اشكال الحروق بالصور

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:58
اشكال الحروق بالصور


اشكال الحروق بالصور وما هي نصائح عند الإصابة بحروق كذلك سنتحدث عن فقاعات الحروق ايضا سنذكر معلومات عن التهاب الحروق كذلك سنجيب عن سؤال متى يتقشر الحرق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اشكال الحروق بالصور

1-هناك حروق تسمى حروق من الدرجة الأولى

وهي تعرف من المعنى أي أنها سطحية، وفي هذه الحالة يكون هناك التهاب فقط في الجلد، وأيضًا نرى أن المكان أصبح محمر. ونجد أن هناك ألم في هذه المنطقة بشكل كبير، فنجد أن من أمثلتها الحروق الناتجة من أشعة الشمس التي تؤثر كثيرًا على الجلد في فترة النهار من الصباح إلى العصر، فتكون هذه الأشعة ضارة كثيرًا ومؤذية للجلد.
2-هناك نوع آخر يعرف بالدرجة الثانية

ومن خلال المعنى هذا أيضًا نجد أنه يقصد به وصول الحرق إلى الطبقة التي خلف الجلد، ونعرف نوعها من خلال التهابات مكونه فقاعات مليئة بالمياه، ويكون المكان محمر أيضًا مثل الدرجة الأولى وأيضًا به ألم مثلها.
3-هناك حروق من الدرجة الثالثة والرابعة

وهنا نجد أن الأمر يصبح أقوى من أي حرق أخر، فهنا نجد أن الحرق يؤذي جميع الطبقات الجلدية لتصل إلى الداخل. ومن أجل الوصول إلى الأعصاب وأذيتها نجد أن الشعور بالألم يختفي عن الحروق السابقة، ولكن أقوى في خطورتها، فهي لا تؤذي الجلد فقط، بل تؤذي العضلات، والعظام، والأوعية أيضًا. نجد أن هذه الدرجات لا تستمر على حالتها، ولكن إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح سيتطور الأمر إلى ما هو أسوأ كم قبل لتصل المرحلة إلى مرحلة أخرى بعدها متسببة في خطر أكبر، وهذه المحافظة لا تكون سوى بالإسراع الجيد في التعامل مع الحالة قبل أن يسوء الأمر ويصبح أكثر خطورة. ولكن نجد أن كل مرحلة لا بدَّ أن يكون هناك اللون الأحمر الذي يميز الحروق، مما يسبب التهاب في هذه المنطقة. نجد أن الحروق تشمل حروق بالرأس، وحروق في البطن، وحروق بالصدر والذراع وأيضًا الظهر، وكلا منهم له نسبة معينة في الحريق

نصائح عند الإصابة بحروق

بعد التعرف على علاج الحروق إليك أبرز النصائح التي يجب اتباعها عن الإصابة بحروق:
1-استخدموا مسكنات الألم لعلاج الحروق.
2-لا تقوموا بفتق هذه البثور، أما إذا تفجرت بشكل تلقائي فيجب الإبقاء على الجلد الذي يغطيها في مكانه.
3-لا تضعوا الزبدة، أو الزيت، أو كريم الجسم، أو مراهم كالفازلين على منطقة الحرق
4-يجب أن تحافظوا على نظافة المنطقة المصابة.
5-قد يسبب الحرق الألم لأكثر من 48 ساعة عندها يستوجب مراجعة الطبيب.

فقاعات الحروق

1-فقاعات الحروق تظهر عندما يتجمع السائل في جيوب او حويصلات تحت الطبقة العليا من الجلد، ومن الممكن أن تمتلئ بالقيح أو الدم او الجزء الشفاف من الدم الذي يسمى المصل، معظمها يتكون على شكل دوائر، واعتمادًا على السبب قد تظهر الفقاعات على شكل فقاعة واحدة أو في مجموعات.
2-الفقاعات تعتبر علامة على نوع الحرق من الدرجة الثانية الذي يحدث ضررًا جزئيًا في طبقات الجلد، بعض الفقاعات تتحسن من تلقاء نفسها حيث يمتص الجلد السائل المحفوظ داخل الفقاعة فتتسطح وتتقشر، أو يتم اللجوء لطرق لعلاج فقاعات الحروق كما سيتم التطرق له لاحقًا.

التهاب الحروق

1-يبقى التهاب الحروق هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة عند مرضى الحروق، ويمكن أن يصعب تشخيص التهاب حرق معين بسبب تشابه التظاهرات الجلدية أو الجهازية المختلفة التي يمكن أن تُشاهد في الإصابات بالحروق وفي الإنتان على حدّ سواء، وهناك العديد من العوامل التي ترفع نسبة الإصابة بالتهاب الحروق بعد حدوث الحرق.
2-وبشكل عام، يملك المصاب بحرق من الدرجات العالية احتمالية أكبر بالطبع للإصابة بهذا الالتهاب مقارنة مع المصاب بحروق خفيفة الدرجة أو متوسطة الدرجة، ويمكن الحصول على التشخيص الأكيد لالتهاب الحروق بالحصول على خزعة جلدية من منطقة الحرق والفحص المباشر للعيّنة أو زرعها على الأوساط الجرثومية المناسبة للحصول على هوية العامل الممرض بالإضافة إلى إجراء اختبار التحسّس تجاه الصادات والذي يمكن أن يساعد في اختيار العلاج الأنسب بحسب الجرثوم
3- ولكن عادة ما يتم البدء بالعلاج بالصادات الحيوية واسعة الطّيف في الحالات التي يشتبه فيها التهاب الحروق من الناحية السريرية، وتُقدّر القيمة التي يتم تشخيص التهاب الحروق من خلالها بأكثر من 105 جرثومة في الجرام الواحد من العينة النسيجية.
4-وتُعد الأسباب الرئيسة لالتهاب الحروق من الناحية الجرثومية هي الإصابة بالعنقوديات والزوائف، ولكن هذه الأنواع يمكن أن تختلف بحسب طبيعة المكان الذي حدث فيه الحرق والمنطقة الجغرافية، كما يمكن التفكير بالجراثيم السليمة أو النافعة التي تنمو بشكل طبيعي على سطح الجلد، فبعضها يُعد من البكتيريا الانتهازية التي تسبّب الالتهاب عند قدرتها على ذلك.

متى يتقشر الحرق

1-يتقشر الجلد بعد الحرق بعدة أيام على حسب درجة الحرق فمثلا اذا كان الحرق ناتج عن تلشمس فيبدأ حروق الشمس على شكل بقع حمراء مؤلمة، ويمكن أن تتسبب في تقشر الجلد بعد عدة أيام من التعرض لأشعة الشمس الحارقة.
2-ولا تحدث حروق الشمس في الخارج فقط، فعادة ما تكون أشعة الشمس قوية بما يكفي للتسبب في حروق الشمس من منتصف مارس (آذار) حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، اعتمادًا على مدى قوة الأشعة ومدى حساسية بشرتك للشمس. وإذا تعرضت لحروق الشمس عن طريق الصدفة، فربما بدأ جلدك بالتقشر.
3-ويمكن منع ما يصل إلى تسعة من كل 10 حالات من سرطان الجلد من خلال الاستمتاع بأشعة الشمس بأمان، وسواء كنت تعمل من المنزل أو تقضي الوقت مع الأصدقاء في الحديقة، فأنت بحاجة إلى حماية بشرتك.
4-وتشدد مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة على أهمية قضاء أطول وقت ممكن في الظل، وارتداء ملابس فضفاضة مع قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية واقية من الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك وضع واقي شمسي على مناطق الجلد التي لا يمكنك تغطيتها بالملابس.



1176 Views