اشهر الادباء والكتاب المصريين

كتابة khaled alshamri - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2019 10:34
اشهر الادباء والكتاب المصريين


اشهر الادباء والكتاب المصريين نقدم اليكم من خلال طرحنا اليوم اشهر الادباء والكتاب المصريين وماهي اشهر اعماله والتى حققت انتشار كبير من خلال هذا المقال.

أديب

الأديب هو الشخص الذي يعمل في صناعة الأعمال الأدبية، ويشمل الأدب العربي كالنثر والشعر المكتوبين بالعربية، وكذلك يشمل القص والرواية والمسرح والنقد. “الشاعر” أَدَبِيٌُ، ولا نقول فيه: أديب، فالشعر جنس من الأجناس الأدبية، وإن كان أكثرَها شيوعا فليست الآداب كلها شعرا. وكذلك نقول في “الناقد” و”الروائي” و”المسرحي”… يطلق لقب “الأديب” على الدارسين الخبراءِ بفنون الأدب الذين لهم اطلاع واسع بكافة الأجناس الأدبية، فمن أضفنا له صفة “الأديب” وكان جاهلا ببعض تلك “الأجناس” أعطيناه ما لايستحق، وغمطنا بعض الأدب حقه. “الأديب” لقب أعظم مما يُراد به في عصر “الإعلام” هذا

كاتب

الكاتب مهنة يقوم صاحبها بتأليف وكتابة القصص والمؤلفات والكتب والروايات، والكاتب مهنة معتمدة اعتمادا كبيرا على الموهبة فليس كل من يستطيع الكتابة يقال انه كاتب ومع هذا يجب تدعيم هذه الموهبة بالدراسة والتعلم والتثقيف.

أفضل كتّاب مصريين

1- نجيب محفوظ (1911 – 2006)


الروائي المصري الحائزُ على جائزةِ نوبل للأدب عام 1988، نجيب محفوظ صاحب المسيرة الأدبية التي امتدت قرابة سبعين عامًا، والتي تضم 34 روايةً وأكثر من 350 قصةً قصيرة و 5 مسرحيات، كما كتب عدة سيناريوهات لأفلامٍ مصرية.
أكثر رواياته تحولت لأفلامٍ عربيةٍ وأجنبية، أما أشهر رواياته فهي ثلاثية “القاهرة” و”قلب الليل” و”القاهرة الجديدة”.
2- يوسف إدريس (1927 – 1991)


يوسف إدريس الكاتب المسرحي والروائي الشهير؛ تمامًا مثل العديد من الروائيين المصريين ابتدأ حياته بعيدًا عن مجال الأدب، بل كان يدرس الطب في جامعة القاهرة.
بالإضافة إلى ذلك كان إدريس يكتب مقالاتٍ في جريدة الأهرام المصرية, كما ترشح لجائزةِ نوبل للأدب في مناسباتٍ عدة. وفي عام 1997 حاز يوسف إدريس على جائزة نجيب محفوظ عن روايته “قصة حب”.
وأما أشهر أعماله فهي “جمهورية فرحات” و”الحرام” و”أرخص الليالي” و”البطل” و”قاع المدينة” ومسرحية “الفرافير”.
3- توفيق الحكيم (1898 – 1987)


توفيق الحكيم الكاتب المولود في مدينة الإسكندرية والذي يُلقب برائدِ المسرح الذهني (المسرحيات التي يصعب تجسيدها على خشبة المسرح)، هو أحد أعظم الشخصيات في الأدب العربي الحديث.
من أهم مسرحياته “أهل الكهف” و”رصاصة في القلب” و”الخروج من الجنة”، وأيضًا مسرحيته الشهيرة “نشيد الموت” الصادرة عام 1956 والتي استوحى محمد فوزي إحدى أغانيه في الأوبرا منها.
4- يحيى حقي (1905 – 1992)


كاتبٌ روائي مصري وُلد لعائلةٍ متوسطة الحال، عمل في بداية حياته محاميًا، ومثل أغلب أقرانه من أدباء مصر، كان حقي بعيدًا عن مجال الأدب عاملًا في الخدمة المدنية.
عمل أيضًا كمسؤولٍ في المكتبة الوطنية المصرية ومحررًا في مجلة “المجلة” خلال الفترة 1961 إلى 1971، وكانت مدخله إلى عالم الكتابة ولو أنها جاءت متأخرة.
كتب عدة مجموعاتٍ قصصية وروايةً واحدةً “قنديل أم هاشم” والكثير من المقالات.
ومن عناوينه المهمة الأخرى “أم العواجيز” و”عنتر وجولييت”.
5- طه حسين (1889 – 1973)


أحد أعظم وأكثر الكتاب المؤثرين في القرن العشرين هو طه حسين، الكاتب والمثقف المصري الكبير “عميد الأدب العربي”، وهو اللقب الأشهر للشخصية التي ساهمت مساهمةً فعالةً في النهضة العربية والتي كان لها عظيم الأثر في ترسيخ حركة الحداثة في الوطن العربي.
في حياته الدراسية دخل حسين كلية الآداب في جامعة الأزهر ودرس فيها الدين والأدب.
وأهم ما خلفه عميد الأدب العربي والذي فقد بصره نتيجة الرمد وجهل من عالجه كان كتاب “حديث الأربعاء” وكتاب “أديب” ورواية “دعاء الكروان”.
6- إحسان عبد القدوس (1919 – 1990)


