اضرار تربية الحمام في المنزل

كتابة moataz makki - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2018 4:22 - آخر تحديث : 26 نوفمبر, 2021 12:36
اضرار تربية الحمام في المنزل


اضرار تربية الحمام في المنزل بالطبع يحب الكثير من الاشخاص تربية الحمام فى المنزل بطرق مختلفة ولكن التربية فى المنزل لها الكثير من المخاطر سوف نعرضها لكم فى هذه المقالة.

حماميات

الحماميات هى فصيلة من فصائل الطيور وجمع الحمامة حمام وحمائم وحمامات وقد قام الإنسان بتدجينها، ويوجد منها العديد من الأنواع البرية.
يوجد من الحمام أنواع كثيرة منها للأكل ومنها للزينة وأخرى للطيران والهواية ومن أنواع الحمام المستخدم في الطيران بالنسبة للهواة ا أنواع الغزار والشامي والرميات ومن الرميات الكرزلي والرمية والمراسلات والزاجل والزاز والبدرنك والارفلي والزنكي ومن الغزار الرحاني والقطقاطي والعنبري كشك ومن الشوام العبسي والكركندي والشقلباظ وكل نوع من هؤلاء يتفرع منة أنواع أخرى كثيرة.
الحمام الريحاني هو أحد أشهر أنواع الحمام ومعروف عالمياً باسم الايجيبشان سويفت.
اللون أسود حالك والرقبة إلى الصدر ذهبية اللون وفي الأنواع الفاخرة منه فضية مشوبة بالصفرة وله خط أسود مخضر يفصل الرقبة عن الرأس. الرأس مستدير المنقار معصفر. أي يشبه منقار العصفور. الأنف صغير. العيون واسعة ولونهما ياقوتي فاتح والضريبة لارنجي والجفن أبيض. الأرجل والأصابع صغيرة والأظافر سوداء. عدد ريش الذيل 12. وطول الجناح أطول قليلاً من الذيل أثناء وقوف الفرد..
حمام العقعق الإنجليزي يتميز بالنحافة وجسده مسطح للغاية وتحمل نفسها هذه الطيور بمنتهى العمودية في أسلوب طيرانها، ويتناسل هذا النوع بطريقة جيدة وكذلك يعتنون جيداً بصغارهم بعكس الحمام الغزار المصري أو الحمام الآخر الذي له منقار قصير لا يقوى به أن يطعم صغاره جيداً.

مخاطر تربية الحمام على الصحة

1-الأمراض البكتيرية والجرثومية : يصاب الإنسان بعدد من الأمراض الجرثومية بسبب تربية الحمام منها مرض Erysipeloid يظهر لدى البشر على هيئة التهاب جلدي وانتفاخ واحمرار في البداية يتغير اللون من الأسود إلى الأزرق شبة الحرق و يسبب الكحة الجلدية والألم ويظهر هذا الالتهاب في أنحاء متفرقة من الجسم يعاني الشخص من الصداع والقشعريرة وألم المفاصل ودرجة الحرارة المرتفعة والقئ و يكون عند الأولاد أكثر من الإناث وكبار السن  و مرض Listeriosis الذي يتسبب في تغيرات في الجهاز العصبي ويسبب التهاب في العينين والتهاب القلب والتهابات مختلفة في جميع أنحاء الجسم يسبب المرض التهاب غشاء الدماغ عند المولود الجديد والإجهاض للمرأة الحامل والولادة المبكرة والموت يتم انتقاله عن طريق براز الحمام إلى الفم ، ومرض Paratyphoid الذي تسببه بكتيريا السالمونيلا يعتبر الحمام من أهم العناصر الناقلة لتلك النوع من البكتيريا وتتواجد البكتيريا في البراز و مرض Pasteurellosis يظهر المرض في صورة التهاب الجهاز التنفسي والتهاب رئوي في الأعضاء الداخلية والتهاب المسالك البولية .
2-الأمراض البروتوزوالية : من الأمراض التي تسببها الكائنات وحيدة الخلية  منها مرض American Trypansomiasis لا يوجد أي علاج إلى اليوم يموت أغلب المصابين به في غضون أربعة أسابيع ومرض Toxoplasmosis، يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الإجهاض وضرر الأنسجة الدماغية والتخلف العقلي حتى الموت ينقل الحمام المرض عن طريق البراز التي تنقل إلى إفرازات العين أو عن طريق اللمس ومرض Trichomoniasis، من الأمراض الخطيرة على الجهاز التناسلي وتؤثر على الجيوب الأنفية وتسبب انسداد وإغلاق القصبة الهوائية مما يؤدي إلى الموت بعد 4 أيام من انتقال المرض.
3-الأمراض الفيروسية : من الأمراض الخطيرة منها مرض التهاب الأنسجة من الأمراض الفيروسية التي تسبب ضرر الجهاز العصبي بالدماغ كما أنه يسبب الإنهاك والتدمير البطئ للدماغ و مرض St. Louis Encephalitis يؤثر أيضًا على الأعصاب ويؤدي إلى التهاب الدماغ والعمود الفقري قد يسبب الشلل أو الغيبوبة والموت من أعراضه الصداع والحمى وفقدان القدرة على الحركة والسمع والإبصار ومرض West Nile Encephalitis من الأمراض الصعبة تنقل عن طريق الحشرات المتواجدة مع الحمام تتنوع الأعراض ما بين الحمى والصداع والطفح الجلدي واحمرار الوجه  ومرض Western Equine Encephalitis له نفس الأعراض السالفة ولكن الأعراض الأكثر انتشارًا الم الرأس الفجائية والحمى وتشوش الوعي .
 

