اصفرار الوجه المفاجئ

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 6:32
اصفرار الوجه المفاجئ


اصفرار الوجه المفاجئ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل التخلص من اصفرار الوجه و علاج اصفرار الوجه عند الأطفال والختام أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء تابعوا السطور القادمة.

اصفرار الوجه المفاجئ

1-حصى المرارة:
تتشكل حصى المرارة عند الإنسان بسبب وجود تركيزات عاليةً من المادة الصفراوية أو البيليروبين أو الكولسترول في السائل المخزن داخل المرارة، ولا تظهر أعراض المرض على الشخص إلا حينما تسبب تلك الحصى انسداد فتحة المرارة أو القناة الصفراوية، فيشعر المريض حينها بآلام في المعدة أو الجزء العلوي الأيمن من البطن بعد تناول الأطعمة الغنية بالدهون، ويترافق الألم كذلك مع أعراض أخرى مثل؛ اصفرار الوجه والغثيان والقيء والبول الداكن والإسهال.
2-انسداد القناة الصفراوية:
تشكل حصى المرارة السبب الأكثر شيوعًا لانسداد القناة الصفراوية، بيد أنها ترجع أيضًا إلى جملة من الأسباب مثل؛ أمراض الكبد أو المرارة، أو الأورام أو تلف الكبد أو الالتهابات، وتتضمن أبرز الأعراض الشائعة لانسداد القناة الصفراوية كلًا من حكة الجلد الشديدة، والبول الداكن، واصفرار الوجه، وبياض العين، والغثيان والقيء، والحمى، والآلام في الجزء العلوي الأيمن من البطن.
3-التهاب الكبد:
يصاب الإنسان بالتهاب الكبد نتيجة العدوى، أو أمراض المناعة الذاتية، أو خسارة كمية كبيرة من الدم، أو تناول بعض الأدوية، أو المشروبات الكحولية، ويكون الالتهاب إما حادًا أو مزمنًا، وتتضمن أعراضه الشائعة اصفرار البشرة وبياض العين، والمعاناة من الإعياء والخمول والغثيان والقيء وفقدان الشهية وحكة الجلد.
4-سرطان البنكرياس:
يصاب الإنسان بسرطان البنكرياس عندما تنمو خلاياه نموًا خارجًا عن السيطرة، ويصعب في الكثير من الأحيان اكتشاف المرض مبكرًا، فلا يُشخص غالبًا إلا في مراحل متقدمة، وعمومًا تشمل الأعراض الشائعة كلًا من اصفرار الوجه وبياض العين، وفقدان الشهية، وخسارة الوزن دونما مبرر، والإحساس بآلام البطن وأسفل الظهر، وتشكل جلطات الدم.
5-التهاب الكبد الكحولي:
يعاني الإنسان من التهاب الكبد الكحولي جرّاء استهلاك كميات كبيرة من المشروبات الكحولية على مدار مدة زمنية طويلة، وتختلف أعراض المرض تبعًا لمدى الأضرار اللاحقة بالكبد، بيد أنها تشمل عمومًا كلًا من اليرقان، وآلام البطن وتورمه، والغثيان، والقيء، وخسارة الوزن، والإعياء، وسهولة حدوث النزيف والكدمات.
6-يرقان الرّضع:
يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من اليرقان بعد مرور مدة وجيزة على ولادتهم، إذ تكون مستويات البيليروبين مرتفعة جدًا في الدم لديهم، وغالبًا ما يختفي اليرقان في حالات كهذه تلقائيًا عند نمو كبد الطفل ورضاعته الحليب، بيد أن المستويات المرتفعة جدًا قد تعرض الطفل إلى خطر الإصابة بالشلل الدماغي، لذلك ينبغي مراقبة أعراض اليرقان بعناية فائقة عند الرضيع.

