اضرار التدخين الصحية

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2018 11:44 - آخر تحديث : 11 سبتمبر, 2021 12:39
اضرار التدخين الصحية


اضرار التدخين الصحية سنتعرف من خلال السطور التالية عن اضرار التدخين الصحية وماهى اهم طرق التخلص من عادة التدخين كل ذلك فى هذا المقال.
عادة التدخين هي واحدة من أسوء العادات التي عرفها التاريخ الإنساني على مر العصور لعدة أسباب ولعل أهمها العدد الكبير من المدخنين في العالم والذي يتزايد بشكل يومي والسبب الثاني يتعلق بأضرار التدخين والتي جعلت الشركات المنتجة نفسها تكتب على المنتجات الخاصة بها أتها “تضر بالصحة وتؤدي إلي الوفاة”.لو نظرنا إلي عالمنا العربي سنجد نسبة المدخنين من الرجال أعلى منها في النساء ولكن ما يعرف “بالتدخين السلبي ” جعل الجميع سواء أمام أضرار التدخين، فالسيدة التي تعيش في نفس المنزل مع “المدخن” لديها نسبة واحتمالية إصابة بالأمراض التي يسببها التدخين تعادل تلك التي عند المدخن نفسه.

مخاطر التدخين


من جهتها قالت دراسة حديثة إنه من بين 239 مريضا يعانون من نوعين من الالتهاب المعوي، هما مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، كان نصفهم فقط يدرك مدى خطر التدخين على حالاتهم المرضية، وقالت ستيفاني دوشارم برنار المشرفة على الدراسة من المستشفى الجامعي في مونتريال “الرسالة التي يجب نقلها إلى المرضى بالمنازل ممن يعانون من التهاب الأمعاء هي أن التدخين يمكن أن يسهم في تفاقم مرضهم”. بحسب رويترز.
ويتسبب مرض الالتهاب المعوي في التهاب مزمن أو متكرر في القناة المعوية ومنه نوعان شائعان هما مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، ويعاني مرضى كرون من التهاب كامل في مختلف مناطق القناة الهضمية أما في التهاب القولون التقرحي فيقتصر الالتهاب على الأمعاء الغليظة.
وقالت دوشارم برنار وفريقها البحثي في دورية خاصة بأمراض الجهاز الهضمي الإكلينيكية إن دراسات سابقة ربطت بين التدخين وزيادة مخاطر الإصابة بمرض كرون ومضاعفاته لكنها أشارت إلى أن المدخنين تقل لديهم مخاطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، ووجه الباحثون في هذه الدراسة الحديثة أسئلة إلى 182 شخصا يعانون من مرض كرون و77 يعانون من التهاب القولون التقرحي تتعلق بتشخيصهم والأعراض وتاريخ التدخين ومدى إدراكهم لتأثير التبغ على الإصابة بهذه الأمراض أو مضاعفاتها وتكرار الإصابة بها.
وكان معظم المرضى في هذه الدراسة من البيض والإناث وفي الأربعينات من العمر تقريبا، وإجمالا كان 20 في المائة من المشاركين في الدراسة من المدخنين الحاليين و40 في المائة من المدخنين السابقين وكانت نسبة المدخنين المصابين بمرض كرون كبيرة لكنها كانت أقل بين مرضى التهاب القولون التقرحي.

أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي


واحدة من المكونات الموجودة في التبغ هو عقار-تغيير المزاج يدعى النيكوتين. النيكوتين يصل إلى الدماغ في ثوان معدودات. انها منبه للجهاز العصبى المركزي، لذلك يجعلك تشعر بمزيد من النشاط لبعض الوقت. ومع انحسار هذا الغرض، سوف تشعر بالتعب وتتلهف أكثر لتدخين المزيد من السجائر
التدخين يزيد من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وضعف البصر. ويمكن أيضا أن يضعف ما تتحلون به من حاسة التذوق وحاسة الشم، حتى تناول الطعام قد يصبح أقل متعة.
جسمك يفرز هرمون الإجهاد يسمى الكورتيزون، مما يقلل من تأثيرات النيكوتين. إذا كنت تحت الكثير من الإجهاد، وسوف تحتاج إلى مزيد من النيكوتين للحصول على نفس التأثير.
الانسحاب الجسدي من التدخين يمكن أن يضر بالأداء المعرفي ويجعلك تشعر بالقلق، غضب، والاكتئاب. الانسحاب يمكن أيضا أن يسبب الصداع ومشاكل النوم.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي


