اشهر الاجبان الايطالية

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2018 12:13 - آخر تحديث : 24 سبتمبر, 2021 12:58
اشهر الاجبان الايطالية


اشهر الاجبان الايطالية حيث ان الاجبان الايطالية تدخل فى الكثير من الصناعات الغذائية كالمعجنات والمخبوزات المختلفة كما يتم استخدامها فى الكثير من السلاطات المشهورة وهى ذات مذاق خاص مفضل لدى الكثير .
الجبنة هي طعام مشتق من الحليب وتنتج بأنواع كثيرة متنوعة النكهات والقوام والأشكال. ثمة مئات الأنواع من الجنبة التي تصنع في مختلف دول العالم، ويختلف الطعم أو النكهة حسب مصدر الحليب، ما إذا كان مبستراً أو يتضمن دسماً إضافة إلى البكتيريا والمنفحة المستخدمة وعملية التصنيع ومدى القِدَم (العمر). تستخدم الأعشاب والبهارات وطريقة التدخين كعوامل منكِّهة. يمكن تتبع أنواع الأجبان المختلفة حسب المقاييس المحلية أو الثقافات في الدولة الواحدة، فبعض الأجبان لها أكثر من منشأ ولا يمكن اعتبار أن مصدرها مكان محدد بعينه، لكنها قد ترتبط بمنطقة كاملة كجبنة كويسو بلانكو في أمريكا اللاتينية. الجبن من الأغذية القديمة إذ تعود جذورها إلى عصور ما قبل التاريخ. لا يوجد دليل معين يدل على منشأ صناعة الجبن ما إذا كان فيآسيا الوسطى أو أوروبا أو الشرق الأوسط، لكن هذه الصناعة انتشرت في أوروبا قبل عهد روما القديمة، فوفقاً لبلينيوس الأكبر فد أصبحت صناعة معتقد في الوقت الذي نشأت فيه روما القديمة .

أشهر أنواع الجبن

جبنه جودة


عبارة عن جبن ملون باللون الأصفر البرتقالي، و يتم أعدادها من حليب البقر كلها، أو جزء منزوع الدسم، و تتكون الطبقة الخارجية من البارافين الشمع ، و هو طلاء احمر، آو اصفر حولها، و له طعمه فريدة كطعم الجوز، و تحتوى على نسبة عالية من الدهون، و حصلت على اسمها من مدينة جوده في هولندا، حيث نشأت .
ألجبنه الريفية


معروفه أيضا باسم بانير في الهند، و تعد من الحليب المنزوع الدسم، و البقر، و اللبن الرائب، و الكريم، و يتم أعدادها في كل بلد تقريبا، و يمكن آكلها لوحدها، آو بخلطها مع الفواكه، آو الخبز .
الجبن السويسري


نشأت كما يوحي اسمها في سويسرا، و تعد أكثر أنواع الجبن جاذبية، و لذة، و تحتوى على ثقوب في جميع أنحاءها ، و مميزة جدا في مظهرها، و تحتوى على نكهة الجوز في مكوناتها.
جبنه ألفيتا


جبنه ألفيتا، و المعروفة أيضا بالجينة المالحة، و تعد واحدة من أقدم أنواع الجبن، يتم أعدادها باستخدام الأغنام، و الجاموس، و حليب البقر معا، أو بشكل منفصل ،و هي مغمورة بالحليب، و الملح، و مملحة في محلول ملحي لبضعة أشهر، و تستخدم عاده في السلطات، و الحلويات .
الجبن الأزرق


تصنع هذه الجينة من حليب البقر، و الغنم، أو حليب الماعز، و حصلت على اسم الجبن الأزرق بسب العفن، و العفن موجود في اللبن الرائب، الذي يستخدم لتحضير الجبن، و نكتها قوية جدا، و تحتوى على طعم منعش.
جبنه موزاريلا


تسمي أيضا الجن الايطالي، و تم اختراعها في ايطاليا، و هي جبنه بيضاء اللون، لينة الملمس الصلب، يتم أعدادها كليا، آو جزئيا من الحليب منزوع الدسم، جاموس الماء آو حليب البقر، و تستخدم في أعداد البيتزا، و المعكرونة ، واللازانيا.

