اصغر كواكب المجموعة الشمسية

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2019 10:20 - آخر تحديث : 6 ديسمبر, 2021 2:13
اصغر كواكب المجموعة الشمسية


اصغر كواكب المجموعة الشمسية سنتعرف فى هذا الموضوع على اصغر كواكب المجموعة الشمسية وماهى اهم خصائصة وماتعريفه العلمى من خلال السطور التالية.

عطارد

عُطَارِد هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس، أطلقت العرب على هذا الكوكب تسمية «عطارد»؛ وأصل الاسم من المصدر ط ر د، طارد ومطّرَد أي المتتابع في سيره، وأيضاً سريع الجري ومن هنا اسم الكوكب عطارد الذي يرمز إلى السرعة الكبيرة لدوران الكوكب حول الشمس.فيما تستعمل اللغات التي لم تعرف الكوكب باسم محدد الاسم اللاتيني ميركوري (تلفظ [ /ˈmɜrkjəri/]) في اللاتينية نسبة لإله التجارة الروماني.
يبلغ قطره حوالي 4880 كلم وكتلته 0.055 من كتلة الأرض ويتم دورته حول الشمس خلال 87.969 يوم. لعطارد أعلى قيمة للشذوذ المداري من بين جميع كواكب المجموعة الشمسية، ولديه أصغر ميل محوري من بين هذه الكواكب وهو يكمل ثلاث دورات حول محوره لكل دورتين مداريتين. يتغير الحضيض في مدار عطارد في حركته البدارية بمعدل 43 دقيقة قوسية في كل قرن، وشُرح ذلك من خلال النظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين في مطلع القرن العشرين.
يظهر عطارد بشكل متألق عندما يراه الناظر من الأرض، ويتراوح القدر الظاهري له بين -2.3 إلى 5.7، لكن ليس من السهل رؤيته عندما يكون في زاوية الاستطالة العظمى بالنسبة إلى الشمس والتي تبلغ 28.3 درجة. وبما أنه لا يمكن رؤية عطارد في وهج النهار إلا إذا كان هناك كسوف للشمس لذلك يمكن مشاهدته في الفجر والشفق.
المعلومات المتوفرة حول عطارد قليلة نسبياً إذ أن التلسكوبات الأرضية لم تكشف سوى الأجزاء الهلالية من سطح عطارد. إن أول مسبار فضائي زار كوكب عطارد هو مارينر 10 والذي أسقط خرائطاً لحوالي 45% من سطحه منذ عام 1974 حتى 1975، أما الرحلة الثانية فكانت بواسطة المسبار ميسنجر الذي أضاف 30% من الخرائط لهذا الكوكب عندما مر بقربه في 14 كانون الثاني 2008.

أصغر كواكب المجموعة الشمسية

من ضمن الكواكب الثمانية في المجموعة الشمسية، هناك ما هو الأكبر وهناك ما هو الأصغر، والأشد حرارة، والأشد إضاءة وغيرها وفيما يلي بعض المعلومات عن أصغر كواكب المجموعة الشمسية:
– يعد كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقرب هذه الكواكب إلى الشمس، وهذا القرب ينعكس على خصائصه بشكل مباشر.
– سمي هذا الكوكب بهذا الاسم بسبب سرعة دورانه حول الشمس، والتي توصف بأنها سريعة مقارنة بسرعة دوران بقية الكواكب حول الشمس، كما سمي هذا الكوكب باسم ميركوري نسبة إلى إله التجارة عند الرومان.
-يبلغ قطر أصغر كواكب المجموعة الشمسية حوالي 4880 كم، أما كتلته فتبلغ 0.055 من كتلة كوكب الأرض، ولأنه أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس فإنه يحتاج إلى فترة أطول من أجل إتمام دورته حولها حيث يُتمّها خلال 88 يومًا أرضيًا تقريبًا، أما جاذبية كوكب عطارد فهي تقدّر بـ 0.387 مقارنة بجاذبية كوكب الأرض.
– يمتلك أصغر كواكب المجموعة الشمسية أعلى مقدار للشذوذ المداري مقارنة بجميع كواكب المجموعة الشمسية، كما يختص بامتلاكه أقل ميل محوري بين مختلف هذه الكواكب، حيث يُكمِل كوكب عطارد 3 دورات حول محوره خلال دورتين مداريتين.
– يتميز كوكب عطارد بعدم وجود أقمار تدور حوله في مدارات محددة، ويشترك أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس بهذه الخاصية مع كوكب الزهرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية.
-من الناحية التكوينية فإن كوكب عطارد يشابه إلى حد كبير القمر الأرضي من حيث وجود الفوهات البركانية البارزة بالإضافة إلى وجود السلاسل الجبلية، ويحتوي على كمية كبيرة من مادة السيليكون المعدنية التي تغطيه.

