اضرار سكر البول

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 8:09
اضرار سكر البول


اضرار سكر البول وكذلك ما هو لون البول السكري، كما سنقوم بالتحدث عن الوقاية وعلاج سكر البول، وكذلك سنقدم ما هو سكر البول، كما سنطرح علاج سكر البول بالاعشاب، وكذلك سنقوم بذكر مضاعفات مرض السكري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

اضرار سكر البول

1- الشعور بالعطش والجفاف.
2- الجوع الشديد.
3- التبول المستمر وغير المعتاد.
4- فقدان الوزن غير المبرر والاعياء.
5- مشاكل الرؤية.
6- تباطؤ شفاء الجروح والتقرحات في الجسم.
7- اسوداد الجلد في طيات العنق والابطين ومناطق اخرى في الجسم.

ما هو لون البول السكري

1- داء السكري
يظهر البول عديم اللون نتيجةً لارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم مما يؤدي إلى عمل الكلى بشكل متزايد وفوق المستويات الطبيعية لها للتمكن من ترشيحه وامتصاص الزائد منه في الدم، ويؤدي هذا الارتفاع لسحب السوائل من الجسم والشعور بالعطش الشديد وشرب المزيد من الماء لتعويض الجفاف الناتج عن ذلك، كما يصبح الجسم غير قادر على استخدام السكر بطريقة صحيحة.
2- داء السكري الكاذب
هو حالة مرضية نادرة الحدوث، وتظهر إثر إنتاج الكلى لكميات كبيرة من البول تتخطى المستويات الطبيعية لتصل إلى كميات تتراوح ما بين 3 – 20 لتر يوميًا، ويجدر الإشارة لأن المصابين به لا يعانون من أي ارتفاع في مستويات السكر في الدم والمشكلة الأساسية تكمن في عدم مقدرة الكلى على موازنة السوائل بشكل فعال وصحيح، ولذلك يلجأون لشرب الكثير من الماء لتعويض الفقد منه.
3- داء سكري الحمل
يصيب سكري الحمل النساء خلال مرحلة الحمل ويؤدي إلى ارتفاع نسب السكر في الدم، كما يؤثر على طريقة استخدام خلايا الجسم له، وسرعان ما يعود للانتظام ولمستوياته الطبيعية عند الولادة.

الوقاية وعلاج سكر البول

1- إجراء فحوصات السكر:
إذا ظهرت أحد الأعراض السابقة يجب التوجه إلى الطبيب والقيام بالفحوصات الخاصة بالسكر في الدم والبول للتأكد من عدم ارتفاع نسبته.
2- تناول بعض الأدوية:
والتي تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بطريقة صحيحة وتخفيض نسبة السكر في الدم.
3- اتباع نمط غذائي صحيح:
حيث أنه يخلو من السكريات والدهون المشبعة التي ترفع مستويات السكر في الدم، وينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والبروتين، فهذا يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري وسكر البول.
4- ممارسة الرياضة:
من أهم الإجراءات التي تحول دون الإصابة بمرض سكر البول، حيث تساهم الرياضة في عمل كافة أعضاء الجسم بشكل صحيح.

ما هو سكر البول

ولمن يود التعرف على ما هو سكر البول يمكن القول أنه يحدث عند تمرير السكر في الدم إلى البول، وفي العادة تمتص الكليتين الجلوكوز وذلك من أي سائل يمكن أن يمر بها ثم يتم إعادته مرة أخرى للأوعية الدموية، وعندما يحدث سكر الدم فلا تستخلص الكلى الجلوكوز من البول قبل أن يتم تمريره. وهذا من الممكن أن يحدث في الكثير من الأحيان عندما يكون مستوى الجلوكوز بالدم عالي بشكل غير طبيعي، وهذه الإجابة لمن يود التعرف عن ما هو سكر البول.

علاج سكر البول بالاعشاب

1- الحلبة:
فهي من الأعشاب المفيدة جداً لصحة الإنسان، ولديها القدرة على خفض معدل السكر في الدم.
2- الريحان:
أثبتت الدراسات أن الريحان يخفض مستوى الغلوكوز في الدم، فتناول الريحان بصفة منتظمة يضمن لك الانتصار في معركتك ضد مرض السكري.
3- القرفة:
هي من التوابل المفيدة جداً لمرضى السكر من النوع 2، وعلاج سكر البول.
4- الشمر:
وهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين “C”، وكلها عناصر تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.
5- الثوم:
منذ القدم، يستخدم الثوم في علاج أمراض عديدة، ومنها مرض السكري. فالثوم يزيد من إفراز الأنسولين في الجسم، ويحافظ على المستويات المعتدلة للسكر في الدم.
6- الزنجبيل:
ينصح خبراء التغذية بإضافة القليل من الجنزبيل إلى الأطعمة، وذلك لفعاليته في تنظيم معدل السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على إنزيم نشط في مكافحة مرض السكري.
7- الكمون:
فهذا النوع من التوابل معروف بقدرته السحرية على خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
8- القرنفل:
فهو يتميز بخصائصه الدوائية العلاجية الهائلة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث مدى تأثيره الإيجابي في محاربة مرض السكر على المدى البعيد.
9- الكركم:
هو من التوابل الشهيرة والمعروفة بالقدرة على محاربة مرض السكري. فهو يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة والتي ثبت فعاليتها في مقاومة مرض السكري.
10- البصل:
تناول البصل يعمل على تنشيط البنكرياس وزيادة الأنسولين في الجسم وبذلك يتم انخفاض نسبة السكر في الدم، ولذلك يجب تناول بصلة واحدة بشكل يومي.
11- الترمس والكزبرة والحلبة معًا:
يوضع مطحون الترمس والكزبرة والحلبة بكميات متساوية ونخلطه جيداً ويتم تناول ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم يساعد في محاربة ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

مضاعفات مرض السكري

1- اعتلال الأعصاب:
(بالإنجليزية: Neuropathy) قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إحداث ضرر في الأوعية الدمويّة الصغيرة المسؤولة عن تغذية الأعصاب، خصوصاً في منطقة القدمين، ممّا قد يؤدي إلى الشعور بالخدر، أو بالتنميل، أو بالألم والحرقة في القدمين.
2- أمراض القلب والأعية الدمويّة:
يرتفع خطر الإصابة ببعض الأمراض المتعلّقة بالقلب والشرايين لدى الأشخاص المصابين بمرض السكريّ، مثل الذبحة الصدريّة، والنوبات القلبيّة، ومرض تصلّب الشرايين.
3- الاعتلال الكلويّ:
(بالإنجليزية: Nephropathy) قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إحداث ضرر في الأوعية الدمويّة الدقيقة المسؤولة عن تصفية الدم في الكلى، مما قد يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي.
4- اعتلال شبكيّة العين:
(بالإنجليزية: Retinopathy) يرتفع خطر الإصابة ببعض المشاكل المتعلّق بشبكيّة العين لدى الأشخاص المصابين بمرض السكريّ مثل الإصابة بالماء الأبيض أو السادّ (بالإنجليزية: Cataract)، أو الإصابة بالجلوكوما أو الماء الأزرق (بالإنجليزية: Glaucoma)، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر للإصابة بالعمى.



469 Views