أنواع الجبن المختلفة

 


هناك الكثير من أنواع الجبن المنتشرة في بلدان العالم , ففرنسا وحدها تصنع حوالي 370 نوع من الجبن , و لكل بلد نوع معين من الجبن تختص بصنعه و تشتهر به . و تنقسم الجبن حسب نسبة الرطوبة إلى :
جبن شديد الجفاف

من صفات ذلك النوع أنه شديد الجفاف و يتراوح نسبة الرطوبة به بين 20 / 25 % و هي نسبة ضئيلة .
جبن جاف
و يتميز بأن نسبة الرطوبة به ما بين 30 / 40 % .
جبن نصف جاف
هذا النوع يعتبر من أوسط أنواع الجبن حيث تتوسط به نسبة الرطوبة و تكون بين 40 / 50 % .
الجبن الطري
تزيد نسبة الرطوبة في ذلك النوع لتصل إلى 50 / 70 % .
الجبن النصف طري
هذا الجبن يتميز بأنه أبيض اللون كريمي القوام , يحتوي على الكثير من البوتاسيوم و الإنزيمات المفيدة و أيضا يحتوي على الفيتامينات . و يعتبر الجبن الأبيض من أكثر الأطعمة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان .

اشهر الاجبان الايطالية

جبن الموزاريلا


جبن الموزاريلا هو جبن مصنع في ايطاليا , و هي جبن شبه لينة و ذلك نسبة لارتفاع نسبة الرطوبة بها , و يطلق اسم الموزاريلا على أنواع متعددة من الجبن الايطالي , و التي تعد عن طريق استخدام اللف ثم التقطيع . و لذلك يرجع تسمية جبن الموزاريلا بهذا الاسم نسبة لمعني كلمة mozzare بالايطالية و هو يقطع . و هناك أنواع متعددة من الجبن الموزاريلا , فمنها ما يصنع من حليب الجاموس المنزلي و منها ما يصنع من حليب البقر الطازج و المبستر أو حتى غير المبستر و هناك نوع مختلف و هو الموزاريلا منخفضة الرطوبة و التي تكون مصنعة من الحليب قليل الدسم أو حتى خالي الدسم و هي تستخدم في العديد من الأطباق الرئيسية في شتى دول العالم . أما بالنسبة للموزاريلا المدخنة فهي تكون طازجة و بيضاء اللون و قد تميل إلى الأصفر أحيانا .
الجبن البارميزان


في بعض الأحيان ينطق البارميجان ويعرف ذلك النوع بالملك بين أنواع الجبن الإيطالي حيث صنع ذلك النوع لأول مرة في منطقة تدعى بارما بإيطاليا ومن هنا بزغت التسمية، يصنع جبن البارميزان من اللبن نصف الدسم بعد تخمره لمدة 10 شهور متواصلين. كثيراً ما تستخدم الجبن البارميزان بعد بشرها على الأطباق المختلفة.
جبن فونتينا Fontina

يتميز جبن فونتينا بالنكهة الرائعة جدا واللذيذة خاصة مع صلصة الطماطم المجففة وشرائح البصل المكرمل، فجبن فونيتا عبارة عن حليب الأبقار الايطالي والذي يتميز برائحة عشبية منعشة تضيف إلى رائحة البيتزا رائحة عشبية لا تقاوم خاصة مع إضافة الروز ماري .
جبن بيكورينو Parmigiano-Reggiano

وهي من أنواع الأجبان الايطالية والمصنوعة من حليب الغنم وتتمتع بنفس خصائص جبن البارميجيانو ريجيانو وهي من الأجبان المالحة والتي تمزج مع غيرها من الأجبان الأخرى لتضيف على طعم البيتزا طعم ممتاز جدا وقوي فيمكن الحصول على بيتزا ممتازة بطعم جديد من خلال إضافة هذا الجبن .
جبن الريكوتا Ricotta

جبن الريكوتا من ألذ أنواع الأجبان المستخدمة في البيتزا فهو جبن ايطالي معتدل تقل نسبة الملوحة عن أنواع الأجبان السابقة وتتميز بأن قوامها سميك ولا تذوب بسرعة مثل باقي الأجبان لذلك يفضل وضعها على البيتزا مع جبن الموزاريلا ليضيف الطعم والقوام .



1499 Views