اطول عصب في جسم الانسان

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2019 11:07
اطول عصب في جسم الانسان


اطول عصب في جسم الانسان سنتعرف فى هذا الموضوع على اطول عصب في جسم الانسان وماهى خصائصه واهميته من خلال هذا الموضوع الشامل.

العصب 

العصب هو حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة. تقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة. (وهناك الأعصاب المختلطة وهي التي تنقل الخلية العصبية الحسية من الجسم إلى الدماغ والخلية العصبية الحركية من الدماغ إلى بقية أعضاء الجسم أي ما يشابه الفعل وردة الفعل). تتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية. أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي المحيطي.

 أطول وأكبر عصب في جسم الانسان

هل تعلم أن أطول وأكبر عصب في جسم الانسان هو عصب النسا ( عرق النسا ) .
يبدأ العصب الوركي كمجموعة من الجذور العصبية التي تخرج من أسفل العمود الفقري وتتجمع في أحد أكبر الاعصاب الذي يمتد للأسفل في الجزء الخلفي من الفخذ وإلى الساقين والقدمين. عندما يهيج العصب الوركي من قبل اي محفز أو اصابة في أسفل الظهر، ينتج أعراض ألم في الرجل و الساق، والمعروفة باسم عرق النسا. يقدم هذا الفيديو المتحركة لمحة عامة عن تشريح العصب الوركي، ويوضح كيف يمكن انتقال الألم من أسفل الظهر إلى الساقين والقدمين.
عصب وركي
العصب الوركي (بالإنجليزية: Sciatic nerve) هو عصب كبير في البشر والحيوانات الأخرى. ويبدأ من أسفل الظهر ويمر من خلال الأرداف إلى أسفل الطرف السفلي .هو أطول وأوسع عصب في جسم الإنسان، حيث يمتد من الجزء العلوي للساق إلى القدم من الجانب الخلفي. يوفر العصب الوركي الاتصال بالجهاز العصبي لكامل الجلد في الساق تقريباً، وعضلات الجزء الخلفي من الفخذ، وتلك من الساق والقدم أيضاً. وهو مشتق من الأعصاب في العمود الفقري تحديداً من العصب القطني الرابع إلى العصب العجزي الثالث. ويحتوي على ألياف عصبية من كل من الانقسامات الأمامية والخلفية للضفيرة القطنية العجزية.
البِنى
يتم تشكيل العصب الوركي من العصب القطني الرابع إلى العصب العجزي الثالث وهو جزء من الضفيرة العجزية، ومجموعة من الألياف العصبية التي تخرج من الجزء العجزي للحبل الشوكي. الألياف تجتمع لتشكل عصباً واحداً أمام العضلة الكمثرية.العصب يمر تحت العضلة الكمثرية ومن خلال الثقبة الوركية الكبرى، خارجاً من الحوض .من هنا، فإنه ينتقل من أسفل خلف الفخذ إلى الحفرة المأبضية. يرتحل العصب في الحيز الخلفي للفخذ (سطحياً) تحت العضلة المقربة الكبيرة وهو في حد ذاته (بشكل عميق) أمام واحدمن رؤوس العضلة ذات الرأسين الفخذية. في الحفرة المأبضية، ينقسم العصب إلى فرعين:
-عصب قصبة الساق،والذي يرتحل من أسفل الحيز الخلفي للساق إلى القدم
-العصب الشظوي الأصلي، والذي يرتحل أسفل الحيز الأمامي والجانبي للساق إلى القدم.
-العصب الوركي هو أكبر عصب في جسم الإنسان.
الوظيفة
العصب الوركي يغذي الإحساس بجلد القدم، وكذلك كامل الساق السفلية (باستثناء الجانب الداخلي). يتم تغذية الإحساس بالجلد في باطن القدم من قبل العصب قصبي، والساق السفلية والسطح العلوي من القدم عن طريق العصب الشظوي الأصلي . العصب الوركي أيضاً يغذي العضلات. خاصةً:
عن طريق عصب قصبة الساق، العضلات في الحيز الخلفي للساق وأسفل القدم (الجانب الأخمصي).
عن طريق العصب الشظوي المشترك ، والعضلات في الحيز الأمامي والجانبي للساق.

