اشكال مطويات الكترونية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:01
اشكال مطويات الكترونية


اشكال مطويات الكترونية، واستخدامات المطوية، وهدف المطوية، وافكار مطويات بسيطة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اشكال مطويات الكترونية


1. أنشئ مستندًا جديدًا بنسق أفقي (لاند سكيب) من 3 أعمدة. افتح مستندًا جديدًا في برنامج لمعالجة الكلمات. غير اتجاه الصفحة إلى النمط الأفقي، ثم أضف 3 أعمدة. كل عمود من هذه الأعمدة (بما في ذلك الهوامش) سينشئ لوحة واحدة، تأكد من ضبط حجمها على 22 × 28 سم، تختلف طريقة هذه الخطوة على حسب نوع برنامج التحرير الذي تستخدمه. ارجع لدليل المستخدم/ قسم المساعدة لبرنامجك لمعرفة كيفية تنفيذ هذه الخطوة به، يمكنك بدلًا من ذلك البحث عن تصميم مطوية ثلاثية جاهزة في قسم القوالب في برنامج معالجة الكلمات.
2. اختر الجانب الذي سيكون داخل المطوية. تتكون المطوي الثلاثية من 3 طبقات: يسرى ووسطى ويمنى، وتغطي اليمنى أو اليسرى إحداهما الأخرى؛ يمكن أن تكون اليمنى هي الطية المغطاة بالداخل أو العكس، لا فرق بين هذا وذاك في النتيجة النهائية لصحة التصميم، وإذا طويت الجانب الأيسر من الورقة أولًا، فسيصبح هو الجزء الداخلي. إذا طويت الورقة اليمنى أولًا، فستصبح هذه هي الطية الداخلية.
3. اجعل الطية الداخلية أضيق من الناحيتين الأخيرتين. يشغل الورق مساحة عند طيه، إذا لم تجعل أحد الطيات أقل عرضًا، فلن تبدو المطوي متساوية، اجعل عرض أحد الأقسام الجانبية 9.21 سم وعرض كل قسم من الاثنين الآخرين 9.37 سم، قد تتمكن من ضبط عرض العمود باستخدام الإعدادات. إذا لم تتمكن من العثور عليها، فحرّك المنزلقات الظاهرة على المسطرة التي توجد بأعلى الصفحة.
4. أضف صفحة ثانية لتمثل الجزء الخلفي من المطوية. تتكون المطوية في المجمل من 6 أوجه، 3 في المقدمة و3 في الخلف. يمكنك كتابة شيء على كل من هذه الأوجه، أو يمكنك ترك الوجه الأوسط الخلفي (الوجه رقم 5) فارغًا، ستُطبَع الأوجه رقم 1 و2 و3 في المقدمة، والأوجه 4 و5 و6 في الخلف، تعتمد طريقة إضافة صفحة ثانية على حسب البرنامج. عادةً يمكنك ببساطة الانتقال إلى أسفل العمود أو الوجه الأخير وإدراج فاصل صفحة.
5. ضاعف الهوامش بين الأعمدة. قد يبدو لك أن عرض 0.6 سم للهامش مناسبًا للمسافة بين العمودين، ولكن بمجرد ثني المطوية ستتقلص هذه الهوامش إلى 0.3 سم على كل وجه وهو ما قد تجده ضيقًا جدًا. حدد العرض الذي تريده للهوامش ثم ضاعفه، واضبط المسافات بين الأعمدة وفقًا لذلك، تعتمد طريقة تنفيذ هذا على حسب برنامج معالجة الكلمات الذي تستخدمه. في معظم الحالات سيتعين عليك البحث عن “الأعمدة/ columns” في شريط الأدوات. ارجع إلى دليل المساعدة في برنامجك.
6. أنشئ نصًا وأضف الصور إلى مطويتك حسب الرغبة. فكر مسبقًا في الشكل الذي ستبدو عليه المطوية بعد ثني جوانبها. ستكون الأوجه 1 و2 و3 داخل المطوية، ولن تكون مرئية إلا عند فتحها، والوجه رقم 5 في الجزء الأوسط الخلفي، أما 4 و6 سيغطي أحدهما الآخر. الوجه الذي قررت جعله في الأعلى سيمثّل الغلاف، يمكنك جعل الوجه 4 هو الغلاف أو الوجه رقم 6.
7. اطبع المطوية، ستحتاج إلى طباعة الوجه أولًا، ثم طباعة الجزء الخلفي على نفس الورقة. إذا كنت تستخدم طابعة تحميلها علوي، فستحتاج إلى قلب الورق بحيث يكون الجانب الفارغ في مواجهتك، إذا كنت تستخدم طابعة تحميلها للورق من الأسفل، فما عليك سوى إعادة الورق إلى الطابعة مع توجيه الوجه المطبوع لأعلى، إذا كنت تصنع نسخًا عدة من المطوية، فيمكنك تصوير المطوية الأصلية لتوفير وقت الطباعة. تذكر أن تستخدم خيار النسخ على الوجهين، تحتوي بعض الطابعات على خيار خاص بالمطويات؛ استفد منه إذا وُجد.
8. اثنِ الورقة لتصنع منها مطوية، اقلب الورقة بحيث تكون الأوجه 1 و2 و3 في مواجهتك، واطوِ الوجه الأقل عرضًا للأسفل (نحو المنتصف) أولًا، ثم اطوِ الوجه الخارجي فوقه. تأكد من ملامسة الحافة الجانبية للوجه الخارجي للحافة المطوية للداخل. مرر أظافرك على طول الثنية لجعلها مرتبة وحادة.

