اضرار شقائق النعمان

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 9:14
اضرار شقائق النعمان


اضرار شقائق النعمان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان وما هي شقائق النعمان وفوائد شقائق النعمان.

اضرار شقائق النعمان


شقائق النُعمان من النباتات السامة اذا ماتم أكل أي جزء منها نيئاً. و يؤدي الاحتكاك بأحد أجزائها إلى حدوث تحسس جلدي لدى بعض الناس. إلا أنّ السائل النباتي النسغي الأبيض الموجود في الساق هو الأكثر أثراً على الجلد، حيث يمكن أن يتسبب بأضرار خاصة على الأطفال، أهمها التهيجات و الالتهابات الجلدية السطحية ومن الجدير بالذكر أن هناك آثار جانبية لشقائق النعمان على الحوامل، فمن المعلوم أن الإجهاض الدوائي ليس السبب الوحيد لخسارة الجنين، وإنما هناك أعشاب كالميرمية وشقائق النعمان تسبب حدوث نزيف دموي قد ينتج عنه الإجهاض، أضف إلى ذلك أضراراً للجنين. لذلك يجب عدم تناول منقوع شقيقة النعمان خاصة في الأشهر الأولى من الحمل ومن أهم أعراض التسمم بشقائق النعمان في حال تم ابتلاع أي من الأوراق أو الأزهار أو الجذور نيئة بإسهال وتقيؤ إضافة إلى تهيج في الفم والتهابات فموية.

ما هي شقائق النعمان

-شقائق النعمان زهرة جميلة عرفت بهذا الاسم واستخدمها الكثير من الشعراء والأدباء في أشعارهم ونثرهم وتغزلوا بها وبجمالها، فارتبط اسمها ارتباطاً وثيقاً بالجمال والغزل. تعرف شقائق النعمان باسم “الشقّار الإكليليّ” علمياً، كما وتعرف باسم “الحنّون” و”الدحنون”، وهي زهرة بريّة تنبت منها ألوان عدّة، لكن لونها الاجمل وافضل والأروع لونها الأحمر القاني، أمّا شكل هذه الزهرة فهي نبتة حوليّة ساقها رفيع غضّ منتصب، ولها سيقان وأوراق متفرعة.
-الموطن الأصليّ لهذه الزهرة الرائعة أوروبا وشمال قارة إفريقيا وأيضاً تنتشر في المناطق المعتدلة في قارة آسيا، كما وتوجد أيضاً في الأمريكيتين الشمالية والجنوبيّة، أمّا في بلادنا فتوجد هذه الزهرة في جبال فلسطين، وسوريا، ولبنان، ومنها اللون الزهريّ، والأحمر القاني، والقرنفليّ، والأرجوانيّ، والأبيض، وغيرها من الألوان الجميلة.
-أمّا اسم هذه الزهرة فهو مرتبط بقصتها التي تعارف عليها الأدباء والشعراء، فهذه الزهرة نتبت على قبر “النعمان بن المنذر” الملك الحيرانيّ، والتي قتلته الفيلة “دهساً” وقد كان ملك الفرس أرسلها لتقتله بعد أن رفض أن يسلّم له نساء العرب في معركة “ذي قار” المعروفة، وهذه الزهور خلّدت ذكرى هذا الملك العربيّ البطل، ليرتبط اسمها به.
-ومما يجدر ذكره أنّ الزهور ارتبط اسمها وشكلها بمعان خاصة، فمن يريد أن يهدي الزهور عليه أن يكون حريصاً أولاً على معرفة ما تعنيه هذه الزهور. فشقائق النعمان هذه الزهور الجميلة تعني للمهدى له الشوق والإنتظار، بينما زهرة الـ “ألستروميريا” تعني الصداقة، وزهر الأوركيدا يعني الحسن والجمال، وزهرالأستر يعني الصبر، وزهر الزنبق يعني الروعة والجمال، وزهر القرنفل رمز للكبرياء والحسن، أمّا زهرة الأقحوان بكل ألوانها الرائعة تفيد الإخلاص والوفاء والولاء.

