طعام دهني مثل الحلويات والفطائر والمقليات، ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، الإسهال، الغثيان ،التقيؤ ،فقدان الشهية، ارتفاع نبضات القلب وتسارع وتيرتها.
6- في مرحلة متأخرة تكون المرارة مؤلمة عند اللمس ومنتفخة.
7- يتكون خراج علي المرارة في حالة استرار الألم الحاد بدون تلقي العلاج، وقد يؤدي إلى انفجار الحويصلة أو التهاب القناة الصفراوية العامة الصاعد.



576 Views