اضرار الخوخ للحامل

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 3:35 - آخر تحديث : 9 سبتمبر, 2021 3:05
اضرار الخوخ للحامل


اضرار الخوخ للحامل الخوخ من الفواكه المحببة لدى الجميع وتشتهيها اغلب النساء الحوامل فهل لها اضرار ام مفيدة للجنين سنتعرف على ذلك من خلال هذه المقالة.
في فترة الحمل تُنصح المرأة الحامل، بالاهتمام بغذائها والابتعاد عن تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تُضرّ بصحتها وبسلامة جنينها، كالأطعمة النيئة أو غير المطهوّة جيّداً. كما تُنصح بالاعتماد على نظام غذائي صحّي يرتكز على الكثير من الخضار والفواكه، نظراً إلى غناها بالفيتامينات والعناصر الضرورية. الاّ أنّ هناك انواعاً عدّة من الفواكه لا يمكن للحامل أن تتناولها، لأنّها تُعتبر ضارة أثناء الحمل. تعرّفي في ما يلي على لائحة هذه الفواكه ومضاعفاتها على صحة حملك.

اضرار الخوخ

-إصابة المرء بالاسهال : حيث أن الخوخ غني بالألياف وكثرة تناولها يصيب المرء بالاسهال.
-الإصابة الإنسان بالحموضة : حيث يحتوي الخوخ على نسبة مرتفعة من الأحماض التي تزيد من تهيج أحماض المعدة والإصابة بحموضة المعدة.
-الإضرار بالجهاز الهضمي : يفضل عدم الإسراف بتناول الخوخ لما له من أثر واضح في عملية الإخراج وقد يؤدي للإصابة بالاضطرابات والمغص في البطن.
-فقدان الشهية : كثرة أكل الخوخ يصيب المرء بسد النفس وفقدان الشهية والشعور بالشبع.
-يضر مرضى السكري : يحتوي الخوخ على نسبة مرتفعة من السكريات والتي تؤثر على مستوى السكر في الدم، وهذا يعد عاملاً خَطِراً على مرضى السكري.
نظراً للقيمة الفذائية للخوخ وكمية العناصر الغذائية المهمة والتي يحتاجها الجسم فيفضل إدراج الخوخ ضمن النظام الغذائي وتناوله بشكل منتظم طول موسمه لتحقيق أقصى استفادة للجسم.

هل يؤثر الخوخ على صحة الحامل؟

تتعدّد كثيرًا فوائد الخوخ للحامل بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين A وC وB وE وحامض الفوليك والبوتاسيوم والعديد من المواد الغذائية الأخرى. إليك كيفية تأثير كل من هذه الفيتامينات والمعادن على صحة الحامل والجنين معًا:
-الفيتامين C: يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفيتامين C والذي يعتبر من الفيتامينات الأساسية من أجل نمو الجنين في شكل صحي. من المهم أن تتناولي خلال فترة الحمل الأطعمة الغنية بالفيتامين C من أجل نمو عظام الجنين وأسنانه وغضاريفه وعضلاته. كما يمنع حدوث الولادة المبكرة
-حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك ضروري من أجل نمو الجنين في الرحم. كما يحمي حمض الفوليك الجنين من التعرّض لأي مشاكل صحية وهو موجود في المشيمة ويحمي في بداية الحمل الجنين من التشوهات الدماغية.
-البوتاسيوم: يخفّف تناول الخوخ من أعراض الحمل بسبب احتوائه على نسبة من البوتاسيوم. فيحد كثيرًا من الشعور بالتعب والإرهاق
-ألياف: يساعد الخوخ على تجنّب مشاكل الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي بسبب نسبة الألياف الموجودة في هذه الفاكهة
-الفيتامين B: يخفّف الفيتامين B من أعراض الحمل ومن أبرزها الشعور بالغثيان أو القيء
لكن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين A وE قد تؤذي أحيانًا صحة الحمل من خلال ارتفاع ضغط الدم. لذلك، تنصح المرأة بزيارة الطبيب المعالج باستمرار والتأكد من سير عملية الحمل في شكل سليم.