استخدامات المطوية

هناك العديد من الاستخدامات المختلفة للمطوية التي يستخدمها الشخص في مختلف المجالات، بجانب وجود العديد من الطرق الدعائية التي تبرز فيها المطوية بشكل جيد وفعال، وذلك بأشكالها وألوانها التي تختلف من طريقة لأخرى، حتى يتم الحصول على كيفية عمل مطوية بشكل جيد.
1. الجامعات حيث تقوم بعرض منشوراتها المختلفة على طلابها من خلال هذا النوع من المطويات، والتي تختلف من مرحلة دراسية وأخرى، تحتوي على توضيح شامل للعام الدراسي لكل مرحلة بشكل جيد ومفصل.
2. المدارس حيث تمثل المطوية دور مهم جدًا، لتوضيح جميع الأفكار المختلفة التي يقوم الطلبة باستخدامها، بجانب توضيحها الأفكار التي ترغب المدرسة توصيلها إلى الطلاب، في إعداد الملخصات والأبحاث، الواجب في المنزل.
3. عروض الشركات حيث تقوم المطوية بعمل كبير داخل الشركات من خلال المنتجات التسويقية التي تعرضها الشركة على المستفيدين، حيث تعمل المطوية على توضيح المنتج المعروض والمميزات التي يحتوي عليها، بكتابة نبذة عنه تحتوي على جميع المعلومات التفاصيل التي يسهل فهمها.

هدف المطوية

يجب أن يكون هناك هدف موضوع من أجل المطوية التي نقوم بها وفقًا للأنواع التي سبق ذكرها، ويشترط أن توضح فيها الفكرة في نقاط مختصرة وواضحة لتحقق الهدف من عملها، كما يجب أن تكتب بأسلوب بسيط وسهل الفهم حتى يدركها أي شخص يحصل عليها.

افكار مطويات بسيطة


1. في هذا الشكل من أشكال المطويات يجب إحضار 3 قطع من الأوراق المربعة الشكل، بحيث يكون طول ضلع الورقة الأولى يجب أن يكون 23 سم تقريبا، وطول ضلع الورقة الثانية يجب أن يكون 21.5 سم تقريبا، والورقة الثالثة من المفترض أن يكون طول ضلعها 20 سم.
2. قسمي بعد ذلك كل ورقة من هذه الأوراق الثلاثة إلى تسع مربعات صغيرة الحجم.
3. يمكن استخدام مسطرة وقلم من أجل تحديد المسافات المتساوية بدقة.
4. ابدئي بعد ذلك بقص جميع المربعات الموجودة على الأركان.
5. في النهاية قومي بطي الأركان والأضلاع من أجل تحديد الشكل على أن يكون على هيئة مربع ويستخدم كقاعدة.
6. كرري الخطوات السابقة مع كل قطع الورق المقوى المتاحة معك.
7. بعد ذلك قومي بإحضار الأوراق، والصقي جميع الأوراق على بعضها من المربع الموجود في المنتصف، وبعد ذلك ضعي الورق فوق بعضه من الأكبر إلى الأصغر.
8. من أجل صنع غطاء المطوية، قومي بإحضار ورقة مربعة طول ضلعها 16 سم.
9. في كل الأطراف قومي بتحديد حوالي 4 سم بخطوط من جميع الجهات.
10. الآن في كل مربع قومي برسم قطر للمربعات، ثم قومي بطي الخط المرسوم في جميع أركان المربعات.
11. بعد ذلك اطوي الورقة ، ثم قومي بلصقها بمادة مناسبة.
12. يمكن استخدام بعض الدبابيس أيضا من أجل تقوية الورق ومنحه مظهرا جيدا.
13. في النهاية يمكن البدء في الكتابة على المطوية أو الرسم ووضع الأفكار الفنية الرائعة والمعلومات المهمة أو الإرشادات.



490 Views