التخلص من اصفرار الوجه

هناك العديد من الطرق التي تعمل على التخلص من إصفرار الوجه ومنها ما يلي:
1-الاستحمام بالماء الفاتر يعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء وبالتالي علاج اصفرار الوجه.
2-استخدام ماء الترمس المغلي وغسل الوجه به جيداً، فهو يساعد على تخفيف إصفرار الوجه.
3-تدليك الوجه بزيت الجزر، أو زيت الورد، حيث أن هذه الزيوت تعمل على تخليص الوجه من الإصفرار.
4-التقليل من التوتر والضغوطات النفسية التي تؤدي إلى الاكتئاب.
5-تناول الأرز يعمل على إعادة النضارة والحيوية للبشرة.
6-تناول خليط من الكزبرة والخل معاً يومياً يعمل على منح البشرة النضارة والنعومة.

علاج اصفرار الوجه عند الأطفال

يعتمد العلاج الذي من الممكن اتباعه مع الطفل على السبب الرئيس الكامن خلف شحوب الوجه، وهذه بعض الخيارات العلاجية بشكل عام:
-علاج أي حالة صحية عابرة يعاني منها الطفل، أو إخضاع الطفل لبرنامج علاجي متكامل لإبقاء أي أمراض مزمنة لديه تحت السيطرة قدر الإمكان.
-إخضاع الطفل لعملية جراحية في حالات استثنائية إذا كان سبب شحوب الوجه لدى الطفل يستدعي ذلك.
-إخضاع الطفل لحمية غذائية صحية متوازنة لإمداده بكافة العناصر الغذائية التي قد يحتاجها جسمه.
-منح الطفل مكملات غذائية مناسبة لسد أي نقص حاصل لديه في بعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين ب12، والحديد، والفوليت.

أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء

أسباب شحوب الوجة
بالعادة إن المسبب الشائع والرئيس لشحوب البشرة هو الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) والتي لا يستطيع فيها الجسم إنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء، ويوجد عدة مسببات لفقر الدم أبرزها الاتي:
1- عدم قدرة الجسم على صناعة كمية كافية من الهيموغلوبين فهناك نوع من الأنيميا الجينية يدعى فقر الدم المنجلي، وهناك كذلك أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا)، هذان النوعان ناتجان عن عدم قدرة الجسم على صنع كفايته من مادة الهيموغلوبين التي تحمل الأكسجين.
2- التعرض لحادث فمن الممكن أن تكون الإصابة بالأنيميا حادة ومفاجئة الحدوث، حيث تنتج الأنيميا الحادة عن خسارة مفاجئة للدم نتيجة التعرض لصدمة أو حادث ما أو حتى إجراء عملية جراحية أو نتيجة حصول نزيف داخلي.
3- نقص بعض العناصر الغذائية عادة يكون فقر الدم أمر شائع نتيجة نقص أحد العناصر الغذائية، مثل: نقص الحديد، أو نقص فيتامين ب12، أو نقص حمض الفوليك.
الهلات السوداء
1-ترك المكياج على البشرة بدون إزالته قبل النوم يتسبب في ظهور الهالات السوداء.
2-عدم الحرص على تناول الماء يوميا بكميات كافية يؤثر على البشرة مما يصيبها بالجفاف والهالات السوداء.
3-حدوث اضطرابات في الهرمونات أثناء فترة الحمل والرضاعة يساعد على ظهور الهالات السوداء أسفل العين.
4-عدم الحصول على النوم لفترات كافية والسهر من أكثر العادات الخاطئة التي تتسبب في الهالات السوداء أسفل العين.
5-الحالة المزاجية السيئة والتوتر والقلق من أهم الأسباب لظهور الهالات السوداء.
6-قد تحدث الهالات السوداء نتيجة العوامل الوراثية التي تؤثر على الإصابة بها.
7-عادة ما يصاب الإنسان بالهالات السوداء مع التقدم في العمر، حيث تصبح البشرة في المنطقة المحيطة بالعين أكثر ترققا.
8-الإصابة بالأنيميا ونقص المعادن والفيتامينات الضرورية بالجسم، ونقص التغذية من أسباب ظهور الهالات السوداء.



323 Views