اضطرابات مرحلة البلوغ

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:01
اضطرابات مرحلة البلوغ


اضطرابات مرحلة البلوغ كذلك سنتحدث عن علامات البلوغ عند البنات وما هي مرحلة البلوغ عند الشباب كما سنذكر كذلك ماهو البلوغ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اضطرابات مرحلة البلوغ

1-نحافة شديدة أو وزن زائد
وذلك عندما تكون الوجبات غير متوازنة، مع عدم ممارسة الأنشطة الرياضية، فتحدث تغييرات جسدية وشكلية غير مرغوب بها، قد تفقد المراهقين ثقتهم بأنفسهم، كالنحافة الزائدة أو اكتساب وزن غير مرغوب فيه بسبب الضغوط النفسية التي يتعرض لها المراهق.
ومن الممكن تجنب هذا الأمر بالحفاظ على العادات الصحية في تناول الوجبات اليومية، كذلك ممارسة بعض الرياضة التي تساعد على تقوية العضلات وبناء الجسم.
2-تغير المزاج غير المفهوم
يمر المراهق بفترة نفسية عصيبة خلال مرحلة البلوغ ويشعر أن العالم من حوله لم يعد كما كان، كذلك تتغير النظرة للأشياء، مما يفتح الباب واسعًا أمام الاكتئاب والتمرد.
وهذه التغييرات النفسية قد تؤثر في الشخصية أيضًا، فيصبح الشخص أكثر انطوائية وخجلًا، وقد يدخله ذلك في حالة عزلة، أو حزن دائم غير مبرر.
وللتغلب على هذه التغييرات يجب أن يكون أفراد أسرته على وعي بها، ويتقبلوا الحساسية المفرطة للمراهق ويتعاملوا معها بوعي وذكاء.
كما أن وعي المراهقين بهذه التغييرات في المزاج والاضطرابات النفسية يجعلها تمر بسلام، خاصة إذا حاول الشخص الانخراط في مجموعات من الأصدقاء تقدم له الدعم النفسي الذي يحتاجه، كذلك يمكنه قضاء بعض الأوقات المرحة معهم للتغلب على الاكتئاب.

علامات البلوغ عند البنات

1- وجود آلامٍ مصاحبةٍ قبل فترة الحيض، مثل ألم الرُّكْبَتَيْنِ وأسفل الظهر، ووجود ألمٍ أثناء الدورة الشهرية أسفل البطن، ويُفَضَّلُ عدمُ استخدامِ مُسَكِّنَاتٍ، بل الأفضل الاعتمادُ على تدفئةِ أسفل البطن، وشرب النعناع والقرفة، وقد تشعر بعض الفتيات بإسهالٍ أو صداع مع عدم الرغبة في الأكل أول يوم من الدورة.
2- نزول دم، وهو المعروف بالحيض أو الدورة الشهرية، وهي فترة تأخذ من 5 أيام إلى أسبوع حسب كل فتاة وأخرى، وغزارة تدفُّق الدم تختلف من فتاة لأخرى.
3- نموّ الشعر في المناطق الحساسة، مثل تحت الإبِطِ وعند العضو التناسلي، وأيضًا نمو شعر اليدين، والأرجل، وفوق الشفاه.
4- تغيُّر رائحة العرق، حيث يصبح ذا رائحةٍ نفاذة كريهة، فلا بُدَّ من الاعتناءِ بالنظافة الشخصية.
وجود تَوَرُّمٍ تحت الحلمة؛ لتجمُّع الدهون حولها، فستشعر بألمٍ قليلٍ في الثدي.
5- ظهور بعض الإفرازات، بسبب تغير الهرمونات.
6- تغيُّر في المزاج قليلاً، وستميلُ الفتاةُ للعصبية أو الحزن.
7- ظهور حب الشباب في الوجه؛ نتيجة تغيُّر الهرمونات.
8- زيادة الوزن قليلاً؛ لأن شكلَ الجسم يتغيَّر وقت البلوغ، فيَتَّسِعُ الحوضُ عن الأول، وتبدأ الدهون تُخْتَزَنُ في أماكن معينة بالجسد؛ لتَغَيُّرِ شكلِ جسدِ الفتاة من طفلة لمراهقة.
9- تغيُّر الصوت؛ فينتقل الصوت من صوتٍ طفوليٍّ إلى صوتِ آنسةٍ بالغةٍ.

مرحلة البلوغ عند الشباب

1- زيادة حجم العضو الذكري
-أول علامات البلوغ عند الولد هي الزيادة التدريجية بحجم الخصية والقضيب، ويبدأ كيس الصفن بالنحافة والاحمرار ولاحقًا يغمق تدريجيًا.
-كما يحدث بعض الانبعاثات الليلية للسائل المنوي، وزيادة قدرة -العضو الذكري على الانتصاب.
-تغير شكل الجسد
-تطرأ بعض التغيرات الجسدية عند الأولاد، والتي تشمل الآتي:
-يزداد الطول والوزن.
-يتسع مدى الكتفين والوركين.
-تصبح الرقبة لدى الأولاد أكثر صلابة.
-تبرز عظام الوجه إذ يصبح خط الفك أكثر تحديدًا.
-تبرز عضلات الساقين واليدين.
ينتفخ الثدي بشكل بسيط.
2- بروز الشعر ورائحة الجسد
سيبدأ الشعر بالظهور بأماكن متفرقة بالجسد بحيث يصبح ذو كثافة ولون أغمق ومجعد مع مرور الوقت، ويظهر الشعر حول الخصية، وكيس الصفن، وتحت الإبط، وبمنطقة الصدر، والساقين، واليدين، والوجه.
كما يبدأ الجسم بإفراز العرق، وتظهر رائحة من العضو الذكري.
3- تغير الصوت
يطرأ تغير مفاجئ في طول الحبال الصوتية عند الأولاد، إذ ينجم عنها تغير في الصوت ويصبح أكثر حدة، كما تبرز تفاحة آدم تدريجيًا.
4- بروز حب الشباب
يعاني معظم الأولاد من ظهور البثور والحبوب ذات الرأس الأبيض نتيجة لزيادة إنتاج الزهم بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ خلال البلوغ.
5- تقلبات المزاج
يطرأ مجموعة من التغيرات على مزاج ونفسية الولد خلال فترة البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية والعاطفية التي يمر بها، إذ قد يكون هناك مزيج من المشاعر ما بين الخوف والارتباك والحزن وقد يمر البعض في اكتئاب المراهقة.

ماهو البلوغ

بداية سن البلوغ يختلف بين الأفراد . سن البلوغ يحدث عادة عند البنات الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 13 سنة ، في حين أن سن البلوغ عند الأولاد يحدث عموما في وقت لاحق ، للذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 . وهناك بعض الفتيات من أصل إفريقي ، يبدأ عندها سن البلوغ في وقت سابق ، وهذا يعني أن سن البلوغ مختلف مابين 8-14 .



205 Views