اضرار المكياج التقليد

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2018 8:50 - آخر تحديث : 31 أغسطس, 2021 12:09
اضرار المكياج التقليد


اضرار المكياج التقليد حيث يوجد فى الاسواق الكثير من انواع المكياج الغير معروفة ورخيصه الثمن والتى يقبل عليها البعض ولكن هذه الانواع لها اضرار كبيرة سنقدمها لكم فى هذا المقال.
ضرر الأنواع المقلّدة من المكياج قد لا يظهر في نفس اللحظة على البشرة. فالكثير من الماركات الطبية أو الطبيعية قد تسبب حساسية لبشرة شخص مع أنها تناسب آخرين.
إن ما تمرّ به هذه المستحضرات من إختبارات عديدة للتأكد من صحّتها بشهادات معامل ومختبرات وصيادلة لم يحمينا من أضرار متوقعة على المدى البعيد. فحتى الماركات المعتمدة عالمياً تضطر لتغيير تركيبتها أحياناً لإكتشاف مواد أكثر أمناً وسلامة، أو لإكتشاف ضرر معيّن لمادة تحتويها لم يكن معروف سابقاً. فالدراسات مستمرة وليس غريباً أن يكتشف العلماء أضرار لمواد كانت تعتبر بالسابق آمنة.

نسبة وجود مواد مثل الرصاص والزئبق والفورمالايد والبنزين وغيرها محكومة بقوانين وُضعت لحماية المستهلك. ومع أنّ هذه القوانين وتطبيقها تختلف من دولة إلى أخرى، إلا أنه من المفيد أن نظل نراقب الوضع العالمي ونثقف أنفسنا بالالتفات إلى هذه الأخبار لحماية أنفسنا حتى لو لم تطبق القوانين الدولية في محل سكننا. بعض المواد قد توجد بنسب بسيطة في بعض المنتجات المرخّصة ولكن التقليد قد يحوي أضعافها. كما أنّ هناك مواد تضاف لزيادة اللون أو لإطالة عمر قلم الكحل مثلاً وهذا يجعل حتى من الكحل التقليدي خطر بسبب الغش الحالي لتغيّر نوع المواد وإستبدالها بمواد أرخص.

هناك ماركات وشركات عالمية تضطر للتخلص من كميات مهولة وتتحمل خسائر فادحة، لأن المنتج لا تنطبق عليه شروط معينة أو لا يتناسب مع معايير الجودة العالمية أو حتى بسبب خطأ مطبعي في التغليف. ويتم التخلص من هذه الكميات لتنتشلها عصابات المكياج التي تتفنن بتقليد طبق الأصل الغير أخلاقي والذي يعرّض البائع للمسائلة القانونية في الدول المتحضّرة.

الحساسية
لن يهتم الشخص الذي يبيع لك المنتج المقلد إن كنت تملكين رد فعل متحسس من المواد المصنوع منها أم لا، بالإضافة إلى أن المنتجات المقلدة لا يقوم متخصصين أو مدربين بصنعها أو بمعرفة النسب المضبوطة لصنع المنتج بل هم أشخاص يبحثون فقط عن المال، لذلك بشرائك تلك المنتجات المقلدة فأنت تقومين بشراء مواد كيميائية مجهولة الصنع! وقد تؤدي إلى حساسية الجلد لديك في النهاية

البكتيريا
لا تصنع المنتجات المقلدة بنفس الظروف والمعايير التي تصنع بها المنتجات الأصلية فقد يتم صنعها في الغرف الخلفية أو مصانع صغيرة لا تخضع للرقابة أو حتى القبو، وبالتالي تتعرض هذه المنتجات للبكتيريا التي توجد في كل مكان بشكل أكثر خطورة، ليس فقط من القذارة الموجودة في المكان بل أيضا من أيدي
المصنعين الملوثة أو الحيوانات أو الحشرات

الطفح الجلدي
من اضرار المكياج التقليد أيضا حدوث الطفح الجلدي، بل وانتشار الحالات المصابة بالتهاب الجلد بسبب هذه المنتجات، وقد تم اكتشاف أن هذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الرصاص والبكتيريا والبريليوم، وكلها مواد تسبب الطفح
التهابات العيون قد تتسبب المنتجات المقلدة من المكياج في إصابتك بالتهابات العيون بعد وضعك لها، لذلك إن كنت غير واثقة من أن المنتج أصلي الصنع أم مقلد لا تقومي حتى بتجربته على عينيك.

