اسماك البحر الاحمر

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2018 1:06 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 7:26
اسماك البحر الاحمر


اسماك البحر الاحمر سنتعرف على اهم اسماك البحر الاحمر ومعلومات تهمك عنها في هذه السطور التالية.

البحر الأحمر

أو بحر القُلْزُم أو بحر الحبشة يعتبر هو والخليج العربي مدخل مياه بحر المحيط الهندي، الواقع بين أفريقيا وآسيا. والاتصال مع المحيط في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليج عدن. وفي الشمال يحده شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة وخليج السويس (الذي يؤدي إلى قناة السويس). البحر الأحمر أحد المحميات البيئية التي حددها الصندوق العالمي للحياة البرية وعددها 200.
يقع على جزء من الوادي المتصدع الكبير، تبلغ مساحة البحر الأحمر تقريباً 438,000 كم2.وطوله حوالي 2,250 كم، وأوسع نقطة فيه تبلغ 355 كم. أقصى عمق 2,211 متراً، ويبلغ متوسط العمق 490 متراً. ومع ذلك، هناك أيضاً ارصفة ضحلة واسعة النطاق تحظى بالكائنات البحرية والشعاب المرجانية. وهو موطن لأكثر من 1000 نوعاً من اللافقاريات، و200 نوعاً من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. وهو من البحار التي تقع شمال المنطقة الاستوائية.

أنواع أسماك البحر الأحمر

الهامور
ويعتبر سمك الهامور من أشهر أنواع الأسماك، ويُطلق على النوع الصغير منه اسم (بالول) ويتراوح طوله من حوالي عشرة سنتميترات إلى أربعين سنتميتراً، وإذا كان حجمه أكبر يطلق عليه اسم (هامور)، ويستحسن شراء سمك الهامور الصغير الحجم الذي لا يتجاوز طوله ستين إلى سبعين سنتميتراً.
الصافي
وهو أحد أهم الأصناف التي لا تحتوي على قشور كثيرة، كما أنه من أفضل الأصناف التي تصلح كطعام مشوي أو مقلي، والسمك الصغير الحجم منه يدعى (صويفي)، يُستحسن شراء السمك الصافي ذي الحجم المتوسط، الذي لا يتجاوز حجمه كف اليد أو أكبر بشيء يسير، ومن المعروف أن السمك الصافي متفاوت السعر، حيث يعتمد على مكان مصدر صيده( عُمان، أو البحرين، أو الشرق) وأفضل الأنواع يدعى بصافي حزيز، لكنه غير موجود بالأسواق، وذلك بسبب قلة عدد صيّاديه.
الكنعد
وهو عبارة عن سمك موسمي ويُستحسن تناوله في مواسم خاصة، وكما لا يفضَّل أن يتم تخزينه لفترة طويلة، وذلك حتى لا يفقد مذاقه، يوجد منه أنواع كبيرة جداً، ويتميّز بعدم وجود قشور له، كما أنّه يمتاز بسهولة الأكل لأنه قليل الشوك، كما أن أغلبية المطاعم توفر هذا النوع من السمك.
الشعري
من الأسماك المعروفة وثمنها ثابت تقريباً، وهي أسماك صالحة للشوي والقلي، وهناك أحجام مختلفة منها الصغير والكبير، كما أنها تحافظ على جودتها حتى لو بقيت داخل الفريزر لمدة من الزمن، ويُستحسن اختيار الحجم متوسط منها الذي يصل لحدود من 20 إلى 25 سم.
الميد
يعتبر سمك الميد من أهمّ وأفضل أصناف السمك، حيث يفضّله الكثير من الناس مشويّاً، ويوجد منه نوعان الصغير يُطلق عليه اسم ميد ويكون طوله من 6 إلى 15 سم تقريباً، والكبير يُطلق عليه بياح، ويتراوح طوله من 15 إلى 30 سم تقريباً، كما أنّ لصيده مواسم حيث يتم اصطياده في نهاية الشتاء تقريباً، حيث يكون سميناً في هذا الوقت، وعند شوائه يصدر عنه دخان كثير ومزعج بعض الشيء، لكن مذاقه رائع ويحبّه الكثيرون

