اضرار النسكويك على الحامل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2020 4:26
اضرار النسكويك على الحامل


اضرار النسكويك على الحامل، والمشروبات الممنوعة للحامل، وأفضل المشروبات للمرأة الحامل، والطريقة الصحية لعمل مشروب النسكويك الساخن للحامل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اضرار النسكويك على الحامل

بالطبع عند زيادة تناول النسكويك والإفراط فيه قد يسبب بعض المشاكل والأضرار ونتائج عكسية ومن هذه الأضرار :
1. الكاكاو يحتوي على مادة الكافيين، لذلك ينصح خبراء التغذية بعدم الإكثار لأنه قد يسبب الإجهاض للسيدات الحوامل لقدر الله، ولهذا يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل إضافة الكاكاو في نظامك الغذائي.
2. قد يسبب الصداع والأرق ليلًا.
3. عند تناول الكاكاو يجب عليكِ أن تكثري من شرب المياه لتستفيدي بالقيمة الغذائية للكاكاو مع عدم ترسب أي مواد في منطقة المعدة، كما يمكنك إضافة الكاكاو على اللبن لتحصلي على العناصر الغذائية الهامة.
4.يمكن الجسد هضم الكافيين بسرعة وكفاءة نحو الحصول عليه من بعض مصادره مثل الكاكاو، في حين لا يمكنه الجنين إجراء هذا، حيث يبلغ الكافيين إلى مسار دم الجنين عبر مشيمة الأم، الأمر الذي يعرقل من امتصاص الكالسيوم، والحديد؛ واللذين يلعبان دورا أيا كان في نمو الجنين، كما أنه يضيف إلى خطر مبالغة ضربات قلب الجنين. ويؤثر في حركته داخل الرحم، ولذلك تحذر المرأة الحامل باستشارة الطبيب لمعرفة الأحجام الموصي بتناولها من الكاكاو، إذ وجدت إحدى الدراسات أن تزايد خطر الإصابة بالإجهاض يتكاثر بنسبة 59% نحو السيدات اللواتي يتناولن 8 أكواب من الكافيين، وأوصى بالابتعاد عن تناوله، وألا تمر المقدار كوبا واحدا فيما يتعلق للذين لا يمكنهم تجنبها كليا.
5.يمكن أن يصاب القلة بما يعرف بالحساسية نتيجة لـ تناول بعض الأصناف أو السلع الغذائية، مثل حساسية الكاكاو، وهذا لاحتمالية احتوائه على النيكل، والذي يسبب ردود تصرف تحسسية في البشرة، وتجدر الإشارة أن صناعة الشوكولاتة يعتمد اعتمادا تاماً على الكاكاو نحو إنتاجها شراب الكاكاو للحامل.
6.تتسبب في ظهور بعض الأعراض، مثل: الصداع، والطفح الجلدي، وحرقة المعدة، وصعوبة التنفس، ويحذر باستشارة الطبيب للاستحواذ على العون في تشخيص الوضعية، ووصف الدواء الملائم، كما يفضل الحيطة باستمرار لبطاقة البيانات الغذائية، وقراءة العناصر المدرجة عليها قبل استهلاكها.

المشروبات الممنوعة للحامل


هناك أيضًا قائمة بمشروبات ممنوع على الحامل تناولها في فترة الحمل، وخصوصًا في الفترة الأولى التي قد تسبب الإجهاض، ومن هذه المشروبات:
1. المشروبات التي يدخل فيها التمر في الشهور الأولى مثل الميلك شيك بالتمر، فلا يجب أن تتناوله الحامل حتى منتصف حملها.
2. القرفة وحدها أو مضافًا إليها الحليب طوال الحمل ما عدا نهاية الشهر الأخير، لأن كليهما يساعد على تحفيز وتحريك الرحم وقد يسبب الإجهاض.
3. المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي الثقيل والمشروبات الغازية، خاصة السوداء منها. الكحوليات.
4. كل المشروبات المحتوية على مواد حافظة، وأهمها العصائر المعلبة.
5. أي مشروبات يدخل فيها البيض النيئ، خاصة لو كنتِ رياضية معتادة على شرب اللبن مع البيض المخفوق.

أفضل المشروبات للمرأة الحامل

1. مغلي الزنجبيل

يقلل من الغثيان، ويساعد على الهضم، ويريح مشاكل المعدة، اشربى 3 أكواب فى اليوم على الأكثر، بشرط عدم تجاوز 1 جم يوميًا موزعة على الثلاثة أكواب. ويفضل الزنجبيل الأخضر، وألا يغلى وإنما يوضع في ماء مغلي ويترك قليلًا.
2. مغلي الكاموميل أو البابونج

يقلل من الانتفاخات ومشكلات الجهاز الهضمي والإمساك مغلي البردقوش: يفيد بما يحتويه من كمية كبيرة من الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، اشربى من كوب إلى اثنين فى اليوم على الأكثر.
3. مغلي ورقة توت العليق

يؤهل الرحم للولادة، ويقلل من خطر الإصابة بنزيف ما بعد الولادة، يحتوى على الماغنسيوم والكالسيوم، وتناوله آمن بدءًا من الثلث الثانى من الحمل، اشربى كوبًا واحد يومياً من الأسبوع الـ 24، وكوبين فى اليوم من الأسبوع الـ30، ثم ثلاثة أكواب فى اليوم فى الأسبوع الـ36 و يمكنك زيادتها إلى أربعة أكواب يومياً من الأسبوع الـ37.
4. مغلي ورقة الهندباء

يفيد في حالة احتباس الماء فى الجسم أثناء الحمل، يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أن له أثر لطيف فى إدرار البول، ضيفى شاى الهندباء إلى شاى بنكهة أخرى، لأن له طعم يمتاز بالمرارة قليلاً.
5. مغلي النعناع

مفيد جداً حيث يريح عضلة المعدة والغثيان والقىء. مغلي المريمية أو المرامية أو المرمرية حسبما ينطقونها في وطنك: يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة. كما أن له آثار إيجابية على الهضم والقولون والارتجاع.

الطريقة الصحية لعمل مشروب النسكويك الساخن للحامل


المقادير
– 1 ملعقة نسكويك.
– نصف ملعقة صغيرة لبن بودرة.
– نصف كوب ماء حار.
– نصف كوب حليب.
الطريقة
١. نضع النسكويك واللبن البودرة في الماء ونحركهم ثم نضيف فوقهم الحليب ونخلطهم جيداً.
٢. نقدم المشروب ساخناً.

بعض النصائح الهامة للحامل

1. تناول الإفطار
تعتبر وجبة الافطار ضرورية لصحة اي شخص, لكنه اكثر اهمية للمرأة الحامل. تناول الحبوب الجاهزة ,الحبوب المطبوخة مع الفواكه او الحبوب المدعمة بالعناصر الغذائية، مثل الحديد أو الكالسيوم. يوميا ضروري من اجل صحة افضل للحامل والجنين.
2. الحد من الكافيين
تجنب الإكثار من الكافيين من خلال تقليل شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية. الكمية المتناولة يجب ان لا تزيد عن 300 ملغ كافيين يوميا. 8 أكواب من القهوة تحتوي على 150 ملغ كافيين ,كوب واحد من الشاي الأسود يحتوي 80 ملغ, 12 كوب من الصودا تحتوي على 30-60 ملغ كافيين
3.الألياف
اختيار الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخبز والحبوب والمعكرونة، والأرز، الفواكه والخضار.



830 Views