اضرار الشاي الاسود

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2018 7:59 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 2:08
اضرار الشاي الاسود


اضرار الشاي الاسود حيث يعد الشاى الاسود من المشروبات اللذيذة التى يحبها الكثيرين من الناس ويعتبر المشروب الاساسى فى الوطن العربى بمختلف انواعه وسوف نتعرف على اضرار الشاى الاسود فى هذه المقالة.
من منا لا يغريه تناول كوب من الشاي الساخن صباحاً، أو ينعش نهاره الشاق الطويل بكوب من الشاي الأخضر عصراً! لقد عرف الشاي بفوائده العديدة للجسم، فهو مصدر لعدد من المركبات الكيميائية المنوعة والمميزة جداً، وهو مصدر لعدد من مضادات الأكسدة القوية التي قد تعزز مناعتك وتحارب الجذور الحرة وكل ما قد تسببه من علامات التقدم بالعمر والسرطانات، ووفقاً لتقارير هارفرد فإنه يحسن المزاج، ويساعد في الوقاية من أمراض القلب. ولكن هل سبق وفكرت بأن الشاي قد يكون له جانب اخر غير هذا الجانب المشرق الذي نتحدث عنه!

معلومات حول الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود هو من أكثر أنواع الشاي التي تلافي استحسانا من قبل الجميع، فالشاي الأسود يتميز بين جميع أنواع الشاي، بأنه الشاي الأكثر مبيعا حول العالم، و الجدير بالذكر، أن الشاي الأسود هو أكثر أنواع الشاي تناولا من قبل كافة المجتمعات، و خاصة في بريطانيا و الصين، إضافة إلى جميع الدول العربية، و يعود هذا الأمر، لكون الشاي الأسود يحتوي على نكهة أقوى و نسب كافين أعلى من أنواع الشاي الأخرى، و يجب التنويه إلى أن الشاي الأسود يحافظ على نكهته لفترات أطول عن غيره، كما أنه فضلا عن هذا، يعتبر الشاي الأسود يحتوي على العديد من الفوائد الصحية في مختلف المجالات، لذلك من الجيد تناول فنجان يومي من الشاي الأسود، دون الافراط في شربه.

محاذير شرب الشاي الأسود

هناك عدة محاذير ترتبط بتناول الشاي الأسود بكثرة، كما قد تسبب بعض الأضرار لبعض الفئات، ومنها ما يأتي:
1-ارتفاع خطر حدوث الإجهاض: وذلك عند زيادة المتناول من الشاي عن 3 أكواب يومياً خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى حدوث متلازمة وفاة الرُضع المفاجئة، واحتمالية انخفاض وزن الرضيع عند الولادة، وغيرها من التأثيرات السلبية التي تُعزى إلى استهلاك أكثر من 200 مليغرام من الكافيين الذي قد يؤدي استهلاكه أيضاً إلى حدوث أعراض الانسحاب لدى الرضيع وغيرها من التأثيرات السلبية.
2-المصابون بنقص الحديد: حيث يحتمل أن يزيد شرب كميات كبيرة من الشاي الأسود من تفاقم حالة فقر الدم، خاصة في حالة تناوله خلال الوجبات مع عدم استهلاك الكميات المناسبة من الحديد، حيث تسبب مركبات التانينات (بالإنجليزية: Tannins) الارتباط مع الحديد غير الهيمي مما يجعله أقل امتصاصاً بنسبة 50% أو أكثر، ويمكن تجنب هذا التأثير وزيادة الامتصاص عن طريق إضافة الليمون إليه، مع الحرص على تناول الشاي الأسود بعد الوجبات بساعة على الأقل.
3-المصابون ببعض الاضطرابات: مثل اضرابات القلق التي قد يمكن تفاقمها عند استهلاك الكافيين، بالإضافة إلى اضرابات النزيف، إذ يحتمل أن يؤثر الكافيين على تخثر الدم، ولذلك يجب أخذ الحذر عند تناوله في هذه الحالات.
4-الإصابة بمشاكل بالقلب: حيث يسبب الكافيين عدم انتظام ضربات القلب، ولذلك يجب استخدامه بحذر.
5-الإصابة بالصرع: إذ إنّ تناول كميات كبيرة من الكافيين قد تسبب نوبات صرع، كما أنها قد تقلل من كفاءة الاستجابة للأدوية المستخدمة في تقليل هذه النوبات، ولذلك يُوصى بتجنب تناول الشاي الأسود بكثرة من قِبل المصابين بنوبات الصرع.
6-الماء الأزرق: حيث إن شرب كميات كبيرة من الشاي الأسود يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين، ولذلك يجب الانتباه عند تناوله.
7-القولون العصبي: إذ يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود داخل الشاي الأسود إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، ولاسيما الإسهال.
8-هشاشة العظام: حيث يمكن أن يؤدي تناول ما يزيد عن 3 أكواب من الشاي الأسود إلى رفع كمية الكالسيوم المطروحة من الجسم عن طريق التبول، مما يؤدي إلى إصابة العظام بالضعف، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تعويض هذا الكالسيوم من خلال تناول مكملات الكالسيوم الغذائية.

مخاطر تناول الشاي الأسود على معدة فارغة:

1– تسمم الكبد : يتسبب تناول الشاي الأسود على معدة فارغة في اصابة الكبد بالتلف والتسمم الكبدي، ويرجع ذلك إلى زيادة إنزيمات الكبد التي تتسبب في ضرر الهيكل الداخلي للكبد، وقد أثبت ذلك من خلال العديد من الأبحاث والتقارير وقد تم نشر تقرير للمجلة الاوروبية (الصيدلية السريرية) في عام 2010م، وقد أثبت أن هناك علاقة كبيرة بين تطور تسمم الكبد وشرب الشاي الأسود على معدة خالية.
2– نشاط الاستروجين: يحتوي الشاي الأسود على بعض المركبات التي تعمل على نشاط الاستروجين في الجسم، ويسبب زيادة إنتاج هرمون الاستروجين وهو الهرمون الخاص بالإناث، في الكثير من التأثيرات الضارة ويمكن أن تؤدي للكثير من الأمراض الخطيرة مثل الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب تأثير هرمون الاستروجين الذي يؤدي لحدوث خلل في خلايا الثدي، ويمكن أن نستنتج أن الإفراط في تناول الشاي الأسود يزيد من معدل نمو السرطان.
3– فرط نشاط مضادات الأكسدة: يحتوي الشاي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وكان هذا العامل يعتبر ميزة صحية ومن ضمن فوائد الشاي، ولكن يمكن أيضا أن يسبب بعض المشاكل الصحية، وذلك لأن الزيادة في مضادات الأكسدة تسبب آثارا ضارة عند دمجها مع بعض الأدوية الكيميائية، لذلك ينصح بعدم تناول الشاي لمن يخضعون للعلاج الكيميائي، واستشارة الطبيب قبل شرب هذا الشاي.
4– تلوث الشاي : هناك الكثير من الأنواع المغشوشة التي تعمل على انتشار البكتيريا والسالمونيلا، لذلك يجب أن تتأكد من أنك تشرب أفضل أنواع في السوق.
5– يمنع امتصاص الحديد في الجسم: يعمل تناول الشاي الأسود على صعوبة امتصاص الحديد الموجود في الخضراوات،و المكملات الغذائية، ويفضل للمرضى الذين يعانون من نقص الحديد في الدم عدم شرب الشاي الأحمر قبل تناول الطعام، أو بعد وجبات الطعام مباشرة، ويفضل استشارة طبيب التغذية قبل أن تضم الشاي في نظامك الغذائي اليومي.



445 Views