اضرار التدخين على المجتمع

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر, 2018 3:25
اضرار التدخين على المجتمع


اضرار التدخين على المجتمع يوجد للتدخين اضرار كثيرة ليس فقط على الاسرة والمحيطين بالمدخن ولكن ايضا على المجتمع ككل فهى عادة سيئة بكل المقاييس .
التدخين هو عبارة عن عاده سيئة لدى البشر، ويعتمد المدخن على نكوتين السجائر، مما يؤدي لدى البعض حين القرار بإيقاف التدخين إلى ظهور أعراض مرضية تسمى بأعراض السحب والتي أهمها حدوث هبوط في ضغط الدم وكذلك ضربات القلب بالإضافة إلى القلق والضجر الذي يمكن أن يصيب البعض ممن أوقفوا التدخين.وتبين هذه الدراسة الأضرار الناجمة عن التدخين في كافة أعضاء الجسم والأمراض الناتجة عنها، وكذلك الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية على المدخنين كما تشير إلى المقارنة ما بين المجتمعات التي قررت محاربة التدخين واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ذلك. وتشير الأرقام الإحصائية الواردة بهذا البحث العلاقة ما بين الأمراض والتدخين وخاصة منها سرطان الرئة، والدورة الدموية وأثارة على الحمل والرضيع وكافة أجهزة الجسم بشكل عام

آثار التدخين على المجتمع


أثر اقتصادي
إن تخصيص المدخنين لجزء من دخلهم الشهري على شراء السجائر، يسبب استنزافًا لقدرات المجتمع المادية بشكل يمنعه من توفير بعض الاحتياجات الأكثر إلحاحًا من التدخين، عندها تجد الأسر تعاني من الأزمات والمشاكل التي تسبب انهيارها تدريجيًا، فعدم قدرة معيلي الأسر توفير متطلبات واحتياجات أسرهم يضعف من ثقتهم بأنفسهم، مما يجعلهم أكثر شراهة لاستهلاك الدخان، فتزداد الأمور سوءً وتعقيدًا وعليه يترتب انهيار الأسر بشكل كامل، فبدل حل المدخن للمشكلة نراه يغوص فيها أكثر من ذي قبل.
أثر اجتماعي
تفكك العلاقات الاجتماعية بسبب لجوء المدخن إلى طرق غير مشروعة للحصول على السجائر، سواء أكانت عن طريق السرقة أو ارتكاب الجرائم، فالسجائر ذات تأثير يبعث على الإدمان الذي ينشر الخوف وعدم الأمان في المجتمع، لذا فالدخان يعد من المسببات المُضعِفة لأسس المجتمع ومقوماته. –
أثر صحي
كما أسلفنا سابقًا للتدخين العديد من الجوانب السلبية والتي يعتبر إحداها التسبب بالمشاكل الصحية على مستوى الأفراد، الأمر الذي يتسبب في إضعاف بناء المجتمع، وذلك لأنه سيودي بحياة أفراده إلى الهلاك المحتم، ناهيك عن انشغال الدولة بتوفير الأدوية والعقاقير اللازمة لعلاج المشاكل الصحية الناجمة عن مشكلة التدخين، بدلًا من صرف تلك الأموال في إنشاء المشاريع التنموية التي تساعد على نهضة البلد. للتدخين العديد من المشاكل ذكرنا بعضها في هذا المقال ولكن الكثير منها بعد لم يذكر، فتلك الآفة تنخر في أساس المجتمع ولن تتوانى عن إغراقه في كوارث تفوق قدرته على التحمل على جميع الأصعدة، لذا يجب على الدول سن القوانين والتشريعات التي تحد من انتشار هذه الآفة بين الشباب، من خلال إعطائهم المحاضرات التوعوية سواء أكان ذلك في المدارس أو الجامعات

