اضرار فاكهة الكرامبولا

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:54
اضرار فاكهة الكرامبولا


اضرار فاكهة الكرامبولا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد فاكهة الكرامبولا ونبذة عن فاكهة الكرامبولا والقيمة الغذائية لفاكهة كارامبولا .

اضرار فاكهة الكرامبولا


فاكهة النجمة أو الكرامبولا هي واحدة من المصادر النباتية التي تحتوي على أعلى تركيز من حمض الأكساليك. 100 غرام من هذه الفاكهة الطازجة يحتوي على 50,000-95,800 جزء في المليون من حمض الأكساليك. وقد اعتبر حمض الأكساليك كمركب مضاد للمغذيات حيث أنه يتداخل مع الامتصاص والتمثيل الغذائي للعديد من المعادن الطبيعية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وما إلى ذلك. ويهيئ أيضًا إلى حالة تعرف باسم أوكسالوريا، وهي حالة قد تؤدي إلى تشكيل الحصى الأوكسالية في الكلى وعند بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، فإن استهلاكها يؤدي إلى الفشل الكلوي وقد يسبب الموت. لذلك، ينبغي تنبيه الأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى المعروفة إلى ضرورة تجنب تناول فاكهة النجمة إضافةً إلى ذلك، تبين أن فاكهة النجمة مثل الجريب فروت، تتفاعل مع العديد من الأدوية. بعض المركبات في الكارامبولا تمنع بشكل لا رجعة فيه السيتوكروم والإنزيمات (3A4) في الأمعاء والكبد. هذا قد يؤدي إلى آثار ضارة وسمية. لذلك، ينصح بشدة باستشارة طبيبك قبل تناول فاكهة النجمة أو منتجاتها إذا كنت تأخذ أي أدوية.

فوائد فاكهة الكرامبولا

تشمل فوائد فاكهة الكرامبولا المحتملة ما يأتي:
1- علاج مشاكل واضطرابات النوم
تعد الكرامبولا مصدر غني لبعض المعادن التي قد تعزز من عملية النوم وتعالج اضطراباته وقد تكافح الأرق وتعد الكرامبولا مصدر لمعدن المغنيسيوم المهم جدًا في عملية تنظيم عمل الأعصاب والنواقل العصبية والمساعدة على الاسترخاء ومواجهة مشاكل اضطرابات النوم.
2-تعزيز المناعة
إن محتوى فاكهة الكرامبولا من مضادات الأكسدة القوية مثل الفلافينويدات وفيتامين أ وفيتامين ج يساهم بشكل كبير في تعزيز المناعة من خلال مكافحة الجذور الحرة ومسببات الالتهاب.
3-تعزيز صحة القلب والشرايين
وجد بأن استهلاك فاكهة الكرامبولا من ضمن نظام غذائي متوازن غني بالألياف يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين من خلال خفض مستويات الكولسترول والدهون، يعود هذا بسبب ما تحويه من ألياف غذائية ومساهمتها في خفض الوزن ورفع معدل الكولسترول الحميد (HDL) بالتالي فهي تساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية، كما وإن محتواها العالي من المغنيسيوم يساعد في تنظيم عمل القلب ومعدل نبضاته.
4- مضاد حيوي طبيعي
تعد فاكهة النجمة بمثابة مضاد حيوي للعديد من الميكروبات والجراثيم، ليس فقط بسبب محتواها من مضادات الأكسدة وإنما لكونها محاربة للالتهابات التي قد تسببها كل من بكتيريا إشريكية قولونية (E.coli)، السالمونيلا (Salmonella) ومكورة عنقودية ذهبية (Staphylococcus Aureus).
5-السيطرة على السكري
من أبرز فوائد فاكهة الكرامبولا أنها قد تساعد في السيطرة على السكري، حيث بسبب محتواها المميز من الألياف فهي تعد منظمة لمستويات السكر في الدم، وتساهم في الحفاظ عليها كما إن غناها بالمغنيسيوم يساعد أيضًا في زيادة فعالية هذه الخاصية، وبهذا تكون من ضمن أكثر الفواكه ملائمةً لمرضى السكري.
6- صحة العيون
بسبب محتوى الكرامبولا من فيتامين أ ومضادات الأكسدة فهي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة العيون وحمايتها من المشاكل المرتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي.
7- تعزيز عملية الهضم
من أبرز فوائد فاكهة الكرامبولا تعزيز عملية الهضم، حيث إن غنى الكرامبولا بالألياف الغذائية والمياه يعني تعزيز عملية الهضم والإخراج في الجسم وتخليصه من السموم، كما وتساهم هذه الفاكهة في تلين البراز مما يعني وقايتك من الإمساك والتلبكات الهضمية والبواسير وتعرف الألياف الغذائية بأنها محاربة للسرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي والقولون خاصةً ومعززة لبيئة الأمعاء الصحية ووجد أن تناول الكرامبولا ما بعد الوجبات يعزز إفراز الإنزيمات الهاضمة ويساعد في عملية الهضم والوقاية من التلبكات والشعور بالتخمة خاصة ما بعد الوجبات الدسمة.
8-مهمة للحامل وللجنين
تعد الكرامبولا مصدر غني لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة للحامل وجنينها، وهي مصدر لحمض الفوليك المهم جدًا لصحة الحامل والجنين، حيث يحمي تكون التشوهات الخلقية ومشاكل تطور الدماغ وتشوه الأنبوب العصبي في الأجنة عندما تحصل عليه الحامل بكميات كافية كما تشير بعض الأدلة إلى كون تناولها ما بعد الولادة مفيد في زيادة عملية إدرار حليب الثدي وتعزيز عملية الرضاعة الطبيعية.
9-مفيدة لجمالك وبشرتك
بفضل غنى هذه الفاكهة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة فهي تعد معززة لنضارة البشرة وصحة الجلد ومكافحة لعلامات التقدم في السن والشيخوخة فهي مصدر للفلافينويدات ومصدر غني لفيتامين ج المكافح للجذور الحرة والمعزز لإنتاج الكولاجين في الجسم كما إن غناها بالزنك يجعل لها دور في علاج حب الشباب ومكافحة الالتهابات والمشاكل الجلدية.

