اضرار الحجر الصناعي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:31
اضرار الحجر الصناعي


اضرار الحجر الصناعي وكذلك العمر الافتراضي للحجر الصناعي، كما سنتحدث عن أنواع الحجر الصناعي، وكذلك سنوضح هل يصبغ الحجر الصناعي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

اضرار الحجر الصناعي

– نسيج الحجر الصناعي ناعم وسهل الخدش مقارنة بالحجر الطبيعي، وذلك يرجع لكونه أقل شدة في الصلابة وهذا ما يجعله أكثر عرضة للخدوش وهذا بالتأكيد يؤثر على المظهر عند استخدامه، لذا يرجى الحرص من استخدام الأشياء الصلابة عليه لمنع تكسير الحجر أو عدم خدشه.
– من المعروف أن مع تغير عوامل الجو وتغير درجات الحرارة بين ساخن وبارد قد يحدث انكماش للحجر لأنه يتكون من مسحوق الحجر فإن أداء انكماش الحجر الصناعي ضعيف مما يسهل تعرضه للتلف والتصدع بسهولة.
– الحجر الصناعي لا يتحمل ارتفاع درجات الحرارة فهي تؤثر عليه على المدى الطويل مما تجعله يفقد بريقه وهذا بالتأكيد تؤثرعلى مظهره.
– يمكن أن يكون ذات الألوان غير منتظمة بسبب استخدام الخلط اليدوي للمواد.
– من الممكن أن يحتوي على تشققات حتى قبل تركيبة نتيجة لزيادة مقدار المياه أثناء الخلط.
– قد يمكن أن يحدث له اعوجاج في أطرافه بسبب الاستخدام السيئ للقالب.
– قد ينتج منه الوان غير واضحة ويرجع ذلك الاستخدام أكاسيد تلوين رديئة عند التصنيع.
– على الرغم من أن تكلفة الحجر الصناعي أقل من الحجر الطبيعي إلا أنه لابد من إختيار حجر صناعي غالى في الثمن لأن الحجر الصناعي الرخيص لا يساوي أي قيمة ولا يتحمل العوامل الجوية.
– يحتوي على تشوهات وتصدعات مهما كان جمال شكله و خفض سعر تكلفة لذلك يفضل شراء الحجر الطبيعي.
– لا يدوم طويلا فهو ليس مثل الحجر الطبيعي الذي يعيش فترة طويلة بدون أي تأثير.

العمر الافتراضي للحجر الصناعي

العمر الافتراضي للحجر الصناعي أقل من العمر الأفتراضي للحجر الطبيعي، إذ أن أكبر فترة ضمان للصناعي لا تتجاوز 15 عامًا، ويتراوح عمره الافتراضي بين 25 إلى 30 سنة في أحسن الأحوال، بينما الأحجار الطبيعية أعمارها تكون أكبر من عمر المباني نفسها.

أنواع الحجر الصناعي

1- حجر صناعي أسمنتي (خرساني):


يعتبر الحجر الصناعي الاسمنتي من أفخم أنواع الحجر الصناعي فهو مصنوع من الاسمنت الأبيض ورمال زجاجية ومواد كيميائية ذات ألوان جذابة وثابتة، في هذا النوع مناسب جداً لواجهات المنازل والحدائق والأماكن العامة، ومن أشهر ألوان الحجر الصناعي البيج والطوبي.
2- حجر الجلالة الصناعي:


تعد من أشهر وأقدم الأحجار الصناعية الجيرية الموجودة على مستوى العالم نظراً لجودتها العالية وأسعارها الرخيصة، ويتميز حجر الجلالة بملمسه الناعم الرقيق ومن ضمن الأحجار التي تناسب الديكور الداخلي والخارجي للمكان وتُعطي لمسة مودرن وطراز فريد رائع.
3- حجر المايكا الصناعي:


يعتبر حجر المايكا من أفضل انواع الحجر الصناعي بسبب قوة معناها طويل الأمد ويمكن استخدامه في الديكور الداخلي والخارجي للمنزل وكذلك واجهات المنازل، وكما تتنوع الوان حجر المايكا ليتناسب مع جميع الاذواق وهو من الفئات السعرية المنخفضة.
4- حجر طبزه:


من الأحجار الصناعية الأشهر في عالم الاحجار بسبب نقشتها الجذابة والفخمة التي تُميز واجهات المنازل والمباني الضخمة وغالباً ما يتم ترك الحجر على حاله دون إضافة عناصر أو لمسات اخيره عليه سوي ازالة بعض الزوائد الحاده بطريقه مُرتبه، وتعتبر الأردن هي البلد الأول في تصنيع حجر طبزه.
5- حجر رخام صناعي:


يعتبر حجر الرخام من اجود انواع الحجر الصناعي المستخدم في واجهات المنازل فضلاً عن اللمسة الجمالية الراقية حجر الرخام، وكما تنوعت اشكال حجر الرخام الصناعي ليناسب جميع الأذواق كما أنه نظراً الي جودته المتينة طويلة الامد ألا وانه من الفئات السعرية الرخيصة.
6- الحجر الهاشمي:


الحجر الهاشمى واحد من أشهر الأحجار الموجودة في السوق ويتميز بأنه يحتوى على أنواع من الحجارة وتفرّد كل نوع بأسعار وبمميزات خاصة به وبألوان جذابة ثابتة لا تتغير بمرور الزمن.
7- حجر الهيصم الهاشمي:


يتميز حجر الهيصم الهاشمي بالمتانة والصلابة وقدرته على تحمل عواقب تقلبات الجو مثل الامطار والسيول، واضافةً أنه يعطي مظهر ساحر وانيق علي واجهات المنازل والفلل والاماكن ويعتبر من أقدم أنواع الحجر المستخدم في واجهات المعابد والمقابر منذ القِدم.
8- حجر هاشمى كريمى 80:


يتميز الحجر الهاشمي الكريمي 80 بتنوع ألوانه و اللون المميز له هو اللون الكريمي الصافي ويُعطي لونه الكريمي جاذبية واناقة لواجهات الفلل والمباني، وهو مصنوع من الخامات عالية الجودة والتي تعبر عازل جيد للحرارة والرطوبة.
9- حجر البازلت:


يعتبر حجر البازلت من أهم أنواع الأحجار الصلبة المُستخدمة في البناء والعمارة وصف الطرق والكباري، حيث ارتبط حجر البازلت بتزيين واجهات المباني العريقة مما أعطت لمسة عريقة لمئات السنين، واضافةً أنه حل نموذجي في عملية تشييد القلاع والقصور الفخمة وكما أن يعتبر حجر البازلت بديل مثالي يُستخدم في عملية ترميم الابنية.

هل يصبغ الحجر الصناعي

نعم من الممكن أن يتم صبغ الحجر بترويبة فوتنيت ويضاف معه مادة، و لاينصح بوضع صبغة لمعه إلى الحجر لانها سوف تقشر مع الشمس.



377 Views