مراقبة أصغر كواكب المجموعة الشمسية

هناك ما يعرف بالقدر الظاهري الذي يلعب دورًا بالغ الأهمية في مراقبة الأجرام السماوية المختلفة، أما كوكب عطارد فيتراوح قدره الظاهري ب -2.3 إلى 5.7، وتعد مراقبة كوكب عطارد صعبة نسبيًا لأنه أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، فلا يمكن للناظر معاينة كوكب عطارد في وضح النهار إلا في حالة وجود كسوف للشمس، ويمكن مشاهدة عند الفجر وعند الشفق، وتعد مشاهدة هذا الكوكب أسهل من النصف الجنوبي للكرة الأرضية مقارنة بالنصف الشمالي منها.
حجم كوكب عطارد
حجم كوكب عطارد أكبر بقليل من حجم قمر الأرض، وبالرغم من صغره فهو ثقيل لأنه مكون من مواد ثقيلة مثل الحديد، ويبدو سطحه مثل سطح القمر الذي يدور حول الأرض، وهو مغطى بالثقوب بسبب الصخور التي تتساقط عليه من الفضاء.

خصائص كوكب عطارد

كوكب عطارد من أهم كواكب النظام الشمسي، ومن أهم خصائصه أنّه:
– أقرب كوكب للشمس، حيث تبلغ المسافة بينه وبين الشمس حوالي 36 مليون ميل.
– يتميز بأيامه الطويلة، وسنواته القليلة، حيث تستغرق دورة يوم مع ليلة واحدة على كوكب عطارد 175.97 يوماً على الأرض.
– يتميز بسطحه الصخري.
–  يتكون الغلاف الجوي لكوكب عطارد من الأكسجين، والصوديوم، والهيدروجين، والهليوم، والبوتاسيوم.
–  لا توجد أية مدارات حوله.
– من المستحيل العيش على سطحه، بسبب التغير الحراري الكبير بين الليل والنهار.
– تبدو الشمس من كوكب عطارد ثلاثة أضعاف حجمها، مما تبدو عليه من سطح الأرض.
-يتميز بشكله البيضاوي.
– سطحه يصل لدرجات عالية جداً بسبب أشعة الشمس، ولكن ليلاً تنخفض درجات الحرارة عليه إلى ما دون مئة تحت الصفر، أي حتى درجة التجمد.
– يمكن أن تصل درجات الحرارة نهاراً عليه إلى 430 درجة مئوية، ويمكن أن تنخفض إلى -180 درجة مئوية في الليل، وهذا يبين استحالة العيش عليه.
–  هو أسرع كوكب يدور حول الشمس، ومن هنا حصل على اسمه في اللغة اللاتينية “Mercury”، حيث اعتقد الرومان أن الآلهة التي كانت مسؤولة عن الأرض، لها رسول يدعى “Mercury”، وتم افتراض وجود أجنحة له على خوذته، التي يمكنه من خلالها الترحال والسفر من مكان لآخر بسرعة.



525 Views