  تربية الحمام في المنزل خطر على أطفالك

الأمراض الجرثومية التي تسببها تربية الحمام:
يصاب الإنسان الذي يربي الحمام بالقرب منه بالأمراض الجرثومية فهناك مرض يظهر للأشخاص على هيئة التهاب جلدي، انتفاخ، واحمرار في بداية المرض، ويتغير لون الجلد بعد ذلك للون الأسود إلى اللون الأزرق بسبب الحكة المستمرة في طبقة الجلد، ويظهر هذا الالتهاب في مناطق متفرقة من الجسم فقد يعاني الشخص من الصداع، وألم في المفاصل، ودرجة حرارة مرتفعة، ويكون هذا عند الأولاد أكثر من البنات، وعند كبار السن.
الأمراض الفيروسية التي تنتج عن تربية الحمام في المنازل:
قد تسبب تربية الحمام بعض الأمراض الفيروسية التي قد ينتج عنها ضرراً على سلامة الإنسان مثل جهاز الأعصاب، والدماغ، فإن هذا المرض قد يسبب تدمير بطيء للجسم، والدماغ، والتهاب العمود الفقري، فمن الممكن أن يتعافى منه الإنسان إلا أنه قد يسبب بعض حالات الشلل، والغيبوبة، وفقدان القدرة على الحركة، فكل هذه الأعراض قد تحدث لجميع الأعمار.
تربية الحمام ينتج عنها مرض الريكتسيا:
هذا المرض من الأمراض المعدية قد يظهر على شكل التهاب رئوي، أو حمى، وفقدان الشهية، وأوجاع في الرأس شديدة، وإسهال، وضعف في كل أجزاء الجسم، كما أن هذا المرض يسبب التهاب كبدي، والتهاب في الوريد، فهذا المرض ينتقل بسهولة في الحمام، ولذلك يعتبر الحمام مصدر رئيسي في انتقال المرض، بالإضافة إلى بعض القراد، والبراغيث التي تعيش بين أعضاء الحمام.
تربية الحمام في المنازل ينتج عنها مرض الإنفلونزا:
قد يسبب تربية الحمام بالقرب من الإنسان مرض الإنفلونزا، والرشح، كما يسبب بعد التهاب الكبد، وأوجاع الصدر، والحرقة في العينين، وبعد هذا العرض الموجز التي قد يسببها الحمام للإنسان يتضح أن السبب الرئيسي هو فضلات الحمام، لذا فيجب عليك أن تحرصي على نظافته دائماً حتى لا تصابي بهذه الأمراض، وعليكي أن تتذكري دائماً أن الوقاية خير من العلاج.

أضرار تربية الطيور في المنزل

لا يمكن الجزم أن تربية الطيور في المنزل مضرة و تجلب العديد من الأمراض، إلا أنه يجب أن يتم التحذير من تربية أنواع معينة من الطيور التي تعتبر من أكثر أنواع الطيور الناقلة للعدوى بالعديد من الفيروسات و الميكروبات، إضافة إلى وجود أنواع أخرى من الطيور، تسبب تربيتها اصابة الأشخاص المحيطين لها أنواع معينة من الأمراض، و الجدير بالذكر أنه يجب على المرأة الحامل الابتعاد أو تجنب تربية الطيور في المنزل، أو حتى الامتناع عن الانخراط في البيئة التي تعيش فيها الطيور، تفاديا للعديد من المشاكل الصحية التي قد تتسبب بها تربية الطيور في المنزل الذي تتواجد فيه.



826 Views