الزرنيخ
تم اكتشاف احتواء الكثير من المنتجات المقلدة على نسبة عالية من الزرنيخ مثل منتجات ظلال العيون وبودرة الأساس والماسكرا فكلها منتجات مقلدة وظهر أنها تحتوى على الزرنيخ عند القيام بالأبحاث عليها، ويعتبر الزرنيخ عنصر سام يمكن أن يسبب لك مع دخوله البطن في حدوث آلام البطن، أو السكتة الدماغية وأحيانا الموت

بكتيريا قولونية
قد تتفاجئين عندما تعرفين أن المنتجات المقلدة لا تخلو من بكتيريا تعرف ببكتيريا الإشريكية القولونية والتي تسبب الإسهال الشديد والفشل الكلوي بالإضافة إلى الأنيميا، وقد يؤدى تواجد البكتيريا القولونية إلى حدوث التهابات بالمسالك البولية أيضا، وتنتشر هذه البكتيريا من خلال البراز وعدم القيام بغسل الأيدي بشكل جيد.
الزئبق
تم إجراء اختبارات على بعض منتجات الماسكرا المقلدة وتم اكتشاف احتوائها على نسبة عالية من عنصر الزئبق الخطير، والذي يعتبر عنصر سام ويسبب التسمم بالزئبق في حدوث الضرر للقلب والفشل الكلوي، الضرر لجهاز المناعة والرئة والدماغ، يمكن أيضا لعنصر الزئبق أن يسبب لك الشعور بالصداع والطفح، أو الأرق، وإن كان متواجد في مكياج العيون يمكن أن يسبب الضرر في الرؤية لديك.

أدوات المكياج غير المغلفة توجد تلك المنتجات تقريبا في كل المخازن الخاصة بالمنتجات المقلدة في الوقت الذي يجب أن يتم الاحتفاظ بها بطريقة خاصة، وتؤدي هذه المنتجات إلى مخاطر على البشرة والدماغ والجهاز العصبية والأعضاء الداخلية، بالطبع أنت في غنى عن كل ذلك!

محزن أن البعض يبحث عن التقليد ولا يعتبر نفسه أنه قد خُدِع. فالضرر الصحي على المدى البعيد لا إختلاف فيه، ولكن أيضاً هناك ضرر أخلاقي لعدم إلتزام هذه المافيا بقوانين حفظ حقوق الشركات. عندما لا تكترث هذه العصابات بكل هذا مع أنها محاربة دولياً ويخاطرون بالتعرّض لهذه العقوبات بدولهم لأنها تجارة رابحة. هذا بالإضافة إلى أن المصانع الرخيصة قد تكون غير معقّمة كما يجب وتستخدم مواد كيميائية غير مصرّح بها لمواد التجميل.فيكمن الضرر بإمكان دخول هذه السموم لمجرى الدم وتراكمها في الجسم مع الوقت مما يسرع من ظهور التجاعيد ويتسبب بإحداث خلل في التوازن الهرموني والعديد من الاضطرابات في الجهاز المناعي والتناسلي والعصبي والإكتئاب أيضاً.

خطوات لتفرقى بين الأصلى والمضروب

التغليف والبار كود
التغليف الجيد والعبوة التى تحمل اسم الشركة لم تعد المؤشر على أن العلبة أصلية فهناك شركات كبرى تقوم تجارتها على تقليد العبوات ولا يهمها المحتوى، ولتجنب الغش أنظرى إلى الموقع الرسمى لمعرفة الملامح الدقيقة للشكل والحرص على الإطلاع على “الباركود”
الألوان اللامعة لا تتواجد فى الماركات الكبرى
الماركات الكبرى تعلم أن الألوان اللامعة تدل على شعبية المنتج ولذلك تختفى تماما، ولذلك نجد الماركات المقلدة ألوانها قاتمة أو لامعة أما الماركات الأصلية فتكون طبيعية.
رائحة المنتجات
الأدوات المقلدة دائما يضاف إليها روائح عالية التركيز حتى تغطى عن المكونات الرديئة التى صنعت منها على عكس الأدوات الأصلية التى تكون أحيانا بدون عطور.
الأدوات الملحقة مع المكياج
فرشاة أحمر الخدود، اسفنجة البودرة، عصى الماسكارا، فى الأدوات المقلدة عادتا تكون رديئة التصنيع ولا تحقق المهمة المطلوبة منها وأحيانا تفسد من أول استخدام، لكن فى الأدوات الأصلية تكون مصنوعة بعناية ومن خامات طبيعة لتحافظ على سلامة البشرة.



628 Views