إحسان عبد القدوس كاتبٌ وصحفيٌ وروائي مصري كبير، في بداية مشواره عمل كمحررٍ في صحيفتي الأخبار والأهرام، وتحولت معظم الروايات التي كتبها عبد القدوس إلى أفلامٍ سينمائيةٍ أثرت الثقافة والمجتمع المصري.
وُلد عبد القدوس ﻷبٍ محامٍ كان يريد أن يرى ابنه يسير على خطاه في دراسة القانون، الأمر الذي تحقق ولم يتحقق أيضًا؛ فقد درس إحسان عبد القدوس القانون فعلًا لكن سرعان ما تركه ليركز على مسيرته الأدبية.
بدأ الكاتب المصري كتابة القصصِ القصيرةِ والروايات ونصوصِ الأفلام عام 1944. وفي عام 1973 حاز إحسان عبد القدوس على أولى الجوائز عن روايته “دمي ودموعي وابتسامتي”، وحصل على جائزة أفضل سيناريو عن روايته “الرصاصة لا تزال في جيبي”، وتم تكريمه أيضًا بوسامِ الاستحقاق من الدرجة الأولى من قِبل الرئيس المصري وقتذاك جمال عبد الناصر.
7- عباس محمود العقاد (1889 – 1964)


عباس محمود العقاد الكاتب العربي المولود في أسوان الذي لم يتلقَّ سوى تعليمًا ابتدائيًا، ورغم ذلك فقد كتب عضو الأكاديمية العربية الأدبية أكثر من مئة كتاب حول الفلسفة والدين والشعر. وبالتعاون مع ابراهيم المازني وعبد الرحمن شكري أسس مدرسةً شعريةً أطلقوا عليها اسم “الديوان”.
“العبقريات” هو اسم سلسلة من أشهر ما كتبه العقاد، إضافةً إلى روايته الشهيرة “سارة”. والعديد من تلك المؤلفات تمت ترجمتها للغة الإنجليزية.
8- أنيس منصور (1925 – 2011)


أنيس منصور كاتبٌ مصري حائزٌ على البكالوريوس في الفلسفة. بدأ مسيرته صحفيًا يكتب في صحيفة الأساس وكذلك مجلة روز اليوسف وصحيفة الأهرام ومحررًا في مجلة آخر ساعة.
وبحلول أكتوبر من عام 1976 كان أنيس منصور حينها قد كتب أكثر من 170 كتابًا منها ما تُرجم للغات الفرنسية والألمانية والروسية.
وبدوره عمل أنيس منصور مترجمًا أيضًا؛ فقد ترجم أكثر من 200 قصة قصيرة و 20 مسرحية إلى اللغة العربية.
أشهر أعماله كتابه “حول العالم في 200 يوم” الذي وثق فيه رحلته هو في أواخر ستينيات القرن الماضي.
9- زكي نجيب محمود (1905 – 1993)


زكي نجيب محمود رائد الفلسفة العربية الحديثة، الذي يعود له الفضل ولأفكاره في محاولة الإسهام بالتوفيق بين العالم العربي والنهضة الأدبية والحداثة عن طريق تأليفه لعددٍ من الكتب وترجمته لبعض النصوص، وكذلك مقالاته الهامة في بعض الصحف والمجلات من ضمنها الأهرام المصرية.
10- أهداف سويف (1950-)


أهداف سويف أديبة مصرية ومحللة سياسية أصبحت قوةً مؤثرة في السياسة والمجتمع المصري إثر دعمها احتجاجات الربيع العربي التي أجبرت الرئيس محمد حسني مبارك على التنحي عن سدة الحكم.
قبل ذلك هي روائية دائمًا ما تلقى مؤلفاتها استحسانا كبيرًا، وأشهر تلك المؤلفاتها كتابها “خارطة الحب”.
ومن المواضيع الهامة التي تطرقت لها سويف موضوع الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وبدورها أسست مهرجان الأدب الفلسطيني وعن تجربتها التي عاصرتها خلال سنوات الربيع العربي كتبت سويف كتابًا يحمل عنوان “القاهرة : مدينتي وثورتنا”.

 أشهر الروائيين المصريين المعاصرين


الروائية نوال السعداوي

المثيرة للجدل نوال السعداوي هي أحد الكتاب المصريين، والتي أثارت الجدل حولها كثيرا، وكتبت العديد من الكتب دفاعا عن المرأة، واشتهرت بمحاربتها للختان، و رشحت نفسها للانتخابات الرئاسية عام ٢٠٠٥.
  الروائي أحمد مراد
أحمد مراد هو من الروائيين الشباب، وقام بكتابة العديد من الروايات مثل الفيل الأزرق، أرض الإله، رواية ١٩١٩، الأصليين، فيرتيجو، وتحولت أغلب أعماله الأدبية إلى أفلام سينمائية، ومسلسلات درامية، أثارت رواية أرض الإله جدلا واسعا لاتهام البعض للكاتب أحمد مراد باقتباس الرواية من رواية فرعون ذا الأوتاد.
 نبيل فاروق
صاحب روايات المستحيل نبيل فاروق كاتب وطبيب مصري معروف، اشتهرت روايته سلسلة المستحيل في شكل كتب جيب، لاقت قصصه نجاحا كبيرا خاصة عند فئة الشباب والمراهقين.
 يوسف زيدان
وآرائه الصادمة يوسف زيدان هو روائي مصري، له العديد من الروايات مثل عزازيل، شجون مصرية وعربية، غوانتانامو، ظل الأفعى. ولم تثير روايته الجدل أكثر من آرائه الصادمة ، فظهر معارض ومؤيد، ولم تنتهي معركة آرائه الصادمة على شئ يذكر.



4242 Views