اعراض الاقلاع عن التدخين ضيق التنفس

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2020 9:25 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:23
اعراض الاقلاع عن التدخين ضيق التنفس


اعراض الاقلاع عن التدخين ضيق التنفس وماهي افضل الطرق لتفادي اعراض التدخين المزعجة.

التدخين واضراه

التدخين يضر بالقلب والأوعية الدموية وهو عامل خطورة رئيسي للإصابة بالعديد من أمراض السرطان
يعد القلب من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهو يضخ الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية إلى بقية أنحاء الجسم. يزيد خطر تعرض المدخنين للنوبات القلبية بنسبة الضعف تقريباً مقارنة بغير المدخنين. فالتدخين يؤدي إلى تضرر بطانات الشرايين وتضيّقها، وهذا ما يزيد في النهاية من خطر الإصابة بالسكتات ونوبات القلب.
التدخين قد يؤدي إلى حدوث تلف دائم في الرئتين
قد تكون الرئتان العضوان الأكثر تضرراً في الجسم بسبب التدخين. فالمدخن يكون أكثر عرضة للسعال ونزلات البرد والربو والصفير أثناء التنفس. كما يمكن أن يسبب التدخين أمراضاً مثل الالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئة وسرطان الرئة والانسداد الرئوي المزمن الذي يعد من الأمراض التي تؤثر على جودة الحياة بسبب ما ينجم عنه من صعوبة في التنفس.
التدخين يجعلك تبدو أكبر سناً
من الحقائق المعترف بها أن التدخين يؤدي إلى تكوّن التجاعيد، وذلك نتيجة تأثير الكثير من المواد الكيماوية الموجودة في دخان التبغ في تفكيك الكولاجين والإيلاستين اللذين يمنحان البشرة القوة والمرونة. إضافة إلى ذلك، يستخدم المدخنون عضلات معينة حول الفم لا يستخدمها غير المدخنين مما يؤدي إلى تشكل خطوط عميقة حول الشفتين.
دخان السجائر يقلل من الخصوبة
يمكن أن يؤثر التدخين على قدرة كل من المرأة والرجل على الإنجاب. فالرجال المدخنون يخاطرون بإتلاف الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة لديهم، فيما تخاطر النساء المدخنات بتعريض المبايض لديهن للتضرر. وكذلك تم ربط انقطاع الطمث المبكر بالتدخين بسبب الانخفاض السابق لأوانه في عدد البيوض.

اعراض الاقلاع عن التدخين ضيق التنفس

عندما يعتاد الإنسان على التدخين وتوقف فجأة فإن هناك أعراضا لنقص النيكوتين المفاجىء، والتى تبدأ بعد عدة ساعات من التوقف وتستمر عدة أيام وأحيانا عدة أسابيع.
ومن أهم أعراض الإقلاع عن التدخين ما يلى:
-الدوخة – سرعة التهيج والاستثارة – الاكتئاب – اضطراب النوم – كثرة الأكل – وبالتالى الزيادة فى الوزن – الإحساس بالتعب – ألم الرأس.
-أما عن ضيق التنفس فعلى الأكثر أن سببه هو تأثير التدخين على الرئتين.
-قرار الإقلاع عن التدخين وعدم العودة إليه قرار حكيم ولكن يلزم من المريض الالتزام به، لأنه كلما طالت الفترة بعد توقفه عن التدخين كلما تناقصت التأثيرات التى تركها التدخين على الجسم يوما بعد يوم.

أعراض الإقلاع عن التدخين

-وداعًا للصداع: بعد أيام من إقلاع الشخص عن التدخين سيتحسن ضخ الدم للأعصاب، وبالتالي سيتخلص تدريجيًا من الشعور بألم الرأس والصداع.
-لا للأرق: سيبدأ الشخص المُقلِع عن التدخين بقلة الشعور بالأرق، والانتظام في النوم ليلاً، والابتعاد عن السهر لساعات طويلة، وتجنب الاستيقاظ استجابة لاحتياج الجسم من جرعة النيكوتين.
-أهلاً بالطعام: سيرفع الشخص المُقلِع عن التدخين شعارًا جديدًا في وجه التعامل مع المأكولات، وسيتصالح مع معدته، وينتظم في وجباته الغذائية، وستتحسن لديه عملية الهضم، ويتخلص من عسر الهضم وشغف الشهية واضطرابات الجهاز الهضمي.
-وجه مشرق: ستظهر على الشخص فور إقلاعه عن التدخين النضارة والحيوية، بسبب سريان الدورة الدموية، والتخلص من الإجهاد والتعب بسبب تعاطي النيكوتين.
-تحسن وظائف التنفس: بعد مرور 10 أيام بحسب المتخصصين، فإن الشخص المُقلِع عن التدخين سوف يشعر بتحسن في وظائف الجهاز التنفسي، ويقل معه السعور بالنهجان، والاختناق ليلاً، واختفاء البلغم، والسعال الصباحي، وتهيُج الصدر، الذي يُصاحب أغلب المدخينن، وخاصة الشرهين منهم.
-نفسية مظبوطة: بالرغم من أن أعراض الإقلاع عن التدخين هي المرحلة الأصعب بعد اتخاذ القرار، إلا أن علامات الضيق والإحباط والتوتر والاكتئاب، ستختفي مع مرور الوقت، وسيتصدى لها الشعور بالسعادة والنوة نتيجة الإقلاع عن التدخين، كذلك ممارسة الرياضة والأنشطة تعمل على تقويض الرغبة في العودة للتدخين.

اهم التغيرات الصحية بعد الاقلاع عن التدخين

– تحسن في الكحة المصاحبة ببلغم، التي يعاني منها المدخن غالبا في الصباح، وقلة كمية المخاط.
– تحسن حاسة التذوق والشم، وتحسن الضمور الحادث في الأعصاب نتيجة التدخين.
– تلاشي النهجان بشكل تدريجي، مع تحسن التنفس.
– قلة ضربات القلب، لأن النيكوتين الموجود في السجائر يتسبب في زيادة ضربات القلب.
– تحسن ضغط الدم، لأن النيكوتين يرفع ضغط الدم، وبالتالي يعود الضغط إلى المعدل الطبيعي تدريجيا بعد التوقف عن التدخين.
– قلة نسبة الإصابة ببعض أمراض الرئة، لأن التدخين يسبب الكثير منها، كمرض السدة الرئوية المزمنة، المشابهة للأزمات الربوية، التي تسبب بعض الأعراض كضيق التنفس والنهجان المستمر، ولا تستجيب للبخاخات الموسعة للشعب.



666 Views