اضرار عشبة الارطا

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:17
اضرار عشبة الارطا


اضرار عشبة الارطا وكذلك عشبة الارطا للقولون، كما سنوضح ما هي عشبة الارطا؟ وكذلك سنتحدث عن فوائد نبات الأرطة، كما سنقدم فوائد الارطا للمنطقه الحساسة، وكذلك سنقدم محتويات نبات الأرطة، كما سنذكر أيضًا أحدث الأبحاث عن عشبة الأرطا، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

اضرار عشبة الارطا

– يُلحق نبات الأرطة الضرر بأجزاء من فم الحيوانات العاشبة والحشرات التي تحاول أن تتغذى عليه، وذلك بسبب هيكله الخارجيّ الصلب، وبلوراته العنقوديّة المكوّنة من عنصر أكسالات الكالسيوم.
– يفرز نبات الأرطة زيتًا طيّارًا سامًا، يؤدي التعرّض المباشر له إلى قتل خلايا الثدييات، كما يؤدي للإصابة بالأمراض الميكروبيّة.

عشبة الارطا للقولون

يستخدم هذا النبات فى علاج مرض القولون العصبى لإحتوائه على فيتامين د الذى ينقص المرضى من عدم تعرضهم لأشعة الشمس كما أنه يوجد بشكل طبيعى فى الأطعمة الصحية كالحليب والتونة لذا يعمل على تخفيف أعراض القولونوالشعور بالراحة والإسترخاء وعدم الشعور بإضطرابات أثناء النوم، ولذا ينصح بتناول الماء بكثرة وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مع تناول العشبة لحصول الأمعاء على الحركة الطبيعية وتحسين الإصابة بالقولون العصبى

ما هي عشبة الارطا؟

هي نوع نباتي شجري يتبع جنس الأرطاة (باللاتينية: Calligonum) وأصول فروعه بيضاء وأطرافها الجديدة خضراء.
وليس للأرطا ورق وإنما له هدب طويل ناعم، كما أنه ليس له شوك فهو ليس من العضاة وأزهاره كثيرة جداً بيضاء اللون تعلوها حمرة والثمار كروية الشكل مغطاة بشعر ناعم، ولونها أحمر قانٍ، في بعض الأشجار، وأصفر يميل إلى الخضرة في أشجار أخرى.
ولزهور الأرطا وثمارها رائحة زكية جداً تزهر في الربيع وتسقط الأزهار والثمار سريعاً قبل اشتداد الحر.
تنبت الأرطا في الرمال وهي تعيش في مناطق شبه الجزيرة العربية وخصوصاً في شمال صحراء الدهناء وصحراء الربع الخالي و النفود الكبير شمالشبه الجزيرة العربية وشرقها، وعروق حرورى، وغرب الفاضلي.

فوائد نبات الأرطة

– استُخدم نبات الأرطة في العلاج والوصفات الطبية منذ أكثر من 4000 عام من قِبل المصريين، حيث وُجدت بعض القرطاسيات التي تدل على أنّ النبات كان يُستخدم في علاج مرض الرعشة، من خلال طهوه مع أعشاب طبية أخرى للحصول على مرهم يُدهن به مكان الرعشة.
– يُستعمل نبات الأرطة في دولة الإمارات بكثرة سواءً من الناحية العلاجية أم في الطهي، حيث يأخذون أفرع النبات حديثة النمو ويسحقونها ويستخدمونها في طهي السمك والأرز ليعطي الطبق رائحة زكية، وللتخلص من رائحة السمك، كما أنّه يُمكن فرم الأفرع ومزجها بالماء، وشربها لعلاج مشاكل المعدة، بالإضافة إلى أنّهم يستخدمونها بعد طحن أفرعها الجافة وعجنها مع الماء ووضع المعجون على الشعر ليعطيه رائحة زكية ولمعان براق.
– يُستخدم في المملكة العربية السعودية في دباغة الجلود، والملابس، والأقمشة بالاستفادة من المادة العفصية والدابغة التي ينتجها النبات، حيث يأتون بالأفرع الجافة ويسحقونها كالبودرة، ويضعونها في ماء حتى تغلي، ثمّ يغسلون الملابس والأقمشة به ليصبح لونها أكثر بياضاً، أما الجذور فيستخدمونها في علاج الأسنان بعد غليها بالماء والمضمضة بها، أما الأزهار فتستخدم للحصول على البروتين.
– يُوقف نشاط الكثير من أنواع البكتيريا مثل بكتيريا البروتيس فولجاريس، وبكتيريا الاستافيلوكوكس أوريس.
– تقتل خلاصة الكحول الموجود في نبات الأرطة دودة الإسكارس ودودة فاشيولا جيجانتكا؛ وذلك لأنّ لها تأثير قابض ومنبه.

فوائد الارطا للمنطقه الحساسة

– تقضي على الجراثيم والميكروبات الموجوده في منطقة المهبل، ويعقمه بشكل كامل.
– تمنع خروج الافرازات المهبلية كريهة الرائحة المنفره.
– تعالج التهابات المنطقة الحساسة بطريقة طبيعية.
– تعالج الآلام الناتجة عن الولادة الطبيعية خصوصاً في حال وجود غرز إذ يساعد في شفائها ويمنع التهابها.

محتويات نبات الأرطة

يحتوي هذا البنات في كل أجزائة على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تجعله يتمتع بمجموعة من الفوائد فهو يحتوي على فلافونيدات منها كامبفيرول, كورستين, ايزوكميرسترين ,بروسيانيدين, فايو لاكسانثين, نيو إكسانثين, كما يضم في تركيبه القلويدات و الاستيرولات, و تربينات ثلاثية و أنثراكينونات و مواد عفصية “دابغة” و كومارينات و مواد صابونية, إن نبات الأرطة يعطي في شهري مايو و أكتوبر أعلى كمية له من المواد العفصية و أقل كميه أما في الفترة بين الشهرين فإن نيات الأرطة يفرز مادة لزجة تتجمع عند قاعدة النبات و يقوم الناس بجمع تلك المادة حيث يقوموا بإستخدامها في العلاج حيث تساعد في علاج الكحة.

أحدث الأبحاث عن عشبة الأرطا

1- قام فريق من علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بإجراء الأبحاث حتى توصلوا لإثبات أن مستحلب نبات الأرطا يستطيع إيقاف نشاط العديد من أنواع البكتيريا مثل ( إستافيلوكوكس اوريس )، ( وبروتيس فولجاريس ) وغيرها من أنواع البكتيريا.
2- أما الخلاصة الكحولية من نبات الأرطا فقد أثبت نفس الفريق أن لها القدرة على قتل دودة ( فاشيولا جيجانتكا )، ( ودودة الإسكارس )، وبالطبع فإن ذلك عائد إلى إحتواء النبات على المواد الصابونية والتي تعمل على قتل الديدان.
3- كذلك فإن لخلاصة هذا النبات تأثير منبه وقابض.
4- نفس الفريق أثبت أيضا ولكن بشكل مبدئي أن للنبات قدرة على خفض السكر ومازال هناك بعض الأبحاث المتعلقة بهذه النتيجة حتى التوصل إلى نتيجة مؤكدة في هذه الزاوية.
– إذا فإن نبات الأرطا ذو تأثير قاتل للبكتيريا والديدان ومن الممكن أن يخفض السكر، يعالج المعدة، والمادة اللزجة المنسابة منه تعالج الكحة عندما تؤخذ بكميات مقننة، يعالج الرعشة والرشح، ويعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم ويستعمل دهان أو مطبوخ أو مشروب حسب الحالة التي يستخدم.



1598 Views