الأهمية الطبية


عرق النسا

عرق النسا هو الألم الناجم عن ضغط أو تهيج العصب الوركي بسبب مشكلة في أسفل الظهر. وتشمل الأسباب الشائعة لعرق النسا الحالات التالية لأسفل الظهر والورك: الانزلاق الغضروفي، وأمراض القرص التنكسية، تضيق العمود الفقري القطني، الانزلاق الفقاري، ومتلازمة الكمثرية وتشمل الأسباب الحادة الأخرى لعرق النسا السعال، وارتفاع ضغط الدم العضلي، والعطاس .
الإصابات
تحدث إصابة العصب الوركي بنسبة 0.5٪ إلى 2.0٪ من الوقت خلال عمليات استبدال المفصل الوركي شلل العصب الوركي هو مضاعفات من استبدال المفصل الوركي مع حدوث من 0.2٪ إلى 2.8٪ من الوقت، أو مع حدوث 1.7٪ إلى 7.6٪ بعد المراجعة. في حالات نادرة، قد يرتطم المسمار، أو جزء من العظام،أو قطعة مكسورة من الأسلاك المدورة، وقد يؤدي إلى شلل العصب الوركي والذي من الممكن أن يُعالج بإزالة تلك الأجزاءوتحرير العصب. من الممكن أن يُحاط العصب بالسليلوز المؤكسد المجدد والذي يحمي من النُدب المستقبلية. ينتج شلل العصب الوركي أيضاً بسبب تضييق العمود الفقري الذي يلحق بالعملية، والذي من الممكن معالجته بجراحة إزلة الضغط عن العمود الفقري ومن غير الواضح ما إذا كان العلاج العكسي قادر على فك ضغط الفقرات العجزية، إذ يبدو أنه يعمل فقط على الأجزاء القطنية من العصب الوركي. قد تحدث إصابة العصب الوركي أيضاً من الحقن التي أجريت بشكل غير صحيح في الأرداف، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الأحساس.
أمراض أخرى
يؤدي قطع العظم حول الحقي المنسوب لبيرن إلى عجز كبير في العصب الوركي أو العصب الفخذي بنسبة 2.1٪ من 1760 مريضاً، منهم النصف تقريبا شهدوا تعافياً كاملاً في غضون 5.5 أشهر فحص العصب الوركي من الممكن أن يتم باستخدام التنظير الداخلي، فهو يعتبر إجراء غير باضع لتقييم الآفات التي قد تلحق بالعصب

العصب الوركى أطول وأوسع عصب فى جسم الإنسان

العصب الوركى هو أكبر وأطول عصب في جسم الإنسان، حيث يمتد من أسفل العمود الفقرى مرورا بالأرداف على طول القدم مرورا بالساقين، ويلعب العصب الوركى دورا حيويا في ربط الحبل الشوكي مع عضلات الساق والقدم.
يحتوى العصب الوركى وفقا لموقع ” medicalbug ” على ألياف من كل الانقسامات الأمامية والخلفية للضفيرة القطنية بالعمود الفقرى.
وأى تضرر يصيب العصب الوركى يسبب عرق النسا، وهى الألم الذى يمتد من أسفل الظهر مرورا بالساقين ، وعند الإصابة بعرق النسا يوصى الأطباء بالحد من الضغط على الأرداف، أيضا من أسباب تضرر العصب الوركى حدوث الحمل الذى يشكل ضغط على العمود الفقرى والعصب الوركى، كما  قد تؤدى عدم ممارسة الرياضة إلى جانب الجلوس أو الاستلقاء فترات طويلة إلى تفاقم عرق النسا.
يمكن تقليل خطر الإصابة بانزلاق القرص الغضروفي، التي تؤدي إلى الإصابة بألم العصب الوركي، عن طريق تجنب الوضعيات غير الصحيحة عند الجلوس، واتباع القواعد الصحية فى رفع الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.



845 Views