آنعكاس أضرار التدخين على المجتمع


زيادة نسبة تدخين الأطفال و المراهقين
الآباء دائماً ما يكونون قدوة لأبنائهم ، لذلك فعندما يرى الإبن والده و هو يدخن فإنه يسعى إلى تقليده و يرى في هذا الأمر متعة بدون أن يفهم ما يسببه له من أضرار ، و يؤدي هذا الأمر لإصابة الأطفال بأمراض خطيرة خلال سن مبكرة .
زيادة إنفاق الدولة في القطاع الصحي
تتسبب المشاكل الصحية الناتجة عن التدخين في إنفاق العديد من الأموال لعلاج الناس ، مما يؤثر على المجتمع و يعرقله عن إنشاء المشاريع التي تعود عليه بالفائدة ، مما يعني أن ذلك سيعيق من مسيرة تقدمه بشكل كبير .
حدوث ازمات اقتصادية
عند انفاق الناس كمية كبيرة من أموالهم لشراء السجائر ، فإنهم يعملون على استنزاف الاموال في أشياء ضارة و يعرضون انفسهم للمشاكل الاقتصادية ، بالاضافة إلى أن استيراد الدولة كميات كبيرة من السجائر و علاجها للمواطنين يكلفها أموالاً طائلة .
تكاسل الناس عن العمل
تؤثر كثرة التدخين على قدرة الناس على أداء العمل بشكل سليم ، و ذلك لما يتسبب به من مشاكل في الصحة سواء في الجهاز العصبي أو التنفسي أو الهضمي ، مما يضعف من قوة الأشخاص و يستنزف طاقتهم

اضرار التدخين علي غير المدخنين


بالتأكيد سمعنا عن التدخين السلبي وهو يعني تأثير التدخين علي غير المدخنين أيضا ، الحقيقة أن ضرر التدخين لا يقتصر فقط علي المدخن ولكن ينتقل أيضا إلي غير المدخن ،يؤدي التدخين السلبي إلي نفس الأمراض التي يصاب بها المدخنين ، مثل مرض القلب ومرض الضغط ومرلاض الأوعية الدموية ، كما أنه يؤدي إلي الإصابة بمرض السرطان بجميع أنواعة. كما أن التدخين السلبي يؤثر علي الأطفال ، حيث يزيد من الإصابة بحساسية الجهاز التنفسي ويؤدي إلي الإصابة بأمراض خطيرة ، كما أنه يؤثر علي صحة المرأه الحامل فيؤدي إلي زيادة نسبة تعرضها إلي وضع الجنين المشوة.

أضرار التدخين الاجتماعية


تضايق غير المدخنين
عند جلوسك بجوار أشخاص غير مدخنين فهذا أمر قد يشعرك بالأحراج بينما تقوم أنت بالتدخين ولكنه هو لا يشعر بالارتياح بالجلوس بجوارك، كما قد يدفعه أسرافك في التدخين إلى عدم رغبته في الجلوس معك مرة أخرى .
تسبب في الحرائق
ليس في التدخين خسارة مالية فقط بل خسارة روحية أيضاً فيمكنك أن تتخيل كم الحرائق التي حدثت في مدينتك فقط وكان سببها أن أحداً ألقى عقب سجائر دون أن يطفئها, منازل احترقت و بيوت دمرت و أناس ماتت بسبب هذه الأفة المدمرة من كل الجوانب .
الأب المدخن والأطفال
يكتسب الطفل السيئ والجيد في دنيته من تواجده مع الأشخاص الأخرين وبالأخص الأبوين , فاذا وجدك الأبن تدخن و أنت تجلس بجواره , ثم سألك عن التدخين فتجيبه بأنه مضر ولا تقترب إليه , وأنت ممسك بالسجارة في اليد الأخرى , هل تعتقد أن طفلك أقتنع أنها مضرة ؟ وهل أنت مقتنع أن لن يرغب في تجربة ما يقوم به والدة ؟ .
تنافر الأشخاص من التواجد بجوار
من ضمن أضرار التدخين الاجتماعية فعندما تصبح رائحة فمك كريهة , ولون أسنانك مقرف بجانب الدخان الذى يخرج منك , هل تتوقع أن يرغب أحد فى الجلوس بجوارك بهذا الشكل.



637 Views