أفضل أنواع أسماك البحر الأحمر

1- الناجل
سبحان الخالق الوهاب أنها بالفعل سمكة رائعة الشكل ومميزة للغاية بألوانها الرائعة فتتميز هذه السمكة باللون الأحمر ويفضل عند شوائها أن تترك بقشورها كي لا يحترق لحمها ، أنها تعد من أفضل أنواع السمك في البحر الأحمر لطعمها وجمالها فأفضل شيء لطهيها هو الشوي أو القلي، فللعلم أن من خصائصها المشهورة قلة الدم بها.
2- الحريد
لون هذه السمكة رائع للغاية فهي تميل إلى اللون الأخضر وهي تشبه كثيرا لون البغبغاء وشكل الفم أيضا يشبه فم البغبغاء وكثيرا ما يقال عنها عند الصيادين أنها سمكة البغبغاء، وللعلم أنها لا تتغذى على اللحوم بل غذائها يكون على الطحالب ففمها صغير، ولا يوجد به أسنان لتأكل صغار الأسماك.
3- الهامور
يعتبر الهامور أشهر أنواع السمك في منطقتنا العربية وبلاد الخليج ويختاره الكثيرين ليكون على مائدتهم خاصة في المشوي فان لحمه شهي للغاية فأكل الهامور يعتبر صحي ، لأنه غني بالأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة الإنسان وتعمل كواقي في كثير من الأمراض.
4- السيجان
سمكة مميزة بالشوك القوي ويحبذ الحرص عند التعامل معها لان شوكتها حتى بعد طهيها تحدث ألم كبير لمن يمسكها بطريقة خاطئة، ولكن الحق يقال سمكه ذات طعم جميل للغاية في الطعام ويطلع عليها في بلاد الخليج لقب الصافي.
5- الخرم أو الكومبير
أكثر ما يميز هذه السمكة هو اضائتها الفسفورية الواضحة والتي تظهر بعد أن يأتي الليل، وأكثر ما يميزها أيضا سرعتها الفائقة ويوجد بها شوك قوي لابد من الحرص منه عند التعامل مع السمكة والإمساك بها وأفضل طريقة لطهيها هو أن يتم شويها على الجمر أنها بالفعل طريقة مفضلة لاستمتاع بوجبة سمك مميزة.
6- سمك الفارس
تتغذى هذه السمكة على سمكة السردين أو عجينة السردين إذا كان هناك من يقوم بالإطعام للصيد، فهي حين صيدها بالصنارة تقوم بتفتيت الطعم فهي سمكة ذكية حقا والماهر فقط هو من يقوم بصيدها، فإذا كنت من تقوم بالصيد ووجدت أن في جعبة ما قمت بصيده سمكة الفارس فتأكد انك بالفعل محترف صيد.
7- سمكة نابليون
إنها سمكة كبيرة في الحجم وكذلك غالية السعر فقد يصل ثمن سعر الكيلو بها إلى ما يزيد عن 100 دولار ، والغريب والطريف في هذه السمكه أنها تستطيع التحول اللحظي في أن تكون سمكة ذكر أو أنثى، ولم يستدل العلماء عن السر في ذلك إلى الآن بل هي مقدرة الخالق.
8- البياض
اطعم أنواع الأسماك بالبحر الأحمر، فالكثير يفضلونها عن غيرها في الطعام لما لها من طعم لذيذ حقا، فبالرغم من اسمها البياض إلا أنها تعيش بالبحر الأحمر وهذه من المفارقات الطريفة.
9- الرهو أو أبو قرن
هذه السمكة منها أشكال وألوان عديدة ومن جهة القرن الذي تشتهر به هذه السمكة قد نراه طويلا في سمكه وقصير في سمكة أخرى ولكن الكثيرين يحبونها على مائدة طعامهم، فهي حقا من الأسماك المميزة في الطهي خاصة في الوجبات البحرية بكثير من المطاعم المشهورة.
10- البهار الأحمر
أنها سمكة من عائلة مشهورة في عالم الأسماك فهذه السمكة من عائلة Lutjanidae كثيرا ما يقارب شكلها إلى سمكة البلطي الشهيرة ، ولكنها سمكة مميزة بشكلها القشري وطعمها اللذيذ وفي متناول الكثيرين من حيث السعر والإتاحة.



646 Views