اشهر الاودية في العالم

كتابة bothaina kamel - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2019 4:57 - آخر تحديث : 8 ديسمبر, 2021 2:50
اشهر الاودية في العالم


اشهر الاودية في العالم سنتعرف من خلال مقالتنا هذه على اشهر الاودية في العالم وماهى اجمل الاودية والاكثر شهرة حول العالم وماهى خصائصها الطبيعية.

الكانيون او الوادى

الكانيون أو الوادي الكبير هي إحدى عجائب الطبيعة التي نحتتها الأنهار الجارية بسرعة على مدى آلاف السنين. وهذه الظاهرة الطبيعية هي فرصة يجب رؤيتها عند زيارة واحدة من البلدان التي تمتلك مثلها.
بعض هذه الوديان يقدر أكثر المشاهد دراماتيكية على الأرض. وتتشكل معظم الوديان من خلال عملية طويلة جداً من تآكل الهضبة، والمنحدرات الصخرية تشكل صعوبة في مقاومة التآكل نتيجة لاستمرار العوامل الجوية في نحت جدران الوادي .

أجمل وديان يمكن أن تراها


10- وادي بارون، نيبال

وادي بارون هو جزء من مناطق الهيمالايا وتقع عند قاعدة جبل ماكالو. حديقة ماكالو بارون الوطنية هي موطن هذا الوادي كله، وهناك يمكنك الاستمتاع بالمناظر الخلابة في كل وادي فضلا عن الحديقة الوطنية المتميزة. والتي تشتهر بوجود  الشلالات الجميلة العالية وكذلك الوديان العميقة والمناطق المسطحة الخضراء.
9- وادي كالالاو، هاواي
يقع هذا الوادي الجميل في جزيرة كاوأي. كما انها موطنا لواحد من أكثر الشواطئ الجميلة شاطئ كالالاو. إذا كنت تخطط لزيارة هذا الوادي ساحر، يجب أن تتخلى عن المركبات وغيرها من وسائل النقل نظرا لأنه لا يمكن الوصول إليها بأي نوع من السيارات. يمكنك الوصول الى هناك عن طريق الرحلات التي هي أفضل طريقة لاستكشاف كل من الوادي. و هو أيضا يشتهر بالمناطق الخضراء المحيطة الواسعة.
8- وادي لوتشينتال، سويسرا
هذا الوادي المذهل ليس فقط من أجمل الأودية ولكنه أيضا أكبر وادي في سويسرا. هذا الوادي مفتوح للزوار للاستكشاف بقدر ما يريدون. و يمتد لحوالي 27 كيلومترا، وتحيط به الجبال الخلابة الطويلة القامة حتى 3000 متر. وتعتبر هذه الجبال هي واحدة من أكثر المناطق الجليدية في كل الوادي وتوفر مشهدا مذهلا للزوار.
7- وادي هارو، اندونيسيا
يقع وادي هارو غرب سومطرة في اندونيسيا، هو واحد من المناظر الطبيعية الأكثر جمالا التي سوف تشاهدها في حياتك. عند زيارة هذا الوادي، سوف ترى العديد من الجبال والتكوينات الصخرية مع الغابات وحقول الأرز. ويمكنك الانتقال بين الوادي سيرا على الأقدام، وهناك أماكن متاحة لإقامة العائلات في كل مكان بالقرب من الوادي لتجنب إزعاج.
6- وادي العشر قمم- كندا
يعتبر وادي العشر قمم واحد من أجمل الأودية في العالم، والذي يقع داخل الحديقة الوطنية في كندا. وهو محاط بعشر قمم مذهلة مختلفة، وتشمل الحديقة الوطنية أيضا بحيرة صخرية. تم سابقا تسمية هذه القمم بالأرقام من واحد إلى عشر ولكن في الآونة الأخيرة فقط تم تسمية ثلاث قمم فقط بأسماء. يمكنك الوصول إلى الوادي باتباع الطريق المؤدي من البحيرة.
5- وادي سيمبلون، إيطاليا
يقع هذا الوادي وسط جبال الألب، بين منطقتين اسمهما بينيني وليبونتين. ويحيط بوادي سيمبلون جبال عالية التي يبلغ ارتفاعها ما يقرب من 4000 متر. ويقع هذا الوادي أيضا بين سويسرا وإيطاليا، لذلك يمكنك أن تزوره إذا كنت في أي من الدولتين.
4- وادي رومسدال، النرويج
يدرك الجميع مدى جمال وروعة النرويج والأضواء الشمالية  أما الوديان الجميلة في البلاد فهي مجرد تتويج لهذا الجمال الآخاذ. حيث ستجد نهر هادئ وجميل يتهادى وسط الوادي المحاط بسلاسل من الجبال العالية من جميع الجوانب. والتي يصل ارتفاعها لأكثر من 1500 متر.
3- وادي ها، بوتان
كلمة “ها” تترجم حرفيا إلى “المخفي”. حيث يعتبر هذا الوادي هو  الجمال الخفي نظرا لأن معظم الناس لم يسمعون عن واحد من أكثر الأماكن الساحرة في العالم. فمما لا شك فيه أن أسيا موطن لكثير من الوديان الساحرة مثل هذا الوادي، ولكن هذا الربيع قد ترغب في زيارة وادي ها في بوتان لأنه يستحق ذلك تماما.
2- وادي نوبرا، الهند
يقع وادي نوبرا على بعد حوالي 150 كلم من بلدة ليه، وتشكل هذا الوادي الكبير عندما  اندمج عدد من المناطق المتفرقة لتشكل الوادي. ويطلب من الرعايا الأجانب الحصول على نوع خاص من التصاريح لدخول هذا الوادي.
1-وادي لوتيربرونين، سويسرا
هذا الوادي هو أهم جزء من جبال الألب السويسرية، ويضم في جميع الأنحاء الكثير من المنحدرات الصخرية والشلالات المذهلة. حيث يمكنك بسهولة الوصول إلى هذا الوادي في سويسرا من خلال ركوب السيارة و التمتع بالمناظر الرائعة.