عند استنشاق الدخان،. مع مرور الوقت، تفقد رئتيك قدرتها على تصفية المواد الكيميائية الضارة. السعال لا يمكنه اخراج السموم بما فيه الكفاية، لذلك هذه السموم تحاصر في الرئتين. المدخنون هم أكثر عرضة للالتهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد، والانفلونزا.
هناك حالة تسمى انتفاخ الرئة ويتم فيها تدمير الحويصلات الهوائية في الرئتين. في التهاب الشعب الهوائية المزمن، وبطانة الأنابيب فى الرئتين يصيبها الالتهاب الشديد .
مع مرور الوقت، المدخنون معرضون لخطر متزايد للاصابة بسرطان الرئة و داء الرئة
الأطفال الذين يدخن آباءهم أكثر عرضة للالسعال والصفير عند التنفس، ونوبات الربو من الأطفال. كما أنها تميل إلى الاصابة بالمزيد من التهابات الأذن و التهاب الشعب الهوائية و الاتلهاب الرئوى

أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية


أضرار التدخين على نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله. عندما يضرب النيكوتين في الجسم، فأنه يعطي نسبة السكر في الدم دفعة. بعد وقت قصير، سوف تشعر بالتعب و ترغب فى جرعه اكبر من النيكوتين الذى يسبب ارتافع سكر الدم . يسبب النيكوتين تضييق الأوعية الدموية ، مما يحد من تدفق الدم (مرض الشريان المحيطي).
التدخين يخفض مستويات الكولسترول الجيد ويرفع ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تمدد الشرايين وتراكم الكولسترول السيئ (تصلب الشرايين). التدخين يزيد من مخاطر تكوين جلطات الدم.
جلطات الدم والأوعية الدموية الضعيفة في الدماغ تزيد خطر إصابة المدخن من السكتة الدماغية. المدخنين الذين لديهم جراحة فى القلب لتغيير شرايين هي في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المتكررة. وعلى المدى الطويل، المدخنين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا).
هناك خطر لغير المدخنين، أيضا. التنفس التدخين السلبي له تأثير فوري على نظام القلب والأوعية الدموية. التعرض للتدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وأمراض الشريان التاجي للقلب.

أضرار التدخين على صحة العين


اثناء الاصابة بالرمد الربيعي الذي يسبب التهاب العين بأنواعه المختلفة يجب الامتناع فورا عن التدخين خوفا من الاصابة بالاضرار التالية:
-في الحالات العادية يؤثر التدخين على العين السليمة فما الحال اذا كان بالنسبة للعين الملتهبة؟
-الادخنة المتصاعدة أثناء التدخين تؤثر على اغشية العين الخارجية الحساسة مثل الملتحمة ما ينتج عنه حدوث التهاب بها خصوصا اذا كان التدخين في مكان غير جيد التهوية.
-الافراط في التدخين يؤثر على بعض خلايا شبكية العين RETINA وألياف العصب البصري OPTIC MERVE ويؤدي هذا الى حالة مرضية تسمى «امبلبويا التبغ» وهي عبارة عن ضعف في قوة الابصار وتنتج من التسمم بمواد ضارة موجودة في التبغ المحترق.
-ويلاحظ ان قوة الابصار عند المدخن بدأت تضعف ويشكو من قدرته على تمييز الالوان بوضوح خصوصا اللون الاحمر واللون الاخضر ما يجعله يرى صورة الاشخاص غير واضحة كثيرا ولا يستطيع قيادة السيارات لأنه لا يميز الوان اشارات المرور الخضراء والحمراء.
-وتشخص هذه الحالة بفحص قوة الابصار وفحص قاع العين وفحص مجال الرؤية.
-يؤثر التدخين على اعصاب العين والاوعية الدموية المنتشرة بها ما يؤدي تدريجيا الى ضعف قوة الابصار خصوصا القدرة على تمييز الالوان.
-وقد يسبب التدخين ظهور هذه الاعراض بصورة مفاجئة فينصح المريض بالاقلاع عن التدخين فورا حتى لا تتفاقم الحالة.
-تعود كل هذه الاعراض والمشاكل الصحية للعين الى تقلص شرايين العين نتيجة التدخين فلا تقوم بوظيفتها على الوجه الاكمل كما ان التدخين يحدث ضمورا في اعصاب العين يؤدي الى ضعف قوة الابصار.



658 Views