اضرار الشاي الاخضر

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2018 7:14 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 5:56
اضرار الشاي الاخضر


اضرار الشاي الاخضر سنتعرف من خلال مقالتنا الشيقة هذه عن اضرار الشاى الاخضر وخطورة تناولة باستمرار.

ماهو الشاى الاخضر

الشاي الأخضر أو الشاي الياباني هو نوع من الشاي، قليل الأكسدة خلال تصنيعه. على عكس الشاي الأحمر، الشاي الأخضر لا يتم تخميره. خلال العقود القليلة الماضية تعرض الشاي الأخضر لكثير من الدراسات العلمية والطبية لتحديد مدى فوائده الصحية المزعومة، أثبتت بعضها ان الذين يشربون الشاي الأخضر أقل إصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. هو محتوى رئيسي في أتاي بالنعناع المغربي. الدول الرئيسية المنتجة للشاي الأخضر هي الصين واليابان وفيتنام.

أضرار الشاي الأخضر

-يعتبر الشاي الأخضر بالكميات المستهلكة بشكل طبيعي في الحمية آمناً ولا ينتج عنه سمية أو أضرار، ولكن يمكن أن تسبب الجرعات العالية من الشاي الأخضر ومكوناته أضراراً على الصحة، بعضها معروف والآخر غير واضح تماماً، وتلخص النقاط الآتية هذه الأضرار:
-يعتبر مستخلص الإبيجالوكاتيكين-3-جالات (Epigallocatechin) (الكاتيكين الأساسي في الشاي الأخضر) سامّاً للخلايا، وبذلك يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر إلى سمية حادة الأعراض في خلايا الكبد والتي تؤثر بدورها على العديد من وظائف الجسم، وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر يُسبّب تلفاً تأكسُديّاً في خلايا الكبد والبنكرياس في حيوانات التجارب.
-أوضحت إحدى الدراسات أنّ الإبيجالوكاتيكين-3-جالات (Epigallocatechin) (الكاتيكين الأساسي في الشاي الأخضر) يعمل كمؤكسد بدلاً من مضادات للأكسدة في خلايا البيتا في البنكرياس (الخلايا التي تفرز هرمون الإنسولين) داخل الجسم، ولذلك يؤدي تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة إلى نتائج وخيمة في حيوانات التجارب المصابة بمرض السكري.
-وجدت إحدى الدراسات أن التناول العالي للشاي الأخضر، أي بمعدل 5% من الحمية المعطاة لجرذان التجارب السليمة يسبب تضخماً في الغدة الدرقية وتغيراً في مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم.
-قد يسبب الشاي الأخضر انزعاجاً في المعدة كما يمكن أن يُسبّب الإمساك في بعض الأشخاص.
-يقلل الشاي الأخضر من امتصاص الحديد غير الهيمي والكالسيوم.

أضرار للشاي الأخضر

الشاي الأخضر يسبب إمتصاص الحديد
يعتبر الشاي الأخضر مماثلًا للشاي الأحمر في التأثير على إمتصاص الجسم لعنصر الحديد، وهذا ما يتسبب في الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقصان عنصر الكالسيوم في الجسم، ومن ثم تسبب لكِ الضعف العام، الهزلان، الصداع المستمر وإنخفاض درجة حرارة الجسم. لذلك، إبتعدي عن كل ذلك و احرصي على تناول فنجان الشاي الأخضر بعد الإنتهاء من تناول وجباتكِ بساعتين على الأقل.
التأثير على فاعلية إمتصاص الكالسيوم
يؤثر الشاي الأخضر على فاعلية امتصاص الجسم لعنصر الحديد و الكالسيوم أيضًا! حيث ان مركبات الكاتيكين الموجودة فيه لها قابلية الإرتباط بهذين المعدنين وتخفيض قُدرة الجسم على الاستفادة منهما. لذلك، ينصحكِ الأطباء بالتقليل منه في حالة تناول كمية قليلة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، أو تناول أغذية غنية بالكالسيوم بنسبة أكبر للحفاظ على صحة الجسم ونسبة الكالسيوم به. كما يحظر الإفراط في تناوله لمن يعانون في الأساس من نقص عنصري الحديد والكالسيوم.
تأثير الشاي الأخضر على صحة المعدة
تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بتقرحات وتهيجات المعدة عند البعض، وخاصة عند تناوله على الريق، لذلك احرصي على تناول الشاي الأخضر بعد الإنتهاء من تناول وجبة الفطور بساعتين للحصول على فوائده وللإبتعاد عن أخطاره.
احتواء الشاي الأخضر على الكافيين
يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين والتي تساعد على الاستيقاظ والانتباه والذي قد يصل في بعض الأوقات إلى الإصابة بالأرق، لذلك احرصي على اختيار الوقت المناسب لتناول كوب الشاي الأخضر الخاص بكِ حتى لا تصابي بالأرق المزعج الناتج عن توفر الكافيين به. كما أن الكافيين ضار على صحة الحامل والرضيع، لذلك إن كنتِ في مرحلة الحمل فتجنبي الإفراط في تناوله.
الشاي الأخضر يسبب عسر الهضم
يتسبب الشاي الأخضر في الإصابة بعسر الهضم في حالة تناوله بعد الإنتهاء من تناول الوجبات مباشرة، وذلك لأنه يساعد في تكون الطبقة الكيتينية على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء وهذا يمنع خروج إفرازات الهضم من جدار المعدة. إبتعدي عن تناوله فور إنتهاءكِ من تناول الطعام، بل تناوليه بعد الأكل بحوالي 3 ساعات، فهذا موعد مناسب لتجنب أضراره وفي نفس الوقت للإستفادة من فوائده.
الشاي الأخضر يؤثر على صحة القلب
يمكن للشاي الأخضر أن يؤثر على صحة القلب في حالة تناوله مغلي لدرجة وصول الشراب إلى اللون البني الغامق، لذلك احرصي على عدم غلي الشاي الأخضر لوقت طويل، حتى لا يؤثر على صحة قلبكِ.

