اشهر الاعلاميين اللبنانيين

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2019 7:49
اشهر الاعلاميين اللبنانيين


اشهر الاعلاميين اللبنانيين سنتعرف فى هذا الموضوع على اشهر الاعلاميين اللبنانيين وكل ماتود معرفته عن سيرتهم الذاتية فى هذه السطور التالية.

اشهر الاعلاميين اللبنانيين


رجاء مكي


رجاء مكي إعلامية لبنانية تعمل في قناة فرانس 24 في فرنسا. حائزة على شهادة دكتوراه في الإعلام من جامعة السوربون في باريس. عملت كمقدمة نشرات أخبار في إذاعة الشرق في باريس قبل ان تنتقل إلى قناة فرانس 24 حيث تقدم النشرات المسائية.
أريج سليم


أريج سليم، إعلامية لبنانية من مواليد بيروت 16 يوليو 1991. تعمل مذيعة في قناة بي إن سبورت العربية.
عملها
بدأت منذ إنطلاق القناة أواخر عام 2011، وكانت بدايتها الفعلية في تقديم برنامج صباح اليورو 2012 الذي بُثّ من بولندا بالتزامن مع بطولة اليورو. تقدّم حالياً النشرات الإخبارية وبرنامجى (نقطه المباراة) و (كل الرياضات) . وتتناوب مع زملائها في تقديم النشرات الاخباريه وتعتبر أصغر مذيعة في القناة. وظهرت في مونديال البرازيل 2014 من خلال تقديم برنامج هنا ريو مع الاعلامي عبدالعزيز البكر تارة ومع الاعلامي جهاد يوسف تارة أخرى. أصبحت من الأعمدة الأساسية في طاقم beIN sports
الدراسة وبداية العمل
تخرجت أريج من كلية الإعلام والتوثيق، قسم صحافة مرئية ومسموعة من الجامعة اللبنانية، ثم بدأت عملها في الإعلام المكتوب، بداية تحقيقات صغيرة، وثم انتقلت إلى إذاعة “صوت الشعب” وإذاعات غيرها لفترات متقطعة. توزّع عملها بين التحرير وإذاعة الأخبار وإعداد التقارير. ومن ثم عملت كمراسلة حرة لعدة قنوات في إعداد تقارير وتغطيات ميدانية، وخلال عملها في المجالات الثلاثة وخاصة في الإذاعة كانت تعد تقارير وأخبار رياضية ثم التحقت بشبكة الجزيرة الرياضية سابقا و و بي إن سبورت العربية حاليا
زنجبيل علوه


زنجبيل علوه، صحفية وكاتبة، من أبوين لبنانيين.
والدها سليمان محمد علوه رجل لبناني يعمل في التجارة، وهو من الطائفة الشيعية، لكنه تتلمذ على يد أحد المطارنة في منطقة بكفيا، تنَقل بين قبرص وألمانياثم استقر في لبنان، وأمها من آل خير الدين الجبيليين، ولدت في منطقة بحمدون، جبل لبنان، ويتحدر أصلها من شمال لبنان، تلقت علومها في المدارس الرهبانية، ثم إلى الجامعة اللبنانية، أكملت علومها في العلوم السياسية والإدارية. انتقلت عائلتها من جبل لبنان في طفولتها إلى منطقة الحمرا في بيروت، قرب الجامعة الأميركية. كتبت زنجبيل علوه في صحف ومجلات لبنانية عدة وهي بعد في الجامعة. ثم عملت في مواقع إلكترونية إخبارية وثقافية، ثم انتقلت إلى إعداد البرامج وتقديمها في إذاعة الرسالة اللبنانية، عملت في مجال الدبلجة، وفي مجال الإعلانات، وكتبت في دار أصالة للنشر والتوزيع. من مؤلفاتها: قرية على الإنترنت و الحي التراثي وغيرها.
ماغي ننجيان


هي إعلامية لبنانية في قناة الجرس، أرمنية الأصل ولدت في 15 أيلول 1983.
نجاحها
وصلت إلى مرحلة مهمة من النجاح و محبة الكثيرين و الذين بقيوا أوفياء لها حتى بعد زواجها. متأهلة من الرجل الاعمال اللبناني الان شبلي ولديها صبي عمره ٣ سنوات وبنت ٤ أشهر.
دوللي غانم