فوائد الخوخ الصحية للحامل

-تقوية مناعة الأم: يحتوي الخوخ على فيتامين C وهو مفيد هذا الفيتامين للحمل للمحافظة على مناعة الحامل وحمايتها من الإصابة بالفيروسات.
-نمو عظام الجنين: يساعد فيتامين C على تأمين نمو عظام الجنين وعضلاته وأسنانه، كما يمنع الولادة المبكرة.
-تخفيف تعب الحمل: تخفف الكمية الوافرة من البوتاسيوم في الخوخ، من أعراض الحمل ويحد من الشعور بالتعب والإرهاق والتوتر.
-الإمساك خلال الحمل: تعمل الألياف التي توجد بكثرة في الخوخ، على تخفيف الإمساك خلال الحمل لا سيما الأشهر الأولى ويعمل بشكل فعال على تحريك الأمعاء ويعالج مشاكل الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.
-محاربة الغثيان: تعاني معظم الحوامل من غثيان الصباح والشعور بالقيء، إلا أن فيتامين B الذي يوجد بوفرة في الخوخ يحارب أعراض الغثيان والقيء.
-إزالة السموم: يعتبر الخوخ وسيلة طبيعية فعالية في إزالة السموم من الجسم، وهو مفيد للحامل لطرد السموم من جسمها في الكبد والكلى والطحال. ويساعد أيضًا على الحفاظ على أداء القلب بشكل أفضل.

تجنب تشوهات الجنين:

تناول الخوخ خلال الأشهر الأولى للحمل مفيد لتجنب حصول تشوهات في تكوين الجنين في الرحم، لاحتواءه على الأسيد فوليك، والذي يساعد الجنين أيضًا في الأشهر اللاحقة من التعرض لأي مشاكل صحية وهو موجود في المشيمة لذا يعتبر تناول ثمار الخوخ مهما جدًا خلال هذه المرحلة لأنه غني كثيرًا بالأسيد فوليك.
أما من حيث الكمية التي يجب على الأم الحامل أكلها، فمن الضروري بشكل عام أن تتناول أغذية متنوعة بشكل متنوع، وفي الخوخ يجب أن لايزيد عن 500 جرام يوميًا، ولا يزيد عدد أكواب العصير 4 أكواب، بحسب الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء.

أضرار الاسراف في تناول الخوخ

الخوخ معروف بأنه فاكهة صحية جداً و يتضح ذلك من خلال السطور السابقة و لكن من خلال الدراسات الطبية حول فاكهة الخوخ اتضح أن الخوخ له عدة أضرار كالتالي :
أولاً الاسراف في تناول الخوخ يصيب بالاسهال .. أفاد مجموعة من الأطباء أن الخوخ فاكهة غنية بالالياف الغذائية و عند الاقبال على تناول الخوخ بكثرة يصاب الشخص بالاسهال الشديد .
ثانياً الاسراف في تناول الخوخ يؤذي الجهاز الهضمي .. أوضح الأطباء أن تناول الخوخ بكثرة يؤدي إلى الإصابة بآلام البطن و المغص و يكون سبباً في الإصابة باضطرابات خلال عملية الإخراج لذلك يفضل عدم الاسراف في تناوله .
ثالثاً الاسراف في تناول الخوخ يصيبك بحموضة .. من خلال الأبحاث الطبية التي أجريت حول فاكهة الخوخ تبين أنه يحتوي على كمية كبيرة من الاحماض لذلك يزيد من خطر الإصابة بحموضة المعدة .
رابعاً الاسراف في تناول الخوخ يفقدك الشهية .. كثرة تناول الخوخ تصيب الانسان بسد النفس و انعدام الشهية تجاه الاطعمة الاخرى و يزيد من الشعور بالشبع .
خامساً الاسراف في تناول الخوخ يضر مرضى السكري .. الخوخ يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات لذلك الاسراف في تناوله يرفع مستوى السكر في الدم .
الخلاصة .. الاعتدال في تناول الاطعمة لا يكلفك شيئاً و لكن يحميك من المخاطر لذلك يفضل الا تزيد حصتك اليومية من فاكهة الخوخ عن خمسة حبات فقط لاغير و يفضل أن تقل الحصة عن ذلك بالنسبة لمرضى السكري و يبتعد مرضى الاسهال المزمن عنه بجانب ذلك لابد أن تحرص الامهات أيضاً ألا يسرف أطفالهن في تناول الخوخ حتى لا يفقدهم شهيتهم عن الاطعمة الأخرى

هل الخوخ ممنوع للحامل؟

بالطبع لا يشكل الخوخ اي خطر على المرأة في فترة الحمل فهو يحتوي على نسب عالية من البروتينات التي تساعد على تكوين خلايا الجنين بل وتمد الجسم بالحديد الذي يقل بصورة كبيرة عند المرأة في فترات الحمل الأولى.
ويعمل الكالسيوم به على تقوية عظام الحوض لدى المرأة وزيادة الكتلة العضلية لدى الجنين أيضاً، ولكن يجب الحرص عند تناوله فلا يتم تناول كميات كبيرة منه تؤثر على نسبة السكر في الدم.
ويجب أيضاً أن يتم غسل ثمار الخوخ جيداً بالماء والخل حيث إن القشرة الخارجية تحتوي على شعيرات دقيقة تسبب التصاق البكتريا والجراثيم به



473 Views