اضرار الحرية المطلقة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 10:55
اضرار الحرية المطلقة


اضرار الحرية المطلقة كذلك سنتحدث عن مشاكل الحرية وما هي أهم ايجابيات الحرية المطلقة كما سنذكر كذلك سلبيات الحرية المطلقة للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اضرار الحرية المطلقة

1-لكل فرد الحق المطلق في ممارسة حريته في بلده، لكننا نريد أن نلفت الانتباه إلى حقيقة أن هناك حرية بالمعنى السامي للحرية، لكن لا يجب تخطي الخطوط الحمراء للحرية و ذلك لأن هناك حرية سلبية، وهي الحرية المطلقة وهذه الأخيرة لا يقبلها الجميع لما لها من عيوب كثيرة، فمن يقبلها ويوافق عليها سوف يكوي بنار تأثيرها السلبي، لأننا لا نؤمن بالحرية المطلقة في أي مجال، و نقول للأشخاص الذين يؤمنون بالحرية المطلقة، إذا كنتم تؤمنون بالحرية المطلقة حقًا، فلماذا تسن القوانين وتؤسس المحاكم والسجون وهناك محامين وقضاة، أليس هذا تعديًا على الحرية.
2-و لتوضيح هذه النقطة بشكل أكبر، سوف نأخذ مثالاً لنفترض أننا في بلد يؤمن بالحرية المطلقة، فعلي سبيل المثال عندما يهين أحد جاره و يهاجمه دون سبب،و عندما سُئل عن سبب الضرب، أجاب: هذا ليس انتهاكًا إنها حرية أنا في بلد حر، حان الوقت لإعلام جيراني بمعنى الحرية، و الشخص الذي يقود سيارته بسرعات عالية دون توقف حتى لو طُلب منه، قد يتسبب في وقوع حادث، فأجاب أيضًا أنا حر، لكنه لا يعلم أن حريته تنتهي عند حدود حرية الأخرين، لذلك إذا سادت الحرية المطلقة سيصبح العالم في غابة وتنتشر الجرائم والاعتداءات علي حقوق الأخرين .

مشاكل الحرية

1-أُثيرت مشكلة الحرية بصورة مُلِحَّة بعد التطوُّرات الحاسمة التي تمخَّض عنها التقدُّم الصناعي الحديث، وبعد ما طرأ على العلاقات الاجتماعية من تغيرات أساسية نتيجة لهذا التقدُّم.
2-وكانت الاستجابة المباشرة، التي ظهرت في فترة التطوُّر السريع ذاتها، أو في الفترة التي تليها مباشرة، هي الدعوة إلى استرداد الإنسان حريته بعد أن فقدها في حياته الصناعية الجديدة، واتخذت هذه الدعوة عند كثير من المفكرين مظهر الفلسفة المنظمة التي تمتد في تطبيقها إلى كافة مظاهر الحياة.
نستطيع أن نقول إن المشكلة الحضارية الكبرى في الفترة التي تلت ما يُسمى ﺑ «الانقلاب الصناعي» هي مشكلة العلاقة بين الحرية والتنظيم، وهل هما في تضاد؛ أي إن إحدى الفكرتين لا تُتصوَّر دون الأخرى. وحول هذه المشكلة يدور — في وقتنا الحالي — أقوى صراع فكري بين رأيين يؤكد أحدهما أن الحرية تتنافى مع التنظيم، ويؤكد الآخر أن الحرية لا تتحقق إلا إذا وُجِدَ في المجتمع نوع من التنظيم، ولكل رأي من هذين الرأيين فروع متعددة، ومذاهب مناصرة تختلف فيما بينها في درجة تحمسها له ومدى تمسُّكها.

ايجابيات الحرية المطلقة

من أهم إيجابيات الحرية المطلقة هي إن امتلاك الحرية يقلل قوة السلطة، لأنه يسمح للأفراد بالتعبير عن انتقاد أولئك الموجودين في السلطة، كما ولا يوجد خوف من فقدان الحرية الشخصية بهذا الحق، لأن رأي الشخص يسهم في المحادثة الشاملة، حتى لو حاول المتنفذين تغيير الحقائق لصالحهم، فسيكون هنالك وقت لتصحيح ذلك.
والحرية المطلقة تعزز التبادل الحر للأفكار، وتسمح هذه العملية بحدوث تقدم لأن الناس يمكنهم التعلم من تجارب ووجهات نظر بعضهم البعض، دون القلق بشأن عقيدة الفرد في المجتمع، ويمكن أن تكشف حرية التعبير عن الأنشطة غير الأخلاقية أو غير القانونية، وأن تمنع شرط التصرف بطرق محددة، وتسمح الحرية المطلقة للناس بالتوصل إلى أفكار حول ما يمكن مشاركته مع الآخرين.
فأن الحرية المطلقة تخلق مرونة على الرغم من أن تعريض الناس للخطاب الذي يحض على الكراهية يعد أمرًا مؤلم ويخلق الخوف لدى بعض الأفراد، إلا أنه يخلق مرونة في النقاش.

سلبيات الحرية المطلقة للأطفال

1- يمكن للأطفال في كثير من الأحيان الخلط بين حرية التعبير مع القدرة على قول وتصدق أي شيء.
2- حرية التعبير غير محدودة وقد يرى بعض الاطفال ذلك وسيلة ليقولوا ما يحلو لهم.
3-يستخدم بعض الاطفال الحرية في نشر الأكاذيب أو تحقيق الضرر بحقوق زملائه.
4- هناك الكثير من الأطفال لديهم موهبة مذهلة تتعلق بالتعبير عن أنفسهم، ولكن يمكن للعديد من الناس استخدامها للحصول على الأرباح بطريقة غير قانونية.
5- قد تكون الحرية شئ سلبي إذا استخدمت حرية التعبير عن نفسك دون خوف من العواقب، ففي بعض الأحيان يقول الشباب أشياء كثيرة إنها يمكن أن تسيء إلى أشخاص آخرين وتعرضهم للمسائلة.



443 Views