دوللي صباغ غانم إعلامية لبنانية قدمت برامج سياسية و نشرات أخبار في المؤسسة اللبنانية للإرسال.
حياتها الخاصة
هي زوجة الإعلامي جورج غانم ولديها منه ولدان .
العمل الإعلامي
درست الإعلام وعملت في احدى الاذاعات الخاصة وفي مجلة اسبوعية سياسية قبل ان تنضم إلى عائلة «ال. بي. سي» عام 1985 فعملت في قسم التحقيقات المصورة في دائرة الاخبار في المؤسسة اللبنانية للارسال (المؤسسة اللبنانية للإرسال) التي كانت حديثة العهد في ذلك الوقت. وبعد مضي سنتين على عملها في هذا المجال انتقلت دوللي للعمل كمذيعة نشرة اخبار حتى عام 2011. وسنحت لها الفرصة في بداية التسعينات للعمل كمساعدة مخرج لأفلام توثيقية واعلانات، مما زوّدها بخلفية اعلامية غنية بالمعلومات العامة.
انضمت إلى عائلة البرنامج الصباحي (نهاركم سعيد) في فقرة سياسية برفقة زميلتيها شذا عمر ومي شدياق. في سبتمبر عام 2016 غادرت دوللي برنامج “نهاركم سعيد” السياسي الصباحي، و المؤسسة اللبنانية للإرسال. وبررت الإدارة هذا الإجراء بسبب الفائض في مقدّمي البرنامج، وكانت دوللي غانم قد توقفت عن تقديم نشرات الأخبار منذ عام 2011 .
قامت بعدها حملة تضامن واسعة معها تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي إثر الاعلان عن تبليغها الاستغناء عن خدماتها، من قبل قناة “أل بي سي”، حيث وصفت بأنها “الاعلامية المتفائلة” وصاحبة الابتسامة الدائمة والوجه المحبب.
وأنهت القناة رحلة 31 سنة للاعلامية دوللي غانم، وهي واحدة من جيل الاعلاميين المؤسسين للقناة التي أسس لها رئيس الجمهورية اللبنانية الراحل بشير الجميل. وتزامن ذلك مع عرض فيلم وثائقي من خمس ساعات، أعده زوجها الاعلامي جورج غانم، عن بشير الجميل، وتعرضه قناة “إم تي في اللبنانية” . انضمت بعدها لقناة “إم تي في اللبنانية” المنافسة حيث شاركت في تقديم برنامج منا وجر مع عدة زملاء منهم بيار رباط
سلمان فارس جابر
سلمان فارس جابر (1910 – 5 سبتمبر 1983) صحفي ومدرس وشاعر لبناني.من بلدة البنية في قضاء عاليه، قضى طفولته الباكرة دون تعلم حتى انتهت الحرب العالمية الأولى، فدخل المدرسة عام 1919. تلقى علومه الأولى في مدرسة قريته، ثم التحق بالمدرسة الداودية وبقي فيها أربع سنوات يتلقى تعليمًا حديثًا. انقطع عن الدراسة فمارس مهنًا صغيرة متعددة حتى افتتح مدرسة في قريته عام 1931 وتولى إدارتها بنفسه، ثم تولى إدارة جريدة الصفاء عام 1932. انتقل إلى بيروت وانخرط في العمل الصحفي فأصدر وحرر وراسل عددًا من الصحف مثل: جريدتي النداء والجامعة العربية، وفي عام 1942 انتقل إلى جبل الدروز وحرر جريدة الجبل، كما شارك في تحرير جريدة الصفاء في عهد كمال جنبلاط. عاد إلى لبنان في 1957 واشتغل بالتدريس حتى عام 1967، ثم اشتغل محققًا للكتب ومدققًا لغويًا في مكتبة لبنان، وبعد اشتعال الحرب الأهلية عاد إلى قريته واستقر فيها. تعرض للاعتقال عام 1956، وكان قد تعرض لمحاولة الاغتيال عام 1947، وفي عام 1935 ذهب إلى فلسطين متعاطفًا مع قضية شعبها فأنشأ فيها عددًا من المشاريع الثقافية والعلمية، وفي عام 1962 تولى رئاسة بلدية قريته، وفي 5 أيلول 1983، وأثناء الحرب الأهلية تعرضت قريته لهجوم طائفي، وقتل مع نفر قليل ممن آثروا البقاء في القرية والدفاع عنها.



749 Views