أجمل أودية في العالم


1. وادي تودرى Todra Gorge

يقع مضيق تودرى في شرق جبال الأطلس في المغرب ولها قمة عالية مذهلة جداً تصل إلى 600 متراً. وتحت الوادي، تشكل الممر من الحجارة الصخرية المنبسطة بعرض 10 متراً في حين أن جدرانها ترتفع بانحدار سلس وناعم يصل إلى 160 متراً. وبين هذه المنحدرات الشاهقة هناك نهر صغير.
من السهل عليك المشي حول الوادي لأن هناك طريق ترابي ظل ممهداً. المشهد مذهل في هذا الوادي، ويمكنك أيضاً رؤية المجتمع المحلي من خلال خلفية قليلة.
2. وادي الملوك Kings Canyon
وادي الملوك واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المنطقة الصحراوية من الإقليم الشمالي لأستراليا. قبة من تشكيلات غامضة والمنحدرات الحادة والمناظر الطبيعية الجميلة التي يمكنك أن تراها في هذا الوادي. وادي الملوك يملك جداراً منحدراً بارتفاع 300 متراً، مع خليج الملوك الصغير في الأسفل. وهناك بعض الأجزاء من هذا الوادي تُعد مكاناً مقدساً للسكان الأصليين.
عندما تزور هذا الوادي سوف تتحفز للسير على الطريق التي قد أُعدت للسير. المسار الأكثر شعبية هو مسار جايلز (22 كيلو متراً) الذي يربط بين وادي الملوك وينابيع كاثلين.
3. وادي تاروكو Taroko Gorge
تقع بالقرب من الساحل الصخري الشرقي لتايوان، مضيق تاروكو هو واحد من المعالم السياحية الأكثر شعبية في هذه المنطقة. ويمتد هذا الوادي بقدر 19 كيلو متراً وتوفر عدداً من المسارات للمشي لمسافات طويلة مع مناظر خلابة مطلة على منحدرات رائعة مع مياه (سوانجاي) المتدفقة. ولاسم تاروكو معنى رائع وجميل، اسم يأتي من قصة قديمة، عندما رأى السكان الأصليون الوادي قد نفد منه الماء فبدت دهشتهم من جمال الجو ثم صاحوا “تاروكو”.
4. وادي النحاس  Copper Canyon
وادي النحاس هو في الوقع الوادي المتشابك الأكبر عدة مرات من وادي جراند. ويتكون الوادي من الأنهار الستة التي تتدفق على الجانب الغربي من سييرا تاراهومارا (جزء من سلسلة جبال سييرا مادري الغربية). ستة من الأنهار تتلاقى في ريو فنزويلي وتصب في بحر كورتيز.
والطرقة الأكثر شعبية للاستكشاف هي باستخدام سكك حديد وادي كوبر تشيهواهوا آل باسيفيكو. وخط القطار هذا مطل على الوادي ويمر من خلال 37 جسراً و 86 نفقاً في شكل متسلق لأعلى بحوالي 2400 متراً فوق مستوى سطح البحر.
5. وادي كولكا Colca Canyon
وادي كولكا هو وادي نهر كولكا، في جبال الأنديز جنوب بيرو. وهذا الوادي أعمق مرتين من وادي جراند ولكن جدرانه أقل حدية. من وقفة هناك ترى بلدات ملونة تم بناؤها في عهد الاستعمار الإسباني في وقت سابق والتي يسكنها (Collaguas و Cabanas). وادي كولكا مكان جذاب بالإضافة إلى مشهد رائع لا يصدق وهو نسر جبال الأنديز، الذي يمكن رؤيته من على مسافة قصيرة لأنها تطير على علو شاهق.
6. وادي جراند Grand Canyon
وادي جراند هو منحدر حاد وخادع، الذي كان قد نحت بنهر كولورادو في ولاية أريزونا الشمالية. جزء كبير من جاذبية وادي جراند يوجد في حديقة وادي جراند الوطنية وكذلك الفجوة هي أيضاً واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم. أُكتشف وادي جراند لأول مرة من قبل الأوربيين، GarcÃa de Pez CA La ³ ¡rdenas من اسبانيا 1540.
هذه الفجوة التي نشأت على ضفاف نهر كولورادو قاطعة للمضيق لملايين السنين. يمتد الوادي بطول حوالي 446 كم وعرضه يتراوح من 6ـ29 كم وعلى عمق 1،600 متراً. وقد تم قطعه بواسطة نهر كولورادو وروافده بدءاً من السهول المرتفعة لما يقرب من 2،000 مليون سنة.



1160 Views