أضرار الشاي الاخضر:

-يعتبر الشاي الأخضر مماثلًا للشاي الأحمر في التأثير على امتصاص الجسم لعنصر الحديد بشكل مثالي، وهذا ما يتسبب في الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقصان عنصر الكالسيوم في الجسم.
-يؤثر الشاي الأخضر على فاعلية امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، ولذلك ينصح بالتقليل منه في حالة تناول كمية قليلة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم أو تناول أغذية غنية بالكالسيوم بنسبة أكبر للحفاظ على صحة الجسم ونسبة الكالسيوم به للحماية من مشكلات نقص الكالسيوم بالجسم.
-تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بتقرحات المعدة وخاصة عند تناولها على الريق.
-يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين والتي تساعد على الاستيقاظ والانتباه والذي قد يصل في بعض الأوقات إلى الإصابة بالأرق.
-يتسبب الشاي الأخضر في الإصابة بعسر الهضم في حالة تناوله بعد الانتهاء من تناول الوجبات مباشرة، وذلك لأنه يساعد في تكون الطبقة الكيتينية على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء وهذا يمنع خروج إفرازات الهضم من جدار المعدة.
-يمكن للشاي الأخضر أن يؤثر على صحة القلب في حالة تناوله مغلي لدرجة وصول الشراب إلى اللون البني الغامق.
-بالإضافة إلى احتوائه على الكافيين المنهي عنه خلال الحمل فإن الشاي يحتوي على مواد يمكن أن تضر بالمرأة الحامل و بالجنين .

أسباب مضار كثرة الشاي الأخضر

هناك ثلاثة أسباب رئيسة للأضرار التي يسببها تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر أو مستخلصاته، وهي:
-محتواه من الكافيين.
-محتواه من الألمنيوم: حيث يمكن أن يسبب تناول الشاي بكثرة إلى تراكم الألمنيوم في الجسم، خاصةً في الأشخاص المصابين بمشاكل في الكلى، ويسبب هذا التراكم أمراضاً عصبية.
-تأثير المركبات المتعددة الفينول على امتصاص الحديد والاستفادة منه، حيث تعمل كاتيكينات الشاي الأخضر على الارتباط بالحديد، مما يقلل من كميته المتاحة في الجسم.
-يمكن أن يسبب تناول أكثر من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً إلى ظهور أعراض جانبية تتراوح بين أعراض بسيطة إلى أعراض شديدة، وتشمل هذه الأعراض الصداع، والعصبية، والتوتر، ومشاكل في النوم، والإسهال، والقيء، والتشنجات، والرجفة، وحرقة المعدة، وعدم انتظام ضربات القلب، وطنين الأذن، ويمكن أن تكون الجرعات العالية جداً من الشاي الأخضر قاتلة، حيث حددت جرعة الكافيين القاتلة من الشاي الأخضر ب (10-14 جم من الكافيين).



359 Views