اعراض البواسير الداخلية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2023 11:36
اعراض البواسير الداخلية


اعراض البواسير الداخلية سوف نتحدث كذلك عن هل البواسير الداخلية تسبب ألم في البطن والظهر؟ وهل البواسير الداخلية تسبب الغازات؟ ومدة شفاء البواسير الداخلية ومتى تتحول البواسير الى سرطان؟ وعلاج البواسير الداخلية نهائيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اعراض البواسير الداخلية

-ألم في حال خروج البواسير الداخلية من موقعها الأصلي إلى خارج فتحة الشرج.
-وجود دم في البراز، أو على ورق المرحاض عند التغوط.
-ظهور البواسير بعد التغوط إلا أنها تعود إلى الداخل، وفي حال لم تعد قد تتمكن من دفعها إلى الأعلى.
-ألم عند التغوط وشعور بعدم الراحة.

هل البواسير الداخلية تسبب ألم في البطن والظهر؟

وفي الحقيقة لا تسبب البواسير ألم في البطن أو الظهر، لذلك في حال معاناتك من ألم في البطن بالتزامن مع مشكلة البواسير فقد يدل ذلك على مشكلة صحية أخرى متزامنة مع مشكلة البواسير، وقد تكون هذه المشكلة بسيطة ولا تستدعي القلق، مثل الإمساك والذي يمكن التخفيف منه بشرب كمية كافية من السوائل، وزيادة معدل الألياف في النظام الغذائي.

هل البواسير الداخلية تسبب الغازات؟

في الحقيقة لا توجد علاقة بين الإصابة بالبواسير والغازات، فلا يوجد رابط فسيولوجي بين البواسير وأسباب تشكل الغازات في البطن.

ما هي المشروبات التي تخفف البواسير؟

1-شاي البابونج
يساعد شاي البابونج على استرخاء العضلات، لذا قد يسهم شاي البابونج في تهدئة البواسير المتورمة، الحد من تطور المضاعفات، الطريقة المناسبة لاستخدام البابونج هي وضع قطرات من زيت البابونج في حمام ماء دافئ أو تناول شاي البابونج.
2-الشاي الأحمر
يساعد الشاي الأحمر أو الأخضر على التخلص من البواسير وتخفيف الألم الذي يشعر به المصاب، نتيجة غنى الشاي بأنواعه المختلفة وخاصًة الأخضر بمضادات أكسدة قوية تحارب البكتيريا والميكروبات.
3-الألوفيرا
يسهم صبار الألوفيرا أو جل الصبار،_مادة هلامية موجودة بداخل الصبار_، في التخلص من الالتهابات والمساعدة على تهدئة البواسير، يمكن استعمال الألوفيرا على المنطقة المصابة كدهان موضعي، لتقليل أعراض مثل الألم والحكة والتورم.
4-خل التفاح
كان خل التفاح يستخدم قديمًا في الطب البديل لعلاج الجروح، لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على القضاء على البكتيريا، يعتبر خل التفاح ذا تأثير فعال وسريع في القضاء على الألم الناتج عن البواسير، هناك طريقتين لاستعماله هما: دهنه مباشرًة أو تناوله من خلال الفم، إلا أنه لا يستعمل إلا تحت إشراف طبي لأن الإفراط في استعماله على الجروح مباشرًة قد يتسبب في حروق جلدية.
5-ملح إبسوم
يستخدم ملح إبسوم لعلاج البواسير في الطب الشعبي الذي يتداوى به الأشخاص بعيدًا عن الطبيب المختص، من خلال وضع الملح على مكان الإصابة مباشرًة، إلا أن هذه الطريقة قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية السلبية مثل تهيج الجلد المحيط بالمنطقة، كما أن الأطباء يحذرون من استخدام ملح إبسوم للبواسير في الحالات الشديدة.

مدة شفاء البواسير الداخلية

تتفاوت درجة الإصابة بالبواسير الداخلية، في مُعظم الحالات يكون الالتهاب مُتوسط، وتستغرق مدة شفاء البواسير الداخلية في هذه الحالة من يومين وحتى أسبوع من استخدام العلاج، إلا أن في بعض الحالات يكون الالتهاب شديد وقد تحتاج هذه الحالات العلاج لمُدة أطول، وقد تصل في بعض الأشخاص أن تُصبح مُشكلة مُزمنة عند توفر مُسببات التهاب البواسير الداخلية.
غالبًا ما تزول أعراض البواسير في غضون أسبوع باستخدام هذه العلاجات.
راجع طبيبك إذا لم تتحسن في خلال أسبوع أو قبل ذلك إذا كان لديك ألم حاد أو نزف.

متى تتحول البواسير الى سرطان؟


تشير الدراسة إلى أن البواسير بحد ذاتها لا تصيب بالسرطان، لكن المضاعفات مثل النزيف والتجلط والتغيرات الالتهابية الحادة في تلك المنطقة يؤدي إلى توسع في الشرايين فينتقل عبرها أنواع غريبة ملوثة من البكتريا ينتج عنها المرض الجديد بشكل سرطان في القولون.

علاج البواسير الداخلية نهائيا

-استخدام العلاجات الموضعية. ضعْ كريم البواسير الذي يُصرَف دون وصفة طبية أو تحميلة تحتوي على هيدروكورتيزون، أو استخدم ضمادات تحتوي على الهماميليس أو عامل مُخدِّر.
-تناوُل الأطعمة الغنية بالألياف.
تناوَل المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.
-القيام بذلك يلين البراز ويزيد حجمه؛ مما يساعدك في تجنب الإجهاد أثناء التغوط الذي قد يزيد أعراض البواسير المتواجدة سوءًا.
-أضف الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء لتجنب المشكلات المتعلقة بالغازات.
-الجلوس بانتظام في حمام دافئ أو حمام المقعدة.
-اجلس في ماء دافئ دون وضع أي إضافات لمدة 10 إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
-يمكن وضع حمام المقعدة فوق المرحاض.
-تناول مسكنات الألم عن طريق الفم.
-يمكنك استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، الأسبرين أو الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) مؤقتًا للمساعدة في تخفيف شعورك بعدم الارتياح.



123 Views