نبذة عن فاكهة الكرامبولا

-فاكهة الكرامبولا هي نوع من النباتات تتبع جنس الرشدية من الفصيلة الحماضية.وهي شجرة تزرع في المناطق الاستوائية وشبه آلة وهي بطيئة النمو تتكيف مع الجو الدافئ ولا تحتمل الأجواء الباردة وتنمو تقريبا في جميع أنواع التربة وتنمو بشكل أفضل في التربة المالحة ويعتقد أن جنوب شرق آسيا هو موطنها الأصلي والشجرة متوسطة الحجم يصل ارتفاعها إلى 22-33 قدماً، ذات جذع واحد وجذوع متعدة.
– الأوراق مركبة، تحمل كل ورقة 45 أزواج من الوريقات الرمحية المسحوبة القمة وهي لامة بلون أخضر فاتح. الأزهار صغيرة الحجم بنفسجيـة اللون. والثمار عنبية ذات شكل إهلييجي أو بيضوي يتراوح طولها بين 5-13سم ذات لون أصفر باهت إلى غامق مقسمة إلى حوالي 5 مناطق بارزة (أجنحة) .
-وتكون الثمار الناضجة شفافة عصيرية ذات طعم حلو مع حموضة مقبولة وعند تقطيع ثمار الكرمبولا من المنتصف، تأخذ القطع شكل نجمة خماسية مكتملة، ولهذا اشتهرت تسميتها بفاكهة النجم.

القيمة الغذائية لفاكهة كارامبولا

-الطاقة 128 كيلوجول (31 كيلو كالوري)
-الكربوهيدرات 6.73 جرام
-الألياف الغذائية 2.8 غرام
-بروتين 1.04 غرام
-فيتامين C 34.4 ملغ
-فيتامين E 0.15 ملغ
-الحديد 0.08 ملغ
-الدهون 0.33 جرام
-السكريات 3.98 جرام
-الزنك 0.12 ملغ
– 3ملغ من الكالسيوم
-فيتامين B6 0.017 ملغ
-الكولين 7.6 ملغ
-البوتاسيوم 133 ملغ



509 Views