الفرق بين الخشخاش وشقائق النعمان

-الخشخاش Poppy ، زهرة صغيرة ذات ألأوان مختلفة يمكن ان تكون بيضاء أو صفراء أو برتقالية أو حمراء أو زهرية اللون و هي تنمو في المناطق الباردة والوحيدة اللتي تنمو في اقصي الشمال في جرينلاند خلال فترة الصيف القصيرة للغاية وتزهر لأيام قليلة.
-نبات الخشخاش هو المصدر الذي يؤخذ منه الأفيون وهو نبات حولي يبلغ ارتفاعه من 2 إلى 4 أقدام ينتج أزهار ذات أربع بتلات قد تكون بيضاء أو قرمزية أو حمراء أو بنفسجية أو أرجوانية ولكن اللون الأكثر شيوعاً هو اللون الأبيض . وللنبات رأس أو كبسولة ذات استدارة غير منتظمة تبدو بيضاوية الشكل من القمة إلى القاع ويتراوح حجمها عند النضج بين حجم حبة الجوز وحجم البرتقالة الصغيرة وتحتوي الكبسولة على بذور النبات وللخشخاش أصناف كثيرة وهو من نباتات شقائق النعمان ويستخرج من جوزة نبتة الخشخاش مادة الأفيون و الهيروين والمورفين.
– بينما شقائق النعمان لها مسمّيات أخرى مثل: باسكيفلور أو زهور الرياح ولها أكثر من مئة نوع من النباتات المعمرة من عائلة رجل الغراب، أو عُشْبُ الحَوْذان، ويتم أيضاً زراعة العديد من الأصناف الملونة من شقائق النعمان الشعبية الدرنية (A) التي تشبه الخشخاش، أما كوروناريا فتتم زراعتها للحدائق وبائعي الزهور، وهناك أيضاً العديد من شقائق النعمان المزهرة الربيعية والمشهورة، وخاصة للتأقلم وهي أبنينا ، وبلاندا وبافونينا ، وأيضاً الأنواع الأخرى مثل: النعمان الياباني الذي يزهر في الخريف، كما أنّ شقائق النعمان تنتشر في جميع أنحاء العالم، ولكنها تتواجد في الغابات، والمروج في المنطقة المعتدلة الشمالية، كما يتم زراعة العديد من الأصناف في الحدائق بسبب زهورها الملونة وتعتبر شقائق النعمان إحدى زهور الربيع االتي تتميز ببتلاتها البيضاء المبهجة والتي تظهر في آذار ونيسان، كما أنها نباتات معمرة، ونادراً ما تكون بذورها قابلة للحياة في بريطانيا، لأنها تنتشر عن طريق جذور تحت الأرض، ومع ذلك لا ينتشر غطاؤها بسرعة، كما يمكن أن تكون مستعمرات شقائق النعمان في كثير من الأحيان موجودة في نفس المكان داخل الخشب، قرناً بعد قرن.

فوائد شقائق النعمان

1-تستخدم بذور شقائق النعمان للعناية بالبشرة والشعر؛ إذ تُساعد مضادات الأكسدة والكمية العالية من حمض اللينولينيك في البذور في الحفاظ على بشرةٍ متوهّجة، ويمكن صنع عجينة من البذور بخلطها مع الحليب أو الماء لترطيب البشرة وتوهجها، أو يمكن إضافة الزبادي إلى لاستخدامه قناعًا للوجه، لتقشير البشرة ولتقليل البقع، أمّا فوائدها للشعر، فتُعدّ البذور مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية، والمعادن غير المُشبعة، مثل؛ الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، التي تُسهم جميعها في الحصول على شعر لامع وصحي، ويُمكن صنع معجون من هذه البذور الصغيرة بالماء أو الحليب، وخلطه بزيت الزيتون، ويُستخدم لتعزيز نمو الشعر، والتخلص من النهايات المنقسمة، والقضاء على القشرة التي تؤدي إلى تساقطه.
2- تعدّ شقائق النعمان زهورًا تُستخدم للزينة في المناسبات المختلفة، في حين أنّ جميع أنواع شقائق النعمان، قد كون سامة لكل من الحيوانات والبشر، ولكن تناول جرعات صغيرة منها له آثار جانبية طبية مفيدة؛ إذ يمكن استخدام الزهرة والجذور، للمساعدة في علاج التهاب العين، والجلد، وتخفيف آلام الدورة الشهرية، والضيق العاطفي، ومشكلات الجهاز التنفسي، والسعال، وتخفيف الألم، وعلاج اضطرابات النوم كالأرق، وفي ما يلي بعض فوائد شقائق النعمان الأخرى لجسم الإنسان: يستخدم في إرخاء العضلات الملساء، ممّا يجعلها مفيدة للمساعدة في علاج الإسهال، والتشنجات البطنية، وتُستخدم مستخلصات نبات شقائق النعمان مسكنات ألم، ومواد مضادة للسعال.
3- تستخدم بذور نبات شقائق النعمان في المساعدة في منع تطور بعض أنواع السرطان.
4-يستخدم لتعزيز الرؤية مع التقدم ​​في العمر، لإيقاف هذه العملية، وتُعدّ المركبات المضادة للأكسدة طريقة رائعة لحماية العيون، بالإضافة إلى الزنك الموجود بكميات كبيرة، ممّا يُقلل من حدوث الضمور البقعي، ويُحافظ على الرؤية القوية.
5-يستخدم في تعزيز الخصوبة الأنثوية؛ إذ لوحظ أن غسل أنابيب فالوب الخاصة بالنساء المصابات بالعقم، بزيت بذور شقائق النعمان، قد يزيد من فرص الحمل، وعند انسداد قناة فالوب للمرأة ستُمنع البويضة المخصبة من الوصول إلى الرحم، ويستخدم هذا الزيتـ، لإزالة العوائق في قناة فالوب، وتوفير بديلاً لعملية التلقيح الاصطناعي الأكثر تكلفة.
6- يمكن أن يُستخدم زيت البذور، وسيلة لإيصال العلاج الكيميائي لبعض مناطق السرطانات، مثل سرطان الكبد؛ إذ يُستخدم زيت بذور شقائق النعمان المعالج باليود في تقنيات التصوير في سرطان الكبد الوعائي، بسبب التراكم التفضيلي للزيت في خلايا سرطان الكبد، ويستخدم زيت بذور المعالج باليود عادةً، وسيلة مساعدة لتوصيل العوامل العلاجية الكيميائية إلى مواقع الأورام، مثل؛ علاج السيكلوسبورين A، وعلاج السيسبلاتين.



655 Views